اركان الجريمة الجنائية في النظام السعودي

لا يُسأل من يرتكب جريمة في المملكة العربية السعودية، إلا إذا توافرت أركانها المادية والمعنوية والشرعية. وهذا ما سنقدمه لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال الذي يتناول اركان الجريمة الجنائية في السعودية، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية متخصص في القضايا الجنائية، اضغط هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي اركان الجريمة الجنائية في السعودية؟

تتمثل اركان الجريمة في السعودية بثلاثة أركان، وفق النظام الجزائي المعتمد بالمملكة، وهي الركن المادي والمعنوي ويضاف إليهما الركن الشرعي أو النظامي.

الركن المادي

وتنقسم عناصر الركن المادي للجريمة إلى الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية:

  • الفعل: بكافة التصرفات المادية التي يقوم بها المجرم أثناء ارتكاب جريمته، كإطلاق النار أو الضرب أو التهديد.
  • النتيجة الجرمية: فتتمثل بالحالة التي يصل إليها المجني عليه نتيجة ارتكاب الجريمة بحقه.
  • الرابطة السببية: تقوم إذا ما كانت النتيجة الجرمية سببها الرئيسي والمباشر هي أفعال الجاني.

الركن المعنوي

ويتألف الركن المعنوي للجريمة من عنصرين هما النية الجرمية والقصد الجنائي.

  • تتوافر النية الجرمية لدى الجاني بمجرد علمه أن ما يقوم به من أفعال، تشكل جريمة جنائية يعاقب عليها النظام السعودي، ومع ذلك يقوم بارتكابها.
  • القصد الجنائي في النظام السعودي، فيظهر لدى الجاني إذا ما قام بالأفعال المادية اللازمة للجريمة، وقصد تحقيق النتيجة الجرمية من تلك الأفعال.

الركن الشرعي

ويسمى أيضاً بالركن النظامي أو الركن القانوني، ويتمثل الركن الشرعي للجريمة بالنصوص النظامية التي تجرم الجريمة الجنائية، سواء كانت قتلاً أو تهديداً أو تزويراً أو قضية تتعلق بالإتجار بالمخدرات أو غيرها، وذلك بموجب نصوص نظامية واردة في أنظمة جزائية، وفي حال عدم وجود تلك النصوص فيتم الأخذ بأحكام الشريعة الإسلامية.

أهمية إثبات أركان الجريمة الجنائية

يعتبر إثبات اركان الجريمه الجنائية ولا سيما الركن المادي والمعنوي للجريمة هاماً جداً لإدانة المتهم، فإذا ما توافر الركن المادي للجريمة وتخلف الركن المعنوي، كأن يتم إثبات ارتكاب المتهم للأفعال المؤدية للجريمة، ومع ذلك لا يتوافر القصد الجنائي لديه، فإن ذلك يؤدي إلى انتفاء الجريمة بحقه أو تغيير وصفها الجرمي من العمد إلى الخطأ.

وبالمقابل لا بد من أن يكون هناك نص شرعي أو نظامي، يجرم ذلك الفعل ويعاقب عليه بالعقوبات المناسبة، وهو ما يسمى بالركن الشرعي أو النظامي.

الأسئلة الشائعة

تتمثل أركان الجريمة في النظام السعودي، بالركن المادي المؤلف من الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بين الفعل والنتيجة، والركن المعنوي الذي يتضمن توافر النية الجرمية والقصد الجنائي لدى المجرم، والركن الشرعي أو النظامي المتمثل بالنصوص الشرعية والنظامية التي تدين تلك الجريمة وتفرض العقوبات المناسبة بشأنها.
يتمثل الركن المادي للجريمة بالأفعال المادية التي يرتكبها المجرم، بحيث تؤدي تلك الأفعال إلى إحداث النتيجة الجرمية في المجني عليه، ويشترط لذلك توافر الرابطة السببية ما بين تلك الأفعال والنتيجة الجرمية، بحيث تكون تلك النتيجة ناتجة بشكل مباشر عن تلك الأفعال، أي أنه لولا تلك الأفعال لما وصلت حالة المجني عليه إلى ما وصلت إليه نتيجة ارتكاب الجريمة بحقه.
الركن الشرعي للجريمة ويسمى أيضاً بالركن النظامي أو القانوني، يتمثل بكافة النصوص النظامية أو الشرعية التي تجرم الفعل وتفرض العقوبات المناسبة بشأنه.

وفي نهاية مقالتنا عن اركان الجريمة الجنائية في السعودية، والمتمثلة بثلاثة أركان هي الركن المادي والركن المعنوي والركن الشرعي أو النظامي، والتي تعتبر الركيزة الأساسية في إدانة المتهم أو براءته، فإننا ننصح كل من لديه قضية جنائية في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن الشروع في الجريمة في القانون السعودي، وأحكام البراءة في قضايا الاختلاس، بالإضافة إلى أفضل محامي جنائي جدة.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي