كم نفقة الطفل الواحد بعد الطلاق في السعودية

تعتبر قضية نفقة الطفل بعد الطلاق من القضايا الهامة فمن حق كل طفل الحصول على الرعاية الكاملة والنفقة اللازمة لنموه وتطوره، حتى بعد انفصال والديه. في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل كم نفقة الطفل الواحد بعد الطلاق في السعودية، وعوامل تحديدها وإمكانية زيادتها، والإجراءات القانونية المتاحة في هذا الشأن.

انقر هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في جدة، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

كم نفقة الطفل الواحد بعد الطلاق في السعودية؟

تبقى نفقة الطفل بعد الطلاق حقاً شرعياً وقانونياً واجباً على الأب، والتي تعني دفع الأخير مبلغًا ماليًا محددًا لتأمين متطلبات حياة الطفل واحتياجاته الأساسية.

الأمر الذي أكدته المادة 58 من نظام الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 وتاريخ 6/8/1443 هجرية، والتي نصت على أنه:

تجب على الأب منفردًا نفقة الولد الذي لا مال له، إذا كان الأب موسرًا أو قادرًا على الكسب.

وتقدر نفقة الطفل بعد وقوع الطلاق إما بالتراضي والاتفاق عليها بين الزوجين فتكون نقدًا أو بإتاحة المال عينًا أو منفعًة. وإما أن تقدر بحكم قضائي في حال عدم الاتفاق عليها بين الزوجين، فتحسم في معظم الحالات من راتب الزوج الأساسي في بداية كل شهر.

أما في حال وجود ديون أو قروض على الأب، فتعتبر نفقة الطفل دينًا ممتازًا مقدمًا على باقي تلك الديون أو القروض بحسب المادة 49 من نظام الأحوال الشخصية.

ويختلف تقدير مقدار نفقة الطفل في هذه الحالة وفقًا لعدة معايير ومعطيات يدرسها قاضي محكمة الأحوال الشخصية، أبرزها:

  • حالة الأب المادية.
  • مقدرة الأب على الكسب.
  • مصادر دخل الأب.
  • عدم وجود مال للطفل قادر على الإنفاق منه.
  • عمر الطفل ومستواه التعليمي وذلك لأن متطلبات النفقة تختلف بحسب كل مرحلة عمرية وتعليمية.
  • الوضع الصحي للطفل.

لكن في جميع الأحوال لا تقل نفقة الطفل الواجبة على الأب بعد الطلاق، عن تأمين الحد الأدنى لمتطلبات احتياجاته الرئيسية من طعام وكسوة وسكن وأجرة إرضاع إذا كان عمره أقل من سنتين وغيرها بحسب العرف.

كما ويمكن أن يتغير مقدار نفقة الطفل الصادر بحكم قضائي بعد الطلاق زيادة أو نقصانًا، بحال تغير الأحوال الاقتصادية العامة في البلاد وارتفاع الأسعار وتبدل أحوال الأب يسرًا أو عسرًا.

ويتم ذلك بدعوى قضائية جديدة تُقدَّم بعد مرور عام واحد على صدور حكم النفقة الأول، فيحكم القاضي بزيادتها إذا رأى أسباب تدعو إلى ذلك كوجود مصدر دخل إضافي للأب.

بينما يحكم بإنقاصها إذا أثبت الأب على سبيل المثال تراجع وضعه الصحي وعدم مقدرته على العمل أو فقدانه وظيفته.

الأسئلة الشائعة

تحدد نفقة الطفل بعد الطلاق في السعودية وفقًا لعدة عوامل، أبرزها: حالة الأب المادية ومقدرته على العمل والكسب، وعمر الطفل ومستواه التعليمي وكذلك الأمر حالته الصحية، إلا أن الحد الأدنى لنفقة الطفل يجب ألا يقل في جميع الأحوال عن تأمين متطلبات حياته واحتياجاته الأساسية.
تشمل نفقة الطفل الرضيع جميع مستلزماته الأساسية من كسوة ومسكن وطعام، وكذلك الأمر أجرة رضاعة بحسب المادة الحادية والستون من نظام الاحوال الشخصية السعودي.
تعتبر نفقة السكن للأبناء حقًا شرعيًا وقانونيًا واجبًا على الأب، بحيث يجب عليه توفير مسكن لأبناءه سواء ملك أو إيجار أو تقديم بدل نقدي عنه.

ختامًا، نكون قدمنا في مقالنا التفاصيل الدقيقة حول كم نفقة الطفل الواحد بعد الطلاق في السعودية وكيفية تحديدها والإجراءات القانونية المتبعة في سبيل ذلك.
وفي حال وجود أي استفسارات أو مواجهة أي صعوبات متعلقة بالنفقة بعد الطلاق، ننصحكم بالاستعانة بمحامٍ متخصص في قضايا الأسرة ضمن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فهو بالتأكيد الأفضل والأجدر بتوليها.

قد تبحث أيضاً عن شرح قرار المادة 73 استقطاع شهري نفقة مستقبلية، ومتى تسقط النفقة عن البنت في القانون السعودي، بالإضافة إلى طريقة استخدام حاسبة النفقة وزارة العدل السعودية.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي