لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • أهمية الاستعانة بمحامي تجاري بالرياض

    قسم القضايا التجارية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يتميز بمحامون متخصصون وخبراء في نظام المحاكم التجارية ونظام الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية. فإذا احتجت إلى محامي تجاري بالرياض خير خيار سيكون مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    كل شركة تحتاج إلى محامي شركات وكذلك كل تاجر في مدينة الرياض يحتاج إلى محامي تجاري بالرياض ليرعى المصالح القانونية للتاجر ويجنب الشركة أو التاجر كل عثرة قانونية قد تقف في طريق التاجر. فكل تاجر له حقوق فرضها القانون. وكذلك له واجبات والتزامات فرضها عليه القانون أيضاً.

    هل تحتاج لاستشارة قانونية في قضية تجارية؟ تواصل مع مكتب الصفوة من هنا.

    في مكتب الصفوة للمحاماة يعمل نخبة من المستشارين القانونين الخبراء بنظام المحاكم التجارية السعودي. وتتمثل خدماتنا في القضاء التجاري ما يلي:

    بالإضافة إلى ذلك يقدم محامي تجاري بالرياض من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الأخرى كتقديم الاستشارات القانونية التجارية، ومنح الآراء التجارية المبنية على خبرة قانونية تساعد العملاء في حل خلافاتهم ومشكلاتهم التجارية التي يتعرضون لها أثناء أداء أعمالهم التجارية.

    بعد ما حدث ويحدث من تطورات على كافة الأصعدة وفي مختلف المجالات في المملكة العربية السعودية، فإن من البديهي أن يكون القطاع التجاري في طليعة المتأثرين بهذه التطورات، وأن ينعكس ذلك على إجراءاتها وقوانينها وتفاصيلها من أشكال وأنواع واستخدامات وصفات، وهذا يستدعي وجود محامي تجاري بالرياض كحليف وشريك قانوني في مختلف القضايا التجارية خبير بكل هذه التفاصيل.

    خدمة ذات صلة: محامي صياغة عقود في جدة.

    أفضل محامي تجاري بالرياض

    أدت مجموعة من المعايير بما فيها التطور الذي ذكرناه آنفاً ومساعي المملكة للنهوض بمختلف القطاعات ووضعها رؤية مستقبلية تهدف لتحقيقها، بالإضافة إلى امتلاك المملكة العربية السعودية لقطاعات صناعية مهمة كالمنتجات النفطية، وكذلك استضافتها لشرائح واسعة من مختلف أنحاء العالم القادمين لأداء مناسك الحج فيها، جعل لقطاع التجارة أهمية بالغة.

    وقد أدى ذلك إلى عمل فئة مهمة من الأشخاص في هذا القطاع واستثمار أموالهم فيه وعقد الشراكات المختلفة وعقد العقود التجارية المتنوعة، وهذا ما خلق الحاجة لديهم لوجود محامي تجاري بالرياض، والذي يعمل على سد الثغرة الموجودة وهي قلة المعرفة والاطلاع على الشؤون القانونية أو الجهل بها تماماً، وهذا يدفعهم عاجلاً أو آجلاً للضياع في المشكلات والتورط في القضايا التجارية، ودور المحامي التجاري في العاصمة الرياض لحل هذه الخلافات ودياً أو بمتابعتها قضائياً في المحاكم التجارية المختصة.

    كما أننا ندرك مقدار الخوف الذي يتملك الشخص عند وقوعه في مشكلة تجارية وعدم معرفته بالإجراءات التي ينبغي له اتخاذها، أو الطريقة الصحيحة للخروج من هذه المشكلات، أو عدم التعرض لما ينتج عنها من عقوبات ومخالفات قانونية، ولهذا يعمل محامي تجاري بالرياض إلى الوقوف إلى جانب العميل وإرشاده إلى الأساليب القانونية المشروعة لحل مشكلته التجارية.

    إجراءات رفع دعوى تجارية في السعودية

    اجراءات رفع دعوى بالمحكمة التجارية بالخطوات
    مع التحول الرقمي لوزارة العدل أصبح من السهل رفع الدعوى التجارية الكترونياً

    تقوم المحاكم التجارية في المملكة بالفصل في النزاعات التجارية القائمة بين التجار والأفراد وفقاً للدعاوى المرفوعة من قبل أحد الأطراف ضد الآخر بهدف حل الخلاف ورد الحقوق وفقاً للقانون؛ ويمكن للطرف المعتدى عليه التقدم برفع دعوى تجارية عبر بوابة وزارة العدل السعودية «ناجز» من خلال اتباع خطوات سهلة وميسرة تتمثل بالآتي:

    1. عبر بوابة ناجز سجل الدخول إلى خدمة النفاذ الوطني الموحد.
    2. اختر صحيفة الدعوى ثم «طلب جديد».
    3. قم بتعبئة بيانات تصينف الدعوى.
    4. الخطوة التالية هي تعبئة بيانات المدعي والمدعى عليه.
    5. قم بتعبئة بيانات الدعوى المطلوبة.
    6. بعد إكمال بيانات الدعوى ستظر المعلومات التي أدخلتها مثل: «الأسانيد – الطلبات – المشفوعات»
    7. اضغط حفظ وارسال.
    8. بعد ذلك تقوم الدائرة المختصة بمراجعة خطاب المدعي وتحديد موعد الجلسة الأولى من خلال رسالة نصية.

    يمكنك أيضاً متابعة الفيديو التالي إذا يوضح بالتفصيل وخطوة بخطوة طريقة رفع الدعوى التجارية:

     

    قد تتساءل عزيزي العميل هنا: كيف أقوم بتعبئة بيانات الدعوى وأنا لا أملك الخبرة الكافية لذلك؟ في الحقيقة لا بد من الاستعانة بمحامي تجاري بالرياض لكي يقوم بصياغة صحيفة الدعوى بشكل قانوني صحيح. ولكن من باب العلم بالشيء ألقي نظرة على النموذج التالي وهو نموذج دعوى تجارية:

    صيغة دعوى منازعة تجارية في السعودية

     

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بتاريخ 17/03/1443هـ

    الموافق 23/10/2021م

    لائحة الدعوى رقم (………) لسنة 1443ه أمام الدائرة رقم (..) بالمحكمة التجارية بالرياض

    أصحاب الفضيلة رئيس واعضاء الدائرة (…..) التجارية بمحافظة الرياض                                            حفظكم الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مقدمة من المدعي / فلان– هوية وطنية (……)

    ضــــــــــــــــــــــــــــــــد

    المدعى عليه /

     

    الوقــــــــــــــــــــــــــــــائع

    حيثُ قام المدعي بإبرام العقد -الذي تم إرفاقه مع هذه اللائحة- مع الطرف الثاني (المدعى عليه):…..

    وهنا يتوجب أن يذكر كافة الوقائع التي تمت بين المدعي والمدعى عليه.

    الطلبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    من خلال ما تم شرحه من وقائع وأسباب أطلب من معاليكم الاتي:

    يجب ذكر كافة طلبات المدعي.

    مقدم من المدعي أصالة

    فلان

    هوية وطنية (……)

    قد يهمك أيضاً: اختصاصات مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    أنواع الأوراق التجارية في السعودية

    الأوراق التجارية هي أهم الوسائط القانونية في المعاملات التجارية والتي تم إنشاؤها بهدف تسهيل العمليات التجارية وحل مشكلات عدم توافر الأموال السائلة وغيرها من الأسباب؛ وتقسم الأوراق التجارية في السعودية إلى ثلاثة أنواع هي:

    أولاً؛ الكمبيالات: وهي صكوك يتم إنشاؤها وفق شكل محدد وصيغة محددو في نظام الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية، والتي تتضمن طلب الساحب وهو “الدائن” إلى المسحوب عليه وهو “المدين”، بسداد مبلغ مالي محدد القيمة في وقت لاحق يتم تحديده للدائن أو لشخص آخر يتم تحديد هويته ومعلوماته الشخصية ويدعى “المستفيد”.

    وعليه تكون الكمبيالات وسيلة ائتمان على الأموال وأداة وفاء لها وبهذا تكون مهمتها الأساسية هي الضمان، وإذا كان الاستحقاق الخاص بالكمبيالة محدد التاريخ فإن مدة صلاحيته تمتد إلى ثلاث سنوات يتم تحديدها بعد تاريخ الاستحقاق.

    ثانياً؛ الشيكات: وهي صكوك تتضمن أمر من الشخص الذي قام بتحرير الشيك وهو الساحب إلى البنك وهو المسحوب عليه بسداد مبلغ مالي محدد القيمة بشكل آني إلى حامل الشيك وهو المستفيد.

    وبهذا تكون الشيكات وسيلة وفاء بحيث يحصل المستفيد على المال بشكل مباشر، وتمتد صلاحية الشيك ويمكن للمستفيد سحب المال من البنك خلال مدة لا تتجاوز سبعة أشهر من تاريخ تحريره كحد أقصى.

    ثالثاً؛ السندات لأمر: وهي صكوك يتم إنشاؤها وفق شكل محدد وصيغة محددة في نظام الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية، والتي تتضمن تعهد من قبل المدين بسداد مبلغ مالي محدد القيمة في وقت لاحق يتم تحديده للدائن.

    وعليه تكون السندات لأمر وسيلة ائتمان على الأموال وأداة وفاء لها وبهذا تكون مهمتها الأساسية هي الضمان، وإذا كان الاستحقاق الخاص بالسند لأمر محدد التاريخ فإن مدة صلاحيته تمتد إلى ثلاث سنوات يتم تحديدها بعد تاريخ الاستحقاق، وإذا كان متفق عليه ب “لدى الاطلاع” فإن مدة صلاحيته تمتد إلى أربع سنوات من تاريخ الإنشاء.

    عند وقوع أي مشكلات خاصة بسداد هذه الأوراق التجارية يمكنك الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا التجارية من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات التجارية، والذي يمتلك خبرة واسعة في القوانين والأنظمة التي تحكم الأوراق التجارية بما فيها من شيكات وكمبيالات وسندات لأمر في المملكة العربية السعودية والإجراءات الخاصة بالحفاظ على شرعيتها ومصداقيتها.

    أسئلة شائعة حول عمل محامي تجاري بالرياض

    نجيب فيما يلي على العديد من الأسئلة الخاصة بعمل محامي تجاري بالرياض والمحاكم التجارية وإجراءاتها في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى إجابات خاصة بالأوراق التجارية المعتمدة فيها.

    ما شروط رفع دعوى تجارية؟

    • ينبغي تحقيق أربعة شروط حتى تتمكن من رفع دعوى تجارية؛ وهي:
    • ينبغي أن يكون الشخص الذي يقوم برفع الدعوى التجارية ذو صفة تجارية، أي أنه تاجر ويمتلك سجل تجاري.
    • يجب أن تكون الدعوى المقدمة دعوى تجارية، أي أنها خاصة بإحدى المسائل التجارية.
    • يجب أن يلحق التاجر بصحيفة الدعوى الخاصة به ما يدعم موقفه القانوني ويستدعي النظر في قضيته.
    • استخدام محامي تجاري بالرياض لصياغة صحيفة دعوى تجارية وفقاً لمقاييس الجودة من حيث الشكل القانوني والصياغة اللغوية والقانونية.

    ما اختصاصات المحكمة التجارية؟

    يمكن توكيل محامي تجاري بالرياض في القضايا التي تختص بها المحكمة التجارية؛ وهي كالتالي:

    • قضايا تزوير العلامات التجارية الخاصة بالمؤسسات والشركات التجارية – انظر محامي قضايا تزوير-.
    • القضايا التجارية بين المتداولين.
    • القضايا المرفوعة ضد التجار بسبب نشاطاتهم التجارية.
    • الخلافات التجارية بين التجار.
    • الخلافات الخاصة بالعقود التجارية.
    • المطالبات المالية التي تزيد عن 100 ألف ريال سعودي.
    • قضايا مخالفة التجار للأنظمة التجارية.
    • قضايا الإفلاس ومختلف الأحكام الخاصة بنظام الإفلاس.
    • القضايا التي تتعلق بتعويض الأضرار عن المشكلات والعقود التجارية.

    كم تبلغ مدة التقادم في القضايا التجارية؟

    يتم المطالبة بالحقوق التجارية وفق القوانين في المملكة خلال مدة زمنية محددة، وإذا ما تم تجاوز هذه المدة دون وجود سبب مشروع تقبله المحكمة يتم سقوط الحق، وقد تم تحديد هذه المدة بخمس سنوات بعد لحظة وجود الحق، ولا يمكن للمحكمة سماع القضية بعدها، وذلك وفقاً للمادة 24 من النظام التجاري في المملكة العربية السعودية.

    ما الآثار المترتبة على انتهاء مدة صلاحية الأوراق التجارية؟

    إذا انتهت مدة صلاحية الورقة التجارية “أي انتهت مدة الاستحقاق” مهما كان نوعها سواء كانت كمبيالة أو شيك أو سند لأمر، فإن قيمة الورقة التجارية تسقط كسند تنفيذي، ولكنها تبقى ورقة دليل دين يمكن المطالبة بها وفق دعوى قضائية في المحكمة التجارية المختصة.


    المصادر والمراجع:


    خدمات أخرى ذات صلة:

    أضف تعليق