متى يسقط حق المطالبة بالدين في السعودية

هل تساءلت يومًا عن مصير الديون القديمة؟ وهل يمكن لها أن تسقط بالتقادم؟ هذا ما سوف نجيبك عنه في مقالنا، حيث سنتناول بالتفصيل متى يسقط حق المطالبة بالدين في السعودية شروطه وآثاره، وكيفية تطبيق أحكامه على مختلف أنواع الديون. تابع معنا.

لاستشارة محامي مكتبنا يمكنك التواصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

متى يسقط حق المطالبة بالدين؟

إذا أردت أن تعرف متى يسقط حق المطالبة بالديون، فإنه وفقاً للنظام السعودي، لا يجوز للدائن المطالبة بدينه إلا بعد بدء فترة التقادم، إلا أنه من الممكن أن تظهر المشاكل في بعض الحالات، ومنها:

  1. الدين المعلق على شرط فاسخ: في حال الدين المعلق على شرط فاسخ فإن التقادم يبدأ من تاريخ استحقاق الدين، وذلك لأن الدين يصبح مستحقًا منذ بدايته وحتى تحقيق الشرط.
  2. الدين المضاف: وهنا يبدأ التقادم بعد انقضاء، أو سقوط، أو نزول عن حق من له مصلحة في الدين.
  3. الدين المضاف إلى أجل واقف: يبدأ التقادم في الدين المضاف إلى أجل واقف، بعد انقضاء أجل هذا الدين.
  4. الدين المعلق على شرط واقف: في هذه الحالة لا يبدأ التقادم إلا بعد تحقق الشرط، حيث أنه قبل تحقق الشرط يكون موعد استحقاق الدين غير معروف.

وتبلغ مدة التقادم حسب النظام السعودي 5 سنوات تبدأ من تاريخ نشوء الحق، ويمكن للمدعي في دعاوي الحقوق المالية أن يطالب بحقه بعد إثبات دعواه وعدم انقضاء مدة التقادم، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه يقع إثبات العكس على المدعى عليه.

خطوات رفع دعوى الدين

يتطلب رفع دعوى دين في السعودية اتباع خطوات محددة وذلك لضمان فعالية الدعوى، وتتمثل هذه الخطوات بالتالي:

  • جمع الأدلة والمستندات: يجب جمع الوثائق التي تثبت الدين من فواتير، رسائل إلكترونية، عقود أو أي  مراسلات أخرى مرتبطة بالدعوى، حيث تعتبر هذه الوثائق أدلة مهمة تدعم القضية في المحكمة و تمكن المحامي من معرفة  متى يسقط حق المطالبة بالدين في السعودية.
  • تحديد المحكمة المختصة: يجب أن تحدد المحكمة المختصة بالنظر في القضية ويكون ذلك تبعًا لنوع الدين وقيمته، وتتولى هذا النوع من القضايا محاكم الأحوال الشخصية أو المحاكم التجارية إذا كان الدين يتعلق بأعمال تجارية.
  • كتابة صحيفة الدعوى: يجب كتابة صحيفة الدعوى بدقة ووضوح، كما يجب أن تتضمن تفاصيل الدين مثل المبلغ المطلوب وأن تكتب بلغة قانونية واضحة.
  • إيداع صحيفة الدعوى لدى المحكمة؛ بعد إعداد صحيفة الدعوى يجب تقديمها إلى المحكمة المختصة ويتم ذلك بعد دفع الرسوم المقررة.
  • انتظار تحديد موعد الجلسة الأولى: بعد أن تقدم الدعوى، تحدد المحكمة موعد الجلسة الأولى ويجب الاستعداد لحضور الجلسة وتقديم الأدلة والوثائق التي تدعم القضية.
  • حضور الجلسات: يجب حضور كل الجلسات التي تحددها المحكمة، والتي من خلالها يتم تقديم الأدلة والشهادات التي تدعم القضية بالإضافة إلى الرد على استفسارات القاضي أو المدعى عليه.
  • التفاوض: من الممكن أن ان يكون هناك في بعض الأحيان فرصة للتفاوض مع الطرف الآخر قبل الوصول إلى الحكم النهائي، ومن شأن التفاوض أن يوفر الوقت والتكاليف، ويحل النزاع بطريقة ترضي جميع الأطراف.
  • استشارة محامي: يفضل استشارة محامي متخصص في القضايا المالية من أجل أن يساعد المدعي في خطوات الدعوى ويحمي حقوقه.

عقوبة المماطلة في سداد الدين

بعد أن عرفت متى يسقط حق المطالبة بالدين، تعرف على عقوبة المماطلة في سداده، فحسب المادة 83 من نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية، في حال طالب الدائن المدين بحقه في الدين الواجب رده إليه ورفض المدين رد الدين، أو قام بالمماطلة به فإنه يحق للدائن رفع دعوى أمام المحكمة للمطالبة برد الديون.

ومن الإجراءات التي يحق للقاضي اتخاذها:

  • إيقاف كل المعاملات المالية الخاصة بالمدين.
  •  منع المدين من السفر حتى استيفاء الدين.
  • عدم السماح للمنشآت المالية بالتعامل مع المدين المماطل بأي صفة.
  • منع المدين من إجراء أو إصدار صكوك توكيل صادرة منه بصفة مباشرة أو غير مباشرة عن الأموال التي تعود إليه.

وتنص المادة 88 من النظام نفسه على أنه في حال مماطلة المدين في سداد دينه، أو امتناعه عنه، أو إثبات تهريبه لأمواله أو إخفائها، أو قيامه بأي فعل لتعطيل التنفيذ، فإنه يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن 7 سنوات.

الأسئلة الشائعة

يسقط حق المدين في الأجل إذا لم يقدم ضمانات الدين المتفق عليها، أو حكم بإعسار، أو كانت تلك الضمانات ناقصة بفعله أو لسبب لا يد له. فيه ما لم يبادر إلى إكمالها.
من كان عليه دين ولم يقم بسداده يعاقب بالسجن وفقاً للنظام السعودي، ولكن إذا كان عليه دين لا يستطيع سداده لا يسجن، فبحسب الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي صادقت عليه المملكة العربية السعودية لا يجوز سجن الأشخاص لعدم قدرتهم على سداد الدين
يمكن إثبات حق المدين في الدين عن طريق كتابة الدين وتوثيقه رسميًا إذا تجاوزت قيمته 100,000 ريال أو كان غير محدد القيمة. كما يمكن توثيقه عن طريق شهادة الشهود إذا كان أقل من 100,000 ريال، ولكن يبقى توثيق الدين كتابة وبشكل رسمي أضمن للحقوق في حال النزاع على استرداد الدين.

في نهاية مقالنا متى يسقط حق المطالبة بالدين في السعودية، نكون قد ناقشنا معكم سقوط حق المطالبة بالدين، وخطوات رفع دعوى الدين، بالإضافة إلى عقوبة المماطلة في سداد الدين.

لا تتردد بالتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية عبر النقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.

قد تبحث أيضاً عن خطوات رفع دعوى مطالبة مالية ناجز، ولائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية.


المصدر:

  • هيئة الخبراء بمجلس الوزراء
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمة
تواصل معنا