لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي قضايا تزوير خبير بالنظام الجزائي لجرائم التزوير

    قسم القضايا الجزائية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يفتخر باحتوائه مجموعة من أفضل المستشارين القانويين والمحامين المتخصصين والخبراء بالقوانين الجزائية ونظام المحاكم الجزائية والقضايا الجنائية المتنوعة في المملكة العربية السعودية. فإذا احتجت إلى محامي قضايا تزوير فتأكد بأنك اخترت أفضل محامي ليمثلك بكافة مراحل الدعوى الجزائية.

    إن التعرض للاتهام في قضايا التزوير أمر في غاية الخطورة ويجعل المتهم في حاجة كبيرة إلى مساعدة محامي قضايا تزوير، حيث أن عقوبات هذا النوع من الجرائم شديدة مقارنة بغيرها من العقوبات، حيث يسعى محامي قضايا تزوير إلى تقديم المساعدة القانونية للموكل المتهم بقضية تزوير وجمع كافة الأدلة والقرائن والإثباتات التي تدعم موقف الموكل أمام مقام المحكمة الجزائية أو هيئة التحقيق والإدعاء العام.

    لديك استشارة قانونية في قضية تزوير؟ اطلب الاستشارة القانونية من هنا.

    حدد القانون حالات تسقط دعوى التزوير، وذلك وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية في السعودية، وإليك بعض أسباب سقوط دعوى التزوير:

    • إذا مضى على جريمة التزوير أكثر من عشر أعوام.
    • إذا توفي الجاني أو أصيب بمرض خطير جعله مقعداً.
    • إذا صدر حكم نهائي خاص بالجريمة.
    • العفو من قبل المجني عليه، ولكن هذا لا يسقط سوى الحق الخاص.

    محامي قضايا تزوير من مكتب الصفوة للمحاماة

    محامي قضايا تزوير من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية يقدم لك أفضل الخدمات القانونية والاستشارات في كافة الإجراءات والأحكام والشؤون الخاصة بقضايا التَّزوير.

    وعليه؛ فإنك حال تعرضت لمشكلة لاتهام بالتزوير أو تم اتهامك بقضية تزوير وتبحث عن محامي خبير ومتخصص في قضايا التَّزوير ليساعدك في القضية ويوضح لك كيفية رفع دعوى والإجراءات الخاصة بالتوكيل للدفاع عنك في أي مشكلة وحمايتك من أي ضرر بسبب التَّزوير الذي حصل.

    نحن مكتب الصفوة للمحاماة نتميز بالمعرفة العالية والاطلاع الواسع على كل ما يتعلق بالقوانين والأنظمة الجزائية المتعلقة بجرائم التَّزوير في المملكة العربية السعودية. ونقدم لك خدماتنا القانونية من النصائح والاستشارات القانونية وصياغة المذكرات القانونية التي تساعدك على إنهاء قضية التَّزوير بمختلف أنواعها وأشكالها، ويبين لك الأعمال والإجراءات القانونية التي يجب عليك القيام بها وبأسرع وقت ممكن.

    نحن خبراء في التعامل مع كافة قضايا التَّزوير نتولى القضية الخاصة بك وندافع عن حقوقك ونؤدي كافة الأعمال اللازمة من البحث وجمع الأدلة ودراستها للاستفادة منها، بالإضافة إلى وضعك بصورة الأحداث ومستجدات الدعوى ويقديم الاستشارات القانونية التي تساعدك، لذلك لا تتردد وتواصل مع أفضل محامي قضايا تزوير في جدة والرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

    معلومات قضائية حول دعاوى وقضايا التزوير

    نمدك فيما يلي بمجموعة من المعلومات التي يقدمها لك محامي قضايا تزوير ويساعدك على إتمام إجراءاتها في حال قام شخص ما بتزوير مستندات وأوراق خاصة بك أو قام بتزوير توقيعك وتريد رفع دعوى قضائية ضده.

    شروط رفع دعوى تزوير:

    إن الدعوى القضائية في محاكم المملكة العربية السعودية هي إحدى أهم الإجراءات القانونية التي يحصل بها المدعي وهو المتضرر على حقه من المدعى عليه وهو المتسبب بالضرر بواسطة القضاء والقانون، ويساعد محامي قضايا تزوير المدعي سواء كان شخصاً أو شركة على رفع دعوى تزوير، والتي تتمثل شروطها فيما يلي:

    • وجود ضرر لحق بالمدعي عن جريمة التزوير. ويمكن أن يكون الضرر مادياً أو معنوياً.
    • يجب أن يكون هذا الضرر مباشر وحقيقي وليس احتمالي ومتوقع.
    • أن يكون الجرم قابل للتحديد أو محدد.
    • يجب أن يؤدي فعل التزوير إلى التسبب بأذى في مصلحة.
    • يجب أن يكون للمدعي حق شرعي ومتوافق مع القوانين حيث أن جرائم التزوير هي جرائم جنائية تقام أمام المحكمة الجزائية.

    أركان جريمة التزوير:

    حتى يتم الاعتراف بجريمة ما قانونيا فإنه من الضروري اكتمال أركانها، وتتمثل أركان جريمة التزوير فيما يلي:

    • الركن المادي: وهو وجود دليل ملموس لقيام الجريمة، ويؤكد حدوث الفعل وقيام المتهم بارتكاب الجريمة، كأن يتم إثبات تزوير توقيع موظف حكومي وأن المتهم هو من قام بالتزوير وقد أدى ذلك إلى إلحاق الضرر بالطرف الآخر.
    • الركن المعنوي: وهو قيام المتهم بأداء عمل التزوير والقيام بالجريمة على الرغم من علمه وإدراكه بعدم شرعية هذا الفعل وخطره وأن القانون يعاقب عليه.

    ومن الجدير بالذكر أن لا فرق بين اتهام شخص ما بقضية تزوير وارتكابه هذا الفعل ضد شخص محدد أو ضد جهة حكومية في المملكة العربية السعودية، وعند تحقق هذين الركنين في الدعوى القضائية الخاصة بجريمة التزوير يتم ثبوت الجريمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بما فيها تحديد العقوبة المفروضة.

    معلومات قضائية حول الطعن في دعوى قضية تزوير:

    يُعاقب القانون السعودي بحزم المتهمين بقضايا التزوير ولذلك يجب على المتهم بقضية تزير أن يوكل محامي القضايا الجزائية لمساعدته على استئناف الحكم، ولكن حتى تستطيع استئناف الحكم في قضية تزوير ينبغي لك تحقيق العديد من الشروط.

    شروط قبول تدقيق الحكم في قضية التزوير:

    • يجب أن يتم تقديم لائحة اعتراضية من قبل أحد أطراف الدعوى.
    • تطابق صفة مقدم الدعوى مع صفته في الاعتراض.
    • عدم قبول مقدم الاعتراض للحكم بشكل صريح أو واضح.

    سقوط الحق في الطعن بقضية التزوير:

    بعد صدور الحكم من قبل القضاة أصحاب الفضيلة في المحكمة الجزائية يمكن لأحد الأطراف الاعتراض على الحكم إذا ما تحققت بعض الشروط، ولكن هذا الحق قابل للسقوط في بعض الحالات؛ وهي:

    • يمكن الاعتراض بعد صدور الحكم خلال مدة أقصاها ثلاثين يوماً وإذا ما انتهت هذه المدة يسقط الحق في الاعتراض، باستثناء بعض الحالات المستعجلة التي ينبغي عدم تجاوز عشرة أيام.
    • يسقط الحق بالاعتراض في قضية التزوير لمن كان ممثلاً عن وظيفة أو مؤسسة حكومية أو كان وصيا عليها.
    • إذا كان دليل الجريمة المطعون بها موثوق وتم التأكد من صحته أثناء دراسة القضية.
    • إذا قررت المحكمة أن الطعن بالقضية غير مجدي.

    ولذلك في حال تم اتهامك بجريمة تزوير وأنت بريء وتم توريطك بذلك أو قمت بتزوير شيء بحسن نية دون علمك بخطر ما قمت به ومدى أثره وعقوبته، فإنه بإمكانك التواصل مع محامي قضايا تزوير في مكتب الصفوة للمحاماة الخبير والمتخصص في مختلف قضايا التَّزوير والذي سيساعدك على تحقيق شروط الطعن في حال لم ينصفك الحكم الصادر عن المحكمة الجزائية ويدافع عنك أمام القضاة في المحاكم حتى إثبات براءتك.

    عقوبة جريمة التزوير في السعودية

    حددت المملكة العربية السعودية عقوبات جريمة التزوير كما جاء في المرسوم الملكي الصادر بتاريخ 18 / 2 / 1435 والذي يحمل الرقم (م/11)، وقد تراوحت شدة هذه العقوبات بين السجن والغرامات المالية، وذلك بحسب الأوراق التي قام بتزويرها فيما لو كانت أوراق رسمية أو تقارير طبية أو حتى وثائق تاريخية ومقدار الضرر الناتج عن الفعل الذي قام به.

    ويشرح محامي قضايا تزوير هذه العقوبات التي يتحملها الفرد وفقاً لنوع التزوير فيما يلي:

    • عقوبة تزوير التوقيع: وهو تزوير التوقيع الخاص بشخص ما أو شركة أو مؤسسة حكومية بشكل غير مشروع، وبما يشتمل عليه ذلك من تعديل في الأوراق وتغييرها وإضافة التوقيع له، وفي حال كان هذا التوقيع حكومي يتم الحكم على الجاني بالسجن لمدة سبع سنوات ودفع غرامة مالية تقدر ب 700 ألف ريال سعودي، وفي حال كان التوقيع غير حكومي وإنما خاص يتم الحكم على الجاني بالسجن لمدى ثلاث سنوات ودفع غرامة مالية تقدر ب 300 ألف ريال سعودي.
    • عقوبة تزوير البصمة: وهذا يشمل بصمات الأصابع أو طابع أو ختم مقلد ومزور يخص مؤسسة أو كيان ما، وبما يشتمل عليه ذلك من تعديل في الأوراق وتغييرها وإضافة الختم لها لتحقيق غايات معينة، ويكون الحكم على الجاني في تزوير الختم بالسجن لمدة عشرة سنوات ودفع غرامة مالية تقدر بمليون ريال سعودي.
    • عقوبة تزوير الإقامة: وهي الهوية الخاصة بالمقيم الوافد في المملكة العربية السعودية، ويتم الحكم على الجاني في تزوير الهوية بالسجن لمدة تتراوح ما بين ثلاث وعشرة سنوات بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تقدر بأكثر من مليون ريال سعودي.

    يمكنك الحصول على تفاصيل أكثر خاصة بعقوبات جريمة التزوير في مختلف حالاتها سواء في المستندات الرسمية والهويات الإقامات والتواقيع وجوازات السفر من محامي قضايا تزوير في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

    أسئلة شائعة حول عمل محامي قضايا تزوير:

    فيما يلي بعض الإجابات الخاصة التي يقدمها لك محامي قضايا تزوير ويساعدك من خلالها على تحقيق غاياتك من قضية التزوير سواء كنت متهما بقضية تزوير أو قام شخص ما بتزوير أوراق ومستندات خاصة بك.

    ما أنواع التزوير؟

    اشتمل نظام مكافحة جرائم التزوير على تحديد أنواع التزوير وقد جاء ذلك في المادة الثانية وفقاً للتالي:

    • تزوير التواقيع والأختام.
    • البصمة.
    • الإقامات.
    • المحررات والطوابع.
    • تزوير المستندات والمعلومات.

    ما هي أسباب البراءة في قضايا التزوير؟

    من الأسباب التي تخلص المتهم من عقوبة الجريمة والتي يسعى محامي قضايا تزوير لتحقيق أحدها:

    • المتهم بريء في جرائم التزوير حتى تثبت إدانته وبالتالي عدم وجود دليل واثبات يؤكد قيامه بالفعل يعني عدم الإدانة.
    • عدم وجود أي ضرر في فعل التزوير.
    • تنازل المدعي عن حقه الخاص.
    • عدم وجود معرفة لدى المدعى عليه بجريمة التزوير بما يسقط الركن المعنوي للجريمة.

    ______________________________________________________

    المصادر والمراجع:

    هيئة الخبراء بمجلس الوزراء_ النظام الجزائي لجرائم التزوير.

    التزوير وحالاته – صحيفة مال.


    خدمات ذات صلة: