رفع دعوى نفقه

وجبت النفقة على الرجل، وكُلف بمنحها للعديد من الأشخاص في حياته عند توافر شروطها كوالديه وزوجته وأبناءه، ولكن تنصل الرجل من هذا التكليف يدفع مستحقيها إلى المطالبة بها، ولذلك فقد نصت القوانين في المملكة العربية السعودية على إمكانية رفع دعوى نفقة في المحكمة المختصة عند امتناع الرجل عن منحها.

ولذلك تلجأ العديد من النساء للمطالبة ورفع دعوى نفقه في السعودية عند تعرضهن للظلم والحرمان من حقوقهن على أزواجهن، الخاص بامتناع الأزواج عن توفير مستلزمات الحياة الأسرية من مسكن ومأكل وملبس وغيرها من النفقات، وهذا وفقاً للحق القانوني الممنوح لهن للمطالبة بحقوقهن وحقوق أولادهن.

محامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية مستعد لمنح خدماته واستشاراته القانونية المناسبة والقيام بكافة الإجراءات القانونية عند اتخاذك القرار باللجوء إلى القضاء لحل مسألة النفقة، حيث يعد من أفضل المحامين المتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية والمدنية ويتمتع بخبرة طويلة وكفاءة عالية.

هل ترغب في استشارة محامي نفقه في السعودية؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

رفع دعوى نفقه على الزوج.

مما لا شك فيه أن العلاقات قائمة على الأخذ والعطاء والمساعدة لاستمرار العلاقة وتحقيق الاستقرار الأسري، ولذلك فإن على كل من طرفي العلاقة وهما الزوجين حقوق وواجبات تجاه الآخر وتجاه الأبناء، حيث أن واجبات المرأة هي حقوق للزوج والعكس صحيح، ومنه؛ فإن واجب الرجل في النفقة هو حق للمرأة ويعد بشكل عام من أهم وابرز الحقوق التي تساهم في دوام المودة والاستقرار في العلاقة الزوجية.

ولذلك فقد فرض الإسلام هذا الواجب على الرجل وكفله القانون في المملكة العربية السعودية كحق للمرأة حيث نصت المادة الرابعة والأربعون من نظام الأحوال الشخصية على أن نفقة الزوجة على زوجها حتى وان كانت موسرة. والنفقة الزوجية هي:

ما يبذله الرجل للمرأة من أموال وغيرها للإنفاق على الطعام والسكن والكساء والتطبيب ونحوها، ولذلك فإن رفض الرجل لتقديم هذه النفقة على الرغم من قدرته يسمح لها برفع دعوى نفقة حتى وان كانت على عصمته، كما يمكنها في حال إعساره أو رفضه للإنفاق اتخاذ من ذلك سبباً لإجباره على دفع النفقة الواجبة بأمر من القاضي، كما يمكنها المطالبة بفسخ الزواج لاعتباره سبباً يجيز الفسخ.

بالإضافة إلى ذلك فإن للمرأة حق على الرجل بدفع نفقة المتعة، كما أنه في حال الطلاق أو الفسخ بدون عوض فإن على الرجل دفع نفقة العدة كاملة للمرأة، أما إن كانت حاملاً فإن عليه الاستمرار في دفع النفقة حتى ولادتها ومن ثم تتحول إلى نفقة إرضاع ونفقة حضانة على الوليد الجديد، أما في حال الانفصال بالخلع يمكن القول أن نفقة العدة هي إحدى المستحقات المالية التي تقوم المرأة بالتنازل عنها.

وعليه؛ نجد أن الحالات التي يلزم فيها الزوج بدفع النفقة للزوجة متعددة سواء كانت زوجته ومن ثم طليقته خلال العدة وكذلك نفقة الحمل والإرضاع، ويمكن وفقاً لنظام الأحوال الشخصية رفع دعوى نفقة عند امتناع الرجل عن منحها في حال عدم وجود سبب مشروع لسقوطها، حيث نصت المادة الثانية والخمسون على عدم سقوط النفقة الزوجية إلا بأداء الزوج لها أو قيام الزوجة بإبرائه منها.

ويمكنك عند الإقدام على رفع دعوى في المحكمة المختصة للمطالبة بالنفقة الاستعانة بخدمات محامي متخصص في قضايا النفقة من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية الخبير بنظام الأحوال الشخصية والإجراءات القضائية الخاصة بدعوى النفقة والترافع بها والخبير بكل ما يخص حقوق الزوجة بعد الطلاق في المملكة العربية السعودية.

رفع دعوى نفقه على الأب.

بالإضافة إلى الزوجة فإن الأب ملزم بالنفقة على أبناءه بكافة مستلزمات الحياة حيث نصت المادة الخامسة والأربعون من نظام الأحوال الشخصية على أن النفقة تشمل الطعام والكسوة والسكن وكذلك الحاجات والمستلزمات الأساسية وفقاً للعرف الاجتماعي وما تقرره الأحكام والأنظمة ذات الصلة.

وتستمر هذه النفقة منذ ولادة الأطفال وحتى تحقيق أحد الشروط التي تسقط النفقة عن الأب ومنها بلوغ الابن وزواج الابنة، وكما ذكرنا فإن على الأب دفع النفقة للمطلقة الحامل لأنها تحمل ابنه ومن ثم يمنحها نفقة الإرضاع، ويحق للأم المطالبة بها عند عدم تقديمها من قبل الزوج.

كما أنه بالإضافة إلى وجوب النفقة على الأبناء في منزله فإنه ملزم بالنفقة أيضاً في حال الانفصال بينه وبين زوجته بغض النظر عن طريقة الانفصال سواء كانت بالطلاق أو الخلع أو بفسخ الزواج، حيث نصت المادة الثامنة والخمسون من النظام على وجوب نفقة الابن على الأب وحده أن كان موسراً أو قادراً على الكسب.

ويجب عليه في حال حصول الأم على الحضانة منحها نفقة حضانة الأبناء، كما يلتزم الكثير من الرجال في هذه الحالة بالتنازل عن المنزل للزوجة للسكن به في حال حصولها على الحضانة وعدم امتلاكه لمنزل آخر يمنحه لها بموجب النفقة.

ولذلك يحق للأم رفع دعوى نفقة ضد الأب في حال رفضه منح النفقة الخاصة بحضانة الأبناء في المحكمة المختصة إن كان الأطفال قاصرين، أما في حال كانوا كباراً يحق للابن المطالبة بالنفقة من والده إذا كان طالباً ولم تسقط عنه النفقة بعد، كما يحق للابنة المطالبة بالنفقة من والدها حتى بعد تجاوزها السن القانوني إن لم تكن قد تزوجت أو سقطت عنها النفقة لسبب ما.

رفع دعوى نفقه على الابن.

يجهل الكثيرين حق الوالدين في النفقة على الرغم من كونها واجبة شرعاً وكذلك قانوناً في المملكة العربية السعودية، حيث نصت المادة الثانية والستون من نظام الأحوال الشخصية على أن للوالدين غير الموسرين نفقة من أولادهم الموسرين سواء كانوا كباراً أو صغاراً وذلك بقدر ارثهم من والديهم، وذلك حتى وان كان الوالدين قادرين على العمل والكسب.

حيث أنه وكما أكدت التشريعات السماوية ومن ثم الوضعية على ضرورة منح الأب للنفقة للأبناء على اعتبار أنهم غير قادرين على الكسب ويحتاجون من ينفق عليهم إلى أن يشتد عودهم ويصبحوا قادرين، فإن أسس العدالة تفترض انعكاس الآية وحاجة الآباء إلى الأبناء للإنفاق عليهم وتأمين متطلبات حياتهم عند ضعفهم وعوزهم، كل ابن بحجم قدرته ويسر حاله.

وعليه يحق لأحد الوالدين أو كلاهما رفع دعوى نفقة على الابن الميسور في حال رفضه لمنحها وعدم قدرتهما على الإنفاق على نفسيهما، وذلك في المحكمة المختصة في المملكة العربية السعودية، حيث يتم منح النفقة بعد قبول القاضي بها بدءاً من التاريخ الذي قيدت به الدعوى، أو الحكم بضم الوالدين المستحقين للنفقة إلى أسرة الابن المطالب بالنفقة إن كان كسبه لا يتيح له منحهما نفقة مستقلة.

للقيام بإجراءات رفع الدعوى المتعلقة بالنفقة فإنك بحاجة إلى محامي نفقة متخصص وذو خبرة، والذي يمكنك الحصول عليه من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، والذي يستطيع إتمام إجراءات الدعوى والحصول على كافة متطلباتها الخاصة بإثبات عسر الوالدين ومن ثم الترافع بها أمام القاضي في المحكمة المختصة.

إجراءات رفع دعوى نفقه في السعودية.

كغيرها من الدعاوى والإجراءات القانونية في المملكة العربية السعودية فإنه يمكن لمستحق النفقة القيام بإجراءاتها بشكل تقليدي أو باللجوء إلى الطريقة الالكترونية ورفع دعوى نفقه من خلال بوابة ناجز، وهناك العديد من الخطوات التي ينبغي لمستحق النفقة القيام بها سواء كان زوجة تطالب بنفقتها أو أم تطالب بنفقة أبناءها أو والد يطالب بنفقته من ابنه، ويتم ذلك وفقاً للآتي:

    • يجب حصول مستحق النفقة على كافة الأدلة التي تثبت حقه في الحصول على النفقة.
    • يتم ملء صحيفة دعوى نفقة بالبيانات والمعلومات المطلوبة والمتعلقة بالمدعى والمدعى عليه.
    • التوجه بشكل شخصي أو بواسطة المحامي الموكل إلى المحكمة المختصة لتقديم لائحة الدعوى وإرفاقها بالأوراق والمستندات اللازمة.
    • بعدها تقوم المحكمة بتحديد موعد الجلسة الخاصة بالدعوى لسماع أقوال الطرفين.

عند استحقاق النفقة وعدم وجود أي مسوغ لسقوطها فان للقاضي تحديد قيمة النفقة والحكم على المدعى عليه بدفعها، ويمكنه الأمر باقتطاعها من راتب المدعى عليه بشكل تلقائي في حال وجود مشكلات بين الطرفين.

أما في حال غياب المدعى عليه وعدم معرفة مكانه فإن لمستحق النفقة القيام بأخذ النفقة من مال المدعى عليه إن كان تحت تصرفه بما يكفيه ويرضي الله، كما يحق للزوجة استدانة المال على اسم زوجها، أو استعادة مال كان زوجها قد منحها لشخص آخر كدين.

بصورة عامة فإن القيام بهذه الإجراءات وصياغة لائحة دعوى خاصة بالنفقة تستلزم توكيل محامي متخصص وذو معرفة وخبرة بتولي قضايا النفقة للقيام بها بشكل صحيح، وللحصول عليه يمكنك زيارة مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

شاهد أيضا.

أسئلة شائعة حول رفع دعوى نفقه.

كما ذكرنا فإن النفقة حق للزوجة والأبناء ولكن لا يتم فرض عقوبة على الزوج في حال امتناعه عن النفقة بشكل عام، لكن إن تم رفع دعوى نفقة ومن ثم اصدر القاضي في المحكمة المختصة حكماً يلزم فيه الزوج بدفع النفقة، ومن ثم رفض سدادها دون وجود مبرر ورغم المطالبة بها من قبل مستحقها، فإن للقاضي فرض عقوبة بحقه والتي تتمثل بالحكم عليه بالسجن لمدة طويلة قد تصل إلى سبع سنوات.
لا يوجد قيمة محددة ينبغي منحها لمستحق النفقة وإنما أكدت المادة السادسة والأربعون من نظام الأحوال الشخصية على ضرورة مراعاة حال من يتم الإنفاق عليه وحال من يقوم بمنح النفقة عند تقدير النفقة، فلا يمكن فرض نفقة على الرجل الفقير بذات الشكل الذي يفرض فيه على الرجل الغني، كما لا يمكن المساواة في منح النفقة بين الأبناء إن كان أحد الأبناء مريضاً أو لديه وضع خاص يستدعي زيادة قيمة النفقة التي يستحقها، ولذلك يترك أمر قيمة النفقة للقاضي بحيث يحددها وفقاً للدعوى الماثلة بين يديه.
لا يوجد مدة ثابتة يمكن للدعوى أن تنتهي خلالها، ومن ناحية أخرى تعتبر قضايا النفقة من الدعاوى التي يمكن إثباتها ببساطة ويستطيع القاضي إطلاق الحكم بشكل سريع وخلال جلستين فقط، وان وجد سبب يستدعي تأجيل القضية أو تأخيرها يقوم القاضي بالحكم بقيمة نفقة مؤقتة في حال وجوبها ريثما يزول سبب التأخير ويطلق الحكم النهائي.
تنتمي دعوى النفقة وحق المطالبة بها إلى نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، وعليه؛ يتم رفع دعوى النفقة سواء كانت نفقة زوجية أو نفقة حضانة أو غيرها في محكمة الأحوال الشخصية، وان لم يتوافر محكمة للأحوال الشخصية في موطن إقامة المدعية فان بالإمكان تقديم دعوى النفقة في المحكمة العامة.

وفي ختام مقالنا.

نتمنى أن نكون قدمنا لك معلومات تهمك حول طريقة رفع دعوى نفقه في السعودية، ولأي استفسار اطلب الدعم القانوني من محامين الصفوة المختصين بقضايا النفقة والطلاق وكافة قضايا الأحوال الشخصية.

أحصل على معلومات عن: نموذج طلب خلع في السعودية، ورفض الزوج إثبات الطلاق، كذلك لائحة دعوى تعويض عن ضرر، بالإضافة إلى هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع و شرح أسباب فسخ النكاح.


المصادر والمراجع:

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.
  • صحيفة الرياض.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي