لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • خدمات محامي الأحوال الشخصية

    محامي الأحوال الشخصية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية هو محامي مؤهل وخبير في محاكم الأحوال الشخصية.

    إن قضايا الأحوال الشخصية متشعبة وكثيرة، كونها تتعلق بكافة أفراد المجتمع، فأفراد المجتمع هم ما بين زوج وزوجة، وابن وابنة، وأب وأم، وجد وجدة، وعم وخال، وأبناء أخ وأبناء أخت وأحفاد.

    وهؤلاء تقوم علاقة القرابة الأسرية بينهم بحكم الشرع، وترتب حقوق وواجبات على كل منهم تجاه الآخر، فهذه الحقوق قد تكون حقوق أدبية أو مالية، ولذلك فإن الخلافات الناشئة بين أفراد الأسرة الواحدة تظهر للوجود في أي لحظة كقضايا الطلاق والنفقة، وقضايا الميراث، وقضايا الوقف وغيرها الكثير.

    وهذه القضايا تم تنظيمها في المملكة العربية السعودية بنظام الأحوال الشخصية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، حيث جاءت أحكامه موضحة لحقوق كل من الزوجين والأولاد والآباء والأمهات والأقارب، كما نظمت مسائل الزواج والطلاق والمواريث والوصايا والوقف.

    هل لديك استفسار عن خدمات محامي الأحوال الشخصية في مكتب الصفوة للمحاماة؟ اتصل بنا من هنا.

    وسنركز في مقالتنا هذه على قضايا الأحوال الشخصية والخدمات التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في معالجة تلك القضايا.

    وإليكم أهم خدماتنا في قضايا الأحوال الشخصية:

    القضايا الأسرية

    إن القضايا الأسرية هي جوهر قضايا الأحوال الشخصية، ويمكننا أن نعرفها بأنها القضايا التي تنشأ عن العلاقة الأسرية بين الزوج وزوجته وبين الأب وأبناءه وهكذا.

    والأسرة كونها تنشأ بالزواج بين رجل وامرأة، فإن أولى قضايا الأسرة هي القضايا الناشئة عن عقد الزواج، كالقضايا المتعلقة بدفع باقي المهر، أو القضايا المتعلقة بالنفقة الزوجية، أو القضايا الناتجة عن فسخ الخطبة مثلاً.

    ومن القضايا الأسرية الهامة جداً قضايا الطلاق بكافة أنواعه، بدءاً من قضايا المخالعة الاتفاقية أو القضائية، وانتهاءً بالتفريق بين الزوجين بحكم القضاء لأي سبب من الأسباب الداعية للتفريق وفقاً لأحكام قانون الأحوال الشخصية السعودي لعلة المرض أو النفقة أو الشقاق، وقضايا النفقة الزوجية إبان قيام الحياة الزوجية، أو نفقة العدة بعد الطلاق.

    وكذلك قضايا إثبات النسب واللعان والظهار والإيلاء، وقضايا حضانة الأولاد ومن ثم القضايا المتعلقة بالأهلية كقضايا الحجر على المجانين والسفهاء والمغفلين، وقضايا الغائب والمفقود.

    محامي الأحوال الشخصية أو كما يُعرف أحياناً بمحامي القضايا الأسرية مستعد للتوكل عن أي شخص لديه قضية من تلك القضايا الأسرية، ولديه محامون قادرون على استحصال الحقوق الشرعية بالكامل.

    لعملائنا في مدينة الدمام؛ يمكن التواصل مع محامي الطلاق في الدمام من هنا.

    التركات والمواريث

    إن مكتبنا لديه خبرة واسعة في قضايا التركات والمواريث، فلدينا محامون خبراء في معرفة أصحاب الفروض والعصبات في الميراث، وفي معرفة نصيب كل صاحب فرض، كما لديهم خبرة واسعة في احتساب نصيب كل وارث، وكيف يتم التخارج بين الورثة في التركة، ومتى يرث الورثة تعصيباً، وكيف يتم حل مسائل العول والرد في الميراث.

    وما هي موانع الإرث وكيف يكون الحجب في الإرث ومتى يكون هذا الحجب حجب حرمان أم حجب نقصان، ومتى يرث ذوو الأرحام وهم كل قريب لا يرث بالفرض أو بالتعصيب.

    أمام هذا الكم الهائل من المعلومات القانونية الشائكة ستجد نفسك مضطراً لوجود محامي الأحوال الشخصية خبير في تلك القضايا، وهذا ما يوفره لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    الوكيل الشرعي

    الوكيل الشرعي: هو الشخص الذي يتم تفويضه من قبل شخص آخر يسمى الموكل، ليقوم نيابة عنه بتصرف ما أو عمل ما.

    ويشترط لصحة تصرفات الوكيل الشرعي ما يلي:

    1. أن يكون التصرف الموكل به يجوز أصلاً للموكل القيام به.
    2. الالتزام بحدود الوكالة، فإذا تجاوز حدودها عُدَّ فضولياً، ويجب إجازة تصرفه من قبل الموكل.
    3. أن تكون الوكالة محددة بمدة معينة، أو لإنجاز عمل معين، وإذا لم تكن محددة انتهت بموت أحدهما.

    وللوكالة الشرعية نوعان هما:

    1. الوكالة العامة: وهي التي تشمل كافة شؤون الموكل العامة كالبيع والشراء والإيجار وإجراء المعاملات المالية.
    2. الوكالة الخاصة: وهي التي تقتصر على أمور معينة ومحددة بدقة في نص الوكالة، كالبيع مثلاً.

    ومكتبنا لديه محامون مختصون في شؤون الوكالات الشرعية، فإذا ما أراد أحدكم أن يوكل شخصاً قريباً له كأخ أو عم لأجل إدارة شؤونه في حالة غيابه وسفره خارج البلاد، فإنه يمكنه الاستعانة بمحامً من مكتبنا لإجراء الوكالة الشرعية وفق النصوص القانونية النافذة.

    الأوقاف

    إن نظام الوقف في الشريعة الإسلامية يعتبر من أفضل أنظمة التكافل الاجتماعي على المستوى العالمي قديماً وحديثاً.

    والأوقاف يمكننا أن نقسمها لقسمين: الأوقاف الخاصة وهي التي يتم وقفها، أو وقف ريعها على عدد محدد من الناس، كمن يقف أرضاً ويجعل ثمارها في أقاربه، وأوقاف عامة، وهي التي يتم وقفها على كافة أفراد المجتمع، كحفر بئر ليشرب منه عامة الناس.

    والأوقاف تحتاج لإدارة ويسمى مديرها ناظر الوقف، وكون الأوقاف إدارة فإنها ستحتاج للاستشارات القانونية والشرعية، وهذا ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    محامي الأحوال الشخصية وقضايا زواج الأجانب

    إن زواج السعوديين من بعضهم يحكمه نظام الأحوال الشخصية السعودي، ولا مشكلة في ذلك، وإن زواج الأجانب المقيمين في السعودية من بعضهم تحكمه قوانين بلدانهم بشرط استكمال أوراقهم المطلوبة لتسجيل الزواج من خلال تصديق تلك الوثائق من سفارات بلدانهم.

    ما نقصده هنا هو زواج السعوديين من الأجانب، وأهم ما في الأمر زواج السعودية من أجنبي مقيم، وهنا يشترط أن يتقدم بصيغة خطاب رسمي إلى محافظ المنطقة التي يعيش بها للحصول على موافقة زواج.

    وإذا كنت سعودياً وترغب بالزواج من أجنبية مقيمة أو غير مقيمة، أو كنتِ سعودية وترغبين بالزواج من أجنبي مقيم أو غير مقيم، وإذا ما كنت أجنبياً مقيماً في السعودية وتريد الزواج من أجنبية مقيمة في السعودية، فإن لكل زواج شروطه وإجراءاته.

    وأنت في كافة الأحوال ستحتاج إلى محامي الأحوال الشخصية الخبير في الإجراءات والشروط وهذا ما يقدمه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ونقدم لكم شروط زواج السعودية من أجنبي داخل المملكة:

    1. يجب أن يتراوح عمر الخاطب ما بين 25 إلى 50 سنة.
    2. يجب ألا يتجاوز فارق العمر بين الخاطبين 15 سنة.
    3. التقدم بطلب إلى حاكم المنطقة.
    4. يجب ألا يكون المتقدم خاطباً متزوجاً من سعودية أخرى.

    أما شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة:

    1. يجب أن يكون عمر الرجل لا يقل عن 25 عاماً وعمر المرأة لا يقل عن 21 عاماً.
    2. يجب ألا يكون مقدم الطلب منتسباً إلى مقيم في السعودية.
    3. يجب أن يكون مقدم الطلب مكملاً لدراسته.
    4. يجب ألا يقل دخله عن 3000 ريال شهري، أو ما يعادله بعملة بلده.

    خدمات أخرى لمحامي الأحوال الشخصية: