طباعة صك طلاق

يتساءل الكثيرين عن كيفية طباعة صك طلاق عند الحاجة إليه، حيث أنه وثيقة قانونية وشرعية تجيز للمرأة المطلقة أن تحصل على مختلف حقوقها والمزايا والخدمات التي قدمتها المملكة العربية السعودية للمرأة المطلقة لمساعدتها على إتمام حياتها وأعانتها على تربية أبناءها بعد الطلاق.

ولذلك فإن طباعة صك الطلاق مهم جدا للبدء بأي إجراءات قانونية أخرى أو الاستفادة من الخدمات الأخرى، وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح كيفية طباعة هذا الصك وإجراءات طباعته وكذلك الإجابة على الأسئلة الخاصة بصك الطلاق. فتابع معنا.

للتواصل مع محامي مختص بقضايا الطلاق في السعودية اتصل مباشرة على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

طباعة صك طلاق.

تعد خدمة طباعة صك طلاق إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى العديد من الخدمات العدلية وذلك من خلال الولوج إلى بوابة ناجز الالكترونية، التي تم إصدارها لتسهيل الإجراءات القانونية على المواطنين السعوديين والمقيمين في السعودية من الأجانب واختصار الوقت والجهد عليهم.

ومن أبرز الخدمات الأخرى هو استكمال إجراءات الطلاق ومن ثم إثباته وطباعته ومن الجدير بالذكر أن إصدار صك الطلاق يحتاج في الأساس إلى وجود عقد زواج، ويعود الاهتمام بإصدار الحكومة لخدمات متعلقة بالصك لأهمية الحصول عليه لإنهاء الطلاق وإثباته.

حيث أن صك الطلاق هو وثيقة يمكن للمرأة الحصول عليها بعد انفصالها عن زوجها بالطلاق، وهو بلا شك وثيقة رسمية يتم الاعتراف والأخذ بها في جميع الدوائر القانونية والمحاكم في المملكة العربية السعودية، وفيها يتم إثبات الطلاق والانتهاء من كافة الإجراءات القانونية التي ترتبط بالطلاق وكذلك تغيير حالتها الاجتماعية في الأحوال الشخصية.

يمكنك في حال مواجهة أي مشكلة متعلقة بدعوى الطلاق أو إجراءات الطلاق وطباعة صك الطلاق أو للاستفسار عن مدة صدور صك الطلاق مراجعة محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، لمتابعة قضيتك وتحقيق أفضل النتائج لك والمساعدة على تحصيل كافة حقوقك.

إجراءات طباعة صك طلاق.

حتى تتمكن من طباعة صك الطلاق من خلال بوابة ناجز فإنك تحتاج إلى توفير مجموعة من المستندات القانونية ومن ثم القيام بالعديد من الإجراءات للتقديم على صك الطلاق وهي كالتالي:

    • توفير صورة عقد الزواج التي تثبت وجود بيانات العقد.
    • إرسال الطلب الخاص بتوثيق الطلاق سواء من قبل الزوج أو الوكيل القانوني.
    • حضور الزوجين أو الوكلاء إلى المحكمة المختصة وتقديم كافة المعلومات الشخصية المطلوبة.
    • ينبغي في حال كانت أي من الوثائق المطلوبة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية أن يتم توثيقها في وزارة العدل ووزارة الخارجية.
    • جلب شاهدين ومعدلين لإتمام الإجراءات الخاصة بالطلاق.

وبعد إتمام كافة الإجراءات وتوثيق الطلاق يتم طباعة صك الطلاق بشكل الكتروني وذلك وفقاً لما يلي:

    • الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية.
    • اختيار “الخدمات” الموجودة في أعلى الشاشة.
    • اختر من القائمة “الحالات الاجتماعية”.
    • اختيار خدمة “الوثائق المعتمدة”.
    • اختيار “طلب جديد”.
    • إدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
    • سيتم إظهار كافة المعلومات المطلوبة
    • قم بطباعة صك الطلاق.

وبعد طباعته يمكن للمرأة المطلقة استخدامه للاستفادة من كافة حقوق الزوجة القانونية التي كفلها لها النظام في المملكة العربية السعودية بما تشتمل عليه من قوانين وقرارات ومساعدات حكومية للمطلقات، ويمكنك استشارة محامي متخصص في قضايا الطباق من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية للحصول على كافة الاستشارات القانونية المتعلقة بهذه القضية.

شاهد أيضا.

إجراءات الحكومة الخاصة بالمطلقات.

سعت الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى إصدار القرارات التي تصب في صالح المطلقات وتساندهم كونهم فئة مستضعفة في المجتمع، فتم إصدار صناديق مساعدة للمطلقات ومنحهم النفقات، والذي تم باقتراح من وزارة العدل وتم منحه ميزانية مستقلة ويعد أبرز الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية للمرأة المطلقة.

والذي كان هدفه الأساسي إشباع حاجات الأسرة التي امتنع معيلها عن منحها إياها أو لم يكن قادرا على منحها، كما تم إنشاء المراكز الخاصة بتنفيذ أحكام الحضانة والإجراءات المتعلقة بها كالرؤية والزيارة، وجاء ذلك كبديل عن مراكز الشرطة بهدف توفير بيئة مناسبة لهذه الإجراءات.

ومنحت المملكة العربية السعودية المرأة المطلقة حق حضانة أطفالها وحصولها عليهم بشكل تلقائي ودون حاجتها إلى القيام برفع دعوى للحصول عليهم وهذا بلا شك ساند الكثير من النساء وحافظ على حقوق الأمهات من سلب الأطفال من قبل الأب وإبعادهم عنهم.

كما تم منحها حقوق التصرف بشؤون أولادها واتخاذ القرارات المتعلقة بحياتهم دون الحاجة لوجود ولي الأمر وذلك بمجرد التحقق من هويتها، وذلك باستخدام نظام البصمة الذي يتم بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني، ومن ثم فقد تم منحها حق الولاية على أولادها وهذا سهل إجراءات مراجعة دوائر الأحوال المدنية والجوازات وغيرها من الدوائر الحكومية التي كانت تتطلب وجود الأب وموافقته.

بالإضافة إلى ذلك تم إنشاء مكاتب المصالحة الخاصة بتولي مختلف المشكلات الأسرية ولا سيما مشكلات الأم الحاضنة، واتخاذ الإجراءات التي تكفل حصول الأم على النفقة عبر اقتطاعها بشكل مباشر من راتب الزوج حتى لا يتسنى له المماطلة أو الامتناع عن دفع النفقة.

أسئلة شائعة حول طباعة صك الطلاق.

يمكن للمواطن خسارة صك الطلاق الذي كان يملكه، أو أن يضيع الرقم الخاص بالصك أو تمحى بيانات الصك، وفي هذه الحالة قد يتضرر الشخص لحاجته لوجود نسخة عن صك الطلاق الذي يستخدم للعديد من القضايا وفي هذه الحالة يجوز استخراج صك طلاق بدل فاقد. وهي خدمة أتاحتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية لإصدار صك بدل الصك المفقود أو التالف بحيث يستطيع الشخص مالك الصك أو وكيله القانوني أن يعيد تسجيل طلب للحصول على نسخة جديدة للصك التالف أو المفقود.
يتطلب استخراج صك طلاق بدل فاقد أن يتم تقديم الطلب من الزوج أو الزوجة أو الوكيل القانوني، بشرط عدم وجود طلب سابق، ومن ثم إتباع الخطوات التالية: 1- الدخول إلى موقع ناجز. 2- اختيار خدمة إصدار صك بدل مفقود تالف. 3- الموفقة على الإقرار والتعهد. 4- إدخال البيانات الخاصة بمقدم الطلب. 5- النقر على تحقق. 6- إدخال البيانات. 7- إرفاق الأوراق. 8- النقر على تقديم الطلب.
يمكن الاستعلام عن صك الطلاق من قبل المستفيدين بطريقة الكترونية وذلك باستخدام منصة ناجز الالكترونية وذلك بإتباع الخطوات التالية:1- الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية. 2- الدخول إلى بوابة ناجز. 3- الدخول إلى الانهاءات. 4- اختيار الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب. 5- من خلال خدمة النفاذ الوطني يتم تسجيل الدخول. 6- النقر على دخول ومن ثم إدخال البيانات. 7- وبذلك يمكن الاستعلام عن المعلومات الخاصة بصك الطلاق.
يحتوي صك الطلاق على مجموعة من المعلومات الأساسية التي تتمثل فيما يلي: 1- عنوان وثيقة الطلاق. 2- رقم صك الطلاق. 3- التاريخ الذي وقع فيه الطلاق بالسنة الميلادية والهجرية. 4- التاريخ الذي صدرت فيه وثيقة الطلاق. 5- الاسم الكامل للزوج وللزوجة. 6- تدوين حالة الطلاق سواء كان طلاق رجعي أو بائن. 7 تدوين نوع الطلاق سواء كان الطلاق قبل الدخول أو بعد الدخول.
يستخدم الطرفين صك الطلاق لإجراء العديد من الأمور ولا سيما المرأة، حيث يمكن استخدامه فيما يلي: 1- يستخدم للتسجيل في حساب المواطن وخدمات برامج الضمان الاجتماعي المطروحة في المملكة، 2- يمكن المرأة استخدامه لاستخراج وثيقة عائلية لها ولأبنائها إذا حصلت على حضانتهم. 3- يستخدم الصك عند إصدار بطاقات أحوال شخصية للأبناء، 4- دليل على وقوع الطلاق بين الزوجين وانتهاء العدة وتبرئة الذمة.

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان طباعة صك طلاق.

لأي استفسار يمكنك التواصل مع محامين مكتب الصفوة المختصين بقضايا الطلاق وما يتعلق بها من إجراءات ومسائل أخرى، يقدمون لك المساعدة القانونية الفورية والاستشارات المباشرة.

أحصل على معلومات عن: الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد، و رفع دعوى نفقه، كذلك مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، بالإضافة إلى ناشز وتطلب الطلاق، ورفض الزوج اثبات الطلاق.


المصادر والمراجع:

  • بوابة ناجز.
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • المنصة الوطنية الموحدة.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي