أركان جريمة التحرش في القانون السعودي

تعتبر جريمة التحرش من الجرائم الجزائية التي يستوجب توافر الأركان المادية والمعنوية، وسنركز في مقالتنا على أركان جريمة التحرش في القانون السعودي وكيف يكون حكم البراءة بشأنها؟ تابع معنا هذا المقال للمزيد من التفاصيل.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أركان جريمة التحرش في القانون السعودي

عرفت المادة الأولى من نظام مكافحة التحرش في المملكة، جريمة التحرش بأنها كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه بأي وسيلة كانت، بما في ذلك الوسائل التقنية الحديثة.

أركان جريمة التحرش في القانون السعودي

ومن التعريف يمكننا استخلاص أركان جريمة التحرش في القانون السعودي على النحو التالي:

الركن المادي لجريمة التحرش

ويتألف من ثلاثة عناصر، هي الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بين الفعل والنتيجة.

  • الفعل: ويتألف من كافة الأفعال والأقوال والإشارات ذات المدلول الجنسي التي تصدر عن الجاني.
  • النتيجة الجرمية: وتتمثل بأن تلك الأفعال الصادرة عن الجاني، تكون موجهة إلى المجني عليه، لتمس جسده أو عرضه أو تخدش حياءه.
  • الرابطة السببية: أي يجب أن تكون تلك الأفعال موجهة من الجاني للمجني عليه، وأن يتعرض جسد المجني عليه أو عرضه، أو أن يتم خدش حياءه بشكل مباشر نتيجة تلك الأفعال.

الركن المعنوي لجريمة التحرش

ويتألف من عنصرين، هما النية الجرمية والقصد الجنائي.

  • النية الجرمية: وتتوافر لدى الجاني، إذا كان يعلم أن ما يقوم به من أفعال تشكل جريمة يعاقب عليها النظام الجزائي السعودي، ومع ذلك يقوم بارتكابها.
  • القصد الجنائي: ويتوافر لدى الجاني، إذا اتجهت إرادته لإحداث النتيجة الجرمية لدى المجني عليه، والمتمثلة بمساس جسده، أو عرضه، أو خدش حيائه.

قانون التحرش في السعودية

جرمت المملكة العربية السعودية التحرش، وعاقبت عليه بالعقوبات الرادعة، لدرجة أنها أصدرت نظام خاص بتلك الجريمة، يسمى نظام مكافحة جريمة التحرش، وذلك بموجب المرسوم الملكي رقم م/96 لعام 1439هـ.

نظام مكافحة التحرش

حدد نظام التحرش في المملكة جريمة التحرش، وبيّن أركانها، واعتبرها جريمة تستوجب كل من الحق العام والحق الخاص.

إذ لا يعني تنازل المجني عليه أو عدم تقديم شكوى، دون حق الجهات المختصة نظاماً في اتخاذ ما تراه محققاً للمصلحة العامة وفق أحكام نظام الإجراءات الجزائية، والأنظمة الأخرى ذات الصلة، مما يعني أن مكافحة جريمة التحرش في السعودية تعتبر من النظام العام.

وأما العقوبات المقررة بشأن جريمة التحرش في المملكة، فقد تم فرضها بموجب المادة 6 من نظام مكافحة جريمة التحرش، التي أكدت على أنه دون الإخلال بأية عقوبة أخرى أشد تقررها أحكام الشريعة الإسلامية أو ينص عليها نظام آخر.

فإن عقوبة التحرش في المملكة، هي السجن مدة لا تزيد على سنتين، والغرامة المالية بما لا يزيد على 100,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

مع تشديد تلك العقوبة التي تصل إلى السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 300,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا ما تكررت الجريمة أو اقترنت بما يلي:

  • إذا كان المجني عليه طفلاً.
  • إذا كان المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إذا كان الجاني له سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه.
  • إذا وقعت الجريمة في مكان عمل أو إيواء أو دراسة أو رعاية.
  • إذا كانت الجاني والمجني عليه من جنس واحد.
  • إذا كان المجني عليه نائماً أو فاقداً للوعي أو في حكم ذلك.
  • إذا وقعت الجريمة في الأزمات أو الكوارث أو الحوادث.

البراءة في قضايا التحرش

بعد أن وضحنا أركان جريمة التحرش في النظام السعودي، لا بد أن نذكر إمكانية الحصول على حكم براءة في قضايا التحرش في الحالات التالية:

  • نفي أحد اركان جريمة التحرش، مثل نفي الركن المادي نتيجة عدم وقوع الأفعال، أو عدم وجود الربط السببية بين الفعل والنتيجة، أو نفي الركن المعنوي من خلال نفي النية الجرمية، أو القصد الجنائي لدى المتهم.
  • ثبوت كيدية الدعوى: إذ تعتبر أكثر الدعاوى الكيدية هي الدعاوى المتعلقة بالتحرش، حيث يتم اتهام شخص بشكل كيدي لتشويه سمعته.
  • انتفاء صفة المجني عليه في التحرش: فمثلا لا يحق للزوجة أن تدعي ضد زوجها بأنها تحرش بها.
  • عدم كفاية الأدلة المقدمة في جريمة التحرش، أو ثبات شهادة الزور المقدمة كدليل إثبات في تلك الجريمة.

الأسئلة الشائعة

يعتبر التحرش اللفظي أحد أنواع التحرش الثلاث المتمثلة بالتحرش الفعلي، والتحرش اللفظي، والتحرش بالإشارة، حتى يقوم التحرش اللفظي عندما يتلفظ المتحرش بكلمة تحمل ذات مدلول جنسي تؤدي لخدش حياء المجني عليه، وهي تعتبر جريمة بحد ذاتها، ويقوم مقام التحرش اللفظي التحرش الكتابي، كأن تتم برسالة مكتوبة سواء ورقياً أو إلكترونياً.
تسقط تهمة التحرش في القانون السعودي، عند انتفاء الركن المادي للجريمة المتمثل بالفعل أو القول أو الإشارة والرابطة السببية بينها وبين النتيجة الجرمية، أو انتفاء الركن المعنوي المتمثل بالنية الجرمية والقصد الجنائي، كما تسقط أيضا لعدم كفاية الأدلة أو ثبوت كيدية الدعوى.
إن التحرش بالنظر، يدخل في نطاق التحرش بالإشارة، وبالتالي يستوجب العقوبات المقررة في نطام جريمة التحرش، إذا ما ثبت ارتكاب تلك الجريمة، وتتمثل العقوبة بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، والغرامة المالية بما لا يزيد على 100,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفي نهاية مقالنا عن أركان جريمة التحرش في القانون السعودي، نرجو أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بتلك الجريمة وأركانها وكيفية ثبوتها ونفيها، وعقوبة التحرش في السعودية. كما نؤكد على كل من لديه قضية تحرش، ويرغب في معاقبة الجاني المتحرش، أن يوكل أحد المحامين المختصين بالقضايا الجزائية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن ما هي عقوبة الزنا في السعودية، وشروط رفع قضية تشويه سمعة بالسعودية، بالإضافة إلى عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف أثناء عمله.


المصادر:

  • نظام مكافحة جريمة التحرش
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي