عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف أثناء عمله في السعودية

هل تعرضت للاعتداء اللفظي أثناء تأدية عملك وترغب بمعرفة عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف أثناء عمله في السعودية، لترفع دعوى ضد المعتدي وتعاقبه على ذلك. تابع معنى هذا المقال لتحصل على المزيد من المعلومات.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، متخصص بالقضايا العمالية، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف أثناء عمله؟

إن عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف في السعودية أثناء عمله، تعتبر من العقوبات التي توجب اتخاذ الظروف المشددة بشأنها، لأنها وقعت على ذلك الموظف أثناء ممارسة مهامه الموكلة إليه من قبل الدولة.

وبشكل عام فإن الاعتداء على موظف أثناء تأدية عمله في المملكة، يعتبر جريمة يعاقب عليها النظام الجزائي في السعودية وذلك وفق أحكام الشريعة الإسلامية، تطبيقاً لما نصت عليه المادة الأولى من قانون الإجراءات الجزائية بالسعودية.

مما يعني أن العقوبة المقررة بشأن الاعتداء اللفظي على موظف أثناء عمله في السعودية، هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى مع اعتبارها مشددة لورود الاعتداء على موظف عام.

إلا أن الاعتداء اللفظي على الموظف إذا ما حمل شكل من أشكال استعمال القوة أو العنف أو التهديد بحق الموظف العام، بحمله على القيام بعمل غير مشروع، أو عدم أداء عمل من الأعمال المكلف بها.

فإن ذلك سيؤدي لتطبيق أحكام المادة الأولى من نظام مكافحة الرشوة، وهي معاقبة الجاني المعتدي على الموظف بالسجن مدة لا تتجاوز 10 سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 1,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة الاعتداء على موظف قطاع خاص في السعودية

إن عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف أثناء عمله في القطاع الخاص بالسعودية، هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، حتى ولو تضمن الاعتداء اللفظي التجاوز على الموظف وتعنيفه واستعمال القوة ضده للقيام بعمل أو الامتناع عن عمل.

إذ لا يمكن في هذه الحالة تطبيق أحكام نظام مكافحة الرشوة بحق العامل في القطاع الخاص، حيث أن الركن الأساسي لجريمة الرشوة أن يكون الجاني أو المجني عليه من الموظفين العموميين.

كما لا بد من التنويه بأن عقوبة الاعتداء على موظف القطاع الخاص في السعودية تختلف فيما إذا كانت من شخص خارج نطاق العمل، وهنا تكون العقوبة تعزيرية.

أما إذا كانت من زميله في نفس العمل، فإن ذلك سيمنح صاحب العمل الحق بفصله دون مكافأة وإنذار أو تعويض تطبيقاً لأحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي، مع حق المعتدى عليه بملاحقة الجاني جزائياً أمام المحكمة المختصة.

خطوات رفع شكوى على مدير العمل

إذا ما اعتدى المدير في العمل على أحد الموظفين باللفظ أو بالضرب، فإنه يحق لذلك العامل رفع شكوى على مدير العمل إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. يجب أن يكون للمستفيد حساب مسجل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وحساب مسجل في وزارة الداخلية /أبشر/.
  3. إدخال كافة البيانات الخاصة بالشكوى بشكل دقيق بحسب دليل المستخدم.
  4. إرفاق المشتكي لكافة المستندات المؤيدة لصحة الشكوى إذا وجدت.

عقوبة تطاول الموظف على المدير

إن عقوبة تطاول الموظف على المدير هي عقوبة مزدوجة تتضمن العقوبة الجزائية والعقوبة التأديبية. فإذا ما تطاول الموظف على مديره بإحدى القطاعات الحكومية، فمن حق المدير تقديم شكوى ضده مع احتفاظه بحقه في الدعوى الجزائية لمعاقبته بالعقوبة التعزيرية المقدرة من القاضي الجزائي الناظر بالدعوى.

كما سيتم معاقبته تأديبياً وفق أحكام نظام الانضباط الوظيفي بإحدى العقوبات التالية:

  • الإنذار المكتوب.
  • الحسم من الراتب بما لا يتجاوز ثلث صافي الراتب الشهري، وألا يتعدى الحسم 3 أشهر.
  • الحرمان من العلاوة السنوية لمرة واحدة.
  • عدم النظر بترقيته مدة لا تتجاوز سنتين من تاريخ استحقاقها.
  • الفصل من الخدمة.

عقوبة ضرب المدير في العمل السعودي

إذا اعتدى أحد العمال على مديره بالضرب في القطاع الخاص، فإن ذلك سيعرضه للعقوبة الجزائية التي تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، بعد أن يقوم المدير برفع الدعوى الجزائية ضده.

وأما العقوبات التأديبية، فيحق لصاحب العمل فصل العامل دون إنذار أو تعويض أو مكافأة باعتبار أن حالة الاعتداء على المدير في العمل، هي إحدى الحالات الموجبة لفصل العامل بشكل مشروع وفق أحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف أثناء عمله، أو عقوبة رفع الصوت على الموظف في القطاع الخاص، إذا ما جاء من غير العاملين بتلك المنشأة، هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، أما عقوبة الاعتداء على زميل العمل، فإنه إضافة للعقوبة التعزيرية المذكورة، سيتم معاقبته بالعقوبات التأديبية، حيث يعتبر التشاجر مع الزملاء في العمل، والاعتداء عليهم من مخالفات نظام العمل التي قد تؤدي لفصل العامل بحسب أحكام المادة 80 من ذلك النظام.
إن عقوبة تطاول الموظف على المدير بالقطاع الخاص تشمل العقوبة التأديبية التي قد تؤدي لفصله بحسب المادة 80 من نظام العمل، يضاف إليها العقوبة الجزائية التي يقررها القاضي الجزائي الناظر بالدعوى، إذا رفع المدير دعوى ضد العامل، وأما عقوبة تطاول المدير على الموظف، بما في ذلك عقوبة تهديد الموظف بالفصل، فتؤدي لمعاقبة المدير جزائياً، مع حق العامل بترك العمل واعتبار ذلك فصلاً تعسفياً بحسب المادة 81 من نظام العمل.

في ختام مقالنا عن عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف أثناء عمله في السعودية، فإننا نؤكد على كل موظف يتعرض للاعتداء أن يعرف حقوقه المقررة بهذا الشأن، وما عقوبة الاعتداء اللفظي عليه، أو عقوبة تهديد المدير للموظف في القطاع الخاص، وذلك باستشارة المحامي الجنائي بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن طريقة تقديم شكوى مكتب العمل رواتب بالسعودية، و7 من أفضل محامي مكتب العمل في السعودية، بالإضافة إلى أهمية الحصول على شهادة الخبرة في القطاع الخاص بالسعودية، وعدم الرغبة في تجديد العقد بموجب مادة العمل 74 بالسعودية.


المصادر:

  • نظام العمل.
  • نظام الانضباط الوظيفي.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي