لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون اطفال في السعودية

    6 دقائق للقراءة

    نشرح في هذا المقال ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون اطفال في المملكة العربية السعودية، وهل تختلف عن حقوقها في حال وجود الأطفال، هذا ما سنتحدث عنه في مقالتنا هذه، والتي نرجو من قرائنا الأعزاء قراءتها حتى آخر كلمة لما فيها من فائدة قانونية كبيرة.

    تقييمك يهمنا: إذا استفدت من المعلومات الموجودة ووجدته مقالاً مفيداً: في أسفل الصفحة يوجد زر لتقييم المحتوى. يرجى تقديم تقييمك.


    يتبادر إلى ذهننا أثناء وقوع الطلاق مسألة الأطفال، حيث يكون السؤال المباشر إذا ما وقع الطلاق هل هناك أطفال أم لا، فإن كان هناك أطفال، فإننا نتألم لحالهم، وننسى أن الطلاق بحد ذاته يولد ألماً كبيراً للزوجة المطلقة.

    فالطلاق يعتبر من أكثر الأمور إيلاماً للمرأة، ولو لم يكن كذلك، لما قال عنه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (وكسرها طلاقها).

     لذلك قد يقول قائل حين يسمع بأن فلان قد طلق زوجته، هل بينهم أطفال، فيقولون: لا، فيقول: الحمد لله ليس بينهم أطفال حتى لا يدفع الأطفال الثمن، وإذا قيل له: بينهم أطفال، يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله ما ذنب هؤلاء الأطفال.

     وكلنا في غمرة مشاعرنا نحو الأطفال ننسى شعور تلك الزوجة المطلقة المكسورة.

    لديك استفسار؟ اطلب استشارة محامي طلاق مختص الآن!

    حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال

    وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودية الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، فإنه قد كفل حقوق الزوجة بعد الطلاق سواء كان بينها وبين طليقها أطفال أم لم يكن بينهم أطفال، وسنتحدث في هذه الفقرة عن حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون اطفال.

    حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال تكون على النحو التالي:

     1. الحق في المتبقي من مهرها.

    حيث أن أغلب حالات الزواج في مجتمعاتنا، يتم فيها تسمية المهر، وتقسيمه إلى قسمين، هما قسم معجل، وقسم مؤجل، ويتم دفع المعجل حال إبرام عقد الزواج، أما المؤجل فيتم دفعه لاحقاً من قبل الزوج للزوجة، وهو يبقى دينا في ذمة الزوج، فإذا لم يدفعه ووقع الطلاق، فإن أجل هذا الدين يكون قد حل، و يترتب عليه دفع مؤخر أو مؤجل المهر ويمكن للزوجة أن تطالب بهذا المهر كدين من الديون الممتازة، وقد جاءت أحكام نظام التنفيذ القضائي متوافقة مع مطالب الزوجة في ذلك.

    وكوننا نتحدث عن الطلاق بدون أطفال، فلا بد أن نعرج على الطلاق الواقع قبل الدخول، فهنا تستحق المرأة نصف المهر إذا كان المهر مسمى، وفي حال عدم تسميته فإنها تستحق ما يسمى بالمتعة، والتي يجب لا تتجاوز نصف مهر المثل.

    تصفح أيضاً: رفض الزوج اثبات الطلاق | ما هو التصرف القانوني الصحيح؟

    2. الحق في النفقة.

    ونقصد بها نفقة العدة هنا، حيث تستحق الزوجة المطلقة طلاقاً رجعياً النفقة فقط أثناء عدة الطلاق الرجعي، فإذا انتهت تلك العدة وصار الطلاق بائناً بينونة صغرى فليس لها نفقة بعد ذلك.

     والواقع أن الزوجة المطلقة طلاقا رجعيا تستحق نفقة العدة أثناء الطلاق الرجعي، ما لم تكن هذه النفقة قد سقطت أساسا أثناء الحياة الزوجية حين تمنع نفسها عن زوجها، أو تمتنع من الانتقال إلى بيت الزوجية، أي حين تكون ناشزاً «معرفة المزيد عن نشور الزوجة».

     إذا كانت الزوجة المطلقة طلاقاً بائنا بينونة كبرى أو صغرى، فإنها تستحق النفقة إذا كانت حاملاً، وتعتبر النفقة للحمل وليس لها، فهي لا تستحق النفقة، بل تكون واجبة للحمل فقط.

    قد يهمك التواصل مع: محامي نفقة في جدة.

    3. الحق في السكن.

    لا يحق لها البقاء في مسكن الزوجية إلا أثناء فترة عدة الطلاق الرجعي، فإذا كان الطلاق بائناً بينونة كبرى أو صغرى، أو انتهت عدة الطلاق الرجعي، فلا يحق لها السكن في بيت الزوجية، علماً بأن نظام الأحوال الشخصية السعودي قد منح الزوجة المعتدة من الوفاة السكن في بيت الزوجية مدة العدة.

    حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال

    إذا وقع الطلاق بين الزوجين وكان هناك أطفال قد تم إنجابهم أثناء الحياة الزوجية، فإن حقوق الزوجة المطلقة في هذه الحالة، ستكون بالإضافة إلى الحقوق التي ذكرناها في الفقرة السابقة، الحقوق التالية:

    1. الحق في حضانة الأولاد

    منح نظام الأحوال الشخصية السعودية الجديد الحق للأم في حضانة أبنائها بنص صريح وواضح حيث جاءت أحكام المادة 127 من هذا النظام مؤكدة ذلك، إذا جعلت الحضانة من واجبات الوالدين معاً أثناء قيام الحياة الزوجية بينهما.

    فإذا حصل الطلاق وتفرق الزوجان عن بعضهما، فإن الحضانة تكون ثابتة للأم، فإذا سقطت عنها الحضانة لأي سبب من الأسباب، فتكون حضانة الأولاد وفق الترتيب التالي:

    الأب، ثم أم الأم، ثم أم الأب، ثم من يرى القاضي في تعيينه حاضنا وفقاً لمصلحة المحضون.

    وبالتالي نلاحظ أن نظام الأحوال الشخصية السعودي قد أكد على أن الأم هي الحاضنة الأولى لأولادها ،وبالتالي لا يحق للأب أن يتولى حضانة الأطفال ما لم تكن هناك أسباب شرعية موجبة تؤدي لإسقاط الحضانة عن الأم وانتقال الحضانة إليه.

    وكل ذلك وفقاً لما نصت عليه أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، ولعل أهم سبب يؤدي إلى سقوط الحضانة عن الأم هو زواجها برجل أجنبي عن المحضون، أو إذا سقط عنها أحد الشروط اللازمة للحضانة كانعدام الأهلية، أو عدم قدرتها على تربية الأطفال ورعايتهم وحفظهم، أو أن تكون مصابة بمرض معدٍ يشكل خطرا على الأطفال.

    2. الحق في نفقة الأولاد

    ألزم نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد الأب بالنفقة على أولاده منفرداً، أي أن النفقة واجبة على الأب دون الأم ودون الجد أو أي شخص آخر، وتستمر تلك النفقة على الابن إلى الحد الذي يصبح فيه قادراً على التكسب ما لم يكن على مقاعد الدراسة حيث يجب الإنفاق عليه حتى إتمام المرحلة الجامعية الأولى، أما البنت فتجب النفقة على والدها حتى تتزوج.

    وفي حال عدم إمكانية الإنفاق من قبل الأب لغيابه، فإنه يمكن أن تنفق الأم على أولادها إن كانت موسرة، فإن كانت معسرة فتجب نفقة الأولاد على من تجب عليهم النفقة في حالة عدم وجود الأب، وتكون النفقة في تلك الحالة ديناً على الأب يتم أداءه حين يرجع من الغياب.

    أما إذا كان الأب معسراً أو مفقوداً، فتجب النفقة على من يرث ذلك الأب من الأقارب الموسرين بحسب أنصبتهم في الإرث.

     3. أجرة إرضاع الولد الصغير.

    وهي حق للأم في حال تعذر عليها إرضاعه وذلك أثناء الحياة الزوجية، أما بعد الطلاق فتستحق أجرة الإرضاع سواء كانت قادرة على إرضاعه ام لا، وتعتبر أجرة الإرضاع في هذه الحالة من ضمن النفقة المتوجبة على الزوج.

    حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي

    أعطى نظام الأحوال الشخصية السعودية الجديد الحق للزوجين في الاتفاق بينهما على إنهاء الحياة الزوجية أو ما يسمى الطلاق بالتراضي، حيث يمكن للزوجين أن يتفقا على الطلاق وفق شروطاً معينة.

    ويعتبر هذا الاتفاق مثله مثل أي عقد يستوجب توافق إرادتي الزوجين، ويكون بإيجاب من أحدهما وقبول من الآخر، وغالباً ما يكون ذلك الإيجاب صادراً عن الزوجة، والقبول يأتي من الزوج.

    والواقع أن الطلاق بالتراضي يسمى الخلع، وقد جاءت أحكامه في نظام الأحوال الشخصية السعودي في المواد من المادة 95 حتى المادة 102.

    وقد عرفت المادة 95 من نظام الأحوال الشخصية، الخلع بأنه:

    فراق بين الزوجين بطلب من الزوجة، وموافقة الزوج على ذلك، مقابل عوض مالي تدفعه الزوجة للزوج، أو أن تتنازل عن حقوقها بعد الطلاق، كالمؤخر في المهر.

    وبناء عليه يمكننا أن نقسم الطلاق بالتراضي إلى قسمين، هما:

    الأول: هو الطلاق بالتراضي مع الاتفاق بين الزوجين على أن تدفع الزوجة بدلاً مالياً للزوج، وفي هذه الحالة يسمى هذا النوع من الطلاق بالخلع أو المخالعة.

    أما النوع الثاني: فهو الطلاق بالتراضي دون قيد أو شرط لتحصل المرأة في هذه الحالة على حقوقها بالكامل، وهنا لا يمكن أن نسميه خلعاً، كونه اتفاق على الطلاق بين الزوجين دون بدل مالي تدفعه الزوجة للزوج، وهذا ما أكدته المادة 99 من نظام الأحوال الشخصية، حيث اعتبرت عدم وجود البدل المادي في الخلع شرطاً مبطلاً للخلع، فإذا تم الاتفاق على الطلاق بدون قيد أو شرط، فإن ذلك لا يعد خلعاً، وإنما يعد طلاقاً، وبالتالي تطبق أحكام الطلاق عليه فقط.

    الأسئلة الشائعة

     سؤال: متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة؟

    الجواب: تسقط نفقة الزوجة المطلقة إذا ثبت نشوزها، وقد يتم إثبات هذا النشوز أثناء الحياة الزوجية فتسقط عنها النفقة الزوجية، أو يتم إثباته أثناء الطلاق، ومن الأسباب الموجبة لنشوز الزوجة نذكر ما يلي:

    عدم طاعتها لزوجها بالمعروف، أو منع زوجها من معاشرتها، أو الامتناع عن الذهاب أو العودة إلى بيت الزوجية دون عذر مقبول، أو السفر بدون إذن زوجها، وما إلى ذلك من الأسباب المؤدية لنشوز الزوجة.

    سؤال: كم نفقة الزوجة بعد الطلاق؟

    الجواب: إن الجواب عن هذا السؤال يحتاج للتأكد من عدة أمور يأتي على رأسها حالة الزوج من عسر أو يسر، والمقدار المتوجب للنفقات الأساسية في الحياة بشكل عام، والحالة الاجتماعية للزوجة، وأي معايير أخرى يراها القاضي في تقدير نفقة الزوجة بعد الطلاق، فالأمر يعود لتقدير القاضي في ذلك، بشرط ألا يقل عن الحد الأدنى المتوجب للنفقة في المجتمع.

    سؤال: هل يجب على الزوج توفير سكن لطليقته؟

    الجواب: الواقع أن الزوج يجب عليه توفير سكن لطليقته في حالة كانت حضانة الأطفال مقررة لها، حيث يتوجب عليه أن يوفر المسكن لأولاده المحضونين لديها، ولا يسقط حق الزوجة في المسكن الزوجي إلا بعده سقوط الحضانة عنها، أو بلوغ الأطفال السن اللازم للاختيار بين الأبوين في العيش لدى أحدهما، أو بلوغهم سن الرشد، وفي كافة الأحوال يسقط حق الزوجة المطلقة في السكن في السكن بانتهاء فترة حضانة أولادها لأي سبب من الأسباب.


    في نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال، وحقوقها مع وجود أطفال، كما وضحنا حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي، ومتى يكون هذا الطلاق الرضائي خلعاً بحسب نظام الأحوال الشخصية السعودي، ومتى يكون طلاقاً يرتب حقوق المرأة المطلقة بالكامل، كما حاولنا نجيب على بعض الأسئلة المتعلقة بنفقة الزوجة المطلقة، وكم تبلغ هذه النفقة، ومتى تسقط عن الزوجة المطلقة.

    مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم كافة الخدمات القانونية في مجال قضايا الأحوال الشخصية كالطلاق وقضايا الحضانة والنفقة، ودعوى إثبات الطلاق ودعوى فسخ الزواج، بالإضافة إلى الدعاوى المتعلقة بالمواريث والوصايا، وكل ما يتعلق بالتقاضي أمام محاكم الأحوال الشخصية.

    يقدم خدمات الاستشارة القانونية:

    Avatar of مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية
    نبذة عن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

    مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية؛ مكتب محاماة مرخص من وزارة العدل في المملكة العربية السعودية؛ ومسجل في الهيئة السعودية للمحامين.يعمل في مكتب الصفوة خيرة المحامين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية. وعلى مدى سنين من العمل الدؤوب حصد الكثير من القضايا الرابحة والعملاء الراضيين عن الخدمات القانونية المقدمة.إذ أننا في مكتب الصفوة نقدم خدمات قانونية بأعلى معايير الجودة والمهنية المعترف بها محلياً وعالمياً.تواصل مع المكتب: واتساب: 00966595911136 الهاتف الأرضي: 00966126541504 ايميل: [email protected]

    أضف تعليق