معنى فسخ النكاح في النظام السعودي

لمن يتساءل ايش يعني فسخ النكاح، ومتى يمكن رفع دعوى الفسخ، وما شروطها وإجراءاتها، فإنه سيجد الجواب بمجرد الدخول هنا وقراءة مقالنا هذا بعنوان معنى فسخ النكاح في النظام السعودي.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، متخصص بقضايا الأحوال الشخصية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما معنى فسخ النكاح في النظام السعودي؟

إن المقصود بفسخ النكاح في النظام السعودي هو التفريق بين الزوجين بحكم قضائي، وتكون تلك الفرقة فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يتم احتسابها من عدد التطليقات الثلاث.

وبالتالي فإن فسخ النكاح لا يتم إلا بموجب دعوى قضائية يرفعها أحد الزوجين بمواجهة الزوج الآخر، مطالباً فيها بفسخ عقد الزواج وإنهاء الحياة الزوجية فيما بينهما سواء بعوض مادي أو دونه.

وبالتالي فإن فسخ عقد النكاح يتطلب صدور حكم قضائي من القاضي المختص في المحكمة الشخصية، يحكم فيه بالتفريق بين الزوجين، وينص في ذلك القرار بأن الفرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يتم احتسابها من عدد التطليقات الثلاث.

معنى فسخ النكاح

اسباب فسخ عقد النكاح

أورد نظام الأحوال الشخصية السعودي اسباب فسخ النكاح، وهي على النحو التالي:

  • فسخ عقد النكاح نتيجة إصابة أحد الزوجين بالعلل والأمراض المضرة أو المنفرة أو المانعة من المعاشرة الزوجية.
  • فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة التي لم يتم الدخول بها، في حال عدم أداء مهرها من قبل الزوج، بشرط منحه أجلاً لا يزيد على 30 يوماً من تاريخ الطلب.
  • فسخ عقد النكاح نتيجة عدم إنفاق الزوج على زوجته، أو ثبوت إعسار الزوج أو ادعائه بالإعسار.
  • فسخ عقد النكاح للضرر والشقاق.
  • فسخ عقد النكاح بطلب من الزوجة قبل الدخول أو الخلوة، في حال امتناع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، بشرط إعادة ما قبضته من مهر، وأن يتعذر الإصلاح بينهما.
  • فسخ عقد النكاح إذا ما حلف الزوج على زوجته يمين الظهار أو يمين الإيلاء.
  • فسخ عقد النكاح نتيجة غياب الزوج ولو كان وطنه معروفاً مدة تزيد على 4 أشهر، ولا يتم الفسخ في هذه الحالة إلا بعد إنذار الزوج إما بالإقامة مع زوجته أو نقلها إليه أو طلاقها، بشرط ألا يزيد الأجل على 180 يوماً من تاريخ الإنذار.
  • فسخ عقد النكاح نتيجة فقد الزوج أو غيابه إلى مكان غير معروف، بشرط ألا تحكم المحكمة بالفسخ إلا بعد مضي مدة تحددها، بشرط ألا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين من تاريخ الفقد.

الفرق بين الفسخ والخلع في القانون السعودي

بعد أن تعرفنا على معنى فسخ النكاح، سنتعرف على الفرق بين الفسخ والخلع في القانون السعودي، والذي يتجسد في النقاط التالية:

  • الخلع عقد اتفاقي بين الزوجين، يتم إنهاء الحياة الزوجية بموجبه، لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج. بينما الفسخ دعوى قضائية يصدر بنهايتها حكم قضائي بالتفريق بين الزوجين، قد يكون بعوض أو بدون عوض تدفعه الزوجة للزوج.
  • لا يتوجب تقديم أسباب ومبررات في الخلع، بل مجرد اتفاق الزوجين على الخلع يؤدي لإنهاء الحياة الزوجية بينهما وفق ما اتفقا عليه، بشرط ألا يخالف اتفاقهما نظام الأحوال الشخصية والنظام العام والآداب العامة في المملكة.
  • يتوجب عند تقديم دعوى فسخ عقد الزواج، أن يثبت المدعي دعواه بوقوع أحد الأسباب الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، وفي حال فشله في الإثبات فإن المحكمة لن تحكم بالفسخ.
  • يتفق الفسخ والخلع في أن كلاهما يحافظ على حقوق المرأة الثابتة في حضانة الأولاد، ووجوب النفقة عليهم من قبل الأب.
  • يتفق الخلع مع الفسخ في أن كلاهما يعتبر فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يحتسب من عدد التطليقات الثلاث.

الأسئلة الشائعة

إن معنى فسخ النكاح في النظام السعودي، هو صدور حكم قضائي من القاضي المختص في محكمة الأحوال الشخصية، بدعوى فسخ مرفوعة من قبل أحد الزوجين بمواجهة الزوج الآخر، طالباً فيها التفريق، نتيجة سبب من الأسباب اللازمة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي، بشرط إثبات وقوع ذلك السبب.
لا يعتبر فسخ عقد الزواج طلاقاً، وإنما فرقة بين الزوجين، وهي فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يتم احتسابها من عدد التطليقات الثلاث، وبالتالي إذا طلق الزوج زوجته للمرة الأولى ثم راجعها، ثم رفعت الزوجة دعوى فسخ عقد النكاح، وحكم القاضي بالفسخ، فإن ذلك الفسخ لا يعتبر من التطليقات الثلاث، فإذا أعادها الزوج بعقد جديد ومهر جديد ثم طلقها، فإن ذلك الطلاق سيكون للمرة الثانية لا للمرة الثالثة.
لا يجوز للزوج إرجاع زوجته بعد الفسخ وفق أحكام عدة الطلاق الرجعي بمراجعتها قولاً أو فعلاً، دون عقد جديد ومهر جديد، بل يتوجب عليه أن يتقدم لخطبتها، وأن توافق على الزواج به، وأن يتم ذلك الزواج بعقد نكاح جديد، ويتم تحديد مهر جديد في ذلك العقد.
إن عدة فسخ النكاح لغير الحامل هي ثلاث حيضات لذوات الحيض، وثلاثة أشهر للآيسة من الحيض، وثلاثة أشهر لمن لم تحض، وأما عدة الفسخ للحامل فتكون بوضع حملها، وتبدأ العدة في حالة فسخ عقد الزواج من تاريخ صدور الحكم عن القاضي بالفرقة بين الزوجين.

وفي نهاية مقالنا عن معنى فسخ النكاح في النظام السعودي، وما حق الزوج في فسخ عقد الزواج، وكذلك حق الزوجة، وما الأسباب الموجبة في الفسخ، وما الفرق بين الفسخ والخلع، فإننا ننصح كل من يرغب برفع دعوى فسخ نكاح أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق والخلع والفسخ لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن عقوبة رفض الزوج إثبات الطلاق في السعودية، وأفضل محامي طلاق في الرياض، بالإضافة إلى أهم المعلومات حول استرجاع الهبة بعد الطلاق في السعودية.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية السعودي
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي