شهادة الخبرة في القطاع الخاص بالسعودية

هل يمكن الحصول على شهادة الخبرة في القطاع الخاص بالسعودية؟ وهل هي ذاتها المنصوص عليها في المادة 64 من نظام العمل السعودي شهادة الخبرة، الإجابة على كل ذلك تجدها في سطور مقالنا التالي، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن مكتب محاماة في السعودية متخصص في القضايا العمالية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط الحصول على شهادة الخبرة في القطاع الخاص

إن شهادة الخبرة نظام العمل بالتعريف هي الشهادة التي يحصل عليها العامل والتي توضح قدراته وإمكانياته في تنفيذ أعمال معينة، والمدة التي قضاها في ذلك العمل، ويشهد على ذلك صاحب العمل الذي كان يعمل لديه العامل.

وتتمثل شروط الحصول على شهادة الخبرة بالقطاع الخاص السعودي بما يلي:

  1. يجب أن يعمل العامل لدى صاحب العمل بنفس موضوع شهادة الخبرة.
  2. أن يمضي العامل فترة زمنية معقولة للعمل في تلك المهنة حتى يتم منحه شهاده خبره فيها.
  3. يجب أن يشهد صاحب العمل بأن العامل قد عمل لديه في تلك المهنة، وأنه كان مثابراً ومواظباً بشأنها، وأنه قد امتلك مهارات عالية في تنفيذ المهام المطلوبة.
  4. يجب أن يكون صاحب العمل مخولاً بمنح شهادة خبره للعامل.

الفرق بين شهادة العمل وشهادة الخبرة

قد يتبادر للذهن بأنه ليس هناك فرق بين شهادة العمل وشهادة الخبرة، ولكن في حقيقة الأمر تختلف الأولى عن الثانية.

إذ أن شهادة العمل أو شهادة الخدمة هي الشهادة المنصوص عليها في المادة 64 من نظام العمل السعودي، والملزم صاحب العمل بمنحها للعامل بمجرد انتهاء خدمته لديه، حيث نصت تلك المادة المعدلة بموجب المرسوم الملكي رقم م/46 لعام 1436هـ، على أنه يلتزم صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل أن يعطي العامل بناءً على طلبه شهادة نهاية الخدمة دون مقابل، ويجب أن تتضمن البيانات التالية:

  • اسم العامل بالكامل.
  • الوظيفة التي كان يقوم بها.
  • تاريخ التحاقه بالعمل.
  • تاريخ انتهاء علاقة العمل.
  • الأجر الأخير الذي كان يتقاضاه.

كما اشترطت المادة على صاحب العمل ألا يذكر في الشهادة ما يسيء إلى سمعة العامل، أو ما يؤدي إلى تقليص فرص العمل المتاحة له.

أما شهادة الخبرة في القطاع الخاص فهي أوسع وأشمل من شهادات العمل، إذ تعتبر شهادة الخبرة بالأساس شهادة عمل، إلا أن صاحب العمل يضمنها عبارات تدل على أن العامل قد أصبح خبيراً في مهنته. كأن يشهد صاحب العمل بأن العامل قد أصبح خبيراً في إصلاح الأدوات الكهربائية، أو أصبح خبيراً في الأنظمة المحاسبية، أو أصبح خبيراً في صناعة المواد الغذائية.

ومن الأفضل لمن يرغب بالحصول على شهادة عمل أن يضمنها ما يدل على خبرته، بحيث يشهد له صاحب العمل بذلك، ومن ثم يوثق تلك الشهادة أصولاً، من قبل غرفة التجارة السعودية أو غرفة الصناعة أو غيرها من الجهات المعتمدة لمنح شهادات خبرة.

شهادة الخبرة في القطاع الخاص في السعودية

الأسئلة الشائعة

يمكنك الحصول على شهادة خبرة في العمل عبر منصة قوى، وذلك وفق الخطوات التالية:
1. تسجيل الدخول على قوى، واختر قوى أفراد.
2. الذهاب إلى الخدمات، واختر الشهادات الوظيفية.
3. اختر طلب شهادة جديدة.
4. حدد نوع الشهادة المطلوبة.
5. اختر الخبرة التي ترغب بالحصول على شهادة الخدمة فيها.
6. مراجعة الشهادة وإصدارها.
يكتب في شهادة الخبرة، اسم العامل بالكامل وبياناته بالتفصيل، مع بيان المهنة التي عمل بها، وعدد سنوات الخبرة، والأجر الذي كان يتقاضاه، ولا يجوز ذكر ما يسيء إلى سمعة العامل، أو ما يؤدي إلى تقليص فرص العمل المتاحة له.
نعم بالطبع، تحتاج شهادة الخبرة إلى التصديق من جهة أخرى غير جهة صاحب العمل، ما لم يكن صاحب العمل من الشركات الرائدة والهامة وذات المصداقية، مما يجعل شهادة الخبرة الممنوحة من قبله للعامل ذات موثوقية عالية.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا عن شهادة الخبرة في القطاع الخاص في السعودية، والذي شرحنا لكم من خلاله شروط شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي، وكيفية توثيق شهادة الخبرة في هذا القطاع، فإننا نتوجه بالنصيحة لكل من يرغب باستخراج شهادة خبرة موثقة في المملكة، أن يستعين بخبرات أفضل المحامين العماليين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن مذكرة رد على دعوى عمالية بالسعودية، و7 من أفضل محامي مكتب العمل في السعودية، بالإضافة إلى الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي