حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع

مقالنا اليوم سيتضمن معلومات بغاية الأهمية عن حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع. فإن كنت ترغب بمعرفة ما الذي نص عليه نظام براءة الاختراع السعودي. ومن هم أفضل المحامين المختصين بقضايا الملكية الفكرية في السعودية والعديد من المعلومات القيمة، أهلًا بكم معنا.

لطلب المشورة القانونية من محامي شاطر، اتصل عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

كيف يتم حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع؟

كيف يتم حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع؟

تتم حماية الملكية الفكرية من خلال تسجيل العلامة التجارية، والأسرار التجارية، وبراءات الاختراع بهيئة حقوق الملكية الفكرية كي تكون ضمن الحقوق المملوكة للشخص. وبحال إقدام الآخرين على استخدامها بدون ترخيص فإنهم سيتعرضون للعقوبات.

وبحسب المادة الثامنة من نظام براءات الاختراع السعودي يتم تقديم طلب للإدارة للحصول على وثيقة الحماية من خلال نموذج يعد لذلك.

وتحدد اللائحة كافة المعلومات والوثائق التي يجب إرفاقها بالطلب، وبحال كان الطلب مقدماً من شخص غير الذي توصل لموضوع الحماية. يجب توضيح اسمه، وسند انتقال الحق موضوع الحماية إلى مقدم الطلب.

ويجوز للإدارة بهذه الحالة أن ترسل صورة عن المستندات للشخص الذي توصل لموضوع الحماية. وبعد استيفاء جميع المتطلبات وسداد المقابل المالي المقرر يتم تسجيل الطلب.

حيث تسمح حماية الملكية الفكرية لمالك العلامة التجارية وبراءة الاختراع الحق للمؤلف بأن يستفيد من تعبه وعمله واستثماره. وهذا لا يعني بأن صاحب الاختراع قد احتكر الفكر على الأخرين، بل ترد هذه الحقوق ضمن المواد القانونية من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

الذي ينص على حق الاستفادة من حماية المصالح المادية والمعنوية الناجمة عن النتاج العملي أو الفني أو الأدبي لمؤلفه.

شاهد أيضا.

نظام براءة الاختراع السعودي.

نظام براءة الاختراع السعودي الصادر بتاريخ ١٤٢٥/٠٥/٢٩ هـ يضم /65/ مادة. يهدف إلى توفير الحماية الكاملة داخل المملكة للاختراعات، والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة، بالإضافة للأصناف النباتية، والنماذج الصناعية. وفيما يلي بعض مواد النظام:

المادة الخامسة، منه نصت على:

    1. تكون وثيقة الحماية حقاً خاصاً لمن صدرت باسمه، وينتقل هذا الحق بالميراث، حيث ينتقل بعوض أو بغير عوض.
    2. إذا كان موضوع الحماية عبارة عن عملاً مشتركاً لأشخاص عدة كان لهم الحق جميعاً بالتساوي، ما لم يتم الاتفاق عكس ذلك.
    3. بحال توصل لموضوع الحماية عدة أشخاص بشكل مستقل فإن وثيقة الحماية تكون للأسبقية بإيداع الطلب.
    4. يكون لمن توصل لموضوع الحماية الحق بأن يذكر اسمه بتلك الصفة ضمن وثيقة الحماية.

المادة التاسعة عشرة، نصت على:

    1. إن مدة حماية براءة الاختراع هي عشرون سنة تبدأ من تاريخ إيداع الطلب.
    2. مدة حماية شهادة التصميم هي عشر سنوات تبدأ من تاريخ إيداع الطلب. أو عشر سنوات تبدأ منذ تاريخ استغلاله تجارياً بأي مكان حول العالم.
      وبكافة الأحوال من غير الجائز أن تتعدى مدة الحماية خمس عشرة سنة منذ تاريخ التوصل للتصميم.

المادة الثالثة والأربعون، نصت بما يلي:

يقبل الاختراع الحصول على البراءة طبقاً لأحكام النظام إن كان جديداً، ويعتبر خطوة ابتكارية، ويقبل التطبيق الصناعي. كما يمكن أن يكون الاختراع إما منتجاً، أو عملية صناعية، أو يتعلق بهما.

محامي ملكية فكرية.

إن أفضل محامي ملكية فكرية ضمن مكتبنا على استعداد لاتخاذ كافة الإجراءات التي تلزم لحفظ حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.

حيث يقوم محامين مكتب الصفوة بتقديم الخدمات القانونية المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية. وذلك يشمل صياغة العقود والاتفاقيات ذات الصلة بالملكية الفكرية وتسجيلها بالجهات المختصة.

والتقاضي في الدعاوى التي تتعلق بالحقوق، وذلك بحسب أحكام نظام حماية العلامات التجارية. ونظام براءات الاختراع ونظام حماية حقوق المؤلف ونظام حماية حقوق المؤلف، بالإضافة للأنظمة الأخرى ذات الصلة.

لذا لا تتردد بالتواصل مع محامين مختصين لدى مكتب الصفوة، وهم:

    1. المحامي حسين الدعدي.
    2. المحامي أحمد المالكي.
    3. المستشار القانوني مصطفى دياب

ويقدمون الخدمات التالية:

    • القيام بجميع عمليات المتابعة والتدقيق ذات الصلة بتسجيل الملكية الفكرية.
    • المرونة والتمكن من التفاوض بالإضافة لإدارة الاتفاقيات التجارية المختلفة.
    • الاطلاع الدائم على كل ما هو جديد من تشريعات خاصة بحقوق الملكية الفكرية.
    • عمل استراتيجيات خاصة بإدارة الحفاظ على الملكية الفكرية في السعودية.
    • الاطلاع الدائم على التعديلات الخاصة بقوانين حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.

قضايا الملكية الفكرية في السعودية.

بالرغم من أن نظام الملكية الفكرية السعودي قد وضع عدة تشريعات وقوانين تهدف لتنظيم الملكية الفكرية، وتوفير الحماية القانونية اللازمة.

إلا أنه وللأسف لازال هناك الكثير من النزاعات التي تتعلق بهذا الموضوع، ويمكن أن تمتد الخلافات لتصل لساحات المحاكم؛ سعياً وراء تحقيق العدالة، ومعاقبة المعتدين بما يستحقوه.

لتقوم المحكمة المختصة وغالباً ما تكون المحكمة التجارية، بالنظر بالنزاع القائم للبت فيه، وفرض العقوبات اللازمة على المخالفين، ورد الحقوق إلى أصحابها.

ففي حال كنت صاحب ملكية فكرية مسجلة، وتعرضت لجريمة سرقة أو اعتداء على حقوق الملكية الفكرية خاصتك. بإمكانك أن تلجأ لأفضل المحامين ضمن مكتبنا لتحصل على استشارة قانونية قيمة حول معرفة خطوات ومتطلبات الدعوى وكيفية سير إجراءاتها.

الأسئلة الشائعة.

هي حقوق قانونية تحمي الاختراعات والابتكارات التي تصدر عن أنشطة فكرية بالمجالات الصناعية والعلمية والفنية. وتشمل حقوق الملكية الفكرية براءات الاختراع بالإضافة لحقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية.
بحسب الهيئة السعودية للحماية الفكرية إن مدة حماية براءة الاختراع هي عشرون سنة تبدأ من تاريخ إيداع الطلب.
وزارة التجارة والاستثمار بالنسبة لتوثيق الملكية الفكرية للعلامات التجارية، ووزارة الثقافة والإعلام لتوثيق المؤلفات الأدبية.
يمكنك ذلك من خلال الدخول للهيئة السعودية للملكية الفكرية والانتقال إلى بوابة البراءات. بعد ذلك تسجيل الدخول كفرد، والضغط على ايداع طلب جديد، وثم تحديد نوع الطلب وهو براءة اختراع. بعدها لابد من تسجل معلومات اختراعك وإرفاق الملفات والقوالب المطلوبة منك وتسديد المقابل المالي للإيداع عن طريق نظام سداد للمدفوعات. أخيراً اعتماد إيداع الطلب والحصول على رقم الإيداع من أجل تتبع الطلب.

بهذا ننهي ما بدأنا حول حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع، آملين أن نكون وافيناكم بكل ما يتعلق بقضايا الملكية الفكرية ونظام براءة الاختراع في السعودية.

اقرأ المزيد عن صحيفة دعوى تثبيت الملكية.

المصادر: الهيئة السعودية للملكية الفكرية

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي