أهم التفاصيل حول الركن المادي للجريمة في السعودية

لا تقوم الجريمة إلا إذا توافرت أركانها المادية والمعنوية، ويضاف إليها الركن النظامي أو القانوني، وفي مقالنا التالي سنوضح لك أحكام الركن المادي للجريمة في السعودية، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية متخصص بالقضايا الجنائية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي أهمية الركن المادي للجريمة؟

تبرز أهمية الركن المادي لأي جريمة في السعودية، لأنه يشكل الأساس في تجريم المتهم، إذ بدون الركن المادي لا تقوم الجريمة، وهو الأساس الذي يقوم عليه الركن المعنوي. ويمكننا تعريف الركن المادي للجريمه، بأنه كافة الأفعال المادية المحسوسة التي يقوم بها مرتكب الجريمة والتي تظهرها إلى الوجود، فلولا تلك الأفعال لما كان هناك جريمة.

عناصر الركن المادي للجريمه

يتألف الركن المادي للجريمة في السعودية من ثلاثة عناصر، هي الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية.

  • الفعل: ويتمثل بكافة الأفعال المادية التي يقوم بها الجاني، والتي تؤدي إلى ظهور الجريمة إلى حيز الوجود، كإطلاق النار على المجني عليه أو ضربه بعصا، أو خلع باب المنزل لسرقته، أو التلفظ بألفاظ الشتم والسب والقذف.
  • النتيجة الجرمية: وتتمثل بكل ما ينتج عن الأفعال المادية التي قام بها الجاني، من آثار مادية على المجني عليه أو على ماله أو على سمعته، كأن يؤدي إطلاق النار إلى قتل المجني عليه، أو خلع أبواب المنزل إلى سرقة محتوياته.
  • الرابطة السببية: وتعتبر العنصر الأساسي في الركن المادي، إذ بدونها لا يقوم ذلك الركن، والمقصود من الرابطة السببية أن النتيجة الجرمية المتولدة لدى المجني عليه كان سببها المباشر الأفعال المادية التي ارتكبها الجاني، فلولا إطلاق النار لما قُتل المجني عليه، ولولا خلع الأبواب لما سُرق المنزل.

الركن المادي للجريمة

الركن المعنوي للجريمة في القانون السعودي

يمكننا تعريف الركن المعنوي للجريمة في القانون السعودي، بأنه الوعي والإدراك القائم لدى الجاني والمتمثل بالعلم بأن ما يقوم به من أفعال يشكل جريمة يعاقب عليها القانون، ومع ذلك يمضي قدماً في تنفيذ جريمته.

ويتألف الركن المعنوي من عنصرين وهما:

  • النية الجرمية، وتتوافر لدى الجاني بمجرد علمه أن ما يقوم به من أفعال يشكل جريمة يعاقب عليها القانون، فإذا كان يظن بأن الأفعال التي يقوم بها لا تشكل جريمة يعاقب عليها القانون فإن الركن المعنوي لا يقوم.
  • القصد الجنائي، ويتمثل بتوجه إرادة الجاني إلى إحداث النتيجة الجرمية عن فعله، فإذا قام شخص بضرب شخص آخر بعصا، فإن القصد الجنائي قد يؤدي إلى اعتبار جريمة القتل قتلاً عمداً أو شبه عمد أو خطأً أو دفاعاً عن النفس، وذلك تبعاً لإرادة الجاني من القيام بأفعاله.

تأثير الركن المادي والمعنوي في تجريم المتهم

يختلف تأثير الركن المادي والركن المعنوي في تجريم المتهم من ناحية ثبوت الركن أو انتفائه، إذ أن انتفاء الركن المادي للجريمه ينفي الجريمة بالكامل ويؤدي لبراءة المتهم، أما انتفاء الركن المعنوي للجريمة فيؤدي إلى تغيير الوصف الجرمي.

فقيام الركن المادي للجريمه لا يعني قيام الركن المعنوي، وبالتالي يمكن اعتبار المتهم غير مسؤول عن أفعاله كالمجنون، أو أن يكون في حالة دفاع شرعي عن نفسه، أو أن يكون غير قاصدا ارتكاب الجريمة.

الأسئلة الشائعة

يمكننا تعريف الركن المادي للجريمه بأنه كافة الأفعال المادية التي يقوم بها الجاني لارتكاب جريمته وتحقيق النتيجة منها، بشرط أن تكون هناك رابطة سببية ما بين تلك الأفعال والنتيجة.
لا يمكن تصور الجريمة دون ارتكاب أفعال مادية من قبل المجرم، وإذا ما كان هناك تصور لوقوع بعض الجرائم دون تحقق ركنها المادي، فإن تلك الجرائم تكون حين الامتناع عن القيام بفعل مما يؤدي إلى إحداث النتيجة الجرمية، وإن الامتناع عن الفعل يعتبر بمثابة الفعل المكون للركن المادي للجريمة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن الركن المادي للجريمة في السعودية، والتي وضحنا من خلالها صور الركن المادي للجريمه والركن المعنوي كذلك، مع نصيحتنا لكل من لديه قضية تتعلق بإحدى الجرائم أياً كان نوعها، أن يستعين بأفضل محامي جنائي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن اركان الجريمة الجنائية، وما هي أركان جريمة الرشوة في السعودية، بالإضافة إلى ما هي عقوبة التشهير في السعودية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

رأي واحد حول “أهم التفاصيل حول الركن المادي للجريمة في السعودية”

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي