لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي قضايا مخدرات في الرياض / الترويج – الحيازة – التعاطي

    المادة الرابعة من نظام الاجراءات الجزائية تنص وبشكلٍ واضح بأنه يحق لكل متهم أن يستعين بوكيل أو محام للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة. والمادة الثالثة عشر من نظام المحاماة تنص على حق المحامي في أن يسلك الطريق التي يراها ناجحة في الدفاع عن موكله، وله حق المرافعة كتابيا أو شفهياً مما يستلزمه حق الدفاع عن موكله. لذلك يجب أن تعرف بأنه من حقك الاستعانة بمحامي قضايا مخدرات في الرياض وتوكيله؛ ومن حقنا أن ندافع عنك في قضيتك أمام كافة الجهات الحكومية والقضائية مثل: الشرطة – النيابة العامة – المحكمة الجزائية بالرياض وأي جهة أخرى تتعلق بقضيتك.

    للتواصل مع المحامي المتخصص اضغط هنا.

    في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نقوم بالترافع في كافة القضايا التي تتعلق بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. وخدماتنا تتضمن: صياغة مذكرات الدفاع وكتابة لوائح الاعتراض وكتابة التماس إعادة النظر وتقديم الاستشارة القانونية في القضايا التالية:

    • تهريب المواد المخدرة -بالاستيراد والتصدير- أو تلقيها من المهربين.
    • إنتاج المواد المخدرة وصنعها.
    • حيازة المخدرات.
    • بيع أو شراء المواد المخدرة.
    • التوزيع أو تسليمها أو تسلمها.
    • تعاطي المخدرات أو الوساطة والتسهيل في تعاطيها.

    لدينا محامون مخدرات في الرياض بالمملكة العربية السعودية جاهزون لتقديم المساعدة القانونية. للتواصل مع خبير قانوني بنظام مكافحة المخدرات في السعودية تواصل معنا واتس اب على الرقم: 0595911136.

    يمكنك طلب محامي القضايا الجزائية المختص بقضايا المخدرات وعلى درجة عالية من الخبرة في الترافع والدفاع عن الموكلين. ولذلك محامينا يعتبر من أفضل محامين المخدرات في الرياض.

    هل تبحث عن أفضل محامي مخدرات في الرياض؟

    أن يكون لدينا محامي مخدرات في الرياض متخصص بالدفاع عن العملاء في قضايا المخدرات لا يعني بأي شكل من الأشكال ولا بأي وجه من التفسيرات أننا مؤيدون لانتشار المخدرات في المملكة، وأننا نقوم بمساعدة الجناة الذين تاجروا بالمخدرات، فنحن في النهاية جزء من المجتمع وننتمي إليه ونخاف أن تصل هذه الآفة إلى بيوتنا، ونرجو ابتعاده عن بلادنا.

    وإنما نحن نسعى لإنقاذ المتهم والمتورط في هذه القضايا ونمد يد العون لانتشال من زلت قدمه في هذا الشرك دون علم منه أو لجهله به، حتى لا تنتهي حياته أو يضيع مستقبله بسبب أشخاص آخرين، قاموا بجره إلى هذه السلوك وأصبح ضعيفاً أمام سطوة تأثيره، فجميعنا نعرف قوة تأثير المخدرات لمتعاطيها وضعف إرادته أمامها فلا يستطيع الابتعاد عنها.

    وإننا نعمل رأفة بحال الآباء الذين يدركون فجأة تَورطَ أبناءهم الذين أفنوا حياتهم في تربيتهم وتنشئتهم ويتمنون لهم أفضل مستقبل في قضايا المخدرات، وأن هذا المستقبل الذي يحلمون به تَبيّن أنه أسودٌ حالك، فنسعى لتوظيف معرفتنا وعلمنا بما يخدمهم ويساعدهم على استقرار حياتهم، وإيجاد الوقت اللازم لإتباع سُبل أخرى والحُلم بمستقبل أفضل.

    نحن يؤمن أشد بقوة الحق والقدرة على تحقيقه بقوة القانون، وإمكانية مساعدة المتورط في قضية المخدرات وانتشاله إلى واقع أفضل يمكنه البدء فيه بصفحة جديدة وجسد نظيف من المخدرات وأعمال خالية منها.

    خدمات محامي الرياض في قضايا المخدرات

    يقدم محامي قضايا المخدرات في الرياض على ما يمكنه من خدمات متعلقة باختصاصه القانوني، وبما تفرضه مهنة المحاماة ويتطلبه تولي قضايا العملاء الخاصة بالمخدرات؛ وهي كالتالي:

    • الاستشارات القانونية في مختلف قضايا المخدرات وشؤونها.
    • كتابة اللوائح الاعتراضية والاستئناف وتقديمها في قضايا المخدرات.
    • كتابة مذكرات الدفاع وتقديمها في قضايا المخدرات.
    • تمثيل العملاء من المتورطين في قضايا المخدرات أمام الجهات الحكومية المسؤولة عن قضايا المخدرات كهيئة مكافحة المخدرات وكذلك النيابة العامة والمحكمة الجزائية في الرياض.
    • قديم التماس إعادة النظر بطريقة صحيحة ووفقاً للأصول القانونية في الحكم النهائي.
    • دراسة وتقديم الدفوع المناسبة لمساعدة العميل واستخدام أسباب البراءة المتاحة في القانون السعودي.

    أسباب البراءة في قضايا المخدرات

    5 أسباب للبراءة من قضايا المخدرات
    بعض أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية

     

    يوجد بعض من الحالات التي أتاحها القانون للخروج بحكم براءة وهي كالتالي:

    • عدم اكتمال شروط جريمة المخدرات كالدفع ببطلان التفتيش أو بطلان التحريات وتضارب الأقوال.
    • وجود خلل في أركان جريمة المخدرات كإثبات عدم وجود القصد الجنائي.
    • إبلاغ الجاني للسلطات المختصة دون معرفة السلطات بها.
    • تقديم الجاني أو أحد أفراد أسرته طلب للعلاج من المخدرات.
    • إذا كان الجاني طالب ولكن ضمن الشروط التالية:
      – عمره أقل من 20 عام.
      – متهم بتعاطي المخدرات أو حيازتها وليس ترويجها أو المتاجرة بها.
      – يجب أن يكون متفرغاً للدراسة.
      – متهم بتعاطي الحبوب المخدرات فهي النوع المستثنى فقط من أنواع المخدرات.
      – ليس لديه سوابق في قضايا المخدرات.
      – عدم ارتباط اتهامه بأي جريمة جنائية أخرى.

     

    عقوبات قضايا المخدرات في السعودية

    فرضت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية العديد من العقوبات فيما يتعلق بالأفعال المختلفة للتورط بقضايا المخدرات والتي يستطيع محامي مخدرات في الرياض شرحها بطريقة أبسط؛ وهي كما يلي:

    تم فرض عقوبة القتل تعزيراً على من قام بتهريب المخدرات والمؤثرات العقلية أو تلقيها من مهرب، أو قام باستيراد المخدرات وتصديرها وإنتاجها وزراعتها واستخراجها بهدف الترويج لها أو المشاركة في ذلك، كما يعاقب بذات العقوبة من صدر بحقه عقوبة سابقة تدينه بالترويج وأعاد الكرة، وذلك وفقاً للمادة السابعة والثلاثون في نظام مكافحة المخدرات السعودي.

    ويمكن للمحكمة وفقاً لذات المادة النزول عن عقوبة القتل والاكتفاء بالسجن على أن لا تقل مدة السجن عن 15 سنة، والغرامة على أن لا تقل عن 100 ألف ريال، والجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة في كل مرة، وتكون العقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن 25 سنة والغرامة على أن لا تقل عن 150 ألف ريال، والجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة في كل مرة، إذا ما كان الجاني قد أعاد ارتكاب الجرم، أو كان موظفاً أو مكلفاً بتنفيذ أحكام نظام مكافحة المخدرات أو ينتمي للجهات المسؤولة عن مكافحتها، أو كان ينتمي لعصابة تجارة مخدرات في المملكة أو ترافقت جريمته بجريمة أخرى كالإرهاب وتهريب الأسلحة، أو كان مسلحاً أثناء تنفيذ مهمته الخاصة بالمخدرات.

    كما يعاقب بالسجن لمدة تتراوح بين خمس سنوات و 15 سنة، والجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة كل مرة، وغرامة تتراوح بين ألف وخمسين ألف ريال سعودي كل من حاز مواد مخدرة أو بذورها أو نباتاتها أو باعها أو اشتراها أو تناقله أو قايض به وبادله بقصد الترويج، وذلك وفقاً للمادة الثامنة والثلاثون من نظام مكافحة المخدرات.

    وتشدد هذه العقوبات وفقاً لذات المادة إذا ما كان الجاني قد أعاد ارتكاب الجرم، أو كان موظفاً أو مكلفاً بتنفيذ أحكام نظام مكافحة المخدرات أو ينتمي للجهات المسؤولة عن مكافحتها، أو كان ينتمي لعصابة تجارة مخدرات في المملكة أو ترافقت جريمته بجريمة أخرى كالإرهاب وتهريب الأسلحة، أو كان مسلحاً أثناء تنفيذ مهمته الخاصة بالمخدرات، أو ارتكب جريمته أو قسم منها في مسجد أو مؤسسة تعليمية أو إصلاحية، أو كانت المواد المخدرات من الكوكايين أو الهروين، أو استغل الجاني لقاصر أو شخص تحت سلطته في أعماله بالترغيب أو الترهيب.

    ووفقاً للمادة التاسعة والثلاثون من ذات النظام فإن عقوبة الحيازة تنطوي على السجن لمدة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات ودفع غرامة تتراوح بيم 3 آلاف و30 ألف ريال والجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة في كل مرة.

    تواصل الآن مع محامي قضايا جنائية جدة خبير بكل أنواع القضايا الجزائية.

    الأسئلة الشائعة

    تتبادر إلى الذهن العديد من الأسئلة الخاصة بالمخدرات في المملكة وعلى من تطبق وما حكم الوافدين بها وما حدود هذا القانون وعلى ماذا يشمل والكثير من الأسئلة وغيرها التي يستطيع محامي مخدرات في الرياض الإجابة عليها.

    ما هي أنواع جرائم المخدرات في السعودية؟

    • تهريب المخدرات أو تلقيها من مهرب.
    • استيراد وتصدير المخدرات.
    • صنع وإنتاج واستخراج واستخلاص المخدرات.
    • بيع وشراء وتداول المخدرات.
    • زراعة المخدرات وشراؤها والتموين بها.
    • إهداء المخدرات وترويجها.
    • حيازة المخدرات وتعاطيها.
    • غسل الأموال الخاص بجرائم المخدرات.
    • المشاركة والمساعدة بأحد الأفعال السابقة أو الشروع بالجريمة.

    هل يطبق نظام المخدرات إذا تم ضبط الجاني على متن طائرة سعودية؟

    نعم، وذلك وفقاً للمادة الرابعة من نظام مكافحة المخدرات والتي تنص على تطبيق أحكام النظام على أراضي المملكة العربية السعودية وعلى أي سفينة أو طائرة تحمل علم المملكة، ويطبق كذلك على السفن الأجنبية عند مرورها بالمياه الإقليمية الخاصة بالمملكة أو أثرت نتائجها عليها.

    هل يمكن استيراد المخدرات بشكل قانوني في السعودية؟

    نعم يمكن، ولكن لفئات محددة وضمن شروط خاصة حيث لا يمكن استيراد المواد المخدرة لأسباب مشروعة إلى بعد الحصول على ترخيص قانوني من وزارة الصحة السعودية والذي يحمل صلاحية مدتها سنة كاملة ويمكن تجديده، كما ينبغي أن تكون الرخصة شاملة على بيانات المرخص له ونوع المادة المخدرة وتفاصيلها، وذلك وفقاً للمادة الثانية عشر من نظام المخدرات.

    هل تتم معاقبة الجاني إذا قام بتسليم نفسه؟

    بالنظر إلى المادة الثانية والأربعون من نظام مكافحة المخدرات فلا تقام الدعوى الخاصة بالمخدرات من استعمال أو تعاطي أو إدمان إذا قام بتسليم نفسه وطلب هو أو أحد أصوله وفروعه وأقاربه بطلب علاجه، وذلك بشرط تسليم ما بحوزته من مخدرات.

    في حين تنص المادة الحادية والستون على الإعفاء من عقوبة جريمة المخدرات إذا قام الجاني -بشرط ألا يكون المحرض على الجريمة- بإبلاغ الجهات المختصة بالجريمة قبل أن تعلم هي بها.

    هل يذهب مدمن المخدرات للمصحة أم السجن؟

    يجوز وفقاً للمادة الثالثة والأربعون من نظام مكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية إيداع متعاطي المخدرات في أحد المصحات الخاصة بعلاج الإدمان من المخدرات بدل الحكم عليه بقضاء حكم التعاطي في السجن.

    ماذا يحل بالمواد المخدرة الخاصة بالجاني بعد القبض عليه؟

    عند الكشف عن وجود مواد مخدرة مع المتهم يتم مصادرة هذه المواد سواء كانت عائدة له ويمتلكها أو لا، ومن ثم يتم إتلاف هذه المواد أو تسلم إلى جهة حكومية تستطيع الاستفادة منها في القطاعات الطبية أو العلمية أو الصناعية  وذلك وفقاً للمادة الثانية والخمسين من نظام مكافحة المخدرات.

    هل يسمح بالسفر بعد قضاء الجاني حكم المخدرات؟

    إذا كان الجاني المحكوم بقضية مخدرات يحمل الجنسية السعودية يتم منعه من السفر إلى خارج المملكة العربية السعودية بعد قضاءه للحكم لمدة مماثلة للمدة التي قضاها في السجن على أن لا تقل عن سنتين إلا بالحصول على أذن من وزير الداخلية، فإذا قضى في السجن أربع سنوات يمنع من السفر لأربع سنوات لاحقة وذلك وفقاً للمادة السادسة والخمسون من نظام مكافحة المخدرات.

    أما إذا كان الجاني وافد أجنبي يتم إبعاده عن المملكة بعد قضاءه حكم المخدرات ويمنع من دخولها مرة أخرى إلا لقضاء الحج أو العمرة وذلك وفقاً لذات المادة.

    بأي عقوبة يتم محاكمة الجاني إذا قام بارتكاب عدة جرائم مخدرات؟

    إذا قام شخص بارتكاب عدة جرائم مخدرات في ذات الوقت أو قبل صدور حكم بأي منها يتم معاقبته وفق العقوبة الأشد بين الجرائم التي قام بها وذلك وفقاً للمادة الثانية والستين من نظام مكافحة المخدرات.


    المصادر والمراجع:


    خدمات ذات صلة

     

    اخر التعليقات

    Rated 5 out of 5
    2 نوفمبر، 2022

    مكتب ممتاز جدا والحقيقه افادوني بكل شي أرغب الاستفسار عنه والله يكتب لهم التوفيق والرزق

    Avatar for محمد القرني
    محمد القرني
    Verified
    Rated 5 out of 5
    1 نوفمبر، 2022

    مكتب يمتلك محامين ومستشارين على أعلى مستوى ماشاء الله كل ما شرحه في موضوعي تحقق بنسبة 100% الله يوفقكم دائماً

    Avatar for عايض
    عايض
    Verified

    التقيمات

    5
    Rated 5 out of 5
    5 out of 5 stars (based on 2 reviews)
    ممتاز100%
    جيد جداً0%
    وسط0%
    ضعيف0%
    سيء0%

    تقيمك يهمنا