لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • جريمة الاحتيال في النظام السعودي / وشروط رفع الدعوى

    6 دقائق للقراءة

    كثيرة هي الطرق التي يستخدمها الأشخاص للكسب غير المشروع، ومختلفة هي القدرات التي تحتاجها كل طريقة، ومتنوعة هي الأهداف في كل مرة، فهناك السرقة ولها أساليب وغالباً ما تحتاج إلى قدرات مختلفة في الخفة وقدرات بدنية وذهنية، في حين يوجد طرق أخرى تعتمد بشكل أساسي على قدرات ذهنية، تستخدم في غير سياقها الصحيح، وهي النصب والاحتيال للحصول على المال، فما هو الاحتيال؟ وما هي جريمة الاحتيال في النظام السعودي؟ 

    إن جريمة الاحتيال هي إحدى جرائم الاعتداء على الأموال الخاصة بالآخرين بحيث ترتبط ارتباط وثيق بجرائم مالية أخرى كالسرقة وخيانة الأمانة، ولكنها تعتمد الغش والاحتيال لتحقيق المنافع الشخصية، وهذا ما يجعلها قضايا معقدة نوعاً ما لوجود أخطاء تَسبب بها المجني عليه مما يؤدي لضياع حقوقه.

    في هذا المقال سنتناول جريمة الاحتيال في النظام السعودي وشروط رفع الدعوى بجريمة احتيال في المحكمة المختصة، بالإضافة إلى تقديم تطبيق قضائي واقعي لكيفية تناول القضاء السعودي لقضية احتيال، ومن ثم سنقوم بالإجابة على بعض الاستفسارات المرتبطة بنظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة وجريمة الاحتيال في النظام السعودي.

    تقييمك يهمنا: إذا استفدت من المعلومات الموجودة ووجدته مقالاً مفيداً: في أسفل الصفحة يوجد زر لتقييم المحتوى. يرجى تقديم تقييمك.


    ما هي جريمة الاحتيال في النظام السعودي

    جريمة الاحتيال في النظام السعودي هي الاستيلاء على مال للغير دون وجه حق؛ حيث يقوم الجاني بالبحث عن الأساليب الغريبة ويعمد إلى إقناع ضحيته بشيء ما كإجراء خطوة أو توقيع عقود محددة، وذلك بقصد الاحتيال/الاستيلاء على أمواله.

    يعتمد القائم بجريمة الاحتيال على عنصرين أحدهما مرتبط به وهو الأسلوب الذي سيقوم بإتباعه في الاحتيال واستخدام ذهنه وعقله في مسارات خاطئة، بالإضافة إلى تسليم المجني عليه وثقته التي يقوم بمنحها للجاني، ولذلك فإن جريمة الاحتيال من أبرز الجرائم التي تخالف مبادئ الأمانة والصدق وتنعدم بها لدى الجاني أي صورة من صور الالتزام بالمبادئ والقيم الدينية الإسلامية.

    ويمكن أن يتم ذلك في العقود التجارية كعقد صفقة متعلقة بشحنة ما ثم يكتشف الطرف الآخر وجود خلل في الاتفاق أو أن ما قام بشرائه مخالف للمقاييس المطلوبة، أو الحصول على أوراق مزورة لإيهام الضحية بصحة أقواله والتي غالباً ما يؤديها الجاني بشخصية مخالفة له أو انتحال شخصية إنسان آخر واسمه، كما يمكن أن تتم بالكثير من الطرق الأخرى التي يمكن أن يفكر بها الجاني ويستطيع تنفيذها.

    ومن الجدير بالذكر أن التكنولوجيا الحديثة كان لها تأثيرها على هذه الجريمة أيضاً وساهمت في تطور أساليبها، حيث برز نوع آخر ألا وهو عمليات الاحتيال الالكترونية، والتي يمكن للآخرين استخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي للاحتيال على الآخرين وسلبهم أموالهم.

    كأن يتلقى الجاني رسائل خاصة بالفوز بجوائز مالية أو يطلب منه تقديم مساعدات مالية لجمعيات خيرية أو إنسانية، ولذلك لم تغفل الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية وأوجدت السبل والإجراءات الخاصة بتقديم شكاوى قانونية لعمليات النصب والاحتيال سواء بالطرق التي تتم على أرض الواقع أو الالكترونية لمحاكمة الجاني وإنصاف المجني عليه.

    وإذا تمت عملية الاحتيال: ما الذي يتوجب على المجني عليه فعله؟ بالتأكد سوف يتساءل المجني عليه كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية؟ إليك شروط رفع الدعوى وطريقتها:

    كيف ارفع قضية نصب واحتيال

    عند تعرض المجني عليه للاحتيال يمكنه رفع قضية إذا ما توافرت الشروط اللازمة لرفع الدعوى؛ وهي كالتالي:

    • على المدعي أن يقدم كافة المعلومات عنه ويتضمن ذلك اسمه وعنوان إقامته الدائمة وعمله وتاريخ اليوم الذي تعرض به لجريمة الاحتيال.
    • تقديم كافة التفاصيل الخاصة بعملية الاحتيال التي تعرض لها، منذ بدء المعاملة مع المدعي عليه وأقواله والإجراءات التي تمت بينهما والأسلوب الذي اتبعه المدعى عليه في عملية الاحتيال.
    • تقديم كافة المعلومات التي يعرفها عن المدعي عليه ويتضمن ذلك اسمه وعنوان إقامته وعمله وكل ما يمكن أن يعلمه عنه.
    • إرفاق الدعوى بمختلف المستندات والوثائق التي تمت بينه وبين المدعى عليه والتي قام باستخدامها في عملية الاحتيال.

    يتم رفع قضية نصب واحتيال في المحكمة الجزائية والتي تقوم بدورها بالتحقيق في الدعوى التي قدمها المدعي، فإذا تمت إدانة المدعى عليه من خلال الأدلة القاطعة يقوم القاضي بإطلاق الحكم المناسب وفقاً لما نص عليه نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في فرض عقوبات جريمة الاحتيال في النظام السعودي.

    رفع الدعوى يكون من خلال بوابة وزارة العدل «ناجز» مما  يعني بأن المدعي سيحتاج لصحيفة الدعوى وهذا بطبيعة الحال يحتاج لمحامي القضايا الجزائية؛ ولكن على كل حال فيما يلي نموذج شكوى نصب واحتيال.

    صيغة دعوى جريمة الاحتيال في النظام السعودي

    بسم الله الرحمن الرحيم

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أصحاب الفضيلة في المحكمة الجزائية في … حفظكم الله

    أتقدم لفضيلتكم أنا المدعي…..، وأقيم في….، رقم الهوية….، بشكوى ضد المدعي عليه….(اسم الشخص أو الشركة أو المنشأة التي تريد تقديم شكوى ضدها)، العنوان….، رقم الهاتف…..، رقم السجل التجاري…..(عندما تكون الشكوى ضد منشأة أو شركة تجارية).

    حيث قام المدعي عليه بـ …. (عليك هنا ذكر كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بعملية الاحتيال التي تعرضت لها بمنتهى الدقة).

    الطلبات

    ألتمس من عدالتكم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة تجاه المدعي عليه، وإنصافي بإعادته لما قام بسلبه مني من مال، بالإضافة إلى تعويضي عما سببه لي من ضرر.

    حفظكم الله ورعاكم ووفقكم

    خالص التقدير والاحترام.

    تم تحرير الشكوى يوم …. الموافق لـ ……. / …….. / …….14 هـ.

    مقدم  الادعاء:

    (أضف مع العريضة ما لديك من أوراق ومعلومات تشكل أدلة تدعم قضيتك).

    تصفح أيضاً: نموذج شكوى تشويه سمعة في السعودية.

    عقوبات جريمة الاحتيال في النظام السعودي

    يتم فرض العقوبات في جرائم الاحتيال وفقاً لنظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، وذلك بعد اكتمال أركان الجريمة، والتي يتم فرضها كالتالي:

    تنص المادة الأول من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة على فرض عقوبة على كل شخص يقوم بالاستيلاء على مال شخص آخر دون سبب مشروع وبدون وجه حق عبر استخدام الكذب والإيهام والخداع وأي طريقة من طرق الاحتيال، بالسجن لمدة سبع سنوات على الأكثر أو بدفع غرامة مالية قدرها خمسة ملايين ريال على الأكثر أو بكلتا العقوبتين.

    في حين نصت المادة الثانية من ذات النظام على فرض عقوبة على كل شخص يقوم بالاستيلاء على مال تم منحه إياه بموجب عمله أو بموجب الشراكة أو تم إيداعه لديه كأمانة أو وديعة أو الرهن أو وكالة أو إعارة دون سبب مشروع وبدون وجه حق، أو قام بالتصرف به بسوء نية أو أدى إلى إتلافه أو الإضرار به عمداً، بحيث تتضمن العقوبة حكما بالسجن لمدة خمس سنوات على الأكثر أو بدفع غرامة مالية قدرها ثلاثة ملايين ريال على الأكثر أو بكلتا العقوبتين، على أن يستثنى من ذلك المال العام.

    بينما تولت المادة الثالثة العقوبة الخاصة بمن يقوم بتحريض غيره أو ساعده أو اتفق معه على جريمة الاحتيال أو أي جريمة أخرى نص عليه نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، وذلك بما لا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المفروضة في حال تمت الجريمة، بينما لا تتجاوز العقوبة نصف الحد الأعلى للعقوبة المفروضة في حال لم تتم الجريمة.

    أما إذا شرع الجاني بجريمة الاحتيال وتم القبض عليه أو كشفه قبل إتمامها يتم الحكم عليه بعقوبة لا تتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المفروضة على جريمة الاحتيال في النظام السعودي وذلك وفقاً للمادة الرابعة من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

    الأسئلة الشائعة في جرائم الاحتيال

    سنطرح فيما يلي إجابات خاصة ببعض الأسئلة المتداولة والتي كثيراً ما تطرح حول جريمة الاحتيال في النظام السعودي، وإجراءاتها في المحكمة وبعض الأحكام الخاصة بها.

    ما هو الحق الخاص في جريمة الاحتيال في النظام السعودي؟

    هو حق الشخص الذي كان ضحية جريمة الاحتيال والذي ينشئ بعد قيام الجاني بعملية الاحتيال، ويتمثل هذا الحق بحصول المجني عليه على تعويض من الجاني عما سببه له من أذى وضرر، نتيجة ما قام به وأساء إليه في حقه. «معرفة المزيد عن دعوى التعويض»

    ويمكن للمجني عليه أن يطالب بهذا الحق من خلال إتباع الإجراءات القضائية ورفع دعوى للحصول على التعويض بالإضافة إلى الأموال التي خسرها في عملية الاحتيال، كما أن بإمكانه التنازل عن هذا الحق لكن ذلك لا يعفي الجاني من الحق العام.

    ما هو الحق العام في جريمة الاحتيال في النظام السعودي؟

    في حال تنازل المجني عليه عن حقه الخاص في جريمة الاحتيال التي كان ضحيتها فإن ذلك يسقط عنه العقوبة المفروضة في نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، ولكن ذلك لا يسقط عنه عقوبة الحق العام وهي السجن لمدة لا تزيد عن سنة، أما في حال قيام الجاني بعمليات احتيال متعددة وحاز ممتلكات لا تخصه فإنه يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين بالإضافة إلى وضعه تحت الرقابة.

    ما أركان جريمة الاحتيال في النظام السعودي؟

    تقوم جريمة الاحتيال في النظام السعودي على ركنين؛ ويتمثلان بما يلي:

    الركن المادي: والذي يتكون من ثلاثة عناصر:

    • الفعل الإجرامي: وهو السلوك والطريقة التي قام الجاني باستخدامها في جريمته مهما كانت.
    • النتيجة الإجرامية: وهي تحقق هدف الفعل الإجرامي وحصول الجاني على المال.
    • رابطة السببية: وهو تحقق النتيجة الإجرامية تبعاً للفعل الإجرامي بحيث يتم خداع المجني عليه وإقناعه بتسليم المال وفعله لذلك.

    الركن المعنوي: والذي يتكون من عنصرين:

    • القصد العام: وهو علم ومعرفة الجاني بأن ما يقوم به فعل مخالف للقوانين والأنظمة ويعاقب عليه القانون.
    • القصد الخاص: وهو وجودة إرادة لدى الجاني ونية للقيام بالفعل الإجرامي وتحقيق النتيجة الإجرامية التي يسعى لها.

    هل يجوز التشهير بالجاني في جريمة الاحتيال في النظام السعودي؟

    بحسب ما تم ذكره في المادة السابعة من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة فإنه من المشروع تضمين العقوبة التي يتم إصدارها بحق الجاني وملخص الحكم في أي صحيفة من الصحف التي تصدر في مكان إقامته في المملكة العربية السعودية، أو في أقرب منطقة له في حين عدم وجود صحيفة في منطقته، أو حتى بنشره في أي وسيلة أخرى، وذلك على نفقته الخاصة، وبما يتناسب مع نوع جريمة الاحتيال والفعل الذي قام به وجسامته ومدى الأذى والضرر الذي ألحقه بالمجني عليه، بشرط ألا يتم هذا الأمر دون أن يكون الحكم الصادر مكتسب للصفة النهائية.

    لمعرفة المزيد عن التشهير

    من الجهة المسؤولة عن التحقيق في جرائم الاحتيال في السعودية؟

    تتولى النيابة العامة في المملكة العربية السعودية إجراءات التحقيق في قضايا الاحتيال، بالإضافة إلى توليها الادعاء العام أمام المحكمة المختصة بالنظر في جرائم الاحتيال وغيرها من الجرائم الواردة في نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة وذلك بالاستناد إلى المادة العاشرة من هذا النظام.


    إن تعرضت لعملية احتيال في المملكة العربية السعودية أدت إلى تكبدك لخسائر فادحة سواء بأسلوب احتيال واقعي أو حتى الكتروني، فإنه من الضروري استعانتك بمحامي متخصص وخبير في تولي قضايا الاحتيال، والذي يمكنك الحصول عليه في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، حيث أن محامينا المتخصص بهذه القضايا يمتلك خبرة طويلة في تولي قضايا الاحتيال ومتابعتها في مختلف مراحلها، كما أنه خبير في نظام مكافحة الاحتيال المالي وقادر على استرداد ما سلب منك في قضية الاحتيال بالإضافة إلى تحصيل تعويض مادي عما لحق بك من ضرر.


    يقدم هذه الخدمة:

    المصادر والمراجع

    Avatar of مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية
    نبذة عن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

    مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية؛ مكتب محاماة مرخص من وزارة العدل في المملكة العربية السعودية؛ ومسجل في الهيئة السعودية للمحامين.يعمل في مكتب الصفوة خيرة المحامين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية. وعلى مدى سنين من العمل الدؤوب حصد الكثير من القضايا الرابحة والعملاء الراضيين عن الخدمات القانونية المقدمة.إذ أننا في مكتب الصفوة نقدم خدمات قانونية بأعلى معايير الجودة والمهنية المعترف بها محلياً وعالمياً.تواصل مع المكتب: واتساب: 00966595911136 الهاتف الأرضي: 00966126541504 ايميل: [email protected]

    أضف تعليق