نفقة المطلقة بدون أبناء في السعودية

ما هي نفقة المطلقة بدون أبناء في السعودية، وما الحالة التي تستحق فيها النفقة، وما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي؟ هذا ما سنبينه لكم وفق قانون الأحوال الشخصية السعودي في مقالنا التالي، لذا تابعوا معنا.

لاستشارة أفضل مكتب محاماة في السعودية مختص بالأحوال الشخصية، تواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي نفقة المطلقة بدون أبناء؟

بالعودة إلى أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، نجد أن المطلقة لا تستحق النفقة في حال عدم وجود أبناء، إلا إذا كان الطلاق رجعياً، وكانت في فترة عدة الطلاق الرجعي، وألا تكون ناشزاً.

أما إذا كان الطلاق بائناً، والعدة تتعلق بالطلاق البائن، فلا تستحق المطلقة بدون أبناء النفقة إلا إذا كانت حاملاً، وتكون النفقة للحمل وليس لها. ويتم تقدير نفقة المطلقة بدون أبناء في السعودية أثناء عدة الطلاق الرجعي وفق ذات المعايير التي يتم تقدير النفقة بشأنها أثناء الحياة الزوجية.

حيث تعتبر النفقة أثناء عدة الطلاق الرجعي ذات النفقة الزوجية، باعتبار أن عدة الطلاق الرجعي مكملة للحياة الزوجية، ويحق فيها للزوج مراجعة زوجته دون عقد جديد أو مهر جديد.

نفقة المطلقة بدون أبناء في السعودية

حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي

يعتبر الطلاق بالتراضي إحدى حالات الطلاق التي تقع بين الزوجين، حيث يتفق كل من الزوج والزوجة على أن يطلق الزوج زوجته بإرادته المنفردة، لقاء بدل مادي أو تنازلها عن بعض حقوقها. ويختلف الطلاق بالتراضي عن الخلع في أنه يقع باتفاق الزوجين على أن تتم الفرقة بينهما بلفظ الطلاق من قبل الزوج.

بينما في الخلع يتم بلفظ المخالعة، ويكون عقد الخلع أو اتفاقية الخلع عقد متبادل بين الطرفين، تبذل فيه الزوجة بدل مادي لقاء تلك المخالعة.

وأما حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي فيحكمها نص الاتفاق بينهما، فقد يطلق الزوج زوجته مع منحها كافة حقوقها، وقد يطلقها بالتراضي مع تنازلها عن بعض الحقوق، كتنازلها عن نفقة العدة في الطلاق الرجعي، أو تنازلها عن مؤخر المهر، وقد يتم الاتفاق بين الزوجين على أن تدفع الزوجة بدل مادي للزوج.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال

يمكننا إجمال حقوق المطلقة بدون أبناء بالحقوق التالية:

  • الحق في المتبقي من مهرها أي المؤجل منه.
  • الحق في نفقة العدة إذا كان الطلاق رجعياً.
  • الحق في المصاغ الذهبي والأشياء الجهازية، بشرط إثبات أن تلك الأغراض قد تم منحها من قبل الزوج هبة على سبيل الهدية.
  • الحق في أثاث بيت الزوجية، بشرط إثبات ملكيتها له من خلال إبراز قائمة المنقولات للمحكمة.
  • الحق في ميراث الزوج، إذا ما توفي الزوج أثناء عدة الطلاق الرجعي، وثبت أنه طلقها أثناء مرض الموت، مما يعني أنه فار بطلاقها.
  • إذا تم الطلاق قبل الدخول، فإن المطلقة تستحق نصف المهر إذا كان ذلك المهر مسمى، وفي حال عدم تسمية المهر، فيفرض لها القاضي متعة لا تتجاوز نصف مهر المثل.

الأسئلة الشائعة

لا تستحق المطلقة النفقة إذا لم يكن لديها أطفال إلا في حالة عدة الطلاق الرجعي، أي الحالة التي يقع بها الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج للمرة الأولى أو الثانية، وذلك أثناء فترة العدة فقط، باعتبار أن تلك الفترة تعتبر مكملة للحياة الزوجية، نتيجة الحق الممنوح للزوج في مراجعة زوجته قولاً أو فعلاً دون عقد جديد ومهر جديد.
يحق للمطلقة بعد الطلاق نفقة العدة إذا كانت في عدة طلاق رجعي، وأما إذا كانت في عدة طلاق بائن فتستحق النفقة إذا كانت حاملاً، وتكون النفقة للحمل وليس لها، كما تستحق المتبقي من مهرها والمصاغ الذهبي والأشياء الجهازية وأثاث بيت الزوجية إذا أثبت ملكيتها له.
تحدد نفقة الزوجة شهرياً تبعاً لحالة الزوج من يسر أو عسر، وبما يسد حاجات الزوجة المتعارف عليها للمعيشة في المملكة من مأكل وملبس وطبابة وخدمة إذا كانت ممن يخدم أمثالها، وكل ذلك بما لا يقل عن الحد الأدنى للمعيشة بشكل شهري.

وفي ختام مقالنا الذي بينا لكم من خلاله نفقة المطلقة بدون أبناء في السعودية، وما حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي، فإننا ننصح كل من لديه أية استفسارات بشأن حقوق المطلقة بدون أطفال في السعودية، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالأحوال الشخصية لدينا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن صحيفة دعوى نفقة في السعودية، والمهام التي يقوم بها أفضل محامي نفقة في جدة، بالإضافة إلى أبرز حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي