الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي

إن تنظيم مواعيد الحضور والانصراف في السعودية يعتبر هاماً جداً بالنسبة للعامل وصاحب العمل، ويترتب على الإخلال بتلك المواعيد جزاءات تأديبية بحق العامل، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على المزيد من التفاصيل حول نظام حضور وانصراف العمال، وما يترتب على التاخير في نظام العمل السعودي.

لمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يمكنك التواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، متخصص في شؤون العمال، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة مباشرة.

نظام الحضور والانصراف الجديد في السعودية

إن المقصود بعبارة نظام حضور وانصراف الموظفين في السعودية، هي إلزام صاحب العمل بوضع لائحة تنظيم عمل في منشأته، تتضمن كيفية إدارة العمل في تلك المنشأة، وإدارة الموارد البشرية العاملة فيها.

وإن أهم ما تتضمنه تلك اللائحة نظام الحضور والانصراف في السعودية، بما يتوافق مع أحكام نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية، إذ يجب تحديد ساعات الدوام بما لا يزيد على 8 ساعات ولا يقل عن 6 ساعات يومياً، وأن يمنح العامل عطلة أسبوعية بمقدار يوم واحد.

وقد أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لصاحب العمل، إمكانية زيادة ساعات الدوام مع منح العامل إضافي عنها، كما أجازت إمكانية تبديل يوم العطلة الأسبوعية بيوم آخر، بشرط أن يحصل العامل على راحة لمدة 24 ساعة بعد ستة أيام عمل متواصلة.

ويتوجب على العامل الالتزام بمواعيد حضوره وانصرافه، وألا يتأخر في المجيء إلى دوامه، أو ينصرف قبل انتهاء ساعات الدوام، وإلا تعرض للجزاءات التأديبية المقررة بهذا الشأن.

التأخير في نظام العمل السعودي

حددت اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي حالات التأخير والعقوبات التأديبية المقررة بشأنها، مستندة في ذلك إلى المدة الزمنية التي يتأخر بها العامل، أو التي ينصرف بها قبل نهاية الدوام دون إذن أو دون عذر مقبول.

وقد ميز جدول المخالفات والجزاءات في حالة التأخر عن مواعيد الحضور تبعاً للنتائج المترتبة على ذلك التأخير، إذا ما أدى إلى تعطيل العمال الآخرين أم لا.

فمثلاً يتم تطبيق الجزاء التأديبي بحق العامل، إذا ما تأخر مدة لا تتجاوز 15 دقيقة عن مواعيد الحضور دون إذن أو عذر مقبول، ولم يترتب على ذلك تعطيل عمال آخرين، بالإنذار الكتابي أول مرة، وبحسم 5% للمرة الثانية، و10% للمرة الثالثة و20% للمرة الرابعة.

في حال ترتب على تأخره تعطل العمال الآخرين، فإن العقوبة ستكون إنذار كتابي في المرة الأولى وحسم 15% في المرة الثانية وحسم 25% في المرة الثالثة وحسم 50% في المرة الرابعة.

أما عند التأخر عن الحضور لأكثر من 15 دقيقة وأقل من 30 دقيقة دون عذر مقبول، ويترتب على ذلك تعطيل العمال الآخرين، فإن العقوبة التأديبية ستكون حسم 25% من الأجر في المرة الأولى، و50% في المرة الثانية، و75% في المرة الثالثة، ويوم كامل في المرة الرابعة.

علاوة على ذلك فإن التأخر عن الحضور لأكثر من 30 دقيقة وأقل من 60 دقيقة دون عذر مقبول وأدى ذلك إلى تعطيل العمال الآخرين، فإن الجزاء التأديبي سيكون حسم 30% من الأجر في المرة الأولى، و50% في المرة الثانية، ويوم كامل في المرة الثالثة، ويومين في المرة الرابعة، بالإضافة إلى حسم أجر دقائق التأخر.

وتتدرج الجزاءات التأديبية تبعاً لمدة التأخير في لائحة التأخير عن العمل، لتصل إلى التأخر عن مواعيد الحضور لمدة تزيد على ساعة، حيث يتم معاقبة العامل بالإنذار الكتابي في المرة الأولى وبحسم أجر يوم في المرة الثانية، وبحسم أجر يومين في المرة الثالثة، وبحسم أجر ثلاثة أيام في المرة الرابعة، بالإضافة لحسم أجر ساعات التأخر.

الأسئلة الشائعة

يعرف نظام الحضور والانصراف بأنه هو النظام الذي يتوجب على صاحب العمل إقراره وفق أحكام نظام العمل السعودي عبر لائحة تنظيم العمل التي أكدت عليها أحكام الفقرة الأولى من المادة 12 من نظام العمل، بحيث يتضمن مواعيد بدء الدوام وانتهائه، بشرط ألا تتجاوز ساعات العمل المقررة للعامل 8 ساعات يومياً ولا تقل عن 6 ساعات، مع منح المنشأة الحق في تحديد الطريقة المناسبة لإلزام العامل بإثبات حضوره وانصرافه.
لا يحق للمدير تغيير وقت الدوام إلا بعد أن يتم تغيير لائحة تنظيم عمل المنشأة وفقاً لمن له الحق في تعديلها، واعتماد تلك اللائحة لدى الوزارة، عدا الحالات الاستثنائية التي يحق فيها للمدير تغيير وقت الدوام نتيجة حالات الضرورة، بشرط ألا تتجاوز المدة التي يغير بها الدوام 30 يوماً خلال السنة.
يعتبر الموظف متأخر بمجرد تأخره عن موعد الحضور إلى الدوام، وغالباً ما تمنح الشركات سماحية في التأخر لا تتجاوز 5 دقائق أو 10 دقائق، فإذا تأخر العامل عن المدة المقررة، فلصاحب العمل الحق بمعاقبته بالجزاءات المقررة بشأن جدول المخالفات والجزاءات، والمتمثلة بالإنذار الكتابي في حالة تأخره للمرة الأولى، وحسم 5% عند التأخر للمرة الثانية و10% للمرة الثالثة و20% للمرة الرابعة، مع مضاعفة تلك المدد تبعاً للحالة التي تنتج عن ذلك التأخير.
لا يحق للموظف بحسب نظام البصمة في القطاع الخاص، التأخر 15 دقيقة عن العمل، فإذا ما تأخر تلك المدة وأدى ذلك لتعطيل عمال آخرين، فإن من حق صاحب العمل معاقبته بالجزاءات المقررة المتمثلة بالإنذار الكتابي لأول مرة، وحسم 15% للمرة الثانية، و25% للمرة الثالثة، و50% للمرة الرابعة

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن الحضور والانصراف في السعودية، والتي حاولنا أن نوضح من خلالها أهمية وضع لائحة تنظيم العمل وتقيد العامل بمواعيد الدوام وفق نظام البصمة في العمل، مع نصيحتنا لكل من يرغب بتنظيم العمل في منشأته أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين العماليين لدى مكتب الصفوة والمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن محامي قضايا عمالية السعودية، وأفضل محامي عمالي جدة، بالإضافة إلى عقوبة رفع الصوت على الموظف بنظام العمل السعودي


المصادر:

  • اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

5 رأي حول “الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي”

  1. استفسار بسيط جدا
    هل فرض البصمة على بعض الموظفين الغير ملتزمين في العمل؛ دون فرضها على الموظفين الملتزمين يعتبر مخالف للنظام؟
    انا في القطاع الخاص

    رد
  2. لو سمحت انا تغيبت 3 ساعات (شفت الصباحى ) عن عملي مرتين في أيام منفصله من شهر ديسمبر بدون اذن مسبق رغم اتصالي بهم في نفس اليوم لأخطارهم بتغيبي جزء من اليوم فقامت الموارد البشرية بخصم ساعات العمل من راتب الشهر مع انذار و جزاء يوم عن كل مره تغيبت فيها (يعنى يومين عن كل 3 ساعات ) هل هذا صحيح قانونا ؟؟ وشكرا لكم

    رد

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي