اعادة النظر في حكم المحكمة

هل صدر بحقك حكم ولم تتمكن من الطعن به استئنافاً أو نقضاً، وأصبح مبرماً، ثم تبين لك إمكانية الطعن به. هذا ما يسمى اعادة النظر في حكم المحكمة في السعودية، لا تقلق بهذا الشأن.

سيقدم لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل المحامين المختصين بتقديم طلبات التماس اعادة النظر.

لأدق الاستشارات القانونية حول كيفية الطعن بالحكم، اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0595911136 أو انقر هنا.

طلب التماس اعادة النظر

طلب التماس اعادة النظر.

أجاز نظام المرافعات الشرعية السعودية إمكانية الطعن في الأحكام القضائية الصادرة:

    • إما بطريقة الطعن العادي المتمثل بالاستئناف والنقض.
    • أو بطريقة الطعن غير العادي المتمثل بطلب التماس إعادة النظر.

وطلب التماس إعادة النظر يرد على الأحكام بصورتها النهائية، وهو استثناء على حجية الأمر المقضي به.

وقد نصت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية على أحقية الخصوم في تقديم طلب التماس إعادة النظر في حكم نهائي صادر عن المحاكم بالسعودية. وفق سبعة حالات حصرية، سيتم التطرق إليها في الفقرة الثالثة من هذه المقالة.

طلب اعادة النظر في حكم المحكمة.

إن تقديم طلب إعادة النظر في حكم المحكمة، يتم وفقاً للإجراءات المقررة في المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية السعودي. على النحو التالي:

    1. تقديم طلب التماس إعادة النظر من قبل أحد الخصوم بموجب صحيفة دعوى نظامية.
    2. يتوجب تقديم صحيفة الالتماس إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم المطلوب التماس إعادة النظر بشأنه.
    3. يجب أن تشمل صحيفة الالتماس بيان بالحكم الملتمس إعادة النظر فيه، ورقمه وتاريخه، مع تقديم أسباب الالتماس.
    4. يتوجب على المحكمة التي أصدرت الحكم وتم تقديم صحيفة الالتماس إليها، تقييد تلك الصحيفة في السجل الخاص بذلك.
    5. يتوجب على المحكمة النظر في طلب الالتماس، وإصدار قرار بقبوله أو عدم قبوله.
    6. في حال قبول المحكمة لطلب التماس إعادة النظر، يتوجب عليها إعلان أطراف الدعوى من جديد للنظر بالدعوى، وإعادة المحاكمة بشأنها.
    7. لا يترتب على رفع التماس إعادة النظر وقف تنفيذ الحكم الملتمس، إلا أنه يجوز للمحكمة الناظرة بالالتماس، أن تأمر بوقف تنفيذ ذلك الحكم. متى طُلب منها ذلك، وكان يخشى وقوع ضرر جسيم لا يمكن تداركه في حال التنفيذ، مع وجوب تقديم الضمانات اللازمة بشأن ذلك.

هل يمكن الاعتراض على الحكم الصادر بطلب التماس إعادة النظر

نصت المادة 203 من نظام المرافعات الشرعية، على أن الأحكام التي تصدر في موضوع الدعوى، من غير المحكمة العليا. المتعلقة بطلب التماس إعادة النظر، يمكن الاعتراض عليها، إما بالطعن بالاستئناف أو الطعن بالنقض بحسب الأحوال.

أي بحسب المحكمة التي أصدرت الحكم، فإذا كانت من محاكم الدرجة الأولى كان الطعن بالاستئناف، وإن كانت محكمة الاستئناف كان الطعن بالنقض.

أما الأحكام التي تصدر برفض الالتماس، فقد نصت المادة 204 من نظام المرافعات الشرعية على عدم الاعتراض عليها بالتماس إعادة النظر. إلا أن ذلك لا يمنع من تقديم طلب التماس إعادة نظر جديد وفقًا لسبب جديد، لم يتطرق إليه الملتمس في الدعوى السابقة.

حالات التماس اعادة النظر.

حددت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية سبع حالات حصرية لتقديم طلب التماس إعادة النظر، بشأن الأحكام الصادرة بشكل نهائي عن المحاكم السعودية. وتلك الحالات:

    1. صدور الحكم القضائي استناداً لأوراق تبين بأنها مزورة بعد صدور ذلك الحكم، أو استناداً لشهادة تم الحكم بأنها شهادة زور.
    2. حصول المتقدم بطلب الالتماس بعد صدور الحكم على أوراق منتجة في الدعوى، لم يتمكن الخصم من تقديمها إلى المحكمة قبل صدور الحكم.
    3. وقوع غش من الخصم كان له تأثير في صدور الحكم على الصورة التي صدر بها.
    4. صدور الحكم القضائي بأشياء لم يطلبها المتخاصمون، أو بأكثر مما طلبوه.
    5. تناقض منطوق الحكم القضائي الصادر مع بعضه البعض.
    6. صدور الحكم بشكل غيابي.
    7. صدور الحكم القضائي على المحكوم عليه لم يمثل تمثيلاً صحيحاً في الدعوى.

شاهد أيضا. طريقة تقديم طلب نقض حكم.

الأسئلة الشائعة.

إن المقصود بالتماس إعادة النظر في حكم، هو الطعن بالحكم بعد صيرورته نهائياً، بحيث ينتج عن قبول الالتماس، إعادة المحاكمة من جديد لإصدار حكم جديد في ضوء وقائع جديدة تحتمها إحدى الحالات الحصرية الواردة بالمادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي.
تتمثل شروط التماس إعادة النظر، بأن يتم تقديمه من قبل شخص ذي صفة، أي أحد الخصوم في الدعوى، وأن يكون ذا أهلية لتقديم الطلب، وأن يقدمه ضمن المدة القانونية المقررة لتقديمه، وأن يسوق في طلب التماس إعادة النظر إحدى الحالات المنصوص عليها بالمادة 200 من نظام المرافعات الشرعية، وأن يقدم بالدليل عليها.
تتمثل أسباب رفض التماس إعادة النظر أمام المحاكم السعودية بأسباب شكلية تتعلق بتقديم طلب الالتماس لمحكمة غير ذات اختصاص، أو تقديمه بعد فوات ميعاد الطعن اللازم، وأسباب موضوعية تتعلق بعدم انطباق أي حالة من الحالات الواردة بالمادة 200 من نظام المرافعات الشرعية المتعلقة بالحالات التي تستوجب إعادة النظر بالأحكام.
إن مدة تقديم طلب بإعادة النظر في حكم المحكمة صادر بالسعودية هي 30 يوماً، تبدأ من اليوم الذي يثبت فيه علم الملتمس بتزوير الأوراق، أو صدور حكم قضائي بشهادة الزور، أو من اليوم الذي تظهر فيه الأوراق القاطعة في الدعوى، أو من ظهور الغش، وتبدأ فيما يتعلق بصدور الأحكام من وقت إبلاغ الحكم.

وفي نهاية مقالتنا عن إعادة النظر في حكم المحكمة في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية تقديم طلب التماس إعادة النظر، والحالات الواجبة بشأنه.

فإننا نؤكد على أهمية الاستعانة بمحامي مختص في تقديم الطعن بالتماس إعادة النظر، وهذا ما يقدمه أفضل المحامون والمستشارون القانونيون لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن التماس اعادة نظر في قضية حقوقية في السعودية، وصياغة اللوائح الاعتراضية الاستئنافية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي