ثغرات قضايا النصب والاحتيال في النظام السعودي

ما هي ثغرات قضايا النصب والاحتيال في النظام السعودي، ما العقوبات المقررة بشأن تلك القضايا وما أركانها، وما الفرق بين النصب والاحتيال؟ تفاصيل كل ذلك تجدها في مقالنا التالي، تابع معنا.

لاستشارة أفضل مكتب محاماة في السعودية بشأن قضايا النصب والاحتيال، انقر هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي ثغرات قضايا النصب والاحتيال؟

هناك العديد من الثغرات في قضايا النصب والاحتيال يمكن للمحامي أن يستفيد منها للدفاع عن المتهم، والحصول على براءته أو إعفائه من العقوبة أو التخفيف منها، ونذكر من تلك الثغرات:

  • نفي الركن المادي لجريمة النصب والاحتيال من خلال التوضيح بأن المتهم لم يرتكب الأفعال المؤدية للحصول على المال بالطرق الاحتيالية، كالكذب أو الخداع أو الإيهام، بل حصل على المال بطريقة مشروعة.
  • نفي الركن المعنوي للجريمة من خلال بيان أن المتهم لم يستولي على المال بنية تملكه، وإنما بنية المحافظة عليه، أو أنه كان يعتقد بأن المال ملكاً له، وكانت هناك دلائل قوية تشير إلى إمكانية توافر ذلك الاعتقاد لديه.
  • إثبات كيدية الدعوى أو الشكوى المقدمة من المدعي ضد المتهم.
  • بطلان إجرائية التحقيق وعدم نظاميتها، بالإضافة لبطلان إجراءات القبض والتفتيش ومخالفتها للأصول المتوجب مراعاتها وفق نظام الإجراءات الجزائية.
  • إثبات أن المتهم بادر لإبلاغ السلطات المختصة بالجريمة المرتكبة، وأن إبلاغه أدى إلى القبض على باقي الجناة إذا كانوا متعددين.

عقوبة النصب والاحتيال النيابة العامة

تلك كانت ثغرات قضايا النصب والاحتيال، أما عقوبة النصب والاحتيال في السعودية، فهي العقوبة المقررة في المادة 1 من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، والمتمثلة بالسجن مدة لا تتجاوز سبع سنوات والغرامة المالية بما لا يزيد على 5,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما يجوز للمحكمة أن تضمن الحكم الصادر بالعقوبة نشر ملخص عنه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف التي تصدر في منطقة إقامته، وذلك بعد اكتساب الحكم الصفة النهائية.

ثغرات قضايا النصب والاحتيال في النظام السعودي

أما إذا ما تم ارتكاب جريمة النصب والاحتيال عبر وسائل تقانة المعلومات، وذلك من خلال استعمالها بطرق احتيالية أو انتحال اسم كاذب أو صفة غير صحيحة للاستيلاء على أموال الآخرين. فإن العقوبة ستكون وفق أحكام المادة 4 من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية والمتمثلة بالسجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة بما لا يزيد على 2,000,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

اركان جريمة النصب والاحتيال في السعودية

بعد أن تعرفنا على ثغرات قضايا النصب والاحتيال في النظام السعودي، سنتعرف على أركان جريمة النصب والاحتيال، وهما:

الركن المادي لجريمة النصب والاحتيال

ويتكون هذا الركن من ثلاثة عناصر هي الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بينهما.

  • الفعل: ويتكون من كافة الأعمال التي يقوم بها الجاني لارتكاب جريمة النصب والاحتيال، والمتمثلة بكافة الأفعال التي يستخدم بها الطرق الاحتيالية بما في ذلك الكذب أو الغش أو الخداع أو الإيهام.
  • النتيجة الجرمية: وتتحقق حين يستولي الجاني على مال المجني عليه دون وجه حق.
  • الرابطة السببية: وتتحقق إذا ما كان استيلاء الجاني على أموال المجني عليه بسبب الأفعال التي تنطوي على الأساليب الاحتيالية.

الركن المعنوي لجريمة النصب والاحتيال

ويتألف من عنصرين هما:

  • النية الجرمية: وتتوافر لدى الجاني بمجرد علمه أن ما يقوم به من أفعال يشكل جريمة يعاقب عليها النظام السعودي، ومع ذلك يمضي قدماً في ارتكابها.
  • القصد الجنائي: ويتوافر الجاني بمجرد قيامه بالأفعال المؤدية للحصول على المال، وانصراف إرادته بالتصميم إلى تحقيق النتيجة الجرمية من ذلك.

الفرق بين جريمة الاحتيال وجريمة السرقة

يكمن الفرق بين جريمة الاحتيال وجريمة السرقة وغيرها من الجرائم الواقعة على الأموال، في أن جريمة الاحتيال لا تقع إلا إذا ارتكب الجاني أفعالاً تتضمن طرق احتيالية لإقناع المجني عليه بتسليمه ذلك المال.

كأن يوهم المجني عليه بضرورة أن يدفع قدر بسيط من المال للحصول على جائزة، أو أن يوهمه بضرورة دفع رسوم للحصول على عقد عمل مع إحدى الشركات.

بينما السرقة تتم بأخذ المال خفية وبالتستر عن مالكه دون أن يقوم الضحية بتسليمه المال. وأما عن كيفية الإبلاغ عن جرائم النصب والاحتيال، فإنه يمكن لمن يقع ضحية تلك الجرائم أن يبادر للاتصال على رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية وهو 330330.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة النصب والاحتيال كما نصت المادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، على أنه كل من يرتكب أفعال الاحتيال للاستيلاء على أموال الآخرين دون وجه حق، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 7 سنوات والغرامة بما لا يزيد على 5,000,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
لا يوجد فرق بين فعلي النصب والاحتيال من الناحية القانونية، إذ أن الكلمتين تعبران عن نفس المعنى، وهو ارتكاب النصاب أو المحتال للأفعال تنطوي على طرق احتيالية بما فيها الكذب أو الغش أو الخداع أو الإيهام وذلك للحصول على أموال الآخرين والاستيلاء عليها.

وفي ختام مقالنا عن ثغرات قضايا النصب والاحتيال في النظام السعودي، فإننا نؤكد على كل من تعرض لقضية نصب أو احتيال في المملكة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالقضايا الجنائية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيأخذون بيدهم نحو أفضل الحلول القانونية في ذلك الشأن.

قد يهمك أيضاً كيف تتم استعادة الأموال بعد الاحتيال في السعودية، وما هي شروط رفع دعوى نصب واحتيال في السعودية، بالإضافة إلى كيف يتم الاحتيال العقاري في السعودية.


المصادر:

  • نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.
  • نظام مكافحة جرائم المعلوماتية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي