لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

الدليل الكامل حول دعوى الخلع في السعودية

4 دقائق للقراءة
0
(0)

رفع دعوى الخلع هو الأسلوب الشرعي والقانوني لإنهاء العلاقة الزوجية في حال عدم القدرة على الاستمرار بها من ناحية وعدم قبول الزوج بالطلاق بنفسه من ناحية أخرى، ولذلك تجد المرأة نفسها أمام خيارين أولهما الصمت والتنازل أو رفع دعوى الخلع للحصول على الطلاق قضائياً.

وكجزء من تنفيذ رؤية المملكة 2030 فقد أصبح بالإمكان القيام بالكثير من الإجراءات القانونية بشكل إلكتروني من خلال بوابة وزارة العدل ناجز، ومن هذه الإجراءات إمكانية  رفع دعوى الخلع في السعودية دون الحاجة لرفع دعوى بشكل تقليدي في المحكمة المختصة.

في هذا المقال نشرح رؤوس أقلام عن كل شيء يخص دعوى الخلع في المملكة العربية السعودية؛ وهذه المقالة جزء من سلسلة من المقالات التي نشرناها والتي تتحدث الخلع.

ملحوظة: في البداية يجب أن تعرف الفرق بين فسخ النكاح والخُلع؛ فسخ النكاح يحتاج لسبب شرعي ليتم الفسخ بموجبه كالتعنيف على سبيل المثال لا الحصر؛ وبالفسخ تختفظ المرأة بمهرها. أما الخُلع لا يحتاج إلى سبب ولكن المرأة يجب عليها أن تفتدي نفسها بعوض يرتضيه الزوج.

نبدأ مقالنا بالإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعاً والتي يطرحها علينا عملاؤنا:

8 أسئلة وأجوبة شائعة في الخلع

1. ما هو الخلع ما هي شروطه؟

يجيب سماحة الإمام ابن باز رحمه الله بأن الخُلْع هو الطلاق على مال، وهي أن تدفع المرأة مالًا لتفارق زوجها وهذا المال يسمى الفداء، فإذا وافق على أن يخلعها فيسمى خُلْع، أو الطلاق على العوض.

أما عن شروطه:

  1. يجب أن يكون بطلب الزوجة وموافقة الزوج..
  2. لكي يكون الخلع خُلعاً؛ يجب أن يكون على عوض وإلّا كان طلاقاً وذلك بحسب المادة التاسعة والتسعون من نظام الأحوال الشخصية.
  3. أن يكون الخلع صادر عن زوجين كاملي الأهلية.

2. هل يمكن الخلع دون رضا الزوج؟

في بعض الحالات نعم؛ يمكن للقاضي إطلاق حكم الموافقة على الخلع حتى في عدم موافقة الزوج وذلك لأن الخلع حق من حقوق الزوجة، ولأن له شروط محددة تعتبر كافية لإطلاق حكم الخلع في حال توافرها، فإن افتدت المرأة نفسها بالمال وتنازلت عن حقوقها وردت ما قدم إليها من مهر، فإن عدم رضا الزوج عن هذا الخلع  لا يتم أخذه بعين الاعتبار.

3. متى يتم رفض دعوى الخلع؟

أكثر الأسباب شيوعاً لرفض دعوى الخلع هي

  1. عدم استعداد الزوجة لإعادة المهر الذي قام الزوج بتقديمه أثناء عقد الزواج.
  2. عدم حضور الزوجة لجلسات المحكمة الخاصة بدعواها.

ملحوظة: إن كان هناك أسباب حقيقة ومشروعة لدى الزوجة لمطالبتها بالخلع يقوم القاضي بتحويلها إلى قضية فسخ زواج، ويمكنك مراجعة مقال: أسباب فسخ النكاح لمعرفة المزيد.

4. هل يجوز الخلع دون رضا الزوج؟

نعم, يمكن الخلع دون رضاه أو دون حضوره, حيث أن غياب الزوج لا يؤثر على مسار الدعوى، نظراً لأن دعوى الخلع قائمة لعدم قبول الزوج بالطلاق بالتراضي بالإضافة إلى اعتماد الخلع بشكل رئيسي على رد المهر والتنازل عن الحقوق من قبل الزوجة، فإن تم ذلك يتم الخلع دون الحاجة لحضور الزوج.

5. هل الخلع يسقط حضانة الأم؟

لا، حيث لا تسقط حضانة الأم بأي شكل وفي أي حالة من حالات الانفصال سواء بالطلاق أو الخلع أو فسخ الزواج طالما أن الأم تمتلك مقومات وتحقق شروط الطرف الحاضن، وذلك لأن حق الحضانة هو حق مكفول للأطفال ويتم وفقاً لما يصب في صالحهم، كما أن الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية نصت على منح الحضانة للأم بشكل تلقائي ولا تسقط الحضانة إلا ضمن حالات محددة تكون فيها الأم غير مؤهلة لتولي حضانة الأطفال.

6. هل ينفق الزوج على أولاده بعد الخلع؟

إن النفقة الخاصة بالأطفال هي واجب شرعي وقانوني ينبغي على الأب دفعه والالتزام به في جميع حالات العلاقة بينه وبين الأم، سواء كانت العلاقة الزوجية مستمرة أو حصلت تفرقة بالطلاق أو الخلع، وفي حال الخلع وحصول الأم على الحضانة ينبغي على الأب منح النفقة للحاضنة، ولا تسقط هذه النفقة إلا في الحالات التي حددها القانون لسقوط النفقة.

7. ماذا يسأل القاضي في دعوى الخلع؟

من الأسئلة التي يطرحها القاضي على الزوجة طالبة الخلع هي الأسباب التي دفعتها إلى عدم رغبتها في استمرار الزوجية بينها وبين زوجها، بالإضافة إلى سؤالها عن قدرتها في رد المهر وهل هي مستعدة لإعادته، بالإضافة إلى طرح أسئلة خاصة بالأطفال وقدرتها على الاعتناء بهم بنفسها وغير ذلك من الأسئلة المتعلقة بتداعيات طلب الخلع والنتائج الخاصة باتخاذ هذا القرار.

8. ما هي الأوراق المطلوبة في دعوى الخلع؟

خطوات تقديم طلب خلع إلكتروني عبر ناجز

  1. قم بتسجيل الدخول إلى بوابة وزارة العدل ناجز.
  2. من تبويب القضاء » اختر صحيفة الدعوى.
  3. اختر بيانات الدعوى كما يلي: تصنيف الدعوى الرئيسي: أحوال شخصية » تصنيف الدعوى الفرعي: دعاوى النكاح والفرقة » نوع الدعوى: خلع.
  4. قم بالموافقة على الإقرار الموجود في النافذة ومن ثم اختر “التالي”.
  5. جهّز البيانات التي ذكرناها في الفقرة السابقة.
  6. سيتم الانتقال لتحديد أطراف الدعوى.
  7. إدخال بيانات الزوجة الاسم ورقم الهاتف ومكان الإقامة.
  8. إدخال بيانات الزوج الاسم ورقم الهاتف ومكان الإقامة.
  9. اختيار المحكمة.
  10. ادخل بيانات عقد الزواج.
  11. ادخل بيانات المهر وقيمته بالريال السعودي.
  12. إدخال بيانات الأولاد.
  13. إدخال أسباب الخلع.
  14. إضافة المرفقات الخاصة بالدعوى.
  15. إرسال الطلب.

بهذه الخطوات يمكنك تقديم طلب إلكتروني من خلال منصة ناجز، وفي حال وجود أي مشكلة أو الحاجة إلى محامي يقوم بتمثيلك في قضية الخلع فإن بإمكانك الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية والذي يمتلك خبرة واسعة في تولي قضايا الخلع وإجراءاتها في المملكة العربية السعودية.

فيما يلي نقدم لكم بعض النصائخ التي من شأنها مساعدتكم على رفع دعوى الخلع.

نصائح لرفع دعوى خلع

تختلف قضايا الخلع عن غيرها من قضايا الانفصال كالطلاق وفسخ الزواج نظراً لأن المرأة هي من تتحمل نتائج هذا الانفصال من حيث التنازل عن الحقوق ورد المهر، ولذلك نقدم إليكِ مجموعة من النصائح قبل الشروع في رفع دعوى خلع:

  1. يجب عليك أن تكوني مستعدة لبذل المهر الذي حصلتِ عليه عند الزواج ورده للزوج، أما في حال عدم قدرتك على رد هذا المهر لأي سبب كان سواء لا تريدين رده أو ليس لديك القدرة المادية على رده، فإنه وفي هذه الحالة لا وجه لرفع دعوى خلع من الناحية القانونية، وينصح في هذه الحالة بالتقدم بطلب فسخ النكاح وليس طلب خلع إلكتروني.
  2. تعتبر قضايا الأحوال الشخصية من القضايا الشائكة والتي يصعب إثبات أدلتها كونها تتعلق بالحياة الخاصة للأسرة، بالإضافة إلى وجود جهل عام بقوانينها والحقوق التي تتضمنها، ولذلك لا ينبغي عليكِ المغامرة بتقديم دعوى الخلع دوخوض الجلسات القضائية بشكل منفرد، وإنما عليك الاستعانة بمحامي متخصص يقوم بكافة الإجراءات بالنيابة عنك ويرشدك إلى الطريقة الصحيح لإجراء أي أمر.
  3. ينبغي التفريق ما بين طلب خلع إلكتروني وتثبيت الخلع، فإن تم الاتفاق بينك وبين زوجك على إنهاء عقد الزواج مقابل أن تردي له مهره، فإن عليك التقدم بطلب تثبيت خلع وليس دعوى خلع، والمحكمة في هذه الحالة دورها توثيق الخلع وإنهاءه وليس تداول النزاع والحكم في الأمر، ويمكن طلب توثيق خلع من خلال بوابة ناجز واختيار “الحالات الاجتماعية” ومن ثم النقر على خيار توثيق خلع.
  4. ينبغي عليك حضور كافة جلسات المحكمة التي يتم تحديدها للنظر في دعوى الخلع الخاصة بك وتجنب التغيب عن أي جلسة لأن ذلك من شأنه الإضرار بك.
  5. لا تقومي بالاتفاق مع زوجك أو قبولك بالتنازل عن حضانة الأبناء، وذلك لأن قبولك بالتنازل عن أي حق مادي هو شأنك الخاص، أما مسألة حضانة الأطفال فهي أمر خاص بهم وحق لهم كفله القانون، ولست مطالبة بالتنازل عن الحضانة حتى في دعوى الخلع.

المصادر والمراجع 

وزارة العدل – بوابة ناجز.

نظام الأحوال الشخصية.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.