هل واجهت يومًا خلافًا مع بنك أو شركة تمويل؟ هل ترغب في معرفة اختصاصات لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية. على اعتبار أنها الجهة المخولة بالنظر في مثل هذه القضايا.
في هذا المقال، نسلّط الضوء على دور هذه اللجان في معالجة النزاعات والمخالفات التي قد تنشأ بين الأفراد أو الشركات من جهة. والجهات المصرفية أو التمويلية من جهة أخرى فتابع معنا.
لاستشارة محامي لجان المنازعات والمخالفات المصرفية انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.
جدول المحتويات
اختصاصات لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية.
بداية ما هي لجنة المنازعات المصرفية في السعودية، هي:
جهة قضائية متخصصة، تم إنشائها للنظر في الخلافات التي تنشأ بين العملاء والجهات المصرفية والتمويلية داخل المملكة. تخضع اللجنة لإشراف مباشر من مؤسسة النقد العربي السعودي. وهي الجهة التنظيمية والرقابية العليا للقطاع المالي في السعودية.
هذه اللجان هي جهات قضائية متخصصة، وتشمل:
- لجنة المنازعات المصرفية.
- لجنة المخالفات والمنازعات التمويلية.
- اللجنة الاستئنافية للمنازعات والمخالفات التمويلية.
تنظم اختصاصات لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية وفق أنظمة رسمية. تهدف إلى معالجة النزاعات بين العملاء والمؤسسات المالية على نحو يحقق العدالة ويحفظ الحقوق.
وتعمل تحت إشراف الأمانة العامة للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية التابعة للبنك المركزي السعودي (ساما). الذي يحدد اختصاصاتها وفق مايلي:
- الفصل في النزاعات المصرفية: مثل الخلافات بشأن الحسابات البنكية، الاعتراضات على رسوم أو خصومات غير مبررة، والتحويلات المالية.
- النظر في شكاوى التمويل: سواء تمويل شخصي أو تمويل عقاري أو تمويل سيارات، بما يشمل البنود المجحفة أو سوء تطبيق الشروط التعاقدية.
- النظر في مخالفات نظام مراقبة شركات التمويل: تشمل هذه المخالفات جميع الأفعال التي تُعد خرقًا للأنظمة واللوائح المعتمدة لشركات التمويل، سواء كانت متعلقة بعدم الشفافية أو تجاوز نسبة الفوائد أو مخالفة أحكام الترخيص.
- تسوية النزاعات المتعلقة ببطاقات الائتمان والرهون: مثل القضايا المتعلقة بإصدار واستخدام البطاقات الائتمانية، أو النزاعات حول الرهن العقاري وسداد الالتزامات المترتبة عليه.
- إصدار الأحكام في الدعاوى المتعلقة بالمعلومات الائتمانية: تشمل هذه القضايا الاعتراضات على التقارير الائتمانية أو على تحديث بيانات العملاء في شركات المعلومات الائتمانية.
صلاحيات لجان النظر في المنازعات المصرفية.
بموجب الأمر السامي رقم (729/8) بتاريخ 10/7/1407هـ، تقرر في مادته الثانية تشكيل لجنة متخصصة داخل مؤسسة النقد العربي السعودي، تتألف من ثلاثة أعضاء من أصحاب الخبرة والاختصاص. لتتولى النظر في النزاعات التي تنشأ بين البنوك وعملائها.
حرص النظام السعودي على توسيع صلاحيات لجان النظر في المنازعات المصرفية لتتمكن من أداء دورها القضائي بكفاءة. ومنحها مجموعة من الصلاحيات التي تتيح لها الفصل العادل في القضايا المصرفية وتنفيذ قراراتها بشكل فعّال.
وفيما يلي أبرز هذه الصلاحيات التي تتمتع بها اللجنة:
- طلب الاتفاقيات والمستندات: تملك اللجان الحق في مطالبة أطراف النزاع بتقديم العقود الموقعة بينهما وكافة الوثائق والمستندات التي تدعم موقف أي طرف.
- الاستعانة بالخبرة الفنية: يجوز عند الحاجة، الاستعانة بأهل الخبرة من المتخصصين لفحص الأدلة وتقديم الرأي الفني في المسائل التي تتطلب ذلك.
- إصدار قرارات الحجز: لهذه اللجان صلاحية إصدار أوامر بالحجز على الحسابات البنكية والاستثمارية للمدين، وكذلك مستحقاته لدى الجهات الحكومية، في حال امتناعه عن تنفيذ قرار نهائي صادر ضدّه.
- المنع من التعامل المالي: من ضمن أدوات التنفيذ التي تملكها اللجنة، إصدار قرارات تمنع المدين من التعامل مع الجهات الحكومية والمؤسسات المالية.
- المنع من السفر: يمكن للجنة أن تُصدر قرارًا بمنع المدين من السفر خارج المملكة إذا اقتضت مصلحة تنفيذ القرار ذلك.
- إصدار قرارات بالنفاذ المعجل: تملك اللجنة صلاحية تضمين قراراتها صفة “النفاذ المعجل” في الحالات التي تستدعي ذلك، بما يتيح تنفيذ القرار فورًا دون انتظار اكتمال كافة مراحل الاعتراض.
أحكام لجنة المنازعات التمويلية.
صدر المرسوم الملكي رقم (م/51) بتاريخ 13/8/1433هـ متضمنًا إنشاء لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية، بحيث تتشكل من دائرة واحدة أو أكثر. وتُعتمد قراراتها بالأغلبية بين أعضائها، مما يعكس طابعها القضائي المستقل في حسم النزاعات التمويلية.
ويحق للأطراف المعنية الاعتراض على أحكام لجنة المنازعات التمويلية خلال ثلاثين يومًا من تاريخ التبليغ بالقرار، وفي حال عدم الاعتراض خلال هذه الفترة. يصبح القرار نهائيًا وغير قابل للطعن أمام أي جهة قضائية أخرى.
بموجب المرسوم الملكي، تم تحديد اختصاصات اللجنة على النحو التالي:
- الفصل في المخالفات والمنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام نظام مراقبة شركات التمويل، بالإضافة إلى نظام الإيجار التمويلي، وكذلك القواعد والتعليمات ذات الصلة التي تنظم عمل تلك الأنظمة.
- الفصل في تظلمات القرارات الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي، للمتضررين من قرارات مؤسسة النقد العربي السعودي حق التظلم أمام اللجنة خلال ستين يومًا من تاريخ التبليغ بالقرار. وتعد اللجنة الجهة المختصة بالنظر في هذه التظلمات.
- الصلاحيات الضرورية للتحقيق والفصل في القضايا الداخلة في اختصاصها، بما في ذلك استدعاء الشهود، إصدار القرارات، فرض العقوبات، والأمر بتقديم الأدلة والمستندات المتعلقة بالقضية.
- لا تختص اللجنة بالنظر في المنازعات الناشئة عن عقود التمويل العقاري المبرمة بين المستفيدين والممولين العقاريين، وكذلك عقود الإيجار التمويلي التي يكون محل المنازعة حقًا عينياً على عقار.
- أيضا، لا تدخل ضمن اختصاص اللجنة المنازعات المتعلقة بـ الأوراق المالية الناشئة عن نشاط التمويل، حيث تتولى الجهات المختصة الأخرى النظر فيها.
ننصح دائما باستشارة محام متخصص في اختصاصات لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية، لضمان حسن الامتثال لشروط وإجراءات تقديم لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية بشكل صحيح.
الأسئلة الشائعة.
وصلنا إلى نهاية مقالنا حول اختصاصات لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية.
حيث ناقشنا دور هذه اللجان في حل النزاعات بين البنوك والعملاء وتنظيم القضايا التمويلية وفقًا للأنظمة المعتمدة. وقد استعرضنا صلاحياتها في التحقيق والفصل في المنازعات.
تواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا، واحصل على دليلك القانوني من محامي شاطر متخصص في مجال المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية.
قد تسأل عن حقوق العملاء والمؤسسات المالية أمام لجان المنازعات، وخطوات رفع دعوى على بنك في السعودية، وشروط إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية.
المصادر:
- لجنة الفصل في المنازعات المصرفية في السعودية.
- لجنة المنازعات المصرفية.