عقوبة المضاربة في العمل في السعودية

عاقب المشرع السعودي على المضاربة في المجتمع، وشدد تلك العقوبة إذا كانت المضاربة في العمل. فما هي عقوبة المضاربة في العمل في السعودية، وما النتائج المترتبة عليها؟

هل ترغب باستشارة أفضل محامي جنائي سعودي حول أحكام المضاربة في العمل سواء في الأنظمة الجزائية السعودية أو نظام العمل السعودي. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عقوبة المضاربة في العمل في السعودية (2)

عقوبة المضاربة في العمل في السعودية.

إن المضاربة بشكل عام تعني اشتراك أكثر من فرد في الضرب بين بعضهم البعض. أي بمعنى بأن يكون هناك تجمع لعدد من الأفراد يضربون بعضهم، مما يؤدي إلى خلل في النظام والأمن العام.

وإذا ما حدثت مضاربة أثناء العمل في السعودية، فإن عقوبتها ستكون أشد من المضاربة في الأوساط الاجتماعية. لأن ذلك يؤثر على أجواء العمل ويعتبر خرقاً لأنظمة العمل السعودية.

وتنقسم عقوبة المضاربة في العمل إلى قسمين، القسم الأول يتعلق بالعقوبة الجزائية المقررة بشأن تلك المضاربة، وأما القسم الثاني فيتعلق بالعقوبة التأديبية المقررة في نظام العمل السعودي.

عقوبة المضاربة في العمل وفق الأنظمة الجزائية السعودية

لا بد من التمييز بين جريمة الضرب وجريمة المضاربة، حيث أن جريمة الضرب تتعلق بفرد واحد يضرب شخص آخر بلكمه أو ركله أو صفعه. أما جريمة المضاربة فتعني عراك جماعي بين مجموعة من الأفراد، سواء في الشارع أو في أحد الأماكن العامة أو في مكان العمل.

وتعتبر جريمة المضاربة من الجرائم الموجبة للتوقيف في السعودية، وتختلف عقوبتها في الأنظمة الجزئية السعودية تبعاً للفعل المرتكب والأداة المستعملة والنتيجة المترتبة على الضرب. على النحو التالي:

    • عقوبة المضاربة بدون استخدام أسلحة تتراوح عقوبة الحبس بشأنها ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر.
    • عقوبة المضاربة مع استخدام الأسلحة تصل العقوبة لأكثر من سنة حبس.
    • عقوبة المضاربة مع حمل الأسلحة واستخدام الذخائر والتي تؤدي لأضرار، تصل عقوبتها إلى عشر سنوات حبس.
    • عقوبة المضاربة التي تؤدي إلى الإضرار بالمجني عليه بشكل يؤدي لتوقفه عن أداء أعماله لمدة أكثر من 21 يوماً، تستوجب التوقيف والعقوبة بالحبس والغرامة.
    • عقوبة المضاربة التي تفضي إلى الموت، تكون عقوبتها الإعدام.

العقوبة التأديبية للمضاربة في نظام العمل السعودي

إن كل عامل يثبت اشتراكه في المضاربة، يحق لصاحب العمل معاقبته تأديبياً بفصله من العمل دون إنذار، ودون حصوله على أية مكافأة أو مستحقات مالية. وذلك استنادًا لنص المادة 80 من نظام العمل السعودي.

الأسئلة الشائعة.

إن حكم القاضي في المضاربة ما بين شخصين، يتعلق بالنتيجة المترتبة على تلك المضاربة. فإذا ما أثبتت التحقيقات بأن الاعتداء وقع من أحدهما نحو الآخر، وأدى ذلك الاعتداء إلى إصابة المعتدى عليه لدرجة أوقفته عن العمل لمدة تزيد على 21 يومًا، فإن ذلك يستوجب الحبس الذي يصل لستة أشهر.
إن حكم القاضي في الضرب البسيط في السعودية، يتناسب مع مدى الضرر الذي لحق بالمجني عليه، وفي الغالب يترتب عليها الحبس والغرامة، وفقاً للوسيلة التي تم الاعتداء بها، والضرر الذي أصاب المجني عليه.
إن مدة سجن المضاربات في السعودية تتعلق بالدرجة الأولى بجرم المضاربة، وبالأدوات المستخدمة فيها، وبالضرر الذي لحق بالمجني عليه. وإذا ما كانت العاهة الناتجة عن الضرب كلية أم جزئية، دائمة أم مؤقتة، وهل هناك عمد أم لا، مع البحث في كافة الملابسات المتعلقة بالجريمة، وعندها يمكن أن تشدد العقوبة لتصل إلى عشر سنوات حبس.

وفي نهاية مقالتنا عن عقوبة المضاربة في العمل في السعودية، نرجو أن نكون وفقنا في بيان تلك العقوبة. مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين في النظام الجزائي والنظام العمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن عقوبة المضاربة في السعودية، ومذكرة دفاع في دعوى كيدية في السعودية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي