محامي قضايا ورث

محامي قضايا ورث

يتساءل الكثير من الأشخاص المسلمين القاطنين في المملكة من المواطنين والأجانب، عن كيفية توزيع الميراث في المملكة العربية السعودية. فهو علم ومعرفة غير شائعة ويصعب على الكثير تحليلها بدقة وهذا يستدعي استشارة محامي قضايا ورث خبير بإجراءات تقسيم الإرث، لحل الخلافات التي يمكن أن تتشكَّل عند تقسيم التركات بين الأسر والعائلات.

كما تعتبر قضايا الإرث مهمة لمختلف الفئات في المجتمع في المملكة العربية السعودية. لذلك عند تعرضك لأزمة خاصة بتقسيم التركات يمكنك التواصل مع محاميّ قضايا الورث في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية. فهو يمتلك معرفة واسعة في مسائل التركات وتقسيمها وفقًا لما تنص عليه الشريعة الإسلامية. وما تقتضيه قوانين المملكة العربية السعودية. لذلك لا تتردد في طلب استشارة قانونية في السعودية واحجزها الآن من خلال الضغط هنا.

أفضل محامي قضايا ورث

يعتبر علم المواريث من الأنظمة الدينية المنضبطة التي لا تقبل النزاع ولا الجدال. فهي قسمة عادلة خالية من الالتباس والشكوك، حيث لا بديل لقوانينها ولا مناص من حكمها، ولكن أغلب الأشخاص جاهلين بأحكام هذا العلم ويختلفون فيها. على الرغم من كونها أحكام إسلامية وتطبيقها فرض ديني وقانوني في المملكة العربية السعودية.

ومن الجدير بالذكر أنَّ تعلّم هذه الأحكام هي فرض كفاية يسقط حكم تعلمه عن الباقي إن تعلمته فئة من الناس. ولهذا يلجأ الأشخاص إلى الخبراء عند حاجتهم لتقسيم الإرث. ويعد محامي قضايا الورث من أبرز الأشخاص الخبراء والمؤهلين لأداء هذه المهام وأكثر ذوي المعرفة قصدًا من قبل معظم المواطنين في المملكة. إذ يتم طلب استشارته في الحالات التالية:

    • الحالات التي يحدث فيها خلاف لعدم المعرفة والجهل بقوانين توزيع الميراث والحاجة له لتقسيم الإرث بالعدل وفقًا لما تقتضيه الأحكام الشرعية والقانونية.
    • حالات النزاع التي يحتاج فيها بعض الورثة للقضاء لتحصيل حقوقهم.

ولكن قبل البدء في تقسيم الإرث. فإنَّ هناك العديد من الإجراءات التي ينبغي القيام بها، والتي يتولاها محامي قضايا الورثة. إذ تبدأ مهامه منذ لحظة اللجوء إليه وقبل الجلسات القضائية في المحكمة، فهو يقوم بما يلي:

    1. يتولى القيام بتسديد الحقوق المرتبطة بالتركة كالزكاة والديون والرهن.
    2. يقوم بإجراءات حصر الإرث، وغيرها من الإجراءات الخاصة بتقسيم التركات.
    3. يمثل العملاء في القضايا المختلفة المتعلقة بالمماطلة في توزيع الإرث والامتناع عن تقسيمها، أو القضايا التي يتم فيها حرمان النساء من الإرث، وغيرها.

ويمكن القول أنَّ أفضل مكتب محاماة وخدمات قانونية في السعودية. يعمل على إغناء فكرك القانوني في قضايا توزيع الإرث حرصًا على تأمين حقوق الجميع، من خلال عدم الجهل في القانون، وهذا ما يؤكد دور محامي قضايا الورث الذي يمتلك الخبرة والدراية الكاملة بجميع أنظمة القضايا الشرعية. لذلك سارع إلى طلب أفضل محامي لقضايا الورث من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية عند تعرضك لمواقف مشابهة أو تريد أي معلومات حول قضايا الإرث.

خدمات محامي قضايا ورث

يقوم المحامي المتخصص في قضايا الإرث بكافة الخدمات المتعلقة بإجراءاتها في الجهات المختلفة والمحكمة. بالإضافة إلى الاستشارات والأعمال الإدارية البسيطة. وفيما يلي ملخص للخدمات التي يقدمها:

  • ينوب عن وكيله سواء كان رجل أو امرأة أو قاصر يدافع عن حقه في الإرث في المحكمة المختصة وهي محكمة الأحوال الشخصية.
  • يطرح الاستشارات القانونية العائدة إلى خبرة كبيرة في تفاصيل وحيثيات تقسيم الإرث من الناحيتين الشرعية والقانونية في المملكة.
  • يقوم بمحاولة تقسيم الإرث بشكل ودي بين الورثة وعدم تطور المشكلة لرفع دعوى تقسيم إرث في المحكمة المختصة.
  • يتولى عملية أداء الحقوق الخاصة بالمتوفى. والتي يجب تأديتها نيابة عنه لوقوعها في ذمته كتسديد الديون وغيرها قبل تقسيم التركة.
  • يتخصص بإجراءات استخراج شهادة الوفاة للمورث وثيقة حصر إرث عبر تقديم طلب في المحكمة العامة.
  • يتولى إجراءات القسمة بالتراضي، والقسمة بالاجبار.

كيفية تقسيم الإرث في السعودية

يتم تقسيم الإرث بالعدل بين الوارثين وفق ترتيب درجاتهم وحسب الفروض والأنصبة المذكورة والمحددة لتقسيم التركات في القرآن الكريم. حيث يتم من خلاله معرفة أحكام توزيع الميراث، وتحديد من له حق في الإرث من الأسرة ومقدار حصته، حيث تنحصر التركات في عائلة المتوفى وضمن فئات محددة بعد تحقيق شروط معينة. إذ يتم تقسيم الإرث حسب الأنواع التالية:

    1. تقسيم الإرث بالفروض: وهي تقسيم الإرث إلى أسهم وحصص محددة وفقًا للنص الشرعي. وهي ستة فروض (النصف، والربع، والثمن، والثلثان، والثلث، والسدس).
    2. تقسيمه بالتعصيب وهم من ليس لهم أسهم وحصص مقدرة ومحددة من الميراث. وإنما يرثون بعد أصحاب الفروض، وهي ثلاثة أنواع (عصبة مع الغير، وعصبة بالغير، وعصبة بالنفس).
    3. الإرث بذوي الأرحام.

أما الوارثون من الذكور وفقًا للنص القرآني الواضح هم عشرة: (الابن، والأب، والأخ، وابن الابن وإن نزل، والجد وإن علا، وابن الأخ). ويستثنى منهم (ابن الأخ لأم، والزوج، والعم، والعم لغير الأم، وابن العم).

أما الوارثون من الإناث وفقًا للنص القرآني الواضح هم سبعة: (البنت، والأم، وبنت الابن وإن نزل، والجدَّة، والزوجة، والأخت).

حيث يتم حصر الإرث من عقارات ومنقولات وأموال وأسهم، بعد استبعاد الديون والأموال التي لا يمكن استردادها والأملاك التي عليها نزاع إلى أن ينتهي النزاع. ومن ثم تقدير قيمتها وتقسيمها بالعدل. مع الاطلاع على الوصية في حال وجودها.

وإذا كان بين الورثة قاصر يتم تعيين ولي على أمواله حتى يبلغ. وتكون الولاية للأب ثم الجد ثم الأم ثم العم. وبعدها إذا لم يقبل الورثة بالقسمة يمنحهم القاضي فرصة للاتفاق بينهم. وإن لم يحدث يأمر ببيع جميع الورثة لتحويلها إلى أموال ومن ثم تقسم وفقًا للشرع.

طرق تقسيم الإرث في السعودية

يتم تقسيم الإرث بإحدى طريقتين نوضحهما فيما يلي:

  • تقسيم الإرث بالإجبار

وتتم في الحالات التي يختلف بها الورثة على كيفية تقسيم الإرث وعدم التراضي أو التوصل إلى حل مرضي لجميع الأطراف. أو يتم فيها حرمان بعض الورثة كالنساء أو الأطفال من حقوقهم في الإرث، أو يسعى أحد الورثة أو بعضهم إلى المماطلة في تقسيم الإرث أو امتناع أحد الورثة عن توزيع الميراث. أو العمل بما يبطل هذا التقسيم للعديد من الأسباب كوضع الحجج الخاصة بالعادات والتقاليد أو إساءة السمعة بين الناس وغيرها من الأسباب.

وتتم القسمة بالاجبار بقيام أحد الورثة المتضررين من تقسيم الميراث بتوكيل محامي قضايا الورث لرفع دعوى تقسيم إرث. وتكليف القضاء والجهات المختصة بالحكم في القضية. بما تقتضيه أحكام الشريعة الإسلامية والقوانين في المملكة العربية السعودية.

وبذلك تتم القسمة الإجبارية بإقامة دعوى في محكمة الأحوال الشخصية. فيتم حصر الإرث وتحديد الورثة ومن ثم يقوم أهل الخبرة بتقديرها وتقييمها ومن ثم تقسيمها.

  • تقسيم الإرث بالتراضي

وتتم في الحالات التي يتفق بها الورثة على كيفية تقسيم الإرث فيما بينهم بدون خلافات ودون حرمان أي شخص منهم من حقه. وغالبًا ما يتم استشارة محامي قضايا ورث لتجنب الوقوع في الخطأ بحرمان شخص جزء من حقوقه. أو منح شخص ما يزيد عن حقه من التركة، فيتم تجنب هذه الأخطاء بالاعتماد على خبرة محامي قضايا ورث.

ولكن حتى تتم القسمة بالتراضي ينبغي تحقيق العديد من الشروط. والتي تتمثل في:

    1. أن يكون جميع الورثة عاقلين وبالغين ومؤهلين لإدارة الأمور المالية
    2. أن يكون التراضي حقيقيًا وسليمًا ولا يحمل أي من صفات الإكراه والإجبار.
    3. ألَّا يتم فرض الضغوط أو التهديد أو الربط بمصالح أخرى أو الاستغلال لورثة محددين لجهلهم أو قلة إدراكهم للتفاصيل.

أسئلة شائعة حول عمل محامي قضايا الورث

تعتبر قضايا الإرث مهمة لمختلف الفئات في المجتمع في المملكة العربية السعودية. فهي تحدث عند جميع الأسر والعائلات. ولذلك تطرح الكثير من الأسئلة بهذا النوع من القضايا والتي سنجيب عليها فيما يلي:

هناك أنواع عديدة لهذه الدعاوى أهمها:

1- الأسهم والأموال والسندات.

2- العقارات.

3- التراضي.

4- الإجبار.

5- القسمة العينية.

6- القسمة التي عليها ديون أو رهون.

7- قسمة من لا وارث له.

8- قسمة غير السعوديين.

هناك شركان أساسيان لتقسيم الإرث هما:

1- موت المورث: لا يمكن تقسيم الإرث لمن هو على قيد الحياة.

2- حياة الوارث: لا يمكن تقسيم الإرث على من توفي قبل المورث.

لا يمكن تحديد مدة معينة لقضايا الميراث فهي تتعلق بعدة نقاط، أبرزها:

1- الأسباب الاجتماعية والتي تعود للورثة بشكل خاص كوجود العائلات التي ترفض أن تورث المرأة. وهذا مايسبب المماطلة.

2- تعطيل إجراءات تقسيم الورثة بسبب أحد الأشخاص لاستفادته الشخصية من منافع وعوائد الإرث.

3- خلافات أخرى بين الورثة يمكنها أن تبقي القضية لسنوات في المحاكم قبل انتهائها.

4- الأسباب المتعلقة بالدعوى وإجراءاتها كتنوع الميراث بين الأموال والعقارات والأسهم.

5- حيازة بعض الورثة لمستندات خاصة بأملاك معينة.

إنَّ الاتعاب لايمكن تحديدها الا بعد الاستماع للقضية، وذلك يعود إلى:

1- الجهود التي أداها المحامي.

2- نوع الخدمات التي قدمها.

3- الوقت الذي استغرقته القضية في المحاكم.

هناك مجموعة من الموانع لتقسيم الإرث:

1- اختلاف دين المورث والوارث: حيث لا يمكن أن يرث الشخص المسلم شخص غير مسلم، ولا يمكن أن يرث الشخص المسلم من شخص غير مسلم.

2- القتل: حيث لا يمكن لمن قام بقتل المورث أن يرثه حتى ولو كان قد قتله بطريق الخطأ.

هي إحدى الخدمات التي تتيحها وزارة العدل للمواطنين عبر موقعها الإلكتروني. حيث يتم تحديد الوارثين وحصصهم وقيمة حصة كل شخص من الورثة، كما تقوم بتحديد المحجوبين من الإرث.
يحق للمواطن رفع دعوى محاسبة الوكيل الشرعي عندما يقوم الوكيل الشرعي بخيانة الثقة الموكلة إليه، أو يعمل بما يخالف المطلوب منه، ويلحق الأذى بالورثة أو يستغل الوكالة الممنوحة له. وتتم دراسة المعلومات الخاصة بالقضية من قبل القاضي المختص والذي يحدد إثبات التهمة على الوكيل الشرعي ومحاسبته أو تبرئته.
يسقط الحق في الميراث في الحالات التالية:

1- إذا قام أحد الورثة بالحصول على الورثة كاملة لمدة تزيد عن 15 عام رغم أنها محل نزاع ولكنه يحصل عليها بالتقادم.

2- إذا قام أحد الورثة بالحصول على الورثة كاملة لمدة تزيد عن 15 عام دون وجود نزاع فإنه يحصل عليها بالتقادم.

3- إذا مر على وفاة المورث 33 عام ولم يتم تقسيم التركة.

وفي الختام نكون قد سلطنا الضوء على أهم وأبرز الخدمات التي يقدمها محامي قضايا الورث في المملكة العربية السعودية، وكيفية تقسيم الإرث. بالإضافة إلى مجموعة من الأسئلة الشائعة المتعلقة بقضايا الميراث وتوزيعه، وإجابات كافية ووافية عنها. ونوَّهنا إلى أهم مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية متخصص بهذه القضايا. ولمعرفة المزيد من التفاصيل ننصحك بالتواصل مع هذا المكتب وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث ستجد الإجابة على كافة الاستفسارات التي تروادك، من خلال نخبة من المحامين المميزين.

اقرأ المزيد عن الرجوع في الهبة في النظام السعودي، وما هي خدمات محامي الأحوال الشخصية في المملكة.

المصادر والمراجع:

هيئة الخبراء بمجلس الوزراء_ نظام الأحوال الشخصية.

 

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي