لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي

محامي خلع في جدة

بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية محامي خلع في جدة مختص بكافة قضايا الطلاق – الخلع – فسخ عقد النكاح / عقد الزواج وحفظ حقوق كل من الزوجين المتبادلة بناءً على حكم الخلع الصادر عن أصحاب الفضيلة في محكمة الأحوال الشخصية.

الخلع، كما نصت عليه المادة 95 من نظام الأحوال الشخصية السعودي رقم م/73 لعام 1443هـ، على أنه:
إنهاء لعقد الزواج بطلب من الزوجة مقابل عوض مالي تدفعه الزوجة للزوج، وغالباً يكون مهرها ويجب أن يقترن بموافقة الزوج. إلّا بوجود أسباب قاهرة وخارجة عن إرادة الزوجة فيمكن رفع دعوى فسخ النكاح وتحتفظ الزوجة بمهرها.

لديك استفسار عن خدماتنا القانونية في قضايا الخلع؟ تواصل معنا من هنا.

وبالتالي فإن طلب المرأة لتطليق نفسها والمعروف بالخلع في النظام السعودي يأخذ شكلين:

  • الخلع: وهو الاتفاق الصريح والمباشر بين الزوجين على إنهاء الحياة الزوجية دون الحاجة لحكم قضائي، إلا أنه يتطلب أن يكون الزوجان كاملي الأهلية وفقاً للمادة 96 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، ومن ثم التوثيق لدى محكمة الأحوال الشخصية.
  • فسخ عقد النكاح: وهو الخلع الذي يتم بحكم من القاضي بعد أن ترفع الزوجة دعوى قضائية بذلك أمام محكمة الأحوال الشخصية. وتبين الزوجة الأسباب القاهرة التي أجبرتها على طلب فسخ عقد النكاح. فيصدر الحكم وتحتفظ الزوجة بمهرها. تجدر الإشارة هنا أنه في حال تم الخلع بدون عوض فإن أحكام الطلاق ستنطبق عليه هذا ما نصت عليه المادة التاسعة والتسعون من نظام الأحوال الشخصية.

ومن جهة أخرى وفقاً لدفع البدل في الخلع من عدمه، فإنه يمكننا أن نقسم الخلع إلى:

والواقع أن قضية الخلع تعتبر من أخطر القضايا في الفرقة بين الأزواج، كونها تمس حقوق الزوجة، حيث أن الأساس في الخلع أن تدفع الزوجة للزوج بدلاً مادياً مقابل طلاقها، والذي في الغالب يكون مهرها، وإذا ما كنتِ بحاجة إلى محامي خلع في جدة، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يوفر لكِ ذلك ويساعدكِ في تحصيل حقوقك اللازمة. تواصلوا مع محامي أحوال شخصية في جدة من هنا.

دور المحامي في قضية الخُلع

إن مهنة المحاماة لم تعد كما كانت في الماضي مهنة عامة شاملة لكافة الاختصاصات القانونية، فالمحامي الشامل لم يعد له وجود بسبب تشعب القوانين وكثرة القضايا وتنوعها.

الآن ظهرت قوانين خاصة متعددة لا يمكن حصرها، وظهر تبعاً لها إجراءات جديدة، كنظام مكافحة جرائم المعلومات، ونظام مكافحة المخدرات، ونظام المحاكم التجاريةونظام الأوراق التجارية الخ..

وتبعاً لذلك كان لزاماً على المحامين أن يتجهوا نحو التخصص، بل ذهبوا إلى ما بعد التخصص، فإذا كان تخصص محامي أحوال شخصية يعتبر خاصاً بالأمور الشرعية، إلا أنه مع التطور أصبح أقرب للعمومية، وظهر ضمنه تخصصات متعددة، ويأتي على رأسها محامي الخلع.

ومحامي الخلع بالتعريف:

هو المحامي المختص بقضايا الخلع بين الزوجين، وهو على دراية وخبرة واسعة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، ونظام المرافعات الشرعية السعودي.

كما أن محامي الخلع لديه مقدرة فائقة على الصياغة القانونية بكل ما يتعلق بأمور الخلع، سواء أكان ذلك في صياغة اتفاق المخالعة بين الزوجين، أم في صياغة صحيفة الدعوى لرفع قضية الخلع أمام القضاء.

وإذا ما كنتِ تبحثين عن محامي خلع في جدة، فإننا نرشدك إلى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فلديه محامون مختصون في قضايا الخلع، وهم قادرون على الأخذ بيدكِ كزوجة نحو تحصيل حقوقك على أكمل وجه.

هل يحق للقاضي رفض الخلع

أنتِ كزوجة ترغبين في طلب الخلع بسبب استحالة الحياة الزوجية مع زوجك، وذلك نتيجة خلافات شخصية، أو عدم تكافؤ في الفكر والمستوى الاجتماعي، أو بسبب سوء معاملته أو مرضه، أو أي سبب آخر يدعو للفرقة بين الزوجين.

وتطلبين من زوجك الطلاق فيرفض، ثم تذهبين لطلب الخلع على أن تدفعي له بدلاً مالياً محدداً كأن يكون التنازل عن المهر، أو أي بدل مادي آخر، ولكنه يرفض أيضاً، ففي هذه الحالة ستذهبين إلى طلب الخلع عن طريق القضاء، وتقومين برفع دعوى خلع.

وهنا ننصحكِ بتوكيل محامي خلع في جدة، فهو قادر على صياغة صحيفة الدعوى وتضمينها الأسباب الداعية للخلع بالشكل القانوني الصحيح حتى تصل الفكرة كاملة للقاضي ويوافق على طلب الخلع، كما أن محامي خلع في جدة السعودية قادر على صياغة كافة المذكرات الجوابية ويرد على كافة الدفوع التي يقدمها زوجك، أو محاميه في الدعوى.

ولكن قد يحدث أن يرفض القاضي طلب الخلع، وهنا يثور السؤال: لماذا يرفض القاضي الخلع؟

لماذا يرفض القاضي الخلع

الجواب يتمثل في التالي:

  1. قد يرفض القاضي الخلع لأن أسبابه واهية وغير مقنعة، كأن تدعي الزوجة أن زوجها يعنفها، ولكن يتضح من التحقيق الذي يجريه القاضي أن ذلك غير صحيح.
  2. وقد تكون أسباب الخلع كيدية فقط ولا تنم عن وعي الزوجة، كأن تطلب الزوجة الخلع لمجرد أن زوجها يغادر البيت يومياً ولا يعود إلا في ساعة متأخرة، وبعد التحقيق يتضح للقاضي أن طبيعة عمل الزوج تقتضي ذلك، أو أن تطلب الخلع بسبب غياب زوجها كونه عسكري يعمل على الحدود لحماية الوطن.
  3. قد تكون الزوجة مدعية بقضية خلع لعلة الشقاق، أو بسبب المرض، وبنفس الوقت تطلب الخلع، فهنا يرد القاضي دعوى الخلع ويترك الاستمرارية للدعوى الأخرى لأنها أحفظ لحقوق الزوجة من دعوى الخلع التي يتوجب للزوجة فيها أن تتنازل عن بعض حقوقها.

حقوق الزوجة بعد الخلع

إن حقوق الزوجة بعد الخلع لا تختلف سواء أكان الخلع رضائياً أم قضائياً، والزوجة يجب ألا تفرط في تلك الحقوق على سبيل الخلاص من الحياة الزوجية التعيسة.

أولاً – حقوق الزوجة التي تسقط بالخلع، وهي:

  1. المهر المتبقي سواء أكان المعجل والمؤجل، أو المؤجل فقط، وهنا يتم استرداد المقبوض منه فقط، أما غير المقبوض منه فيسقط، وذلك وفقاً  للمادة الاولى بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية السعودي.
  2. الحق في نفقة العدة بعد الخلع، وذلك أن الخالعة تحتاج عدة ولكنها لا تحتسب من عدد الطلقات، حيث تعتبر عدتها فوراً عدة طلاق بائن بينونة صغرى. «استشر محامي نفقة لمزيد من التفاصيل»
  3. الحق في نفقة المتعة، وهي حالة الخلع قبل الدخول قياساً على الطلاق قبل الدخول حيث تستحق نصف المهر المسمى أو نصف مهر المثل في حالة عدم التسمية كما نصت على ذلك المادة 40 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، ويتوجب على الزوجة في هذه الحالة أن ترد المقبوض من نفقة المتعة فقط، أما غير المقبوض فيسقط.

ثانياً – أما الحقوق التي لا تسقط بالخلع فهي:

  1. الحق في نفقة العدة إذا كانت حاملاً، وتكون النفقة للحمل حتى تلد.
  2. الحق في الهدايا والمصاغ الذهبي، وهي كل ما يقدمه الزوج لزوجته من هدايا وذهب أثناء فترة الخطوبة، ولم يصرح في عقد الزواج على أنه جزء من المهر.
  3. الحق في حضانة الأولاد ونفقتهم ومسكنهم، وهو حق حفظه القانون للزوجة واعتبر باطلاً كل اتفاق يتضمن تنازل الزوجة عن حقوقها في ذلك، كما نصت المادة 100 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

هل يحتسب الخلع من عدد مرات الطلاق

لم يحتسب المشرع السعودي الفرقة الزوجية الناتجة عن الخلع من عدد مرات الطلاق الثلاث، وذلك وفقاً للمادة 97 من نظام الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443 هـ.

حيث وضحت أن إجراءات الخلع تكون على النحو التالي:

  1. يجب أن يقع الخلع بألفاظ تدل على الافتراق بين الزوجين سواء بالنطق المباشر، أو الكتابة، وفي حالة العجز عن ذلك فمن خلال الإشارة المفهومة، كما يصح لفظ الطلاق لإنفاذ الخلع.
  2. يعتبر الخلع إنهاء لعقد الزواج، ولا يقبل المراجعة كما في الطلاق الرجعي، بل يعتبر بائناً بينونة صغرى، ويحتاج الزوج حتى يراجع زوجته لعقد جديد ومهر جديد.
  3. إن الفرقة الزوجية بالخلع لا تعتبر من عدد مرات الطلاق، وبالتالي فإن الزوج الذي يطلق زوجته لأول مرة، ثم يجري الخلع بينهما، ثم يتزوجها من جديد بعقد ومهر جديدين، فإن عدد الطلقات المحسوبة عليه هي مرة واحدة فقط.

خدمات مكتبنا في قضايا الخلع

إن مكتبنا – مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – يعتبر من أفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية التي تمتهن مهنة المحاماة، فالمكتب يضم مجموعة من أفضل المحامين المختصين في كافة القضايا القانونية، وعلى رأسها محامي خلع في جدة، وهم يقدمون لكم الخدمات التالية:

  1. الصياغة القانونية لصحيفة دعوى الخلع بين الزوجين، بحيث يتم تحديد حقوق والتزامات كل طرف بشكل لا يؤدي لبخس الزوجة حقوقها، ولا يؤدي لوقوع الزوج في فخ اعتبار الخلع طلاقاً إذا ما ادعت الزوجة بذلك، فيجد نفسه ملزماً بحقوق الزوجة كاملة.
  2. رفع دعوى الخلع أمام القضاء وتدعيمها بالمؤيدات القانونية والدلائل الواقعية لوجوب الحكم بالخلع بين الزوجين.
  3. تقديم خدمة استشارة محامي طلاق للزوجة في بيان حقوقها الناتجة عن الخلع ورفع الدعاوى القضائية اللازمة في ذلك.

المصادر والمراجع:

خدمات ذات صلة بهذه الخدمة: