عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

هل يعتبر الطعن بالسكين جريمة في النظام الجزائي السعودي، وإذا كانت تعتبر جريمة فما عقوبة الطعن بالسكين في السعودية.

لمعرفة العقوبة بالتفصيل، وعقوبة رفع السكين تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب محاماة الصفوة في المملكة العربية السعودية.

هل ترغب في استشارة محامي جنائي في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية.

إن عقوبة الطعن بالسكين في السعودية هي عقوبة تعزيرية، تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، تبعاً للنتيجة المترتبة على ذلك الطعن.

فإذا ما نتج عن الطعن وفاة الشخص المطعون، فإننا أمام جريمة قتل يجب تكييفها، إما جريمة قتل عمد أو قتل شبه عمد أو قتل خطأ.

وإذا ما ثبت بالتحقيق أن الجاني قد طعن المجني عليه بالسكين عن سبق الإصرار والترصد قاصداً قتله، فإن الجريمة ستكون جريمة قتل عمد، والعقوبة المقررة بشأنها ستكون القصاص، ما لم يعفُ ولي الدم أو يقبل الدية.

وأما إذا ثبت بأن الجريمة قتل شبه عمد أو خطأ، فإنها ستأخذ الأحكام المتوجبة بذلك الشأن، حيث يتوجب على القاتل دفع الدية.

وإن نتج عن الطعن بالسكين إصابة المجني عليه وتعطله عن العمل لأكثر من 21 يوماً، فإن العقوبة ستكون تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، حيث تعتبر هذه الجريمة من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف.

وأما إذا أدى الطعن بالسكين إلى تعطل المجني عليه عن عمله لأقل من 21 يوماً، وكانت الإصابة طفيفة، فإن العقوبة ستكون تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، ولا تعتبر الجريمة في هذه الحالة من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف.

وإن جريمة الطعن بالسكين ترتب الحقين العام والخاص، ويتمثل الحق العام بحق الدولة في معاقبة الجاني لانتهاكه الأمن في المجتمع، ويترتب الحق الخاص للمجني عليه، حيث يحق له المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر نتيجة طعنه بالسكين.

هل السكين من السلاح الأبيض

إذا كانت عقوبة الاعتداء بالسكين من العقوبات التعزيرية التي تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، فإن هناك نصوص يمكن الأخذ بها من نظام الأسلحة والذخائر لمعاقبة من يستخدم السكين ويطعن بها الآخرين أو يهددهم بها.

حيث عرفت المادة الأولى من نظام الأسلحة والذخائر السلاح الأبيض بأنه كل أداة قاطعة أو ثاقبة أو مهشمة، كالسيوف والخناجر والمدى والنبال والحراب والعصي ذات الحربة والقبضات وما في حكمها.

ثم جاءت النصوص كلها متعلقة بالأسلحة النارية الفردية، لضبط الاتجار بها وتصنيعها واستعمالها وكيفية ترخيصها.

وإذا ما أخذنا نص المادة 34 من نظام الأسلحة والذخائر ولاسيما الفقرة ب، فإننا نجد بأن النص قد جاء متعلقاً باستعمال الأسلحة الحربية أو الفردية أو ذخائرها أو قطعة منها بقصد الإخلال بالأمن الداخلي.

و جاءت عبارة الأسلحة الفردية دون ذكر عبارة النارية، مما يعني أن السلاح الأبيض يدخل في تطبيق تلك المادة، وبالتالي إذا ما ثبت أن استعمال السلاح الأبيض من قبل أحد الأشخاص كالسكين، كان القصد منه الإخلال بالأمن الداخلي، فإن العقوبة المقررة بشأنها وفقا للمادة 34 هي:

السجن مدة لا تتجاوز 30 سنة، والغرامة بما لا يتجاوز 300,000 ريال سعودي.

عقوبة رفع السكين على شخص.

إن عقوبة رفع السكين على شخص هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، وذلك تبعاً لظروف وملابسات تلك الجريمة.

ويعتبر رفع السكين على شخص وتهديده بها إما جريمة تهديد أو جريمة شروع بالإيذاء أو القتل. فإذا ما ثبت بأن رفع السكين على شخص كان تهديداً من قبل الجاني بحق المجني عليه، فإن ذلك سيعرضه للعقوبة التعزيرية المقررة بشأن جريمة التهديد.

وبالمقابل إذا ما كان رفع السكين على شخص شروعاً بالقتل، أي كان يحاول طعنه بها إلا إنه لم يتمكن من ذلك، فإن العقوبة ستكون أيضا تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة الطعن بالسكين في السعودية.

إن مدة سجن الطعن بالسكين هي مدة السجن المتعلق بالحق العام، والتي تختلف تبعاً لجريمة الطعن المرتكبة، إذ يعود تقديرها للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، باعتبارها من العقوبات التعزيرية، وقد تتراوح العقوبة من السجن ستة أشهر إلى عدة سنوات وفقاً للنتيجة المترتبة على ذلك الطعن.
إن حكم طعن شخص بالسكين يعتبر من العقوبات التعزيرية التي تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، حيث يقدر مدة الحكم المقررة بشأن الجاني تبعاً للآثار المترتبة على جريمته، وبكافة الأحوال تعتبر جريمة الطعن بالسكين من الجرائم الموجبة للتوقيف، إذا أدت إلى تعطل المجني عليه عن عمله لأكثر من 21 يوماً.
إن دية الطعن بالسكين تكون إذا ما أدى الطعن إلى قتل المجني عليه، وهي ذات الدية المقررة في القتل، وأما إذا أدى الطعن بالسكين إلى جرح المجني عليه، فإن الدية المتوجبة بذلك هي دية الجروح تبعاً لجسامة ذلك الجرح، فإن ترتب على الطعن تلف عضو من أعضاء الجسم أو عجز فيه، فإن الدية ستكون دية ذلك العضو.
نعم إن الطعن بالسكين يقتل إذا ما كانت الطعنة قوية وفي موضع خطر كالطعن في الصدر أو في البطن أو في الرقبة، أو إذا أدى الطعن إلى قطع الأوردة والنزيف، لذلك يعتبر الطعن بالسكين إذا كان الجاني متعمداً ذلك، جريمة قتل عن سابق الإصرار والترصد.

هذا كل ما يتعلق بأحكام عقوبة الطعن بالسكين في السعودية، وما الفرق بين عقوبة الطعن بالسكين وعقوبة رفع السكين.

والتي تم توضيحها بالتفصيل من قبل أفضل محامي جنائي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لذلك ننصح أي شخص لديه جريمة طعن بالسكين أن يستعين بأحد المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: جريمة التهديد بالرسائل في السعودية وعقوبتها، والجرائم التي لا تسقط بالتقادم في القانون السعودي. كذلك لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية، أيضا عقوبة التستر على جريمة في السعودية.


المصادر:

  • نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/45 لعام 1426هـ.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي