لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي قضايا حضانة في جدة من مكتب الصفوة

    حضانة الأطفال مسؤولية وهذه المسؤولية تقتضي أن تضع الأنظمة السعودية إطاراً قانونياً ينظم قواعد حضانة الأطفال بعد التفريق بين الوالدين. وهذا الإطار هو ما ينظمة نظام الأحوال الشخصية في الفصل الثاني من الباب الرابع من النظام¹. وأغلب الأسئلة التي يوجهها العملاء إلى محامي قضايا حضانة في جدة تكون من له الحق في حضانة الأطفال بعد الطلاق؟ ما هي الاعتبارات التي يأخذها النظام بعين الاعتبار ليكون أحد الأطراف أحق من الآخر بحضانة الأطفال.

    لقد حسم نظام الأحوال الشخصية الجديد أي خلاف قد يحدث بسبب الحضانة وقد أعطى الحضانة بالدرجة الأولى للأم وإن سقطت حضانتها تنتقل حضانة الأطفال للأب. ولكن أجاز النظام للمحكمة أن تغير هذه الأحقية بحسب ما تراه الأصلح للمحضون.

    يأتي دور محامي حضانة في جدة من مكتب الصفوة بتقديم الإجابات الشافية في قضايا الحضانة من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة. تواصل معنا من خلال الضغط هنا أو اضغط هنا للاطلاع أكثر على خدماتنا القانونية.

    أفضل محامي قضايا حضانة في جدة:

    يعتبر مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية واحداً من أفضل مكاتب المحاماة في جدة ومن أهل الاختصاص في قضايا الحضانة.

    تأكد بأنك لن تجد أفضل من محامي قضايا الحضانة في جدة من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، حيث أن لهذا المحامي المختص تاريخ حافل وباع طويل في تولي قضايا الحضانة في المملكة، وشكل على أثرها خبرة واسعة تعد بالنسبة له ولعملائه سبيل تحقيق الأهداف والحصول على الحقوق.

    إنما نحن بشر قبل أن نكون محاميين، ولذلك فإننا نسعى بالاعتماد على قواعد علمنا ومعرفتنا القانونية لمساعدتك على إنهاء القضية لصالحك، وذلك لمعرفتنا بمدى أهمية هذه القضية لك ومدى تأثيرها في نفسك، وإدراكنا أنك تخسر شيئاً عظيماً بالنسبة لك إذا خسرت حضانة الأطفال قبل اهتمامنا بأننا نؤدي عملنا وواجبنا، إننا ندرك تماماً أن الأمر هنا ليس أن تخسر صفقة أو تخسر مالاً أو أملاك أو حتى تخسر صديق، وإنما تخسر فرصتك في الوجود قريباً من طفلك وليس هناك ما هو أصعب من ذلك، ولهذا فإننا نحاول بكل جهدنا وبكل ما نحمله من علم وخبرة بالاستناد إلى شعورنا وموقفنا من الظرف الإنساني أن نساعدك لكسب القضية، ولهذا نعتبر أفضل محامي قضايا حضانة في جدة ومكننا من النجاح فيما يتجاوز 80% من نسبة القضايا التي استلمناها.

    إن الحضانة في النظام السعودي هي حفظ المحضون ورعايته وحفظ سلامته من الأمراض المعدية و/ أو الخطيرة. ويجب أن يكون الحاضن كامل الأهلية وقادر على رعاية محضونه.

    ولضمان سلامة المحضون اشترط نظام الأحوال الشخصية بأن الحاضنة يجب ألّا تكون متزوجة من رجل أجنبي عن محضونها. وعلى الناحية الأخرى اشترط على الرجل الحاضن في حال كانت محضونته أنثى بأن يكون ذو رحم محرم على محضونته وأن يقيم عنده من النساء من تصلح لحضانة المحضون ورعايته.

    ونظراً لأننا ندرك حقيقة مشاعرك وتخوفك من عدم حصولك على الحضانة والحرمان من رؤيتهم بشكل مستمر وتكوين الذكريات اليومية معهم لأنك لم تعد في علاقة زوجية قائمة مع الطرف الآخر، فإننا نقدر مدى حاجتك إلى محامي قضايا حضانة في جدة لمنحك الفرصة للحصول على حضانة الأبناء ومحاولتك أن تكون مسؤولاً عنهم.

    يمكننا إرشادك إلى العديد من الإجراءات والشروط التي تحتاجها في قضية الحضانة الخاصة بك، كما أننا سنقوم بمنحك إجابات على أسئلة شائعة متنوعة طرحها العملاء، لكننا دون شك لا نستطيع أن نمنحك ما يستطيع محامي قضايا الحضانة في جدة أن يمنحك إياه فهو بعد كل شيء رجل قانون متخصص ولديه خبرة واسعة في هذا المجال.

    إجراءات قضايا الحضانة في السعودية:

    يمكن القول أن لا قضايا حضانة في السعودية دون رفع دعوى، ويعود ذلك لقرارات حكومية تؤكد منح الحضانة للأم تلقائياً بعد الطلاق، ولذلك في حال أراد الأب الحصول على الحضانة يمكنه أن يثبت عدم كفاءة الأم لتوليها الحضانة لتنتقل إليه، كما يمكن للأم في بعض الحالات استعادة الحضانة بعد زوال سبب إسقاط الحضانة عنها وذلك برفع دعوى حضانة أطفال واستشارة محامي قضايا حضانة في جدة.

    إجراءات دعوى إسقاط حضانة:

    • ادخل إلى موقع وزارة العدل السعودية «يمكنك الدخول بشكلٍ مباشر من خلال الضغط هنا»
    • ادخل المعلومات المطلوبة في صحيفة الدعوى الالكترونية. «هذه الخطوة تتطلب محامي ليقوم بالصياغة القانونية لصحيفة الدعوى»
    • اذهب إلى محكمة الأحوال الشخصية.
    • قدم صحيفة الدعوى في قسم الدعاوى والإحالات القضائية.
    • احرص على حضور جلسات المحكمة المحددة (وكل محامي قضايا حضانة في جدة ليكون ممثلك في الجلسات).
    • بعد انتهاء الجلسات يقرر القاضي الطرف الأحق بالحصول على حضانة الأطفال.

    في حال أردت الاستئناف على الحكم الصادر يمكنك إتباع الخطوات التالية بشرط إتمامها قبل مرور 30 يوم من تاريخ إطلاق الحكم:

    • ادخل إلى منصة ناجز.
    • اختر “الخدمات الالكترونية”.
    • اختر “الطلبات على القضايا”.
    • ادخل تاريخ القضية ورقمها الموجود في صك الحكم.
    • اختر القضية.
    • اختر “طلبات قيد التدقيق والاستئناف”.
    • ادخل بياناتك الشخصية.
    • ادخل اسم المحكمة المختصة التي صدر الحكم عنها.
    • ثم أدخل نص الحكم.
    • ادخل أسباب الاستئناف على الحكم.
    • أدخل طلباتك المرجوة من الاستئناف.

    أرفق المعلومات بما لديك من مستندات وأدلة تؤكد موقفك ولا تنسى دور محامي قضايا حضانة في جدة وإمكانيته على مساعدتك لطرح الاستئناف بطريقة صحيحة تعود عليك بالفائدة.

    يمكنك أيضاً متابعة شرح الخدمة العدلية من مكتبة المواد المرئية لوزارة العدل السعودية:

    إجراءات دعوى حضانة مستعجلة

    يحدث أن يحتاج طرف من الأطراف للقيام بدعوى حضانة مستعجلة لعدم إمكانية إضاعة الوقت ووجود ضرر من الانتظار لوقت أطول، ولذلك تم إيجاد دعاوى الحضانة المستعجلة ولكن تعمد المحكمة أيضاً إلى الإقرار بشان القضايا التي تحتمل التأجيل وتحديد ما ينبغي الحكم به بسرعة وما يمكن أن يأخذ وقته الطبيعي حتى ولو تم طرحه على أنه قضية حضانة مستعجلة.

    كما ينبغي على من يقوم برفع الدعوى استشارة محامي قضايا حضانة في جدة للتأكد من امتلاكه ما يكفي لكسب القضية وتحقيق فائدة مرجوة جراء رفع الدعوى، حيث تعتمد المحاكم على ضرورة اليمين لمن ينكر الحقيقة والبينة لمن يريد الادعاء، وللبينة أشكال متعددة منها:

    • إثبات المرض و/ أو العجز بالتقارير الطبية.
    • إثبات فساد الأخلاق و/ أو سوابق المشكلات بأوراق رسمية من المحاكم والسجون والشهود.
    • إثبات القضايا بطرق الاثبات التي يعترف بها القضاء السعودي².

    في حال كنت تريد رفع قضية مستعجلة فإن استشارتك محامي قضايا حضانة في جدة ستعود عليك بنفع عظيم فهو سيقوم بمساعدتك على صياغة العريضة بطريقة تمكنك من الحصول على حكم مستعجل أولاً، ومن ثم وضع الإثباتات وتمكين الحقائق من الظهور للقاضي المسؤول لإطلاق الحكم، ويمكنك الحصول على محامي قضايا حضانة في جدة من مكتب الصفوة للمحاماة.

    شروط حضانة الأطفال في السعودية:

    وضعت المملكة العربية السعودية العديد من الشروط التي تسمح لمن يحققها بالحصول على حضانة الأطفال وهي كالتالي:

    • يشترط أن يكون الحاضن على الدين الإسلامي.
    • يشترط القدرة على رعاية الأطفال.
    • بلوغ ونضوج الحاضن لازم وضروري.
    • يشترط القدرة على تأمين احتياجات الأطفال.
    • عدم مغادرة المملكة.
    • يشترط الصحة النفسية والجسدية للحاضن.
    • يشترط السمعة الحسنة والأخلاق العالية.

    تسع حالات لسقوط الحضانة عن الأم:

    تخسر الأم حضانة أطفالها بموجب القانون السعودي في الحالات التالية:

    1. زواج الأم لمرة ثانية.
    2. الحكم عليها بقضية شرف وحكمها نهائي.
    3. الإساءة إلى الأطفال.
    4. عدم القدرة على الاهتمام بالأطفال.
    5. عدم الاهتمام بصحة الأطفال وتعليمهم.
    6. منع الأب من رؤية الأطفال لثلاث مرات متلاحقة.
    7. وجود مرض نفسي يعيقها عن الاهتمام بالأطفال.
    8. وجود مرض جسدي يعيقها عن الاهتمام بالأطفال.
    9. إتباعها دين مخالف للدين الإسلامي.

    سبع حالات لسقوط الحضانة عن الأب:

    يخسر الأب حضانة أطفاله بموجب القانون السعودي في الحالات التالية:

    1. الحكم عليه بقضية جنائية وعقوبة بالسجن.
    2. الإساءة إلى الأطفال.
    3. عدم القدرة على الاهتمام بالأطفال.
    4. عدم الاهتمام بصحة الأطفال وتعليمهم.
    5. وجود مرض نفسي يعيقه عن الاهتمام بالأطفال.
    6. وجود مرض جسدي يعيقه عن الاهتمام بالأطفال.
    7. إتباعه دين مخالف للدين الإسلامي.

    أسئلة شائعة حول عمل محامي قضايا حضانة في جدة:

    عند حاجة الأشخاص للحصول على حضانة الأبناء نظراً لاهتمامهم البالغ بهذه القضايا وعدم قدرتهم عن التخلي عنها، فإنهم يطرحون الكثير من الأسئلة حول قضايا الحضانة وقوانينها وشروطها في المملكة العربية السعودية، وغالباً ما يلجؤون إلى محامي قضايا حضانة في جدة، ويلقون الأسئلة في كل وقت وأمام كل مختص للحصول على أي معلومة أو شرط يطمئنهم في قدرتهم على كسب حضانة الأطفال، ولذلك فإننا سنجيب على بعض هذه الأسئلة والتي يمكن الاطلاع عليها رغم أنها لا تُغني عن استشارة محامي قضايا حضانة في جدة.

    كم يستغرق الحكم في القضية؟

    لا يوجد وقت محدد تستغرقه قضايا حضانة الأطفال وذلك لأنها مبنية على مجموعة من الجلسات والاحتمالات، حيث أنها تقوم بداية على ثلاث جلسات كالتالي:

    • الجلسة الأولى: الاستماع إلى أقوال المدعي.
    • الجلسة الثانية: الاستماع إلى أقوال المدعى عليه.
    • أما الجلسة الثالثة: جمع المدعي والمدعى عليه والاستماع لكليهما وإطلاق الحكم.

    يمكن بعد إطلاق الحكم في المحكمة المختصة استئنافه خلال مدة 30 يوم، ولذلك تختلف مدة القضية وفقاً للإجراءات المتبعة، فهناك من يقوم بالاستئناف وهناك من يقبل بالحكم، ولكن بشكل عام قد تحتاج قضية حضانة الأطفال التي يتولاها محامي قضايا حضانة في جدة إلى خمسة أشهر للانتهاء منها.

    ماذا يحدث في حال تنازل الأب عن الحضانة؟

    عندما يقوم الأب بالتنازل عن حضانة الأبناء فإن بإمكان الأم الحصول عليهم حتى في حال وجود مخالفة لشرط محدد من شروط سقوط الحضانة، كأن تقوم الأم بالزواج بآخر على سبيل المثال، ولكن في الحالات التي لا يكون الشرط الذي تم خرقه لا يمكن تجاوزه كوجود مرض جسدي يمنع الأم من الاعتناء بالأطفال فهنا تنتقل الحضانة إلى الشخص الأحق بها وفق التسلسل القانوني.

    هل يوجد استثناء في حصول الأم على الحضانة بعد زواجها؟

    نعم، هناك بعض الحالات التي يحق للام فيها الاحتفاظ بحضانة الأطفال بعد زواجها، وهي:

    • إثبات عدم قدرة الأب على حضانة الأطفال أو تنازله عنها.
    • موافقة زوجها الأخير على تولي مساعدتها في حضانة أبناءها.
    • عدم اعتراض طليقها على زواج الأم واستمرار حضانتها للأطفال.

    كم أتعاب محامي قضايا حضانة في جدة؟

    إن الخدمات التي يقدمها محامي قضايا حضانة في جدة إنما هي خدمات متنوعة فيما إذا كانت قضية حضانة لإسقاطها عن الطرف الآخر أو قضية مستعجلة، ولذلك فإن قيمة أتعاب محامي قضايا حضانة في جدة هي شيء لا يمكن تقديره بطريقة اعتباطية ولا يمكن تحديدها إلا بزيارة المحامي المختص في قضايا الحضانة في مكتب الصفوة للمحاماة واستشارته ومن ثم الاتفاق على قيمة الأتعاب بينكما.

    يمكنك الاستعانة بمحامي مختص في قضايا الحضانة من مكتب الصفوة للمحاماة عند وجود سبب يسقط الحضانة عن الطرف الآخر وتريد إثباته لرغبتك في الحصول على الحضانة، حيث يستطيع محامي قضايا حضانة في جدة مساعدتك في الحصول على الأدلة التي تثبت عدم أهلية الطرف الآخر في الحضانة وطلب الحصول عليها من القاضي.

    المصادر والمراجع:

    1. نظام الأحوال الشخصية السعودي.
    2. طرق الاثبات في النظام السعودي.
    3. صحيفة عكاظ الحكم بحضانة أم لأبنائها مراعاةً لمصلحة المحضون.
    4. صحيفة الوطن – وزارة العدل السعودية تحسم مسألة “حضانة الأطفال”.