متى تسقط جريمة التزوير في السعودية

إن جرائم التزوير من الجرائم الخطيرة على المجتمع، بسبب الآثار المادية والمعنوية التي تنتج عنها، وقد حدد المنظم السعودي متى تسقط جريمة التزوير في السعودية. ولمعرفة مدة تقادم قضايا التزوير في السعودية، تابع معنا هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متى تسقط جريمة التزوير في النظام السعودي؟

نصت المادة 27 من النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية على جواب السؤال متى تسقط هذه الجريمة في السعودية، أو بمعنى آخر متى قضايا التزوير تسقط بالتقادم.

حيث وضحت بأن قضايا التزوير تسقط بعد مرور 10 سنوات، تبدأ من اليوم التالي لوقوع الجريمة، مستثنية الجرائم الواردة في المادتين الثالثة والعاشرة من النظام الجزائي لجرائم التزوير، وهي

  • جريمة تزوير خاتم الدولة، أو ولي العهد أو خاتم الملك، أو رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو ديوان ولي العهد أو خاتم الديوان الملكي.
  • جريمة تزوير محرر منسوب إلى الملك، أو إلى ولي العهد، بالإضافة إلى رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه.

عقوبة التزوير في السعودية

بعد أن عرفنا متى تسقط جريمة التزوير في النظام السعودي، لا بد أن نذكر بأن عقوبة التزوير في السعودية تختلف تبعاً لمحل جريمة التزوير، وذلك على النحو التالي:

  • عقوبة تزوير خاتم الدولة، أو الملك، أو ولي العهد، أو رئيس الوزراء، أو أحد نوابه، أو خاتم الديوان الملكي وديوان ولي العهد، السجن من ثلاث لعشر سنوات والغرامة بما لا يزيد على 1,000,000 ريال.
  • عقوبة تزوير خاتم أو علامة منسوبة إلى جهة رسمية، أو إلى أحد موظفيها بصفته الوظيفية، السجن من سنة لسبع سنوات والغرامة بما لا يزيد على 700,000 ريال.
  • عقوبة تزوير خاتم لجهة غير حكومية، هي السجن مدة لا تتجاوز 3 سنوات والغرامة بما لا يزيد على 300,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • تزوير الطوابع عقوبتها السجن مدة لا تتجاوز 5 سنوات، والغرامة بما لا يزيد عن 500,000 ريال، ودفع ما فوته على الخزينة العامة من مبالغ.
  • حكم التزوير في أوراق رسمية، السجن من سنة لخمس سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 500,000 ريال.
  • عقوبة تزوير محرر عرفي أي محرر عادي، هي السجن مدة لا تزيد على 3 سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 300,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • عقوبة تزوير محرر منسوب للملك أو لولي العهد أو رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابه، السجن من 3 لـ 10 سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 1,000,000 ريال.
  •  عقوبة تزوير مستندات أو أوراق ذات قيمة تصدر عن الخزينة العامة، هي السجن من سنتين لسبع سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 1,000,000 ريال، ودفع ما فوته على الخزينة العامة.
  • عقوبة تزوير الموظف العام لمحرر مكلف بتحريره، السجن من سنة لسبع سنوات والغرامة بما لا يزيد على 700,000 ريال.
  • عقوبة التزوير في البنك أو الأوراق التجارية والمالية أو التأمين، السجن من سنة لخمس سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 400,000 ريال.
  • عقوبة تزوير الشهادة الطبية، السجن مدة لا تتجاوز سنة والغرامة بما لا يزيد على 100,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • عقوبة تزوير نتائج الاختبارات الدراسية، السجن مدة لا تتجاوز ستة أشهر والغرامة بما لا يزيد على 60,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الحق الخاص في جريمة التزوير

إن المقصود بالحق الخاص في جرائم التزوير، هو الحق الذي يدعي به كل من يتضرر من جريمة التزوير لتعويضه عما لحقه من أضرار مادية ومعنوية.

ويتوجب على كل من يلحقه الضرر في جريمة التزوير، أن يدعي بالحق الخاص، إما أمام المحكمة الجزائية المختصة الناظرة في دعوى التزوير، أو على شكل دعوى مستقلة.

ويتمثل التعويض المادي باسترداد المبالغ التي حصل عليها الجاني في جريمة التزوير نتيجة قيامه بالتزوير، مع التعويض المعنوي عما لحق الشخص الطبيعي أو الاعتباري المتضرر من جريمة التزوير، نتيجة الإضرار بسمعته بسبب استعمال خاتمه أو إمضاءه.

الأسئلة الشائعة

تختلف عقوبة التزوير تبعاً لمحل الجريمة، فإذا ما وقع التزوير على خاتم الدولة أو الملك أو ولي العهد أو رئيس الوزراء، فالعقوبة ستكون السجن من ثلاث إلى عشر سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 1,000,000 ريال، ثم تتدرج تلك العقوبات لأقل من ذلك بمدة لا تتجاوز سبع سنوات أو خمس سنوات بحسب الحال، أما من يزور وثيقة تاريخية فيعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ثمانية أشهر.
نعم، يجوز التنازل في قضايا تزوير من قبل المدعي بالحق الخاص، مع التنويه بأن ذلك لا يؤثر على دعوى الحق العام، كما يمكن لمن يتقدم بوثيقة في دعوى قضائية، أن يتنازل عنها إذا ثبت تزويرها.
يسقط حق المدعي في رفع دعوى قضائية تزوير بعد مرور عشر سنوات، تبدأ من اليوم التالي لوقوع الجريمة، عدا الجرائم المنصوص عليها في المادة الثالثة المتعلقة بتزوير خادم الملك، أو ولي العهد، أو خاتم الدولة، أو رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، وكذلك المادة العاشرة المتعلقة بتزوير محرر منسوب إلى الملك أو ولي العهد أو رئيس الوزراء.

بذلك نصل لنهاية مقالتنا التي أجبنا فيها على السؤال متى تسقط جريمة التزوير في السعودية، موضحين مدة تقادم سقوط قضايا التزوير، مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين الجنائيين المختصين بجرائم التزوير من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن ما هي أركان جريمة التزوير في النظام السعودي، وأفضل محامي قضايا تزوير مختص بالنظام الجزائي لجرائم التزوير، وما هي أركان جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي.


المصادر:

  • النظام الجزائي لجرائم التزوير
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي