أهم المعلومات القانونية حول شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي

سنحاول أن نسلط الضوء في هذه المقالة على شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي، وكيفية الحصول عليها، ومتى يستحقها العامل، وهل هناك من فرق بين شهادة العمل وشهادة الخبرة، وهل تحتاج شهادة العمل أو شهادة الخبرة للتصديق، لذلك أدعوكم جميعاً لقراءة هذه المقالة والتبحر فيها، لأنها مفيدة جداً لكل عامل يعمل في القطاع الخاص أو القطاع العام.

لديك استفسار قانوني؟ اتصل بنا لطلب استشارة محامي متخصص في مكتب العمل.

إن العمل لا يعني فقط الحصول على الأجر أو التعويضات أو المزايا المالية، بل العمل بحد ذاته قيمة للشخص، ولعل تراكم الخبرات بالنسبة للعامل مهما كان اختصاصه يعتبر ضرورة في الوقت المعاصر الذي أصبح فيه التنافس كبيراً في سوق العمل.

لذلك يهتم الكثير من العاملين في القطاعين الخاص أو القطاع بالحصول على شهادة تثبت عملهم في أحد الأعمال وخبرتهم فيه، ليتمكنوا من تقديم هذه الشهادة للشركات الأخرى أو أصحاب العمل الآخرين في حال رغبتهم بالعمل لديهم.

فالعامل الذي يقضي عدة سنوات بالعمل لدى صاحب العمل سيكتسب العديد من الخبرات، وإذا كان لديه خبرات سابقة فإنه سيصقلها بعدد سنوات الخدمة، لذلك من حقه الحصول على شهادة توضح قيامه بتلك الأعمال وبالمدة التي قضاها في تلك الأعمال وخبرته فيها.

وإن الحصول على شهادة عمل أو شهادة خبرة يغيب عن بال الكثير من العمال الذين يتركون عملهم لسبب أو لآخر لدى صاحب العمل.

وأنظمة العمل العالمية بشكل عام كفلت للعامل الحق في الحصول على شهادة خبرة أو شهادة عمل عند نهاية الخدمة لدى صاحب العمل.

ما هي شهادة الخبرة؟

 يمكننا أن نعرف شهادة الخبرة بأنها:

الوثيقة المكتوبة التي تثبت أن العامل قد عمل في مجال معين لدى إحدى الشركات أو المؤسسات أو إحدى جهات القطاع العام أو الخاص، وأنه خبير ومتمكن في هذا العمل.

وتأتي أهمية شهادة الخبرة كوثيقة تُمنح للعامل بحيث يستطيع تقديمها لأي صاحب عمل آخر في ظل التنافس الوظيفي لدى شركات ومؤسسات القطاع العام أو القطاع الخاص.

 حيث تهتم الكثير من الشركات بشهادة الخبرة المقدمة من طالب العمل، وذلك للأسباب التالية:

  1. يمكن اعتبار شهادة الخبرة معياراً لتحديد مستوى العامل المتقدم للعمل، حيث أن تلك الشهادة تعطي صاحب العمل معرفة مسبقة عن العامل سواء أكان ذلك من خلال ثقته بالشركة التي منحت العامل تلك الشهادة، أم من خلال إمكانية اتصاله بها وسؤاله عن العامل. 
  2.  إن شهادة الخبرة تمكن صاحب العمل من ترميم و سد العوز والنقص لديه في بعض الأعمال التي تتطلب خبرات ومهارات خاصة.

وشهادة الخبرة يجب أن تكون مكتوبة وموقعة من السلطة الأعلى في الشركة التي عمل فيها العامل، كما يجب أن تتضمن البيانات التالية:

اسم الموظف، واسم الشركة، وفترة عمل الموظف لدى الشركة، والعمل الذي عمل به لدى الشركة، وخبرته في ذلك العمل.

شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي

كفل نظام العمل السعودي للعامل الحصول على كافة حقوقه المالية وغير المالية، ولعل أهم حق غير مالي كفله هذا النظام للعامل، هو حقه في الحصول على الشهادة المنصوص عليها في المادة 64 منه، حيث ألزم صاحب العمل عند انتهاء عقد العمل، بأن يعطي للعامل بناء على طلبه شهادة خدمة بدون مقابل، موضحاً فيها البيانات التالية:

  1.  اسم العامل بالكامل.
  2.  تاريخ التحاق العامل بالعمل.
  3.  تاريخ انتهاء علاقة العمل.
  4.  العمل الذي كان يقوم به العامل لدى صاحب العمل.
  5.  مقدار الأجر الأخير الذي كان يحصل عليه العامل.

 مما سبق نلاحظ أن نظام العمل السعودي قد ألزم صاحب العمل بأن يمنح العامل شهادة خدمة، وهي تختلف عن شهادة الخبرة، حيث أن شهادة الخدمة توضح فقط خدمات العامل لدى صاحب العمل.

إلا أنه بنفس الوقت أعطى العامل ميزة خاصة عند منحه تلك الشهادة، حيث منعت المادة 64 المذكورة أعلاه صاحب العمل من أن يضمّن تلك الشهادة أي أمر يسيء إلى سمعة العامل، أو يقلل من حصوله على فرص عمل لدى أصحاب العمل الآخرين.

فهذه الميزة تلزم صاحب العمل بأن يمنح شهادة الخدمة للعامل دون أن يسيء إليه فيها، وبذلك كفل نظام العمل السعودي للعامل الحصول على شهادة تدل على أعماله السابقة، دون أن يكون لها أثر سلبي عليه، حتى وإن ارتكب بعض المخالفات لدى صاحب العمل السابق.

وبناءً على نص المادة 64 من نظام العمل السعودي، فإننا سنتطرق للفرق بين شهادة الخبرة وشهادة الخدمة والتي تسمى كذلك شهادة العمل.

 الفرق بين شهادة العمل و شهادة الخبرة

قد يتساءل البعض هل هناك فرق بين شهادة العمل وشهادة الخبرة، وهل شهادة الخدمة التي ألزم نظام العمل السعودي صاحب العمل بمنحها للعامل دون مقابل تعتبر شهادة خبرة.

في الواقع إن شهادة العمل أو شهادة الخدمة تختلف تمامًا عن شهادة الخبرة، فشهادة العمل تعتبر البيان الأولي لشهادة الخبرة، لأنها تتضمن فقط اسم العامل وتاريخ التحاقه بالعمل، وطبيعة العمل الذي قام به، وتاريخ انتهاء علاقة العمل، ومقدار الأجر الذي كان يحصل عليه لديه عليه لدى صاحب العمل.

أما شهادة الخبرة فهي تضم نفس البيانات السابقة، ولكن يضاف إليها عبارة تدل على أن العامل خبير في عمله، أو أي عبارة تدل على تمكنه في العمل، وخبرته ومهارته وإبداعه فيه، كما يحق للعامل الذي يقدم لصاحب العمل الكثير من الإنجازات والاختراعات، أن يحصل على براءة اختراع في ذلك، بحيث تصبح براءة الاختراع هذه شهادة خبرة موثقه بالنسبة له، حتى ولو تم امتلاك الاختراع من قبل صاحب العمل في حالة كان هناك اتفاق في عقد العمل على ذلك.

متى يستحق العامل الحصول على شهادة الخبرة

يستحق العامل الحصول على شهادة الخبرة عند انتهاء عقد عمله لدى صاحب العمل لأي سبب كان، عدا الحالات التي يحق فيها لصاحب العمل فصل العامل دون توجيه الإنذار له بذلك، ودون حصول العامل على أي تعويض بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة، وهي الحالات الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي، والتي تتضمن ارتكاب العامل للمخالفات التالية:

  1. عدم تنفيذ العامل للالتزامات المترتبة عليه في عقد العمل.
  2.  قيام العامل بالاعتداء على صاحب العمل أو من يمثله أثناء العمل.  
  3.  وجود العامل أثناء العمل في حالة سكر بيّن، أو تحت تأثير تعاطيه المواد المخدرة.
  4.  إذا ارتكب العامل أي خطأ بشكل عمدي، أو قصر في عمله، بحيث أدى ذلك لإلحاق خسارة مادية كبيرة لصاحب العمل، بشرط أن يقوم صاحب العمل بإبلاغ الجهات المختصة بهذا الحادث خلال 24 ساعة من وقت علمه بذلك.
  5. ثبوت قيام العامل بالتزوير للحصول على العمل.
  6.  إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار، فهذا الحق منحه نظام العمل السعودي لصاحب العمل في إنهاء عقد العمل دون إنذار ودون تعويض في حالة كان العامل ضمن فترة الاختبار.
  7.  غياب العامل دون سبب مشروع عن العمل لأكثر من ثلاثين يوماً متقطعة خلال السنة العقدية الواحدة، أو أكثر من 15 يوماً متصلة، بشرط أن يسبق ذلك إنذاراً خطياً من صاحب العمل بعد الغياب لمدة عشرين يوماً في الحالة الأولى، والانقطاع عشرة أيام في الحالة الثانية.
  8.  استغلال العامل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على مكاسب شخصية.
  9.  إفشاء أسرار العمل، خاصةً إذا كانت تتعلق بالشؤون الصناعية أو التجارية الخاصة بصاحب العمل.

نلاحظ مما سبق أن فصل العامل وفقاً للحالات الواردة في المادة 80 من نظام العمل، يحرمه من أية حقوق مادية وغير مادية وعلى رأسها منحه شهادة الخدمة المنصوص عليها في المادة 64 من النظام المذكور.

إلا أن هناك حالة من هذه الحالات تعتبر مجحفة بحق العامل، وهي حالة فصله أثناء فترة الاختبار، والواقع أن العامل الذي يفشل خلال فترة الاختبار لا يستحق شهادة الخبرة ولكن يمكننا القول إنه يستحق شهادة خدمة أو شهادة عمل وفقا للمادة 64 ، دون أن يسيء صاحب العمل له في ذلك.

حيث أن فشل العامل في الاختبار لدى صاحب العمل الحالي، لا يعني أنه سيفشل في الاختبار لدى أصحاب عمل آخرين، فقد لا تناسبه ظروف العمل الذي فشل في الاختبار به، وإن عدم منحه شهادة خدمة خلال تلك الفترة، قد يضرُّ به أثناء تقدمه للحصول على عمل لدى أصحاب عمل آخرين.

هل تحتاج شهادة الخبرة للتصديق

 إن شهادة الخبرة مهمة لأي عامل سواء عمل في القطاع العام أو القطاع الخاص، وكما هو معلوم فإن شهادة الخبرة تصدر عن صاحب العمل.

فإذا كان صاحب العمل من شركات القطاع العام فلا مشكلة في ذلك، حيث أن هذه الوثيقة تعتبر رسمية بمجرد صدورها عن الشركة العامة، أو المؤسسة العامة أو الإدارة العامة.

 إلا أن هذا الأمر يختلف عند منح شهادة الخبرة من قبل صاحب العمل في القطاع الخاص، حيث أن توقيعه وختمه على شهادة الخبرة قد لا يجعلها موثوقة، مثل شهادة الخبرة الصادرة عن القطاع العام، لأن كثيراً من أصحاب العمل يحابون عمالهم في ذلك.

ويضاف لذلك أن العامل الحاصل على شهادة الخبرة، قد يكون مقيماً غير سعودي، وهو يحتاج لشهادة الخبرة خارج السعودية لتقديمها في بلاده، أو في أي دولة أخرى

 لذلك من الأهمية بمكان أن تكون شهادة الخبرة موثقة بشكل رسمي.

 كيف يتم توثيق شهادة الخبرة في المملكة العربية السعودية؟

إن توثيق شهادة الخبرة في المملكة العربية السعودية يعود لنوع الخبرة المذكورة في تلك الشهادة، فإذا كانت خبرته في المجال التجاري، فيجب على صاحب الشهادة أن يوثقها لدى غرفة التجارة، وإذا كانت خبرته في المجال الصناعي، فيجب عليه توثيقها لدى غرفة الصناعة، وإذا كانت خبرته في أحد المجالات المهنية، فيجب عليه توثيقها من قبل النقابة الخاصة في تلك المهنة، وفي حال رغبة العامل باستعمال شهادة الخبرة في الخارج، فإنه يمكنه توثيق تلك الشهادة، ومن تصديقها من خارجية المملكة العربية السعودية.

 نموذج شهادة خبرة

 سنقدم لكم نموذج شهادة خبرة على النحو التالي:

شهادة خبرة

 تشهد شركة…………………على أن السيد……………………..

 قد عمل لديها بوظيفة……………………. حيث التحق بالعمل بتاريخ وتركه بتاريخ ……………

كما تقرُّ الشركة، بأن السيد المذكور، قد قام بعمله على أكمل وجه، ولديه خبرة واسعة في العمل، كما أنه كان مثالاً للعامل الحريص على وقت الشركة، وتنفيذ مهام العمل على أكمل وجه.

وبناءً على طلبه تم منحه هذه الشهادة، ولا تتحمل الشركة أية مسؤولية في التحاقه بالعمل لدى أي شركة أخرى.

مدير الشركة ………………..

التوقيع ………………..

 في ختام مقالتنا لا بد من أن نذكر الخدمات القانونية الكبيرة التي يقدمها محامي قضايا عمالية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يضم فريق عمل متكامل من المحامين والاستشاريين القانونيين القادرين على الأخذ بيد موكليهم لأبعد ما يمكن في تحصيل حقوقهم أمام المحاكم، وفي كافة القضايا من جنائية ومدنية وعقارية وتجارية وقضايا شركات وقضايا مصرفية، والأهم من ذلك كله القضايا العمالية المتعلقة بحقوق العامل وفقاً لنظام العمل السعودي النافذ واللوائح المتعلقة به.

كان هذا كل ما لدينا بما يخص أهم المعلومات القانونية حول شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي؛ يمكنك قراءة مواد قانونية أخرى مثل: الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي .

تقييمك يهمنا: إذا أعجبك مقالنا ووجدته مفيداً في أسفل الصفحة يوجد زر لتقييم المحتوى. يرجى تقديم تقييمك.


المصادر والمراجع

نظام العمل.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

5 رأي حول “أهم المعلومات القانونية حول شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي”

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي