لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي خلع بالرياض / قضايا الخلع – فسخ النكاح

    يعتبر محامي قضايا خلع بالرياض من أهم الاختصاصات في القضايا الشرعية/الأحوال الشخصية، حيث أن دور محامي خلع بالرياض لا يقتصر فقط على رفع دعوى الخلع أمام محكمة الأحوال الشخصية في الرياض، بل يكون له دور في الخلع الاتفاقي الذي يتم بين الزوجين دون الحاجة لحكم قضائي، كما نصت على ذلك المادة 96 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

    حيث يلعب محامي الخلع دوراً هاماً في صياغة الاتفاق بشكل قانوني، ويجعل الالتزامات المتبادلة بين الزوجين ضمن النطاق القانوني بما يضمن التوازن بين تلك الالتزامات، كما يقوم بإعداد صحيفة الدعوى اللازمة لرفع قضية الخلع أمام القضاء، ومن ثم يؤيدها بالدلائل القانونية والواقعية اللازمة.

    لديك استفسار عن خدماتنا في قضايا الخُلع؟ اضغط هنا للتواصل معنا

    مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه تقديم كافة الخدمات القانونية اللازمة في الرياض – عاصمة المملكة العربية السعودية – وأهمها قضايا الخلع التي تقوم بها الزوجة ضد زوجها.

    اجراءات الخلع في محكمة الأحوال الشخصية بالرياض

    إن الدليل الشرعي الذي اعتمد عليه المشرع السعودي في قانونية الخلع هو القرآن الكريم، وذلك من قول الله سبحانه وتعالى:

    {فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به}.

    وقد يتساءل الكثير عن الخلع، وكيف يتم هذا الخلع، فالزوجة تريد إنهاء حياتها الزوجية مع الزوج بسلام، والزوج قد يجد من مصلحته أن يتفق مع زوجته على الخلع، حيث أن إيقاعه للطلاق بإرادته المنفردة كون العصمة بيده، قد يؤدي به إلى حالة الطلاق التعسفي في حال لم يكن هناك سبب شرعي لذلك.

    إن الخلع يتم وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي على النحو التالي:

    أولاً – الخلع بعوض

    وهذا الخلع له شكلان، إما بالاتفاق بين الزوجين دون الحاجة لحكم قضائي وذلك بحسب المادة 96 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، والتي اشترطت لصحة ذلك الخلع أن يكون كلا الزوجين كامل الأهلية، فلا تصح من القاصر أو المجنون أو المعتوه أو المحجور عليه، وأن يتم توثيقه رسمياً.

    أو برفع دعوى قضائية من قبل الزوجة أمام القضاء الشرعي، ومطالبتها بالخلع لقاء دفع بدل مادي للزوج وهو المهر المقبوض فقط، أما المؤجل فلا يحق للزوج المطالبة به لأنه لم يدفعه أساساً للزوجة، وذلك بحسب المادة 101 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

    ثانياً – الخلع بدون عوض:

    وهذا النوع من الخلع استثناء على قاعدة الخلع العامة، حيث أن الخلع لا يتم إلا بعوض، وهذا الخلع يتطلب شروطاً وظروفاً خاصة قاهرة، تستدعي التفريق بين الزوجين، وهذه الحالات هي:

    1. حالة مرض الزوج الذي يمنعه عن ممارسة العلاقة الزوجية.
    2. الكراهية الشديدة من الزوج لزوجته.
    3. ضرب الزوجة وتعذيبها وحبسها من قبل الزوج.
    4. إذا مات الزوج يتعاطى المسكرات من المخدرات والكحول لدرجة تؤدي للضرر بزوجته وأولاده.

    اطلب استشارة محامي طلاق في السعودية من هنا.

    الأسباب التي تسمح بطلب الخلع

    كما ذكرنا أن الخلع بعوض تنتهي باتفاق الزوجين كاملي الأهلية على الفراق، مقابل بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج.

    ولكن في الخلع بعوض أو بدون عوض والتي تصدر بحكم عن القاضي، فإن ذلك يستدعي وجود أسباب موجبة تجعل القاضي يقبل طلب الزوجة، ويحكم بالخلع بين الطرفين، وهذه الأسباب يمكننا إجمالها بالنقاط التالية:

    1. عدم استطاعة الزوجة الاستمرار في الحياة الزوجية بسبب سوء أخلاق زوجها.
    2. ظهور العديد من القضايا الأسرية بين الزوجين، كالخلافات الدائمة حول أكثر من أمر.
    3. عجز الزوج عن الإنفاق على الزوجة وأولادها.
    4. عدم الكفاءة بين الزوجة والزوج من الناحية الفكرية والجسمانية.
    5. عدم عدل الزوج بين زوجاته إذا كان له أكثر من زوجة.
    6. عدم قيام الزوج بمسؤولياته الزوجية والأسرية.
    7. انعدام التفاهم بين الزوجين.

    وأنت كزوجة ترغبين بإنهاء عقد الزواج بأي شكل من الأشكال، قد تجدين في الخلع حلاً لمشكلتك، وستحتاجين لرفع دعوى في ذلك، والواقع أن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع مساعدتك في ذلك، فلديه محامي الأحوال الشخصية المتمكن في كافة القضايا الشرعية ومنها قضايا الخلع بعوض أو بدون عوض.

    مراحل قضية الخلع في المملكة العربية السعودية

    بعد أن تقوم الزوجة بالاتصال بمحامي لرفع دعوى الخُلع بينها وبين زوجها، فإن المحامي سيبدأ بإجراءات رفع دعوى الخلع على النحو التالي:

    أولاً – المرحلة التحضيرية للخلع:

    سيقوم المحامي أولاً باستصدار نسخة مصدقة أصولاً عن عقد الزواج حتى يتثبت من صحته، ويستبين شروطه وأحكامه وعلى رأسها قيمة المهر وهل هو مقبوض أم لا، وإذا لم يكن عقد الزواج موثقاً في المحكمة فيجب أن يقوم بتوثيقه رسمياً.

    ثم يطّلع من الزوجة على الأسباب الداعية لرفع دعوى الخلع، ليتبيّن إن كانت الدعوى ستأخذ مجرى الخلع الذي يستلزم العوض، أم دعوى فسخ عقد النكاح الذي لا يستلزم افتداء المرأة لنفسها «العوض» ويحضر كافة الوثائق والمستندات اللازمة لإثبات ذلك، كما يحضّر المواد القانونية والتعاميم اللازمة لتأييد دعوى الزوجة مع السوابق القضائية الكافية.

    ثانياً – مرحلة رفع دعوى الخلع:

    يقوم المحامي بتحضير صحيفة الدعوى، ويربط بها كافة المستندات اللازمة لذلك من سند توكيله من قبل الزوجة، وعقد الزواج الصحيح والموثق، والمستندات المؤيدة لطلب الزوجة للخُلع، ومن ثم يتقدم بملف الدعوى إلى محكمة الاحوال الشخصية لتسجيل الدعوى وتبليغ الزوج بذلك.

    ثالثاً – مرحلة المرافعات أمام المحكمة:

    وهنا يقوم المحامي بالرد على المذكرات القانونية التي تصدر عن محامي الزوج، والدفاع عن حق الزوجة في طلب الخلع أو فسخ عقد الزواج حسب مجرى الدعوى وتقديم كافة الأدلة والمؤيدات اللازمة لإثبات حقها، ولو استدعى ذلك طلب الشهود، أو حلف اليمين.

    رابعاً – مرحلة الحكم في دعوى الخلع:

    هنا سيصدر الحكم إما برفض الخُلع أو بالموافقة عليها وتوثيقه، وإذا ما كان الحكم بخلع الزوجين، فإن دور المحامي سينتقل إلى استكمال إجراءات إنهاء عقد الزواج على أفضل وجه.

    وهنا من الممكن أن يحتاج الموكل إلى محامي نفقة في الرياض.

    لماذا تحتاجين محامي خلع بالرياض

    قد تتساءلين بينك وبين نفسك لماذا أحتاج لمحامي خلع، وهذا الأمر قد لا يثير اهتمامك حين تقومين بإجراء الخلع أمام محكمة الأحوال الشخصية، كونها تستوجب توكيل محامي خلع بالرياض أمام القضاء لاستكمال إجراءات الخلع.

    ولكن قد يتبادر لذهنك هذا السؤال في الخلع الاتفاقي، وهو الخلع الذي يقع بين الزوجين دون الحاجة لحكم قضائي وفقاً لنص المادة 96 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

    نعم إنك تحتاجين إلى محامي خلع بالرياض في الخلع الاتفاقي أكثر من حاجتك له في الخلع القضائي، ففي الخلع القضائي يكون القضاء داعماً لحقوقك في الخلع، فهو المظلة التي يقف تحتها الجميع أنت وزوجك والمحامي وحتى القاضي.

    ولكن في الخلع الاتفاقي لا يكون للقضاء دور فيها سوى توثيق الخلع لتسجيل إنهاء عقد الزواج، وهنا قد يلحق بك غبن كبير في شروط الخلع، وقد تكون الصياغة القانونية لاتفاق الخلع ليست لصالحك.

    لذلك يأتي دور محامي خلع بالرياض في مساعدتك بهذين الأمرين: صياغة الاتفاق وضمان حقوقك، وهذا ما يحققه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فهو أفضل محامي خلع في الرياض.

    أتعاب المحامي في قضايا الخلع

    حين نذكر محامي خلع بالرياض والقضايا التي يعمل بها والاستشارات القانونية التي يقدمها، يتبادر لذهننا السؤال المكرر ما هي أتعاب المحامي في قضايا الخلع.

    وكما ذكرنا في مقالات سابقة فإن أتعاب مهنة المحاماة عموماً لا تخضع لمعيار محدد في قيمتها، فهي تختلف من قضية إلى قضية ومن حالة إلى حالة.

    وفي قضايا الخلع يختلف الأمر أيضاً بين قضية وأخرى، فقد تحتاج إحدى قضايا الخلع لعدة جلسات، أو تحتاج لطلب شهود، أو تحتاج لخبرة ومعاينة، وقد يكون يكون فيها استئناف مما يعني الحاجة إلى صياغة لائحة اسئتنافية اعتراضية وذلك كله يستغرق من وقت المحامي ويحتاج منه جهد أكبر.

    بينما تحتاج قضية أخرى لوقت أقل وجهد أقل، وذلك حين يقبل الزوج من أول جلسات المحكمة بالخلع وشروطه المطروحة في صحيفة الدعوى.

    كما تختلف أيضاً أتعاب محامي خلع بالرياض ما بين الخلع على بدل مادي والخلع بدون بدل مادي، ففي حالة الخلع على بدل مادي قد تكون أتعابه أقل من حالة الخلع بدون بدل مادي، كون المحامي سيبذل جهداً أكبر في إثبات الشروط اللازمة للمخالعة بدون بدل مادي، مما يؤدي لحفظ حقوق الزوجة وخاصةً في المهر، وذلك عكس الخلع على بدل مادي، حيث لا تحتاج إلى جهد كبير في إقناع الزوج بالرضوخ للمخالعة لأن الزوجة ستدفع بدل مادي لقاء ذلك.

    نحن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكننا مساعدتكم في أية قضية من قضايا الخلع، ونؤكد لكم أن أتعاب المحامين لدينا هي ضمن النطاق المعقول.


    المصادر والمراجع:

    خدمات أخرى ذات صلة