ما هو الشروع في الجريمة في القانون السعودي

ما أنواع الشروع في الجريمة في القانون السعودي، وما أركان تلك الجريمة، وهل يوجد نص قانوني حدد العقوبة المفروضة بشأنها؟ الإجابة على كافة هذه التساؤلات تجدها في مقالنا التالي، تابع معنا.

لاستشارة أفضل مكتب محاماة في السعودية متخصص بالقضايا الجنائية، اضغط هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الشروع في الجريمة في القانون السعودي

يمكننا بيان معنى الشروع في الجريمة في القانون السعودي، بأنه قيام الفاعل بالأفعال المكونة للجريمة أو البدء بتنفيذ تلك الأفعال، إلا أن النتيجة الجرمية المرجوة من قبل الفاعل لا تتحقق لأسباب خارجة عن إرادته.

أنواع الشروع بالقتل

ينقسم الشروع بالقتل إلى شروع تام وشروع ناقص، أما التفاصيل فهي أدناه:

  1. الشروع التام في جريمة القتل: وهو ما يسمى بالجريمة الخائبة، إذ يقوم الجاني بارتكاب كافة الأفعال الجرمية اللازمة لإزهاق روح المجني عليه، إلا إن النتيجة لا تتحقق لسبب خارج عن إرادته كمن يطلق الرصاص نحو شخص آخر فلا يصيبه.
  2. الشروع الناقص: أو ما يسمى بالجريمة الموقوفة، وفيها لا يقوم الجاني بارتكاب كافة الأفعال الجرمية التي تؤدي لإزهاق روح المجني عليه، وإنما يتم إيقافه بسبب عمل خارجي، فلا يستكمل تلك الأفعال، ولا تتحقق النتيجة، كمن يحاول إطلاق النار على شخص، فيمسك به شخص آخر، ويحول دون إطلاق النار على المجني عليه.

أركان جريمة الشروع في القتل

يوجد ركنان في جريمة الشروع في القتل، هما الركن المادي والركن المعنوي:

  1. الركن المادي: ويتألف من كافة الأفعال التي يقوم بها الجاني قاصداً بها إزهاق روح المجني عليه، مثل إطلاق الرصاص أو ضربه بأداة حادة، إلا إن النتيجة الجرمية لا تتحقق لسبب خارج عن إرادة الفاعل، ولا بد هنا من قيام رابطة السببية بين الفعل والنتيجة الغير متحققة، إذ لولا الظرف الخارجي لتحققت النتيجة بشكل مباشر عن ذلك الفعل.
  2. الركن المعنوي: ويتألف من النية الجرمية التي تقوم لدى الفاعل من خلال علمه بأن ما يقوم به من أفعال يشكل جريمة قتل يعاقب عليها القانون، وبنفس الوقت توافر القصد الجنائي لديه، وهو توجه إرادته لتحقيق النتيجة الجرمية من أفعاله، والمتمثلة بإزهاق روح المجني عليه.

عقوبة الشروع في القتل بالسعودية

إن عقوبة الشروع في القتل بالسعودية هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، والمقصود بالعقوبة التعزيرية، هي العقوبة التي لا تكون بالقصاص أو بحد من الحدود، أي أنها عقوبة غير محددة بدقة، فمثلاً لا يوجد نص يحدد مدة سجن الشروع بالقتل.

كما تعود العقوبة لتقدير القاضي الجزائي الناظر في الدعوى تبعاً لظروف وملابسات الجريمة، وكيفية ارتكابها والنتائج المترتبة عليها. ولا شك أن عقوبة الشروع في القتل بالسعودية لا يمكن تصورها إلا في جرائم القتل العمد، أما جرائم القتل الخطأ فلا يمكن تصور الشروع بشأنها.

علاوة على ذلك لا تقوم جريمة الشروع بالقتل إلا عند قيام الفاعل بارتكاب الأفعال التي تؤدي لإزهاق روح المجني عليه أو البدء بتنفيذ تلك الأفعال. وبالتالي لا يعاقب القانون السعودي على مجرد التفكير في ارتكاب الجريمة، أو انعقاد النية على ارتكابها دون ظهور أية أفعال مادية يقوم بها الجاني نحو المجني عليه.

الأسئلة الشائعة

الشروع بالقتل: هو قيام الجاني بارتكاب كافة الأفعال التي تؤدي إلى قتل المجني عليه وإزهاق روحه، كإطلاق النار على المجني عليه، أو ضربه بأداة حادة إلا أن النتيجة الجرمية لا تتحقق لظروف وأسباب خارجة عن إرادة الفاعل.
يكون الشروع في الجريمة إذا ما قام الفاعل بارتكاب الأفعال اللازمة لتنفيذ تلك الجريمة أو البدء بارتكاب تلك الأفعال، إلا أنه لا يتمكن من إتمام جريمته لأسباب خارجة عن إرادته.
إن حكم الشروع بالقتل في القانون السعودي يعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، فعقوبة الشروع بالقتل في السعودية هي من العقوبات التعزيرية التي يعود تقديرها للقاضي تبعاً لظروف وملابسات الجريمة سواء كان الشروع تاماً أو ناقصاً.

وفي ختام مقالنا الذي وضحنا من خلاله أحكام الشروع في الجريمة في القانون السعودي، ووضحنا أنواع الشروع وأركانه وعقوبته، فإننا ننصح كل من لديه قضية شروع بالقتل في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين الجنائيين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن أهم التفاصيل الركن المادي للجريمة بالسعودية، وما هي اركان الجريمة الجنائية، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن السوابق القضائية في السعودية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

رأي واحد حول “ما هو الشروع في الجريمة في القانون السعودي”

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي