لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • كل شيء عن شركة المحاصة في النظام السعودي

    6 دقائق للقراءة

    تعرف الشركة بأنها عقد يبرم بين شخصين أو أكثر، يلتزم بمقتضاه أطراف هذا العقد بأن يساهم كل منهم بحصة عينية أو نقدية من رأس المال المقدم لتأسيس مشروع تجاري أو صناعي أو خدمي، يكون الهدف منه تحقيق الربح، على أن يتحمل هؤلاء الشركاء ما ينتج عن ذلك المشروع من ربح أو خسارة.

    لديك استشارة تود طرحها على محامي الشركات؟ اتصل بنا من هنا.

    وقد حدد نظام الشركات السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1437هـ، أشكال الشركات التي يتم تأسيسها في المملكة العربية السعودية، وهي خمسة أشكال:

    1. شركة التضامن.
    2. شركة التوصية البسيطة.
    3. شركة المحاصة.
    4. شركة المساهمة.
    5. الشركة ذات المسؤولية المحدودة، والتي من ضمنها شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة.

    وتنقسم الشركات تبعاً للاعتبار الذي تم تشكيلها على أساسه إلى شركات أشخاص وشركات أموال:

    فشركات الأشخاص، هي التي يكون مناط تأسيسها قائماً على الاعتبار الشخصي الشركاء والثقة المتبادلة بينهم، وتشمل شركات الأشخاص كل من شركة التضامن، وشركة التوصية البسيطة، وشركة المحاصة.

    أما شركات الأموال، فهي التي يكون مناط تأسيسها قائماً على الاعتبار المالي وحده دون الاعتبار الشخصي للشركاء، وهي تشمل الشركة المساهمة، والشركة المحدودة المسؤولية، وشركة الشخص الواحد المحدودة المسؤولية.

    وسنتحدث في مقالتنا هذه عن شركة المحاصة في النظام السعودي، موضحين خصائص تلك الشركة، وعيوبها وكيفية إدارتها، وما مدى مسؤولية الشركاء فيها.

    تعريف وخصائص شركة المحاصة

    عرف نظام الشركات السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1437هـ، شركة المحاصة بأنها:

    شركة مستترة لا تظهر للغير، ولا تتمتع بالشخصية الاعتبارية، ولا تطبق عليها أحكام وإجراءات الشهر، ولا يتم تقييدها في السجل التجاري.

    فمن التعريف يمكننا استخلاص خصائص شركة المحاصة على النحو التالي:

    شركة المحاصة شركة مستترة عن الغير

    تعتبر شركة المحاصة من الشركات المستترة التي يتم تشكيلها بالخفاء من قبل الشركاء، وهي لا تخضع للركن الشكلي الواجب توفره في باقي الشركات، فعقد شركة المحاصة يتم توقيعه بين الشركاء فقط، ولا يتم إعلانه وشهره للغير أو قيده في السجل التجاري.

    شركة المحاصة لا تتمتع بالشخصية الاعتبارية

    إن الطبيعة القانونية في عقد شركة المحاصة والمتمثلة في نية الشركاء وقصدهم في عدم شهرها للغير، يدل على عدم نيتهم منح تلك الشركة القائمة بينهم الشخصية الاعتبارية أو الشخصية المعنوية، بمعنى أنهم قبلوا عقد الشراكة بينهم على أن يقوم كل شريك بالتصرفات باسمه الشخصي.

    فلو أرادوا قيام الشركة وتمتعها بالشخصية الاعتبارية لتم شهرها، ولمنحت بناء على ذلك الشخصية الاعتبارية، ولأصبحت لها ذمة مالية مستقلة عن ذمة الشركاء، وينتج عن عدم تمتع شركة المحاصة بالشخصية الاعتبارية النتائج التالية:

    • عدم وجود ذمة مالية مستقلة للشركة عن ذمة الشركاء، فيبقى كل شريك محتفظاً بملكية حصته، ولا تنتقل إلى الشركة، وليس هناك من ضمان عام للدائنين سوى الذمة المالية للشريك الذي تعامل معهم. 
    • شركة المحاصة ليس لها اسم ولا عنوان، وبالتالي فإن أي شريك فيها يتعامل باسمه الخاص و لحسابه الشخصي، كما أن الشركة لا يمكنها أن ترفع الدعاوى على الغير باسمها، وإنما يتم رفع الدعوى باسم أحد الشركاء، والأمر نفسه في حالة رفع دعوى من الغير، فإنه يتم رفعها على الشريك بشكل شخصي.
    • الشريك المحاصص في شركة المحاصة لا يعتبر شخصاً معنوياً، وإنما يمثل نفسه فقط، كما أن شهر إفلاس الشريك لا يؤدي إلى شهر إفلاس شركة المحاصة.

    شركة المحاصة هي من شركات الأشخاص

    تعتبر شركة المحاصة من شركات الأشخاص نظراً لقيامها على الاعتبار الشخصي للشركاء المحاصصين، فشخصية الشريك لها دور في شركة المحاصة.

    فالشريك لا يحق له التنازل عن حصته للغير دون موافقة باقي الشركاء، كما أن شركة المحاصة تنقضي بالحجر على أحد الشركاء، أو شهر إفلاسه، أو إعساره ما لم يتفق الشركاء على غير ذلك، كما تنقضي بوفاة أحد الشركاء ما لم يتفق باقي الشركاء على إخراج حصة الشريك المتوفى واستمرار الشركة فيما بينهم، أو الاتفاق على استمرار الشركة مع الورثة.

    ومما يدل أيضاً على أن شركة المحاصة تعتبر من شركات الاشخاص، هو تحولها الى شركة تضامنية حال شهرها وإعلانها.

    عيوب شركة المحاصة في النظام السعودي

    إن شركة المحاصة بسبب طبيعتها المتسترة وعدم شهرها جعلها تتميز بالبساطة في الإنشاء والحل، فإنشاءها يتم دون أي إجراء قانوني، كما أن حلها يتمتع بالبساطة لعدم وجود مصفٍ للشركة.

    وهي لا تخضع لنظام التصفية مما يعني عدم حاجتها لمحامي تصفية شركات وحالها في ذلك حال الشهر، وإنما يتم تسوية حقوق الشركاء فيما بينهم، كما أن ليس لها نظام أساسي خاضعاً للشهر، ولا يتم نشر شهرها في الصحف المحلية، لأنها في الأساس غير معدة لاطلاع الغير، وهذه الأمور ينتج عنها عيوب خاصة بشركة المحاصة تتمثل في النقاط التالية:

    • إن شركة المحاصة من بين كافة الشركات تعتبر حياتها قصيرة فهي في الغالب تنشأ بين عدة شركاء لإنجاز أعمال معينة في مدة معينة، حيث أن نية الديمومة في العمل المشترك بين الشركاء لا تكون في غالب الأحيان موجودة عند رغبتهم بتشكيل شركة المحاصة.
    • تعتبر درجة المخاطرة في شركة المحاصة عالية جداً مقارنة بغيرها من الشركات، حيث أن الشريك المحاصص حين يبرم عقوداً والتزامات مالية مع الغير، فإنه يعتبر مسؤولاً عن تلك الالتزامات من ماله الشخصي، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يجعل تلك الالتزامات متعلقة بشركة المحاصة أو الشركاء الآخرين، ولو أنه يستطيع إلزامهم من خلال عقد الشركة.
    • وهناك خطورة تتعلق بالعملاء الذين يتعاملون مع أحد الشركاء في شركة المحاصة، حيث أن هؤلاء العملاء لا يستطيعون الرجوع إلا على الشريك الذين الذي تعاملوا معه، لجهالتهم  بباقي الشركاء.
    • إحدى أهم عيوب شركة المحاصة، هي عدم الشفافية في حساباتها المقدمة من قبل الشركاء، حيث أن الشركة غير ملزمة بتعيين مفتش حسابات يدقق في حساباتها.

     كيفية إدارة شركة المحاصة

    نصت المادة 45 من نظام الشركات السعودي الصادر بالمرسوم الملكي م/3 عام 1437هـ، على أن عقد الشركة بين الشركاء المحاصصين يتم من خلاله تحديد الغاية من الشركة، وحقوق الشركاء والتزاماتهم، وكيفية إدارتها، وكيفية توزيع الأرباح والخسائر وغير ذلك من الشروط.

     وبالتالي فإن إدارة شركة المحاصة يمكن تحديدها من خلال عقد الشركة أو من خلال اتفاق خطي مكتوب بين الشركاء، حيث يمكن تسمية أحد الشركاء كمدير للشركة، وفي حالة عدم تسمية المدير، فإن كل شريك يعتبر مديراً حين يتصرف بأي عمل من أعمال الشركة، وذلك مستنتج من خلال تصرف كل شريك لوحده وتحمله للمسؤولية المالية نحو العملاء.

     ولكن هناك تصرفات يجب فيها على الشركاء القيام بها مجتمعين، أو بالأغلبية العددية للآراء، وهي تعديل عقد تأسيس الشركة، حيث يجب أن يصدر بإجماع كافة الشركاء، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على غير ذلك من أغلبية عددية في الحضور واتخاذ القرارات.

     مسؤولية الشركاء في شركة المحاصة

     إن مسؤولية الشركاء في شركة المحاصة نحو الغير الذي يتعامل معه الشريك، تعتبر مسؤولية محصورة في الشريك فقط، فالعميل الذي يتعامل مع هذا الشريك، فإنه يتعامل معه بصفته الشخصية لا بصفته شريكاً في شركة المحاصة، وبالتالي فإن هذا العميل يحق له الرجوع على الشريك فقط في الالتزامات المالية المتبادلة بينهما.

     وبالمقابل فإن مسؤولية باقي الشركاء عن تصرفات هذه الشريك تعتبر مسؤولية تضامنية، حيث يحق لهذا الشريك الذي تعامل مع الغير أن يعود على الشركاء، فيما ينتج عن تصرفه من نتائج مالية.

     كما أن الشريك إذا أظهر في تعامله مع الغير وجود شركاء آخرين، أو أنه شريك في شركة محاصة، فإن ذلك يمنح المتعامل مع هذا الشريك حق الرجوع على باقي الشركاء كشركاء متضامنين، حيث تعتبر الشركة بالنسبة له شركة تضامن واقعية، مع عدم الإخلال بالشروط الواردة في عقد تأسيس الشركة، والتي تحدد مسؤولية الشركاء نحو بعضهم البعض.

    أما مسؤولية الشركاء فيما قدموا من حصص، فإن كل شريك في شركة المحاصة يبقى مالكاً لحصته، ما لم يتم الاتفاق بين الشركاء على غير ذلك.

    فإذا كانت حصة الشريك عيناً معينة بذاتها، كأن يقدم الشريك عقاراً للشركة، وتم شهر إفلاس الشريك الذي يحرزها، فإن لمالك الحصة العينية الحق في استردادها إذا ما أفلست الشركة، بعد أن يؤدي نصيبه في خسائر الشركة. وبالمقابل إذا كانت حصته نقودا أو مثليات غير مفرزة، فإن مالكها يشترك في التفليسة بوصفه دائناً بقيمة الحصة، على أن يخصم منها نصيبه في خسائر الشركة.

     شركة المحاصة في نظام الشركات السعودية الجديد 2023

     صدر نظام الشركات السعودي الجديد بالمرسوم الملكي رقم م/132 لعام 1443هـ، حيث ألغى هذا النظام كل من نظام الشركات الحالي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1437هـ، ونظام الشركات المهنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/17 لعام 1441هـ، ودمج موادهما بهذا النظام.

     وهذا النظام وفقاً للمادة الأخيرة منه، وهي المادة 281، سيتم العمل به ويعتبر نافذاً بعد 180 يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، أي سيصبح نافذاً منذ بداية عام 2023.

     وبالعودة للأحكام الجديدة المنصوص عليها في هذا النظام، فإننا نجد أن المشرع السعودي قد ألغى شركة المحاصة من نظام الشركات، أي أنه لم يعد يعتبرها شركة، حيث نصت المادة الرابعة من هذا النظام على أن الشركات المؤسسة وفقا لأحكام هذا النظام تأخذ أحد الأشكال التالية:

     شركة التضامن، وشركة التوصية البسيطة، وشركة المساهمة، وشركة المساهمة المبسطة، الشركة ذات المسؤولية المحدودة، بما فيها شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة.

     كما ألزم النظام الجديد الشركات بتعديل أوضاعها خلال مدة لا تزيد على السنتين تبدأ من تاريخ نفاذه، وبالتالي فإن الشركاء المحاصصين في شركة المحاصة إذا ما رغبوا باستمرار قيام الشركة فيما بينهم، فإنه يتوجب عليهم تحويل الشركة إلى أي شكل يرغبون به من أشكال الشركات المنصوص عليها في نظام الشركات الجديد، سواء أكانت تضامن، أم توصية بسيطة، أم مساهمة أم غيرها.

     وهذا الأمر له أثره على العلاقة بين الشركاء أنفسهم، وبينهم وبين والغير:

    فالعلاقة بين الشركاء لم يعد بالإمكان إثباتها وفقاً لنظام الشركات، وبالتالي لا يحق لأي شريك الرجوع على باقي الشركاء بحجة وجود شركة محاصة فيما بينهم.

    كما أن الغير لا يمكنه الاحتجاج بأي تصرف صرح من خلاله أحد الشركاء بأنه شريك محاصص في شركة محاصة، وبالتالي لا يستطيع العودة على باقي الشركاء، باعتبار أن هذا الكشف يؤدي لتحول شركة المحاصة إلى شركة تضامن واقعية.

     أسئلة شائعة تتعلق بشركة المحاصة

    سؤال: كيف يمكن إثبات شركة المحاصة؟
    الجواب: نصت المادة 44 من نظام الشركات النافذ على أن شركة المحاصة يجوز إثباتها بجميع طرق الإثبات.

    سؤال: متى تنقضي شركة المحاصة؟
    الجواب: تنقضي شركة المحاصة وفقاً للمادة 50 من نظام الشركات السعودي النافذ في الحالات التالية:

    1. وفاة أحد الشركاء.
    2. الحجر على أحد الشركاء.
    3. شهر إفلاس أحد الشركاء.
    4. إعسار أحد الشركاء.
    5. انسحاب أحد الشركاء من الشركة.

    وكل ذلك ما لم ينص عقد الشركة على استمرارها بين بقية الشركاء، حيث يمكن أن تستمر الشركة بعد وفاة أحد الشركاء مع الورثة، أو تستمر الشركة بالمتبقي من  الشركاء بعد انسحاب أحدهم.

    سؤال: هل تعتبر شركة المحاصة من شركات الأموال؟
     الجواب: إن شركة المحاصة لا تعتبر من شركات الأموال، بل هي من شركات الأشخاص، حيث يكون الاعتبار الشخصي للشركاء دوراً كبيراً في إنشاء هذه الشركة.

    سؤال: ما الشكل الذي تتحول له شركة المحاصة عندما يتم الكشف عنها للغير؟
     الجواب: تتحول شركة المحاصة عندما يصدر من أحد الشركاء تصرفاً أو عملاً يكشف عنها للغير إلى شركة تضامن واقعية، ويعتبر الشركاء المحاصصين في هذه الحالة شركاء متضامنين.

    سؤال: ما مصير شركة المحاصة في نظام الشركات السعودي الجديد 2023؟

    إن شركة المحاصة قد تم إلغاؤها في نظام الشركات السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/132 لعام 1443هـ، والذي سيكون نافذاً اعتباراً من بداية عام 2023.

    وفي نهاية مقالتنا نود أن نذكركم بمهارات وخبرات محامي شركات في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في شؤون الشركات، وخاصة ما يتعلق بأنظمة الشركات المتعاقبة، وكيفية تأسيس الشركات وشهرها، وصياغة عقد الشركة وإجراءات حلها وتصفيتها.


    انظر أيضاً:

    Avatar of مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية
    نبذة عن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

    مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية؛ مكتب محاماة مرخص من وزارة العدل في المملكة العربية السعودية؛ ومسجل في الهيئة السعودية للمحامين.يعمل في مكتب الصفوة خيرة المحامين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية. وعلى مدى سنين من العمل الدؤوب حصد الكثير من القضايا الرابحة والعملاء الراضيين عن الخدمات القانونية المقدمة.إذ أننا في مكتب الصفوة نقدم خدمات قانونية بأعلى معايير الجودة والمهنية المعترف بها محلياً وعالمياً.تواصل مع المكتب: واتساب: 00966595911136 الهاتف الأرضي: 00966126541504 ايميل: [email protected]

    أضف تعليق