السوابق القضائية في السعودية

ما هي السوابق القضائية في السعودية، وهل يعتمد النظام القضائي بالمملكة على تلك السوابق، كمصدر من المصادر اللازمة لإصدار القرار القضائي في الدعوى المنظورة. تفاصيل مهمة سنذكرها في السطور التالية. 

إن كنت تبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية مختص بالسوابق القضائية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

نظام السوابق القضائية في السعودية

يمكننا تعريف السوابق القضائية، بأنها الأحكام النهائية والقطعية الصادرة في أي نوع من أنواع الدعاوى، سواء كانت مدنية أو تجارية أو أحوال شخصية أو جنائية أو عمالية، والمتضمنة اجتهاداً قضائياً، نتيجة عدم وجود نص نظامي يحكم تلك القضية، بحيث يأخذ ذلك الحكم صفة النص النظامي، الذي يمكن للمحاكم لاحقاً الاستناد إليه.

ووفقاً لنظام السوابق الجديد في السعودية، فإن الأمر يعود للقاضي في الأخذ بالسوابق القضائية أو عدم الأخذ بها، تختلف السوابق القضائية عن حجية الأمر المقضي به، في كونها تتضمن اجتهاداً قضائيا من قبل المحكمة في إصدار الحكم.

بينما حجية الأمر المقضي به فتتمثل في استقرار الأحكام القضائية أياً كان الطريقة التي صدرت بها، سواء استند القاضي في إصدار الحكم بشأنها إلى نص النظام، أو اعتمد على الاجتهاد في حال عدم وجود النص.

كما تختلف السوابق القضائية عما جرى به العمل في أن السوابق القضائية تعتبر دلائل استرشادية أو استئناسية للقاضي، أما أحكام ما جرى به العمل، أي ما تم التعارف عليه بشأن الأحكام القضائية، فتعتبر ملزمة للقاضي ويجب ألا يتجاوزها.

السوابق القضائية

الدليل على الأخذ بالسوابق القضائية في النظام السعودي

إن الدليل على الأخذ بالسوابق القضائية، نجده في نصوص نظام القضاء السعودي، ولا سيما المادة 14 التي أكدت على أنه:

  1. إذا رأت إحدى دوائر المحكمة العليا بخصوص قضية منظورة أمامها، أن تعدل عن مبدأ سابق أخذت به، أو أخذت به أي دائرة أخرى في المحكمة نفسها في قضايا سابقة.
  2. أو رأت إحدى دوائر محكمة الاستئناف العدول عن مبدأ سبق لها الأخذ به، فإن الأمر يرفع إلى رئيس المحكمة العليا لإحالته إلى الهيئة العامة للمحكمة العليا للفصل فيه.

ويتضح من النص عند ذكره العدول عن مبدأ سابق، حالة اعتماد السابقة القضائية والعدول عنها إلى سابقة قضائية من نفس الدرجة، أي من نفس درجة المحكمة التي أقرت تلك السابقة بحكم من أحكامها.

كيف اطلع على سوابق قضائية بالسعودية

أقر نظام القضاء في السعودية مبدأ السوابق القضائية، وأكد على احترامها، سواء السوابق القضائية الصادرة عن محاكم القضاء العام أو عن محاكم قضاء المظالم.

كما يمكن لأي شخص سواء كان مختص بالقانون أم لا، الاطلاع على السوابق القضائية في السعودية، من خلال الدخول إلى المواقع الإلكترونية لوزارة العدل، وما يتبع لها من دوائر قضائية، حيث قامت جميع الجهات القضائية التي تعتمد السوابق القضائية بإصدار ملفات ورقية أو إلكترونية تتضمن تلك السوابق للاستئناس بها، وهي معتمدة في أروقة المحاكم في السعودية.

من ذلك نجد السوابق القضائية ديوان المظالم، إذ أن ذلك الديوان يضع جميع المحاكم الصادرة بشأن القضايا المنظورة أمامه، بين يدي الجمهور للاطلاع عليها والاستئناس بها.

الحال نفسه بالنسبة للأحكام الصادرة عن المحاكم العليا في السعودية، فيما يتعلق بالمسائل الجزائية أو المدنية أو العمالية أو الأحوال الشخصية أو التجارية، حيث تقوم الجهات القضائية بإصدار مدونات قضائية تتضمن الأحكام القضائية المتميزة التي صدرت نتيجة اتجاه اجتهاد قضائي، تتضمن شرحاً عن وقائع القضية ونص الحكم والأسباب المؤدية لصدور ذلك الحكم.

ولأي شخص الاطلاع على الأحكام من خلال الدخول إلى إحدى هذه المواقع:

الأسئلة الشائعة

السوابق القضائية هي مجموعة القرارات القضائية الصادرة عن المحاكم في السعودية، وبشكل خاص المحكمة العليا، والتي أصبحت قطعية وغير قابلة للطعن، وتحمل اجتهاداً قضائياً يمكن تطبيقه على القضايا المماثلة للقضية التي تم الفصل بشأنها.
يمكنك الاطلاع على السوابق القضائية من خلال الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية أو المواقع الخاصة بالمحاكم، والاطلاع على تلك الأحكام المصنفة سوابق قضائية، أو الاطلاع على المدونات القضائية المصنفة لدى ديوان المظالم، وكذلك الاطلاع على الأحكام الصادرة عن المحكمة العليا، ومن تلك المواقع البوابة القضائية العلمية وجمعية قضاء.
يمكنك البحث في الأحكام القضائية من خلال الخطوات التالية:
1. الدخول إلى البوابة الإلكترونية لديوان المظالم أو بوابة ناجز.
2. اختر الخدمات القضائية ثم انقر فوق خدمة الاطلاع على الأحكام.

وبذلك نصل لنهاية مقالنا عن السوابق القضائية في السعودية، والذي شرحنا لك من خلاله ما هي تلك السوابق وأهميتها وكيفية الاستناد إليها، وما هي سابقة قضائية حجية السوابق القضائية.

وإذا كانت لديك الرغبة في الاطلاع على السوابق القضائية في قضية معينة، فيمكنك الاتصال على أفضل محامي سعودي لدى مكتب الصحوة للمحاماة والاستشارات القانونية بهذا الشأن.

قد تبحث أيضاً عن أفضل محامي قضايا ديوان المظالم، وقائمة بافضل محامي في جدة، وتفاصيل أكثر عن الكفالة في القضايا الجنائية.


المصادر:

  • نظام القضاء السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 لعام 1428هـ.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي