عقوبة البيع لأكثر من شخص

سنحدثكم في هذه المقالة عن عقوبة البيع لأكثر من شخص في السعودية، وهي من أكثر حالات النصب والاحتيال المالي القائمة بالمملكة.

هل وقعت ضحية نصب واحتيال في بيع عقار أو منقول لأكثر من مرة، اتصل مع أفضل محامي قضايا احتيال مالي عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عقوبة البيع لأكثر من شخص في السعودية

عقوبة البيع لأكثر من شخص في السعودية

إن عقوبة بيع لأكثر من شخص في السعودية، تعني ارتكاب جرم الاحتيال المالي المنصوص عليه في نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/79 لعام 1442هـ.

والعقوبة المقررة بشأن تلك الجريمة هي السجن لمدة لا تتجاوز سبع سنوات، والغرامة المالية بما لا يزيد على خمسة ملايين ريال. أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفق المادة الأولى.

فإن قيام الشخص ببيع الشيء، سواء كان عقاراً أو منقولاً لأكثر من شخص، وهو عالم بأنه قد باعه للشخص الأول، وقد خرج عن ملكيته.

وإن بيعه للمرة الثانية يعتبر قرينة على ارتكابه فعل الاحتيال المنطوي على الكذب والخداع والإيهام.

وبذلك تتوافر أركان جريمة الاحتيال المالي في فعله، يعاقب بالعقوبة المقررة أعلاه.

لمن يثبت حق الملكية في حالة البيع لأكثر من مرة

يجب أن نميز في حالة إبرام عقد بيع لأكثر من مشتري، ما بين بيع العقار وبيع المنقول.

بالنسبة لبيع العقار تكون الأولوية في الملكية للمشتري الأول، إذا ما أثبت شرائه للعقار بعقد موثق بشكل رسمي لدى كاتب العدل.

كما يعتبر نظام التسجيل العيني العقاري حجة مطلقة على الجميع. لذلك ننصح أي شخص يشتري عقار بالمبادرة لتسجيل حق الملكية باسمه لدى ذلك السجل مباشرةً.

كما ننصح المشتري أيضاً قبل أن يقدم على شراء العقار، بأن يتأكد من صحيفة العقار لدى السجل العيني العقاري. وهل من يبيع هذا العقار مالكاً له فعلاً أم لا.

أما بالنسبة للمنقول، فإن القاعدة العامة فيه تقول: بأن الحيازة في المنقول هي سند للحائز.

وبالتالي لا يمكن التأكد فيما إذا كان المنقول قد بيع أم لا، لذلك يعتبر المشتري في المنقول حتى ولو كان المشتري الثاني مالكاً له، ويتوجب على البائع المحتال تعويض المشتري الأول، إلا إذا تبين سوء نية المشتري الثاني.

الأسئلة الشائعة

لا يجوز البيع مرتين للشيء الواحد، مثل بيع ارض لأكثر من شخص، أو بيع شقة مرتين. لأنه بمجرد إبرام البيع الأول، فإن الملكية تكون قد خرجت من يد البائع إلى يد المشتري، ولا يجوز لشخص أن يبيع شيئاً لا يملكه أو يبيع ملك الغير.
لا يحق لك التراجع عن البيع، إلاّ إذا كان هناك شرط في عقد البيع يضمن ذلك التراجع خلال فترة زمنية محددة، أو كان نوع العقد من العقود المتعارف عليها بشرط الخيار في البيع. ويعتبر دفع العربون من قبل المشتري إلى البائع دليل على اتفاقهما على إمكانية الرجوع عن البيع خلال فترة زمنية معينة.

وفي ختام مقالتنا عن عقوبة البيع لأكثر من شخص في السعودية، نرجو أن نكون وضحنا لكم كل الجوانب المتعلقة بذلك البيع، والعقوبة المقررة بشأنه. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي عقود لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن شروط رفع دعوى نصب واحتيال، وكيف تثبت جريمة النصب والاحتيال في السعودية. أيضا شروط الهبة في العقار.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي