لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

محامي قضايا ديوان المظالم بجدة (السعودية)

اختصاصات دوائر ديوان المظالم وأوراق التبليغ، رفع الدعوى وقيدها، النظر في الدعوى والحكم فيها، الاعتراض على الأحكام، الاستئناف أمام محاكم الاستئناف الإدارية، طلب إعادة النظر، الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا، كل هذه الأمور تجعل من الهام والضروري توكيل محامي قضايا ديوان المظالم بجدة ليتابع لكم تظلمكم المرفوع إلى أصحاب الفضيلة في ديوان المظالم.

في مكتب الصفوة محامي متخصص في ديوان المظالم؛ يساعدكم في رفع التظلم إلى ديوان المظالم وإعداد لائحة الدعوى وتقديمها ومتابعة كافة الإجراءات حتى تحصيل حقوقكم. للتواصل معنا اضغط هنا.

أمام كل تلك الإشكاليات العالقة بين الإدارة والأطراف المختلفة، فإن محامي قضايا ديوان المظالم بجدة يبرز دوره بشكل كبير، حيث يقوم برفع دعاوى ذوي الشأن أمام مختلف المحاكم الإدارية بمختلف درجاتها، والصياغة القانونية لصحائف الدعوى والمذكرات القانونية ولوائح الاعتراض اللازمة.

مكتب الصفوة له باعٌ طويل في القضايا من خلال فريق من المحامين الإداريين المتواجدين لديه والمختصين في كافة دعاوى ديوان المظالم.

نحن خبراء في نظام المرافعات أمام ديوان المظالم

إن القضاء الإداري كهيئة قضائية مستقلة عن القضاء العادي يستلزم نظام مرافعات وإجراءات تقاضي خاصة به، وهذا ما قام به المشرع السعودي حين أصدر نظام المرافعات أمام ديوان المظالم بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1435هـ.

نحن خبراء في رفع الدعاوى أمام القضاء الإداري أو ديوان المظالم، كما نص عليها النظام وبحسب الأسس الصحيحة لصحيفة الدعوى، ووندعم ادعاؤك بالمواد القانونية والتعاميم اللازمة له ونرشدك لكيفية تسجيل الدعوى أو نقوم نحن بذلك بناءاً على طلب منك.

وضح النظام الإجراءات المطلوبة قبل أن يتم رفع الدعوى الإدارية، مثل الإجراءات المتعلقة بالتظلم أمام الجهات الحكومية حتى إذا لم يحصل على حقه يقوم برفع الدعوى أمام محاكم ديوان المظالم، وذلك كله يجب أن يجري ضمن المدة القانونية المنصوص عليها في نظام المرافعات الخاص بديوان المظالم.

كما بين النظام كيفية عقد جلسات المحاكمة والنصاب القانوني المتوجب توفره من عدد القضاة لاعتبار جلسة المحكمة صحيحة، وكيفية حضور المدعي والمدعى عليه، وكيفية تبليغ كل منهما بشكل أصولي، ثم وضح كيفية إصدار الأحكام.

كما نص على كيفية الاعتراض على تلك الأحكام، سواء بالاستئناف أمام محاكم الاستئناف الإداري، أو الاعتراض بطلب إعادة النظر، أو الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا، موضحاً في كل ذلك كيفية رفع الاعتراض والمدة القانونية اللازمة لذلك.

ما هي إجراءات الدعوى لدى ديوان المظالم

وضّح نظام المرافعات أمام ديوان المظالم كيفية رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية، وذلك في الباب الثاني منه بالمواد من خمسة إلى تسعة على النحو التالي:

  1. يتم رفع الدعوى الإدارية أمام المحكمة الإدارية المختصة من خلال المدعي أو من ممثله، من خلال التقدم بطلب يتضمن صحيفة دعوى تحتوي كافة البيانات المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 لعام 1435هـ.
  2.  يُضاف إلى البيانات العامة الواجبة في نظام المرافعات الشرعية المذكور كافة البيانات الخاصة التي يتطلبها نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، ومن ذلك تاريخ إبلاغ حكم القضاء الإداري، أو العلم به، أو النشر في الجريدة الرسمية، وكذلك تاريخ التظلم المرفوع أمام الجهة الإدارية المختصة ونتيجة هذا التظلم.
  3. تقوم الدائرة المختصة في المحكمة الإدارية بتسجيل صحيفة الدعوى إذا كانت مستوفية الشروط القانونية، وإذا لم تكن كذلك تقرر عدم تسجيلها وتبليغ المدعي بذلك، وهنا يتوجب على المدعي أو من يمثله استدراك الأمر خلال 30 يوماً من تاريخ تبليغه، فإذا انقضت تلك المدة ولم يقم بالمطلوب اعتبرت الدعوى ملغاة وكأنها لم تكن، أما إذا استوفى المدعي أو من يمثله المطلوب في صحيفة الدعوى، فإن الدعوى تعتبر مسجلة من تاريخ تقديمها لأول مرة.
  4. يتم إبلاغ الدعوى إلى الجهة المدعى عليها وموعد الجلسة القادمة، وكل ذلك قبل 30 يوماً من موعد الجلسة.
  5. لا يترتب على رفع الدعوى وقف تنفيذ القرار المطلوب إلغاؤه، ما لم تأمر المحكمة بوقف تنفيذه إذا رأت ذلك، أو كان هناك خطورة في فوات مصلحة واضحة لأحد الأطراف.
  6. يجب أن تكون كافة إجراءات المرافعات كتابية مع جواز سماع الأقوال مشافهة بشرط تدوينها في محضر الجلسة وتلاوتها على صاحب الإفادة.
  7. الجلسات تكون علنية ويستمر تبادل المذكرات بين الطرفين حتى تصل المحكمة للقناعة بإصدار الحكم وعندها تقوم بإصدار الحكم.

الاعتراض على حكم صادر عن ديوان المظالم

إن طرق الاعتراض على الحكم الصادر عن ديوان المظالم أو القضاء الإداري هي ثلاث طرق:

  1. الاعتراض بالاستئناف.
  2. الاعتراض بطلب إعادة النظر.
  3. والاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا ويمكن تسميته الاعتراض بالنقض.

والمدة القانونية اللازمة لذلك في كافة أشكال الاعتراض، هي ثلاثون يوماً تبدأ من تاريخ تسلّم صورة عن نسخة الحكم، أو من التاريخ المحدد للتسلّم في حال عدم الحضور.

أولاً- الاعتراض بالاستئناف:

ويكون الاعتراض على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية أمام محكمة الاستئناف الإداري، وذلك من خلال لائحة اعتراضية يتم تسجيلها لدى المحكمة الإدارية التي أصدرت الحكم، حيث يتم بعدها نقل الدعوى على حالتها الراهنة إلى محكمة الاستئناف، ويحق للمستأنف ضده أو المستأنف عليه رفع استئناف فرعي أو استئناف تبعي، إلى ما قبل تاريخ قفل باب المرافعة.

ثانياً- الاعتراض بطلب إعادة النظر:

يتم هذا الاعتراض على الأحكام النهائية الصادرة من المحاكم الإدارية ومحاكم الاستئناف الإداري وفقاً للحالات الحصرية المذكورة في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي. -للمزيد انظر: التماس إعادة النظر (السعودية).

ثالثاً- الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا:

ويكون بطلب نقض الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف الإداري، يقدمها المعترض أو من يمثله إلى المحكمة العليا، وبعدها يتم نقل ملف الدعوى بالكامل إلى المحكمة الإدارية العليا للنظر في الحكم ونقض الحكم في حال مخالفته لأحكام الشريعة الاسلامية.

كيفية رفع دعوى على جهة حكومية

إن الدعاوى التي ترفع أمام محاكم القضاء الإداري أو ديوان المظالم تعتبر في غالبها من الدعاوى المرفوعة ضد جهات حكومية.

ووفقاً لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم، فإن رفع دعوى على جهة حكومية تستلزم إجراءات إضافية على الإجراءات اللازمة لرفع الدعوى بشكل عام والمنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

وهذه الإجراءات تختلف ما بين إذا كانت الدعوى المرفوعة من قبل موظفي الدولة ضد إداراتهم بخصوص حقوقهم المقررة كموظفين أو مستخدمين حكوميين، وما بين الدعاوى المرفوعة من الموظفين العاديين أو الموظفين في دعاوى إلغاء قرارات أو تعويض لا تتعلق بخدمتهم لدى الدولة. «معرفة المزيد»

أولاً – ففي الحالة الأولى وهي:

حالة الدعاوى المرفوعة من قبل موظفي الدولة ضد إداراتهم بخصوص حقوق مقررة لهم في أنظمة الخدمة المدنية أو العسكرية أو التقاعد، فإن الدعوى يجب أن يسبقها طلب تظلم للجهة التي يتبع لها الموظف، وذلك خلال عشر سنوات من تاريخ نشوء الحق المدعى به، وهنا يتوجب على الجهة المرفوع لها التظلم البت بهذا التظلم خلال ستين يوماً من تاريخ تقديمه، وفي حالة رفض التظلم أو مضي المدة المقررة دون البت بالطلب، فعند ذلك يحق للمتظلم رفع الدعوى أمام القضاء الإداري.

ثانياً – أما في الحالية الثانية

وهي حالة الدعوى المرفوعة من قبل المواطنين، أو من قبل الموظفين بغير حقوقهم المتعلقة بالوظيفة، فإن سلوك الدعوى ضد الجهة الحكومية هو نفس إجراءات أية دعوى إدارية أخرى.

إن مكتبنا – مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – لديه خبرة ودراية كبيرة في دعاوى ديوان المظالم أو القضاء الإداري، حيث يضم فريق متكامل من المحامين والاستشاريين القانونيين المختصين بتلك الدعاوى، اطلب محامي ديوان المظالم بجدة على اطلاع ومعرفة واسعة في نظام ديوان المظالم ونظام المرافعات أمامه، كما أن المكتب يستطيع تغطية الدعاوى الإدارية في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية.


المصادر والمراجع


خدمات ذات صلة:

اخر التعليقات

There are no reviews yet. Be the first one to write one.


التقيمات

5.0
Rated 5 out of 5
5 out of 5 stars (based on 1 review)
ممتاز100%
جيد جداً0%
وسط0%
ضعيف0%
سيء0%

تقيمك يهمنا