كيف تثبت جريمة النصب والاحتيال في السعودية

تعتبر جرائم النصب والاحتيال من أكثر الجرائم صعوبة في الإثبات، وسيوضح لكم أفضل محامي قضايا نصب واحتيال لدى مكتب الصفوة كيف تثبت جريمة النصب والاحتيال في السعودية.

احصل على مشورة فورية من محامي مختص بقضايا النصب والاحتيال عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

وسائل إثبات جرائم النصب والاحتيال

كيف تثبت جريمة النصب والاحتيال في السعودية؟

إن الإجابة عن هذا الاستفسار تستدعي بيان وسائل الإثبات النصب والاحتيال. وأركان تلك الجريمة، وما الثغرات في تلك القضايا.

يتم إثبات جرائم النصب والاحتيال بكافة وسائل الإثبات المقررة في الأنظمة السعودية، وبشكل خاص نظام الإثبات السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم 43 في عام 1443هـ، ويأتي على رأس تلك الأدلة:

    1. الأدلة الكتابية.
    2. الأدلة الرقمية.
    3. الإقرار والاستجواب.
    4. شهادة الشهود.
    5. المعاينة والخبرة.
    6. تحليف اليمين.

ولعل أكثر قضايا النصب والاحتيال في وقتنا المعاصر تقع عبر الوسائل الإلكترونية، وذلك لسهولة الاتصال عبر وسائل التواصل الاجتماعي من جهة، ولإمكانية تخفي شخصية النصاب أو المحتال من جهة أخرى، ولعدم المواجهة المباشرة بين الطرفين من جهة ثالثة.

لذلك ننصح أي شخص يتعامل عبر وسائل الإلكترونية في المعاملات المالية أن يتأكد من الطرف الآخر بشكل صحيح. حتى لا يقع ضحية سهلة للنصابين والمحتالين الإلكترونيين.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة

يمكنك تحصيل حقك من شخص نصب عليك برفع دعوى نصب واحتيال أمام المحكمة العامة المختصة في السعودية، تتضمن إثبات وقوع تلك الجريمة بحقك والمطالبة بمعاقبة الجاني بالعقوبات المقررة في الأنظمة السعودية، وتعويضك عما لحقك من ضرر جراء عملية النصب والاحتيال.
يمكنك رفع قضية نصب واحتيال بشكل مباشر إلى المحكمة العامة في مكان وقوع الجريمة، أو عبر تطبيق ناجز الإلكتروني لدى وزارة العدل، ومن الأفضل لك الاستعانة بمحامي مختص في قضايا النصب والاحتيال، وهذا ما يقدمه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.
تتمثل أركان جريمة النصب والاحتيال في ركنين، هما الركن المادي المتمثل بفعل الاحتيال المؤدي لإيهام الضحية، والنتيجة الجرمية بالاستيلاء على ممتلكات الضحية وقيام الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة، بالإضافة لضرورة توفر الركن المعنوي المتمثل بالنية الجرمية والقصد الجنائي لدى الفاعل.

نصل إلى نهاية مقالتنا والتي وضحنا من خلالها أركان تلك الجريمة، وكيفية إثباتها، مع نصيحتنا لكل من يتعرض للنصب والاحتيال، أن يستعين بأفضل محامي قضايا نصب واحتيال لدى مكتب الصفوة المحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: صحيفة دعوى نصب واحتيال، و جريمة السرقة في السعودية. كذلك جريمة الاحتيال في السعودية. بالإضافة إلى مذكرة دفاع بدعوى كيدية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي