ما عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي

ما هي عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي، وما الحالات التي تعتبر فيها الزوجة ناشزاً؟ أسئلة لطالما وردت إلى المحامي المختص بقضايا الأحوال الشخصية في مكتبنا، وفي المقال التالي سنقدم لكم الإجابة القانونية عليها، لذا تابعوا معنا.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي

لم ينص نظام الأحوال الشخصية السعودي وغيره من الأنظمة على عقوبة الزوجة الناشز. وإنما نجد أساس العقوبة في القانون السعودي ضمن الأحكام المتعلقة بالنفقة في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

حيث نصت المادة 55 من ذلك النظام على سقوط حق الزوجة الناشز في الحصول على النفقة الزوجية الواجبة على الزوج. ووفقاً لأحكام تلك المادة فإن الزوجة تعتبر ناشزاً في الحالات التالية:

  • إذا منعت نفسها من الزوج دون عذر شرعي مقبول، أي امتنعت عن معاشرته معاشرة الأزواج.
  • إذا امتنعت عن الانتقال إلى بيت الزوجية الذي جهزه لها الزوج، أو امتنعت عن المبيت فيه، دون عذر شرعي مقبول.
  • إذا رفضت السفر مع الزوج دون عذر شرعي مقبول.

ونلاحظ بأن تلك التصرفات تحتم بأن تعتبر الزوجة ناشزاً، فإذا ما أثبت الزوج امتناع الزوجة عن معاشرته، أو عن الانتقال لبيت الزوجية، أو عن السفر معه، فإنها تعتبر ناشزاً، ما لم تثبت الزوجة عكس ذلك، كأن تثبت كيدية ادعاء الزوج، أو تتقدم بعذر شرعي تقبل به المحكمة.

عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي

متى لا تعتبر الزوجة ناشزاً بالرغم من امتناعها عن الانتقال لبيت الزوجية؟

هناك حالات لا تعتبر فيها الزوجة ناشزاً، إذا امتنعت عن الدخول والانتقال إلى بيت الزوجية، بل ولها الحق في النفقة الزوجية خلال مدة الامتناع.

وقد جاء النص على تلك الحالة في المادة 43 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، والمتمثل بضرورة توافر شرطين حتى تعتبر ناشزاً نتيجة امتناعها عن الدخول والانتقال لبيت الزوجية، وهما أن تقبض مهرها الحال كاملاً، وأن يهيأ لها الزوج المسكن المناسب.

أما إذا رضيت الزوجة بالدخول قبل قبض مهرها الحال، فإن ذلك يبقى ديناً في ذمة زوجها، ويحق لها المطالبة به في أي وقت تريد، ولكن ليس لها الحق بالامتناع عن الانتقال إلى مسكن الزوجية، إذا هيأ لها الزوج ذلك المسكن المناسب.

قد يهمك أيضاً أفضل محامي قضايا العضل في السعودية.

الأسئلة الشائعة

النشوز هو امتناع الزوجة عن أداء واجباتها الشرعية نحو زوجها دون عذر شرعي مقبول، كأن تمنع الزوج من معاشرتها، أو تمتنع عن الانتقال إلى بيت الزوجية، أو ترفض السفر مع الزوج، بشرط أن يكون ذلك بعد الدخول بها.
يمكن إثبات نشوز الزوجة بكافة وسائل الإثبات الواردة في نظام الإثبات السعودي، مثل الأدلة الكتابية، أو الأدلة الرقمية، مثل رسالة الواتس أب التي تصرح فيها برفضها الانتقال إلى مسكن الزوجية، أو شهادة الشهود، أو إقرار الزوجة بعدم الانتقال إلى مسكن الزوجية، أو إقرارها برفض السفر مع زوجها وعدم إمكانية تقديم عذر شرعي مقبول لذلك.
تكون الزوجة ناشزاً في القانون السعودي إذا لم تقم بواجباتها الزوجية نحو الزوج والمقررة نظاماً وشرعاً، كأن تمنع نفسها من الزوج، أو تمتنع عن الانتقال إلى بيت الزوجية، أو تمتنع عن المبيت فيه، أو ترفض السفر مع زوجها دون عذر شرعي مقبول.

وفي ختام مقالنا نرجو أن نكون قد وفقنا في توضيح عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي، وما هي الحالات التي تعتبر فيها الزوجة ناشزاً وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي.

ونؤكد على كل من لا يزال لديه أية تساؤلات بشأن أحكام الزوجة الناشز في المملكة، أن يتواصل مع أفضل المحامين المختصين بقضايا الأحوال الشخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

قد تبحث أيضاً عن صحيفة دعوى نفقة في السعودية، وأهم التفاصيل حول طلب الطلاق بسبب الضرر النفسي، بالإضافة إلى أهم الخدمات التي يقدمها محامي الأحوال الشخصية.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي