الرجوع في الهبة بين الزوجين في النظام السعودي

يُقصد بالهبة نقل ملكية شيء أو حق من شخص إلى آخر دون مقابل، وقد يحدث أن يهدي الزوج زوجته شيئًا ما، ثم يرغب في الرجوع فيه بعد ذلك، سنتحدث عن الرجوع في الهبة بين الزوجين في النظام السعودي ضمن هذا المقال.

هل ترغب في استشارة قانونية دقيقة؟ اتصل مباشرة مع محامي خبير لدى مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

الرجوع في الهبة بين الزوجين في النظام السعودي.

وفقًا للنظام السعودي، يحق للزوج أن يهب ممتلكاته لزوجته بشكل مجاني ودون مقابل، ويتم ذلك عن طريق عقد الهبة، ولكن ينبغي أن يكون العقد صحيحًا وصريحًا ومستندًا إلى إرادة حرة ومشروعة من الزوج.

وبالحديث عن الرجوع في الهبة في النظام السعودي، يجوز للزوج أو الزوجة الرجوع في الهبة التي أعطاها للآخر في حال وجود أحد الأسباب التالية:

  • إذا كانت الهبة مشروطة بأمر لم يتم الوفاء به: مثل أن يهب الزوج زوجته منزلاً بشرط أن تبقى معه في المنزل، ثم تغادره الزوجة، فيجوز للزوج الرجوع في الهبة.
  • إذا كانت الهبة ضحية ضغط أو إكراه: مثل أن يهب الزوج زوجته منزلاً تحت تهديد الطلاق، فيجوز للزوج الرجوع في الهبة.
  • إذا كان الموهوب له محجورًا عليه عقليًا أو قضائيًا.
  • إذا مات الموهوب له قبل التسليم.

حكم رجوع الزوج في هبته لزوجته.

حكم رجوع الزوج في هبته لزوجته يعتمد على الشرع الإسلامي الذي يحكم المجتمع السعودي، ووفقًا للعلماء مثل الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن صالح اوقد ورد في الموقع الرسمي لابن باز تحريم الرجوع في الهبة إلا للوالد الذي يعطي ولده:

قال عليه الصلاة والسلام: العائد في هبته كالكلب، يقيئ، ثم يعود في قيئه، وقال عليه الصلاة والسلام: لا يحل للرجل أن يعطي العطية ثم يرجع فيها، إلا الوالد فيما يعطي ولده.

ومع ذلك، فإنه يجوز للزوج الرجوع في هبته لزوجته فقط إذا كان هناك سبب مشروع ومنطقي يدعو إلى ذلك.

على سبيل المثال، إذا وجد الزوج نفسه في ظروف اقتصادية صعبة أو تغيرت ظروفه الشخصية بشكل كبير، فيمكنه أن يُطلب الرجوع في الهبة للتخفيف من العبء المالي المترتب عليه، ويتعين على الزوجة أن توافق على طلب الرجوع في الهبة، وإلا فإنها ليست ملزمة بقبول الرجوع.

الأسئلة الشائعة.

يجوز الرجوع في الهبة للزوجة في حالة توفر سبب مشروع يدعو إلى ذلك. وإلا فإن ذلك يعتبر حرام شرعًا.
يمكن الطعن، إذا وقعت الهبة أثناء مرض الواهب مرض خطير، أو إذا تم إثبات سبب الهبة غير مشروع.
الهبة هي منحة مجانية ونهائية تقدم من الواهب إلى المستفيد. وبموت الواهب، ينتهي حقه في التصرف بالملكية وبالتالي لا تسقط الهبة بوفاة الواهب.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان الرجوع في الهبة بين الزوجين في النظام السعودي، ننصح كل من لديه هبة ويرغب بمعرفة أحكام الرجوع في الهبة، بضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الإرث لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: استرجاع الهبة بعد الطلاق في السعودية، وشروط الهبة في العقار، كذلك طلب الطلاق للضرر.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي