كيفية كتابة صحيفة دعوى

من المعلوم أن تقديم صحيفة دعوى إلى المحكمة المختصة هي الشكل المناسب لاسترداد الحقوق في المملكة العربية السعودية وفقاً للأنظمة والقوانين السائدة بها. إلا أن كيفية كتابة صحيفة دعوى تلك هي ما يقف عنده الكثيرين وهم في حيرة من أمرهم حيث تنقصهم الخبرة والمعرفة الكافية لمعرفة متطلباتها.

ولذلك فإننا في هذا المقال سنقوم بتبسيط كيفية كتابة صحيفة الدعوى بشكل عام وفق الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها. وذلك لأنها تختلف قليلاً بين صحيفة دعوى وأخرى وفقاً لموضوع الدعوى والمحكمة المختصة بها في المملكة العربية السعودية لذا تابع معنا.

ولتقديم صحيفة الدعوى بالشكل القانوني الدقيق اطلب الدعم القانوني من محامي الصفوة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

كيفية كتابة صحيفة دعوى.

تتنوع المشكلات التي تحدث بين الأفراد وكذلك الشركات والجهات المختلفة في المملكة العربية السعودية، ويتعلق موضوع الدعوى بنوع المشكلة. فحين يتعرض العامل لمشكلة في العمل أو يُسلب له حق من قبل صاحب العمل فإن موضوع صحيفة الدعوى يقوم على وجود فصل تعسفي أو الحصول على تعويض إصابة عمل.

وغير ذلك من المشكلات التي يمكن أن تواجه العامل ولذلك يؤخذ بعين الاعتبار أن المحكمة المسؤولة في هذا النوع من القضايا هي المحكمة العمالية. ومن ثم فإن الأسانيد الخاصة بالدعوى ترتبط بشكل أساسي بنظام العمل وحقوق العمال في المملكة العربية السعودية.

في حين تختلف مواضيع صحائف الدعوى الخاصة بالمشكلات الأسرية فمنها قضايا فسخ النكاح والخلع والطلاق واثبات النسب وتقسيم التركات والحضانة والزيارة وما يماثلها من قضايا. وهنا تُعنى محكمة الأحوال الشخصية بالنظر فيها، ومن ثم فإن الأسانيد الخاصة بالدعوى ترتبط بنظام الأحوال الشخصية في السعودية، والأحكام والقواعد الشرعية.

وكذلك تختلف المحكمة المختصة ونوع الأسانيد المقدمة وفقاً لكل صحيفة دعوى، ولكن لا بد من الالتزام بالعديد من الخطوات التي تشكل كيفية كتابة صحيفة دعوى بصورة عامة، والتي تتمثل فيما يلي:

    • جمع المعلومات: وهي المرحلة السابقة للبدء بكتابة صحيفة الدعوى وفيها عليك التأكد من وجود الأدلة والإثباتات التي تؤكد وجود حق لك، ومن ثم مراجعة النصوص القانونية التي تدعم حقك في المطالبة، والحصول على من ينقصك من معلومات تتطلبها صحيفة الدعوى.
    • دراسة القضية: وفيها يتم فهم متطلبات المدعي وما الحقوق التي يمكنه المطالبة بها والاطلاع إن أمكن على قضايا أخرى مشابهة.
    • كتابة مسودة صحيفة الدعوى: وفيها يكتب نموذج مبدأي لصحيفة الدعوى التي ينبغي تقديمها، والتي سيتم إعادة تدقيقها ومراجعتها. وتتضمن هذه المسودة الالتزام بالشكل المطلوب لشروط صحيفة الدعوى وتدوين أسماء أطراف الدعوى وتحديد المحكمة المعنية بها ومن ثم إضافة الأسانيد وكذلك الوقائع والطلبات الخاصة بمقدم الصحيفة ومن ثم إرفاق ما تحتاجه الصحيفة من أدلة وحجج.
    • الصيغة النهائية لصحيفة الدعوى: وفيها يتم إعادة الاطلاع على مسودة صحيفة الدعوى التي تمت كتابتها، وإضافة ما سقط سهواً وتعديل أي أخطاء بها.

وهذه كيفية كتابة صحيفة دعوى من الناحية النظرية، أما من الناحية العملية فإن ذلك قد يكون معقداً بالنسبة لمن تنقصهم الخبرة القانونية. ولذلك فإنه من الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص لصياغة صحيفة دعوى تلبي احتياجاتك وتحقق مطالبك الخاصة بها.

حيث أن المحامي المتخصص لديه الكفاءة والمعرفة الكافية لصياغة صحيفة الدعوى بشكل مناسب وصياغة الوقائع والطلبات وفقاً للمطلوب والأهم من ذلك قدرته على استخدام الأسانيد المناسبة. فأسندْ هذه المهمة لمحامي متخصص من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية للحصول على أفضل النتائج.

البيانات الواجب توافرها في صحيفة الدعوى.

من الجدير بالذكر أن كيفية كتابة صحيفة الدعوى لا يمكن انجازها دون الالتفات إلى البيانات الواجب توافرها في صحيفة الدعوى، فلا بد من اشتمالها على معلومات مهمة جداً يتم الاهتمام بها عند قبول صحيفة الدعوى وعند النظر بها في محاكم المملكة العربية السعودية. ولذلك فإننا سنقوم بسرد البيانات اللازمة وفقا لما جاء في المادة الحادية والأربعون من نظام المرافعات الشرعية:

    • اسم المدعي الكامل ووظيفته أو مهنته ومكان عمله، ورقم هويته الوطني، ومكان إقامته.
    • اسم من يمثل المدعي الكامل ووظيفته أو مهنته ومكان عمله، ورقم هويته الوطني، ومكان إقامته.
    • اسم المدعى عليه الكامل وذكر ما يتوفر عن وظيفته أو مهنته ومكان عمله، ومكان إقامته، وإن لم يكن له مكان إقامة ثابت فيكتب آخر مكان إقامة معروف له.
    • تاريخ اليوم الذي قدمت به الصحيفة للمحكمة.
    • تحديد نوع المحكمة التي تم رفع صحيفة الدعوى لها وتحديد مكانها داخل المملكة العربية السعودية.
    • تحديد مكان إقامة المدعي المختار في مكان الذي تتواجد به المحكمة التي تم تقديم صحيفة الدعوى لها في حال عدم وجود مكان إقامة له فيها.
    • يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى موضوع الدعوى ويبنى ذلك على نوع المشكلة التي يعاني منها المدعي ولا يمكن تقديم دعوى واحدة للعديد من المشكلات المختلفة.
    • يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى الأسانيد التي استند المدعي عليها في كتابة صحيفته.
    • يجب أن تكتب الطلبات بحكمة ودقة وفقاً لما يريده المدعي من المدعى عليه بواسطة حكم من القاضي وهو ما يتم الالتزام به عند قبول الدعوى والموافقة على طلبات المدعي، ولا يجوز تضمين صحيفة الدعوى بطلبات غير مترابطة فيما بينها.
    • في حال كان المدعي والمدعى عليه أجهزة حكومية يُكتفى بذكر اسم المؤسسة أو الجهة الحكومية ومقرها في المملكة العربية السعودية.

وينبغي الإشارة إلى أن هذه البيانات قد تختلف من محكمة إلى أخرى وقد تطلب المحكمة لاحقاً وجود معلومات أخرى أثناء النظر في الدعوى. كما تختلف البيانات الواجب توافرها في صحيفة الدعوى ما بين محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الدرجة الثانية. وكذلك الأمر بالنسبة للبيانات المطلوبة في المحكمة العامة والمحكمة الجزائية والمحكمة التجارية وغيرها.

احصل على: صحيفة دعوى زيارة الابناء و صحيفة دعوى نفقة زوجية في السعودية.

شروط إقامة الدعوى أمام القضاء.

لا بد لقيام المحكمة بتقييد صحيفة الدعوة المقدمة أن تتوافر بها عدة شروط، ومن ثم يتم تكليف الأطراف بالحضور ومن ثم النظر في القضية والفصل بها من خلال إصدار الحكم المتوافق مع الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية. وتتمثل شروط قيد المحكمة للدعوى فيما يلي:

    • ينبغي سداد الرسوم التي تم إقرارها للتمكن من رفع دعوى أو تقديم وثيقة تثبت أن المدعي معفى من سداد الرسوم.
    • يجب أن تكون نسخ صحيفة الدعوى بعدد أطراف الدعوى.
    • يجب وجود أدلة ووثائق يستند إليها المدعي في صحيفة الدعوى.

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك بعض الشروط التي ينبغي الالتزام بها في كيفية كتابة صحيفة دعوى وإقامتها أمام القضاء، وهي كالتالي:

    • لا بد أن يكون للمدعي مصلحة شخصية من صحيفة الدعوى المقدمة وأنها ستعود بالنفع عليه في حال قبولها.
    • يجب ألا تكون الدعوى المقدمة من قبل المدعي قد صدر بها حكم قضائي في وقت سابق.
    • يجب أن يكون ميعاد تقديم صحيفة الدعوى متوقفاً مع الوقت المتاح لتقديمها حيث أن الدعاوى على اختلافها تسقط بعد انقضاء مدة معينة.
    • يجب ألا يقوم أطراف الدعوى باللجوء إلى التحكيم قبل الإقدام على تقديم صحيفة دعوى.
    • يجب ألا يكون قد سبق وحدث صلح بين الأطراف في ذات القضية.

ولتقديم صحيفة الدعوى إلكترونياً، شاهد هذ الفيديو.

أسئلة شائعة حول كيفية كتابة صحيفة دعوى.

عندما لا تستطيع صحيفة الدعوى توضيح كافة الصورة بالنسبة للقاضي فإن المشفوعات التي يتم إضافتها للصحيفة من شأنها فعل ذلك، فهي دواعم لصحيفة الدعوى وشكل إضافي للأدلة والمستندات فهي أدلة إضافية يمكن للقاضي الاطلاع عليها لتأكيد بعض النقاط، وينبغي إضافتها في خانة المرفقات.
من الناحية التقنية فإنها خدمة الكترونية تم طرحها للمواطن السعودي في حال رغبته بالقيام برفع دعوى بشكل الكتروني عوضاً عن تقديمها في المحكمة، أما من الناحية القانونية فهي صحيفة دعوى تحتاج إلى تقديم ذات البيانات المقدمة في صحيفة الدعوى الورقية من معلومات عن الطرفين وتحديد المحكمة المختصة وكيفية كتابة الأسانيد والطلبات والوقائع والمشفوعات.
هي ما يستند عليه المدعي عند كتابته لصحيفة الدعوى التي يبتغي تقديمها في المحكمة المختصة بالنظر في موضوع الدعوى، وتتمثل هذه الأسانيد بالمواد القانونية والنصوص الشرعية وأي أسباب شرعية أو مادية، وتعتبر هذه الأسانيد بمثابة الأدلة التي تتيح للمدعي الحصول على قام بالمطالبة به في الدعوى. هي ما يستند عليه المدعي عند كتابته لصحيفة الدعوى التي يبتغي تقديمها في المحكمة المختصة بالنظر في موضوع الدعوى، وتتمثل هذه الأسانيد بالمواد القانونية والنصوص الشرعية وأي أسباب شرعية أو مادية، وتعتبر هذه الأسانيد بمثابة الأدلة التي تتيح للمدعي الحصول على قام بالمطالبة به في الدعوى.

ننهي معك مقالنا.

ونأمل أن نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك حول كيفية كتابة صحيفة الدعوى، ولأي استفسار لا تتردد في طلب الدعم القانوني من محامين مكتب الصفوة الخبراء والمختصين.

وفيما يخص مقالنا احصل على: صحيفة دعوى مالية، صحيفة دعوى دين، أيضا صحيفة دعوى خلع، كذلك صحيفة دعوى المحكمة العمالية.


المصادر والمراجع:

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • نظام المرافعات الشرعية.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي