التماس اعادة نظر في قضية حقوقية في السعودية

إن الطعن في الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم السعودية، يكون إما بالاستئناف أو النقض أو التماس إعادة النظر.

فما هو التماس اعادة نظر في قضية حقوقية، وما إجراءاته، وكيفية تقديمه، والمدة اللازمة لذلك. هذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا.

لأي استفسار قانوني حول إجراءات التماس اعادة النظر في السعودية اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

التماس اعادة نظر في قضية حقوقية.

إن الحكم بصدوره لا يصبح نهائيًا قابلا للتنفيذ، إلا بعد استنفاذ طرق الطعن المقررة نظامًا. فإذا لم يتم الطعن به، أو تم الطعن حتى آخر درجات التقاضي، أصبح نهائيًا لا يقبل المراجعة.

إلا أن المشرع السعودي رأى أن هناك بعض الأحكام يمكن الطعن بها، حتى ولو كانت نهائية وتم تنفيذها. وهذا يشكل استثناء على مبدأ استقرار الأحكام القضائية، وذلك تماشيًا مع تطبيق العدالة.

وطريقة الطعن الوحيدة الاستثنائية وغير العادية وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي، هي الطعن بالتماس إعادة النظر، والتي نصت عليها المادة 200 من ذلك النظام.

حيث حددت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي، سبع حالات حصرية يجوز فيها للمحكوم عليه الطعن بالتماس اعادة نظر في قضية حقوقية. هي:

    1. الحكم المبني على أوراق حكم بتزويرها بعد صدوره، أو على شهادة زور حكم بأنها مزورة بعد صدوره.
    2. ظهور أوراق قاطعة ومنتجة في الدعوى، تعذر على المحكوم عليه إبرازها قبل صدور الحكم.
    3. وقوع غش من الخصم أثر في صدور الحكم.
    4. صدور الحكم بشيء لم يطلبه الخصوم أو بأكثر مما طلبوه.
    5. تناقض منطوق الحكم مع بعضه البعض.
    6. صدور الحكم غيابيًا.
    7. صدور الحكم على شخص لم يمثل تمثيلًا صحيحًا في الدعوى.

اجراءات التماس اعادة النظر في قضية حقوقية.

سيوضح لكم مكتب الصفوة للمحاماة للاستشارات القانونية إجراءات التماس إعادة النظر، وفقً لنص المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية السعودي. على النحو التالي:

    1. يتم رفع طلب التماس اعادة النظر بصحيفة ادعاء تسجل لدى المحكمة التي أصدرت الحكم.
    2. يجب أن تشتمل صحيفة الالتماس على بيان بالحكم الملتمس إعادة النظر فيه، متضمنًا رقمه وتاريخه وأسباب الالتماس.
    3. تقوم إدارة المحكمة بتقييد صحيفة الدعوى في يوم ايداعها بالسجل الخاص لذلك.
    4. تنظر المحكمة في طلب الالتماس، وتقرر إما قبوله أو رفضه.
    5.  في حال قبول الالتماس، يتم النظر في الدعوى من جديد، ويتم إبلاغ أطراف الدعوى لحضور الجلسات.
    6. في حال عدم قبول المحكمة الالتماس، فإن للملتمس الحق بالاعتراض على عدم القبول، وفقًا للإجراءات المقررة للاعتراض، ما لم يكن القرار صادرًا عن المحكمة العليا.

كما يمكن للملتمس أن يرفع دعوى الالتماس، وفقًا الإجراءات المتبعة برفع الدعاوى عبر بوابة ناجز إلكترونية لدى وزارة العدل.

فيديو توضيحي.

نموذج التماس اعادة النظر في حكم نهائي.

سيقدم لكم أفضل محامي مختص بالطعون لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، نموذج التماس إعادة النظر في السعودية. يتعلق بدعوى تجارية.

إلى مقام المحكمة التجارية في الرياض الموقرة.

الملتمس: السيد……… عنوانه………. يمثله المحامي…………..

الملتمس ضده: السيد……………….. عنوانه…………………

موضوع الالتماس: التماس إعادة النظر في الحكم رقم…… تاريخ….. الصادر في الدعوى رقم………. تاريخ…………..

الوقائع:

لقد ادعى الملتمس ضده على موكلي بدعوى أمام المحكمة التجارية، مدعيًا فيها باستحقاقه لمبلغ متوجب في كمبيالة تجارية موقعة بينهما، نتيجة بعض الأعمال المتبادلة بين الطرفين.

وقد كان رد موكلي في الدعوى، بأنه أدى المبلغ بموجب إيصال موثق، وأنه حين طالب الملتمس ضده بالكمبيالة، قال له: بأن الكمبيالة موجودة في المكتب الثاني لديه، وسيوافيه بها خلال يومين.

وحين تفاجأ موكلي برفع الدعوى ضده، بحث عن إيصال الدفع المتعلق بتلك الكمبيالة، إلا إنه لم يجده، فتم الحكم عليه بدفع المبلغ المتوجب بالكمبيالة.

وبعد فترة تبين له بأن إيصال الدفع بقي لدى الملتمس ضده، وقد أخفاه بسوء نية، وطالبه بمبلغ الكمبيالة.

وحيث أن إحدى حالات التماس إعادة النظر، ظهور أوراق قاطعة في الدعوى تعذر على الخصم إبرازها أمام المحكمة، أو كان للخصم الآخر دور في إخفائها.

فإننا والحالة هذه نلتمس من مقام المحكمة ما يلي:

    1. نقض الحكم الملتمس وإعادة المحاكمة من جديد.
    2. الحكم على الملتمس ضده بإعادة المبلغ الذي دفعه موكلي للمرة الثانية.
    3. تحميل الملتمس ضده كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام.

الرياض في………..

المحامي الوكيل………….

التوقيع…………..

الأسئلة الشائعة حول مقالنا التماس اعادة نظر في قضية حقوقية.

يحق لأي من الخصوم طلب التماس إعادة النظر في دعوى حقوقية، إذا ما ظهرت إحدى الحالات المذكورة في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي، كالأوراق المزورة، وشهادة الزور، والغش المؤثر، وتناقض منطوق الحكم مع بعضه البعض، والحكم بما لم يطلبه الخصوم أو بأكثر مما طلبوه، والحكم الغيابي، وعدم تمثيل أحد الخصوم في الدعوى تمثيلًا صحيحًا.
يقبل التماس إعادة النظر إذا ما كان مستوفيًا للشروط الشكلية والموضوعية المطلوبة في تقديم ذلك الالتماس، وتتمثل الشروط الشكلية في تقديمه ضمن المدة القانونية المقررة لذلك، أما الشروط الموضوعية فتتمثل بأن تنطبق عليه إحدى الحالات السبعة الحصرية الواردة في المادة 200.
نعم يمكن الاعتراض على عدم قبول التماس اعادة النظر وفقًا للإجراءات المقررة للاعتراض، إذ بمجرد صدور الحكم بعدم قبول الالتماس، فإن للملتمس الحق بالطعن في ذلك القرار، إما بالاستئناف أو النقض بحسب الحال، وذلك خلال 30 يومًا من تاريخ تبلغه القرار، أو من التاريخ المتوجب أن يتسلم به ذلك القرار، عدا القرار الصادر عن المحكمة العليا.
إن مدة التماس إعادة النظر هي 30 يومًان تبدأ من اليوم الذي يظهر فيه الغش أو الأوراق القاطعة، أو من اليوم الذي يثبت فيه علم الملتمس بالأوراق المزورة أو بشهادة زور، أو من اليوم الذي يتم فيه إعلان الحكم الغيابي، أو الحكم الصادر على من لم يمثل بشكل صحيح في الدعوى، أو الحكم المتناقض منطوقه، أو الحكم بما لم يطلبه الخصوم، أو بأكثر مما طلبوه.

وفي ختام مقالتنا حول التماس اعادة نظر في قضية حقوقية.

نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بالتماس اعادة النظر وفقًا لنظام المرافعات الشرعية السعودي. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى المكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اعرف المزيد عن: كيفية تقديم لائحة اعتراضية، و الافتراء بالقانون السعودي، وأيضا شهادة الشهود بالقانون السعودي. كذلك دعوى التعويض بالنظام السعودي.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي