هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في السعودية

اذا خلعت المرأة زوجها هل يمكن أن ترجع إليه؟ وهل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في السعودية؟ هي أسئلة سنجيب عنها في مقالنا هذا. كما سنوضح ماهية الخلع، ووقت وقوعه، وعدة المرأة بعد الخلع، وشروط عودة الزوجين بعد صدور حكم التفريق بالخلع.

هل تبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟

عرف نظام الأحوال الشخصية السعودي في المادة 95 من الفصل الثالث الخلع على أنه فراق بين الزوجين بناءً على طلب الزوجة، وبموافقة الزوج مقابل عوض مادي تقدمه الزوجة للزوج، ولا يعتبر تنازل الزوجة عن أي من حقوقها على أنه عوض.

ويقع الخلع في أي حال تكون عليه المرأة سواء أكانت في الحيض أو النفاس أو الطهر؛ وبأي لفظ دل على الفراق، وإذا عجزت عن ذلك فبالإشارة المفهومة. ويعد الخلع طلاق بائن بينونة صغرى ولا يحتسب من الطلقات الثلاث، وتطبق عليه أحكام الطلاق البائن بينونة صغرى.

بحسب ما نصت عليه المادة 85 من النظام نفسه أنه في الطلاق البائن بينونة صغرى لا تحل المرأة لزوجها إلا في حال تقدم لها من جديد وبعقد ومهر جديدين، وأن توافق المرأة وولي أمرها على الزواج، ويوقع العقد وفقًا للشروط الشرعية والقانونية المطلوبة، وذلك بعد انتهاء المرأة من فترة عدة الخلع.

يبدأ احتساب فترة العدة من حين وقوع الخلع، وتكون عدة المرأة بعد الخلع 3 حيضات إذا كانت تحيض، و3 أشهر إذا كانت لا تحيض أو بلغت سن اليأس. وتجب العدة على المرأة في الزواج الصحيح بعد الدخول أو الخلوة. أما في حالة الخلع قبل الدخول فلا تجب على المرأة العدة.

إذا كنت ترغبين بعرض مشكلتك القانونية بكامل السرية فنحن هنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية جاهزون لتقديم خدماتنا القانونية مع المحافظة على خصوصية معلوماتك.

الأسئلة الشائعة

نعم، كل تفريق يقع بحكم قضائي يعتبر فسخ لعقد الزواج. وفي حال وقوع الخلع أو الطلاق البائن بينونة صغرى وانقضاء فترة العدة يمكن رد الزوج زوجته إلى بيت الزوجية بعقد ومهر جديدين. أما إذا وقع الطلاق ولم تنقضي فترة العدة فيحق للزوج رد زوجته بالتراضي.
يحق للمرأة أن تتزوج بعد الخلع إذا انقضت فترة عدتها. وتكون العدة للمطلقة 3 حيضات للمرأة التي تحيض و3 أشهر للمرأة التي لا تحيض أو بلغت سن اليأس. ويحق لها الرجعة بعد الخلع لزوجها بعقد ومهر جديدين بعد موافقتها وموافقة ولي أمرها.
نعم للخلع عدة لكونه تفريق يطبق عليه أحكام الطلاق البائن بينونة صغرى، ويمنع الرجوع بعد الخلع إلا بعد انقضاء العدة التي تبلغ مدتها للمرأة التي تحيض 3 حيضات، وللمرأة التي لا تحيض أو التي بلغت سن اليأس 3 أشهر شريطة أن يكون الخلع بعدة الدخول.
قد المرأة تعيد المهر لزوجها إذا تم اعتبار العوض المادي المقدم للزوج هو المهر، وهي الحالة الأكثر شيوعًا.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا به عن سؤال هل الخلع فيه رجعه؟ وهل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟ كما تحدثنا عن شروط الرجوع والعدة بعد الخلع. إذا أردت التوسع أكثر حول موضوع ندم الزوجة بعد الخلع والرجوع إلى زوجها يمكنك استشارة مكتب الصفوة للمحاماة للحصول على نصيحة موثوقة وبكامل السرية والخصوصية.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي