كم مدة سجن الحق العام في السرقة بالسعودية

هل تساءلت يومًا كم مدة سجن الحق العام في السرقة بالسعودية الذي يمثل مصلحة المجتمع والدولة؟ إذا كنت تبحث عن معلومات دقيقة وشاملة حول هذا الموضوع، فإن هذا المقال هو لك بالتحديد لأنه يقدم كل المعلومات المرتبطة بمعايير تحديد هذه المدة وشروط تطبيق حد السرقة على الجاني.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في جدة وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

كم مدة سجن الحق العام في السرقة بالسعودية؟

يترتب على جرائم السرقة في السعودية نوعين من الحقوق، الحق الخاص وهو حق المجني عليه في محاكمة الجاني قانونياً، واستعادة حقه منه وتعويضه عن الضرر الذي أصابه.

والحق العام في السرقة بالسعودية وهو حق المجتمع والدولة ككل في معاقبة الجاني، الذي أخل بفعله بأمان أفراد المجتمع وتعدى على حقوق الدولة وأموالها وممتلكاتها.

وعند الحديث عن مدة سجن السارق بالنسبة للحق العام، فإنه لا يوجد مدة محددة تطبق على جميع قضايا السرقة. وذلك لأن عقوبة السجن فيها هي عقوبة تعزيرية يعود تقديرها إلى القاضي الجزائي الناظر بالدعوى، بناءً على عدة عوامل ومعطيات، أهمها:

  1. نوع السرقة وظروفها: سرقة بسيطة تتمثل بأخذ المال خفية تحت الإكراه والتعنيف والغصب، وهل هي سرقة أموال عامة أم أموال خاصة أم حسابات بنكية أو مصرفية، وغير ذلك من الظروف التي يبنى عليها حكم السرقة في السعودية.
  2. قيمة المسروقات ونتيجة الجريمة: كلما زادت قيمة المسروقات التي استولى عليها الجاني، كلما ازداد عدد سنوات سجنه في الحق العام.
  3. ظروف الجاني: تلعب ظروف السارق دوراً هاماً في تحديد مدة سجنه، على سبيل المثال: هل هو بالغ أم قاصر؟ هل هو راشد أم مختل؟ هل لديه سجل جنائي سابق أم لا؟

وبناء عليه فإن سجن السارق في الحق العام قد يكون عدة أشهر إلى سنة، وممكن أن تصل مدة سجنه بناء على المعطيات السابقة إلى خمس سنوات وعشر سنوات أو السجن المشدد 15 عامًا.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الحق العام في سجن السارق لا يسقط بسقوط الحق الخاص، وإنما يسقط في إحدى الحالات التي حددتها المادة 22 من نظام الإجراءات الجزائية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/2 بتاريخ 22/1/1435 هجرية، وهي:

  • صدور حكم نهائي.
  • صدور عفو ملكي.
  • التوبة وفق الضوابط الشرعية.
  • وفاة المتهم.

كم مدة سجن الحق العام في السرقة بالسعودية

عقوبة النهب في السعودية

يعتبر النهب من جرائم السرقة الكبرى وذلك لأن الجاني فيها لا يتخفّى على المجني عليه، وإنما يستولي على أمواله وممتلكاته عنوة عنه وقد يكون ذلك بالتهديد والإكراه أو الترهيب بالسلاح، وذلك بعكس السرقة الصغرى التي تتم خفية ودون علم الضحية أو تعريض حياته وأمنه للخطر.

وبالتالي فإن عقوبة النهب إما أن تكون عقوبة حدية، بحيث تفرض أحكام الشريعة على الجاني في حال توافرت الضوابط والشروط التي تؤيد ذلك. أو أن تكون عقوبة تعزيرية في حال لم تتوافر فيها شروط الجريمة الحدية، وفي تلك الحالة يعود تقديرها إلى القاضي الجنائي المختص بنظر الدعوى الجزائية.

والذي يفرض العقوبة المناسبة بالسجن والغرامة أو كلتا العقوبتين وفقًا لمعطيات الجريمة وظروفها، وهل تمت بشكل فردي أم من خلال عصابة منظمة أو استخدم فيها أسلحة أو تسببت بأذى جسدي للضحية.

عقوبة السطو المسلح في السعودية

بعد أن وضحنا كم مدة سجن الحق العام في السرقة بالسعودية، لا بد من أن نعرف السطو المسلح وهو دخول غير مشروع إلى مكان أو مبنى أو منزل بغية ارتكاب جريمة ما كالسرقة أو النهب أو السلب وغيرها، بالإكراه والغصب وتحت تهديد السلاح وبالتالي يعتبر جريمة مركبة.

لذلك فإن عقوبة السطو في السعودية هي عقوبة مزدوجة، الأولى تعزيرية يعود تقديرها إلى القاضي الجزائي الناظر في الدعوى. بحيث يحددها بناء على ظروف الجريمة وملابساتها كاملة والنتائج المترتبة عليها، بحيث تكون العقوبة إما السجن أو الغرامة أو كلتا العقوبتين.

أما العقوبة الثانية التي تستوجبها جريمة السطو المسلح، فهي مقررة في نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/45 بتاريخ 25/7/1426 هجرية، والتي تختلف بحسب كل حالة وفيما إذا كان السلاح مرخصًا أم لا.

إلا أنها بشكل عام تبدأ من السجن لمدة سنة وغرامة 5000 ريال سعودي وتصل إلى السجن 30 سنة وغرامة 300 ألف ريال سعودي.

شروط حد السرقة

السرقة هي من جرائم الحدود التي فرض الشرع الإسلامي بحقها عقوبة الحد بقطع يد السارق في حال توافر ظروف وشروط تطبيق حد السرقة التالية:

  1. أن يكون السارق مكلفَّا أي عاقلًا، بالغًا وراشدًا غير مجنون أو صغير.
  2. أن يكون السارق ملتزمًا بأحكام الشريعة الإسلامية.
  3. أن يكون السارق عارفًا بالتحريم عالمًا بأن ما ارتكبه هو من جرائم الحدود التي تستوجب فرض عقوبة قطع اليد.
  4. أن تكون الأموال أو الممتلكات المسروقة محرزة لدى صاحبها وغير سائبة.
  5. تحقيق نصاب السرقة وأن يعادل ربع دينار ذهبي.

الأسئلة الشائعة

يسقط الحق العام في السرقة عند صدور حكم نهائي في القضية الجزائية، أوصدور عفو ملكي، أو توبة الجاني وفق الضوابط الشرعية، أو وفاة المتهم.
تسقط قضية السرقة بانقضاء الدعوى الجزائية العامة وتنازل المجني عليه عن حقه الخاص وذلك في حال كانت العقوبة المقررة هي عقوبة تعزيرية وليست حدية.

في الختام، نكون قدمنا في مقالنا الإجابة القانونية الدقيقة حول كم مدة سجن الحق العام في السرقة بالسعودية، وشروط تطبيق حد السرقة مع العقوبات الأخرى لجرائم السطو والنهب. لا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لاستشارته بقضايا السرقة والنهب.

قد تبحث أيضاً عن نموذج بلاغ سرقة سيارة في السعودية، وما هي أنواع السرقة في القانون السعودي، بالإضافة إلى ما هو حكم التستر على مجرم في القانون السعودي.


المصادر

  • نظام الإجراءات الجزائية
  • نظام الأسلحة والذخائر
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمة
تواصل معنا