اعادة النظر بقضية مخدرات في السعودية

إن اعادة النظر بقضية مخدرات في السعودية تعدّ من الأمور الهامة التي تتيح فرصة تخفيف الحكم أو إعفاء الحكم على حسب ما تقتضيه طبيعة الحدث وما تراه المحكمة المختصة في إطار ذلك.

هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا، ذلك من قبل أفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، او انقر هنا.

التماس اعادة النظر بقضية مخدرات في السعودية.

يمكن رفع طلب إعادة النظر بقضية مخدرات في السعودية إلى المحكمة التي أصدرت الحكم عن طريق تقديم صحيفة بها بيان عن الحكم والأسباب التي تدعو لإعادة النظر فيه، بالإضافة إلى رقم الحكم وتاريخ إصداره.

إذا كان الحكم قد صدر من محكمة الاستئناف أو المحكمة العليا، يجب على المحكمة الصادرة للحكم أن ترفع صحيفة عن إعادة النظر في الحكم إلى المحكمة التي أيدته، وعليها أن تتخذ قرارًا بقبول الطلب أو رفضه في النهاية.

غالبًا ما تعتمد الأحكام القضائية على الأدلة والإثباتات المقدمة، وقد يكون هناك تضارب واضح بين الأدلة الموجودة والحكم الصادر.

بعض الأشخاص قد يتضررون بصورة مالية أو معنوية جراء حكم صدر بحقهم دون تمثيلهم بشكل مناسب، ولذلك يحق لهم التقدم بطلب الاعتراض على الحكم.

أسباب البراءة في قضايا مخدرات في السعودية.

يتم سحب سابقة المخدرات وإغلاق القضية. بناءً على عدد من الأسباب، وهي وفقًا لما يلي:

  • إذا لم تتوافر شروط الجريمة بشكل كامل.
  • إذا كان هناك ارتكاب ركنين مادي ومعنوي في الجريمة وحدوث أي خلل في إحداهما، فإن ذلك يعد سببًا للبراءة في قضايا المخدرات في السعودية.
  • إذا قام المتهم بإبلاغ السلطات المختصة في السعودية عن جريمة المخدرات قبل علمها، فإن سابقة المخدرات تسقط.
  • إذا تقدمت طلبات للعلاج من الجاني أو زوجته أو أحد أقربائه.
  • إضافةً إلى ذلك، تسقط سابقة المخدرات في حالة قام الجاني بتعاطي المخدرات وهو طالب في سن العشرين ومتفرغ للدراسة فقط، ولم يكن لديه أي سوابق جنائية غير أخلاقية.
  • قد يتم تطبيق عقوبات تأديبية محددة على الطلاب، ويُطلب من أولياء الأمور أن يتعهدوا بعدم عودة أبنائهم إلى هذه الجريمة.

شروط التماس اعادة النظر.

تتجلى شروط التماس اعادة نظر بقضية مخدرات بما يلي:

  1. إذا قام الخصم بالتلاعب بالحقائق، سوف يؤثر هذا على الحكم.
  2. إذا تم اكتشاف تزوير الوثائق التي استند إليها الحكم، بعد صدوره.
  3. إذا كان الحكم معتمدًا على شهادة شاهد وثبت لاحقًا أنها مزورة.
  4. إذا حصل الطلب الأصلي بعد صدور الحكم على وثائق قاطعة في القضية وتم تقديمها من قبل الخصم.
  5. إذا كان جزءًا من الحكم متناقضًا مع جزء آخر منه.
  6. إذا صدر الحكم على شخص طبيعي أو قانوني وهو ليس ممثلًا صحيحًا في الدعوى.
  7. الحكم يعتبر حجة على من يؤمن به، إلا إذا تم إثبات قيام الممثل بالتلاعب أو التواطؤ أو الإهمال الجسيمة في الدعوى.

شاهد طريقة نقض الحكم إلكترونياً عبر ناجز.

الأسئلة الشائعة.

بإمكان مقدم الطلب الذي يرغب في طلب إعادة النظر في الحكم، تقديم التماسه إلى محكمة الاستئناف. وفي حالة قبول التماسه للنظر، سترفع محكمة الاستئناف الطلب إلى المحكمة العليا. وبعد ذلك، ستدرس المحكمة العليا الطلب المقدم من أجل قبوله أو رفضه.
إذا قررت المحكمة إزالة الدعوى، أو اعتبارها غير موجودة، أو رفضها بسبب عدم تقديمها بشكل صحيح، فإنها ستفرض تكاليف قضائية إضافية في حال قررت إعادة النظر فيها، وتكون هذه التكاليف تعادل 25% من تكاليف النظر في الدعوى في المرة الأولى. وعلى الطرف المدعي أن يتحمل هذه التكاليف الإضافية، حتى لو صدر حكم لصالحه في مضمون الدعوى.
نعم، يحق للقاضي رفض الالتماس إذا كان غير قانوني أو لا يستند إلى أدلة كافية. يجب على القاضي اتخاذ القرارات بناءً على القانون والعدالة، وفقًا للمعايير المنصوص عليها في النظام القضائي. إذا كنت تواجه مشكلة مع رفض الالتماس، فمن المستحسن مراجعة المحامي الخاص بك للحصول على المشورة اللازمة.

ومن مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع التفاصيل ذات الصلة بموضوع مقالنا الذي كان بعنوان اعادة النظر بقضية مخدرات في السعودية.

اقرأ المزيد عن: اول سابقه مخدرات في السعودية، وأيضا معروض استرحام قضية مخدرات، وقد تبحث عن استئناف حكم مخدرات في السعودية، ولائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات في السعودية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي