عفو الامارة في قضية مخدرات للمره الأولى في السعودية

إن قضايا المخدرات يشملها العفو الملكي، ولكن ضمن شروط معينة. وفي هذه المقالة سنوضح لكم عفو الامارة في قضية مخدرات للمره الأولى في السعودية.

وذلك من قبل أفضل محامي مختص في قضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عفو الامارة في قضية مخدرات للمرة الأولى

عفو الامارة في قضية مخدرات للمره الأولى

يصدر خادم الحرمين الشريفين في كل عام، وخاصة خلال شهر رمضان المبارك مرسوم عفو ملكي عن الكثير من الجرائم المرتكبة في المملكة. وفق شروط معينة، ولغاية إعادة هؤلاء المجرمين للاندماج في المجتمع وإصلاح شأنهم.

وقد صدر عفو الملكي الأخير خلال شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ، شاملاً العديد من الجرائم، ومنها القضايا المتعلقة بالمخدرات للمرة الأولى.

حيث شمل العفو:

    • جرائم الترويج للمرة الأولى.
    • جرائم الحيازة المجردة أو الحيازة مع الاستخدام للمرة الرابعة.
    • جرائم التهريب للمرة الأولى. بشرط أن يكون قد أمضى المحكوم عليه نصف مدة عقوبته إذا كانت مقررة بالسجن لأقل من عشر سنوات، وثلاثة أرباع المدة إذا كان السجن أكثر من عشر سنوات.

شاهد أيضا.

شروط العفو في المخدرات

يشترط لمنح عفو الامارة في قضية مخدرات، الشروط التالية:

    • أن تكون قضية المخدرات من القضايا المشمولة بالعفو.
    • أن تكون مرتكبة للمرة الأولى.
    • أن يقضي المحكوم عليه نصف مدة عقوبته في السجن إذا كانت أقل من 10 سنوات، وثلاثة أرباعها إذا كانت أكثر من ذلك.
    • أن يظهر المحكوم عليه الالتزام بالأخلاق السلوك الحسن في السجن.
    • إذا كان عمره يتجاوز الـ 60 عاماً بالنسبة للرجال، و50 عاماً بالنسبة للنساء.
    • إذا كان عمره أقل من 18 عاماً ضمن شروط محددة.
    • إذا كان معاقاً أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.

الأسئلة الشائعة

يمكنك معرفة أن قضيتك مشمولة بالعفو، من خلال الاطلاع على مرسوم العفو الملكي الذي وضح الجرائم المشمولة به والجرائم غير المشمولة به. وإذا التبس عليك الأمر قم بمراجعة مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أو الاتصال به لمعرفة المزيد من المعلومات عن مرسوم العفو الملكي.
إن العفو الملكي السعودي الجديد لا يسقط السابقة، وإنما ينهي العقوبة. ويعتبر تاريخ إنهاء العقوبة هو التاريخ الذي يتم احتسابه لسقوط السابقة ورد اعتبار المحكوم عليه. أي بمعنى أنه لا يحق للمشمول بالعفو أن يتقدم بطلب رد اعتبار إلا بعد انقضاء المدة اللازمة في ذلك من تاريخ شموله بالعفو.
العفو يشمل قضايا المخدرات في حالة الاستعمال أو الحياة المجردة أو الحيازة بقصد الاستعمال للمرة الرابعة. أما قضايا الترويج فتعتبر مشمولة بالعفو إذا كانت لأول مرة، وقضايا التهريب فهي مشمولة بالعفو بشرط أن تكون للمرة الأولى وأن يكون المهرب أمضى نصف عقوبته في السجن أو سيقضيها خلال الأشهر التسعة القادمة من تاريخ صدور العفو.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عفو الامارة في قضية مخدرات للمره الأولى في السعودية، والتي شرحنا فيها كيفية الاستفادة من مرسوم العفو الملكي.

ولأي استفسار حول تلك المسائل المتعلقة بالعفو الملكي، فإننا ننصحك بالاتصال مع افضل محامي جنائي مختص قضايا مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن عفو ملكي في قضية ترويج مخدرات، هل العفو الملكي يشمل الاجانب بالسعودية. أيضا هل يشمل العفو من لم يحاكم.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي