أركان جريمة التزوير في النظام السعودي

تعتبر جرائم التزوير من أخطر الجرائم نتيجة الضرر المادي والمعنوي والاجتماعي الناشئ عنها، ولا بد من إثبات تلك الجريمة بقيام أركانها التامة لإدانة الجاني ومعاقبته. لمعرفة أركان جريمة التزوير في النظام السعودي، تابع معنا هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما أركان جريمة التزوير في النظام السعودي؟

تتألف جريمة التزوير في النظام السعودي من 3 أركان، هي الركن المادي والركن المعنوي والركن النظامي أو الركن المفترض.

الركن المادي لجريمة التزوير في السعودية

ويتألف من 3 عناصر، هي الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بينهما.

  • الفعل: ويتمثل بكافة التصرفات المادية التي يقوم بها الجاني، لتحريف أحد المحررات الرسمية أو العادية سواء بالإضافة أو بالتعديل أو بالحك أو بالإنشاء.
  • النتيجة الجرمية: وتتمثل بالوصول إلى تغيير الحقيقة وتحريفها عما هي عليه لتحقيق غايات مادية أو معنوية أو اجتماعية.
  • الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة: ولا تتوافر تلك الرابطة إلا إذا كانت النتيجة الجرمية ناتجة عن أفعال الجاني بشكل مباشر، فإذا ما تم التزوير من قبل شخص آخر، واستعمل الجاني الورقة المزورة، فإن الجريمة لن تكون تزوير، وإنما ستكون استعمال مزور، بشرط علمه بذلك.

الركن المعنوي لجريمة التزوير في السعودية

ويتألف من عنصرين هما النية الجرمية والقصد الجنائي.

  • النية الجرمية: وتتوافر لدى الجاني بمجرد علمه أن ما يقوم به من أفعال تشكل جريمة يعاقب عليها القانون، ومع ذلك يقوم بارتكابها بسوء نية.
  • القصد الجنائي: ويتوافر لدى الجاني بمجرد انصراف إرادته لتحقيق النتيجة الجرمية من عملية التزوير، وذلك لتحريف الحقائق للحصول على مكاسب مادية ومعنوية واجتماعية.

الركن المفترض لجريمة التزوير في السعودية

ويسمى الركن المفترض أيضاً بالركن النظامي، وهو ضرورة أن يقع التزوير على إحدى المحررات العادية أو الرسمية، سواء على الإمضاء أو التوقيع أو الخاتم أو على المحرر نفسه بإنشائه أو تعديله أو محو بعضه أو الإضافة عليه.

أركان جريمة التزوير في النظام السعودي

أنواع التزوير في السعودية

بعد أن ذكرنا لك أركان جريمة التزوير في النظام السعودي، سنتعرف على أنواع التزوير كما حددتها المادة الثانية من نظام مكافحة التزوير في السعودية على النحو التالي:

  • التزوير بإنشاء محرر أو وضع خاتم أو علامة أو طابع عليه لا أصل له أو مقلد عن الأصل أو محرف عنه.
  • التزوير على محرر منشأ من خلال وضع خاتم أو توقيع أو بصمة وعلامة أو طابع عليه لا أصل له أو مقلد من الأصل أو محرف عنه.
  • التزوير على محرر نشأ صحيحاً، ومن ثم الحصول على توقيع أو بصمة صحيحة عليه عن طريق الخداع.
  • التغيير أو التحريف في محرر أو في خاتم أو علامة أو طابع، وذلك بإحدى الطرق المتمثلة بالإضافة أو الحذف أو التبديل أو الإتلاف الجزئي للمحرر مما يؤدي لتغيير مضمونه.
  • التزوير الذي يتم على صورة شخصية موجودة على محرر، أو استبدال صورة شخص بشخص آخر.
  • التزوير من خلال إدراج واقعة غير صحيحة في المحرر بحيث تبدو صحيحة، أو من خلال إغفال ذكر واقعة يتوجب على الفاعل أن يذكرها مع علمه بوجوب ذلك.
  • إساءة استخدام التوقيع أو البصمة على بياض في حال كان مؤتمن على ذلك.

الأسئلة الشائعة

التزوير بحسب ما عرفته المادة الأولى من نظام التزوير السعودي، هو كل تغيير للحقيقة يرد على محرر رسمي أو عادي، أو على خاتم، أو علامة، أو طابع، ويحدث بسوء نية، يقصد فيه الجاني استعمال المحرر المزور بطريقة تؤدي لوقوع أضرار مادية أو معنوية أو اجتماعية لأي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية.
يتم إثبات جريمة التزوير بوسائل الإثبات المقررة في نظام الإجراءات الجزائية، ومن ذلك إجراء الخبرة الفنية ومطابقة التوقيع أو البصمة وخط اليد، بالإضافة لإقرار الجاني وشهادة الشهود.
يتمثل التزوير المادي بتغيير الحقائق المدونة في محرر رسمي أو عادي بالحل أو الإضافة أو التعديل، أم التزوير المعنوي فيتمثل بقيام موظف أو شخص مكلف بتدوين أقوال أو إقرارات لأشخاص آخرين، فيقوم بتدوينها بشكل مخالف لما تلفظوا به أو أقروا به.

وفي نهاية مقالنا عن أركان جريمة التزوير في النظام السعودي، والتي وضحنا من خلالها أركان التزوير وأنواعه، فإننا نوجه كل من لديه قضية تزوير ويريد إثباتها أو نفيها، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين الجنائيين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن أفضل محامي قضايا تزوير خبير بالنظام الجزائي لجرائم التزوير، وما هي أركان جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي، بالإضافة إلى ما هي السرقة في القانون السعودي.


المصادر:

  • النظام الجزائي لجرائم التزوير
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي