رفع دعوى مطالبة مالية ناجز

تعتبر دعوى المطالبة المالية من القضايا المتشعبة فهي تتعلق بكل ما يخص المطالبة بحق مالي. كالديون المستحقة الدفعة وثمن البضائع.

وما يماثلها من المطالبات التي يسعى فيها مستحق المال إلى تقديم رفع دعوى مطالبة مالية ناجز لتحصيل حقه سواء كان المدعى عليه شخص أو شركة.

فإن كنت ترغب بمعرفة كيفية رفع الدعوى المطالبة المالية عبر المحكمة وبوابة ناجز الإلكترونية تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب محاماة الصفوة.

هل ترغب في استشارة محامي في السعودية حول قضايا المطالبات المالية اتصل مباشرة على الرقم 0591813333، أو اضغط هنا.

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز.

دعوى المطالبة المالية هي:

دعوى قضائية يتم رفعها من قبل الدائن لاسترداد حقوقه المالية. بحيث يمتلك شكل من أشكال الوثائق الرسمية أو الخاصة أو مستندات وشيكات تثبت حقه في مقدار محدد من المال، فيما يرفض الطرف الآخر الذي ينبغي عليه سداد المال.

لذلك لا يجد الدائن حلاً لتحصيل أمواله إلا باللجوء إلى القضاء ورفع دعوى قضائية مالية، وهنا تقوم المحكمة المختصة بالنظر في القضية وإجبار المدعى عليه على رد المال.

حتى يتم رفع الدعوى لا بد من القيام بالعديد من الإجراءات التي تتيح قبول الدعوى، والتي يمكن القيام بها من خلال استخدام الخدمات الالكترونية المتاحة عبر منصة ناجز. وتتمثل إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية ناجز بالخطوات التالية:

رفع دعوى مطالبة مالية ناجز

الخطوات كالتالي:

    1. ادخل إلى منصة ناجز.
    2. اختر الخدمات الإلكترونية.
    3. اختر “القضاء”.
    4. اختر “صحيفة دعوى“.
    5. إنشاء طلب جديد.
    6. ومن ثم اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي “أحوال شخصية” على اعتبار أن المطالبة تتعلق بمستندات زوجية أو مطالبات خاصة بالأبناء أو وثائق تركة.
    7. اختر تصنيف الدعوى الفرعي وفقاً لنوع المطالبة الخاص بك.
    8. قم بقبول التعهد الذي يؤكد قيامك بإدخال المعلومات المطلوبة بطريقة خالية من الأخطاء وأنك تستند فيها إلى وثائق رسمية صحيحة، وأنك تقر بعدم تقديمك لذات المطالبة لأي جهة قضائية أخرى.
    9. ادخل بيانات الأطراف وتتضمن بيانات الأطراف من رقم الهوية ونوعها واسم العائلة والجنسية وبيانات مكان العمل وبيانات التواصل.
    10. قم بتوضيح بيانات الدعوى ونوع المطالبة.
    11. ادخل الغرض والأسباب الخاصة برفع الدعوى.
    12. قم بالإجابة على سؤال هل سبق محاولة الصلح بين أطراف الدعوى لنفس المطالبة (نعم – لا). في حال كانت الإجابة “نعم” قم بإدخال رقم جلسة الصلح الخاص بمنصة تراضي.
    13. ادخل صفة مقدم الطلب (أصيل أم وكيل).
    14. ادخل صلة القرابة أو نوع العلاقة بين أطراف الدعوى.
    15. إن كانت العلاقة بين الطرفين هي الزواج يجب إدخال بيانات الزواج والأولاد.
    16. تحديد نوع المطالبة المالية وقيمتها.
    17. ادخل الطلبات.
    18. اختر المحكمة.
    19. سيتم إضافة موضوع الدعوى وطلبات المدعي بشكل تلقائي وفقاً للبيانات التي قمت بإدخالها.
    20. قم بإدخال أسانيد الطلبات والمشفوعات.
    21. قم بإرسال الطلب.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية للمحكمة العامة

الخطوات كالتالي:

    • ادخل إلى منصة ناجز.
    • اختر الخدمات الإلكترونية.
    • اختر “القضاء”.
    • اختر “صحيفة دعوى”.
    • إنشاء طلب جديد.
    • ومن ثم اختيار تصنيف الدعوى وفقاً لنوع المستند الذي تطالب بقيمته المالية سواء كان صك شيك أو كمبيالة أو سند لأمر.
    • قم بقبول التعهد الذي يؤكد قيامك بإدخال المعلومات المطلوبة بطريقة خالية من الأخطاء وأنك تستند فيها إلى وثائق رسمية صحيحة، وأنك تقر بعدم تقديمك لذات المطالبة لأي جهة قضائية أخرى.
    • ادخل بيانات الأطراف وتتضمن بيانات الأطراف من رقم الهوية ونوعها واسم العائلة والجنسية وبيانات مكان العمل وبيانات التواصل.
    • قم بالإجابة على سؤال هل سبق محاولة الصلح بين أطراف الدعوى لنفس المطالبة (نعم – لا)، في حال كانت الإجابة “نعم” قم بإدخال رقم جلسة الصلح الخاص بمنصة تراضي.
    • بين نوع العلاقة بين أطراف الدعوى.
    • ادخل قيمة المطالبة المالية.
    • حدد إذا ما كانت المطالبة خاصة بعقد تجاري.
    • حدد سبب المطالبة وكيفية وجود الحق (اتفاق بين طرفين، أو مستند ناشئ عن معاملات مالية وتجاري).
    • اختر المحكمة.
    • سيتم إضافة موضوع الدعوى وطلبات المدعي بشكل تلقائي وفقاً للبيانات التي قمت بإدخالها.
    • قم بإدخال أسانيد الطلبات والمشفوعات.
    • قم بإرسال الطلب.

شاهد أيضا.

شروط رفع دعوى المطالبة المالية.

لا بد من تحقيق العديد من الشروط في صحيفة دعوى ماليه حتى تحظى بالقبول، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

    • يجب أن يتم رفع دعوى المطالبة المالية من قبل صاحب الحق بالمال ضد الشخص الذي يرفض تسديد المال الذي تتم المطالبة به.
    • يجب أن تشتمل الدعوى طلبات المدعي والغرض الأساسي من رفع الدعوى حتى يقبل القاضي بالدعوى.
    • لا بد من أن يكون الحق الذي يطالب به المدعي واضح ومعلوم وثابت بإحدى طرق الإثبات الممكنة وبغض النظر عن نوع المستند الذي يثبت حق المطالبة المالية.
    • لا بد أن يكون المال الذي يطالب به المدعي ناتج عن عمل مشروع وقانوني في السعودية. فلا يمكن على سبيل المثال المطالبة بمال خاص بعملية تجارة مخدرات أو بيع مشروبات كحولية أو حتى ربا.
    • يجب أن يلحق بالمدعي ضرر بسبب عدم وفاء المدعى عليه بالالتزامات المالية الخاصة بالمدعي.
    • يجب أن يكون المال الذي تتم المطالبة به قد حان موعد سداده وفقاً للأدلة التي يستند عليها المدعي أثناء تقديم صحيفة دعوى مالية.
    • لا بد من توافق حق المدعي مع المصلحة العامة وأن أي مطالبة من شأنها الإضرار بالصالح العام أو ينتهك القوانين في المملكة يتم رفضها.
    • يجب ألا يكون المدعي قد تقدم بدعوى سابقة بذات موضوع الدعوى.

الأسئلة الشائعة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز.

لا يمكن تحديد وقت محدد للمدة الزمنية التي تحتاجها دعوى المطالبة المالية بعد تقديم صحيفة دعوى ماليه. حيث أن الأمر يختلف من قضية إلى أخرى وفقاً لتفاصيل كل قضية والطلبات الموجودة بها.
نعم، حيث يتم إغفال كتابة أي مستند يضمن الحق لأسباب متعددة تتعلق بالعلاقة الاجتماعية أو صلة القربى بين الطرفين. لذلك أتاح القانون إمكانية المطالبة المالية بدون إثبات، على أن يوضح المدعي الوقائع التي حدثت، وتحديد قيمة المبلغ المطالب به وإثبات اعتراض المدعى عليه لتسديد المال. ومن المهم جداً ذكر الشهود وحضورهم للمحكمة للشهادة.
لرفع قضية مالية في ناجز يجب عليك اتباع ما يلي: ادخل إلى منصة ناجز، واختر الخدمات الإلكترونية، ثم القضاء، وبعدها صحيفة دعوى، ثم إنشاء طلب جديد، ثم حدد تصنيف الدعوى وقم بإدخال بيانات الأطراف وبيانات الدعوى، ثم حدد الأسباب الخاصة برفع الدعوى ونوع نوع المطالبة المالية واختر المحكمة وقم بإضافة موضوع الدعوى وطلبات المدعي وأسانيد وقم بإرسال الطلب.

ختاما نكون تعرفنا على إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية ناجز في السعودية 2024، وشروط صحيفة دعوى ماليه.

وعليه عند حاجتك لتحصيل حق مالي سواء كنت تملك مستند يثبت حقك أو لم تمتلك هذا الإثبات. يمكنك الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لإتباع الإجراءات المناسبة لتقديم صحيفة الدعوى المالية.

أغني معلوماتك أكثر عن: دعوى التعويض في النظام السعودي، ونموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية، أيضا نماذج خطاب عدم الرغبة تجديد العقد في السعودية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي