هل يشمل العفو من لم يحاكم بالسعودية

يصدر خادم الحرمين الشريفين في كل عام بمستهل أو أثناء شهر رمضان المبارك، عفوًا ملكيًا عن السجناء. وتعتبر تلك مكرمة منه لإخراجهم من السجون، وقضاء شهر رمضان وعيد الفطر بين ذويهم.

ولكن هل يشمل العفو من لم يحاكم بالسعودية، وما هي شروط مرسوم العفو الملكي السعودي الجديد 1444. هذا ما سوف نوضحه في مقالنا.

لأي استفسار حول العفو الملكي وما يتعلق به اتصل مع محامي في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

هل يشمل العفو من لم يحاكم بالسعودية؟

إن العفو الملكي الصادر في السعودية لا يشمل من لم يخضع للمحاكمة، ويصدر الحكم النهائي بها. المتضمن تحديد الجريمة والعقوبة المقررة بشأنها.

لأن مرسوم العفو الملكي يحدد بدقة الجرائم التي يجب إعفاء مرتكبها من العقوبة الصادرة بحقهم، مع بيان الشروط اللازمة للإعفاء.

وبالتالي فإن كل شخص لم يحاكم في السعودية، لا يمكن البت بوضعه فيما إذا يشمله العفو الملكي أم لا. لعدم صدور قرار قضائي يحدد جريمته، والعقوبة اللازمة لها.

ولذلك ننصح كل متهم بمجرد صدور العفو الملكي الشامل للجريمة المتهم بارتكابها، أن يبادر للمثول أمام القضاء المختص. والخضوع للمحاكمة تمهيدًا لصدور الحكم المناسب بحقه.

وذلك للاستفادة من مرسوم العفو الملكي، وعندها ستطبق المحكمة المختصة كافة الأنظمة السعودية في التجريم والعقاب. ومن ثم تنظر فيما إذا كان مرسوم العفو يشمله أم لا، فإذا كان العفو يشمل عقوبته، قامت بتطبيق المرسوم بشأنه.

شاهد أيضا.

شروط العفو الملكي السعودي الجديد.

لا يصدر مرسوم العفو الملكي دون تحديد شروط معينة لمنح ذلك العفو لمرتكبي الجرائم، وإن أهم تلك الشروط، وفقًا لمراسيم العفو المتعاقبة. هي:

  1. أن يكون المحكوم عليه قد قضى نصف مدة عقوبته.
  2. أن يثبت المحكوم عليه تحسن سلوكه وأخلاقه، ويتم إثبات ذلك بشهادة من إدارة السجن.
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك بالسجن وخارجه.
  4. أن يلتزم بكافة الأنظمة والقواعد واللوائح المطبقة في السجون وعدم مخالفتها.
  5. أن يتعهد بعدم العودة لارتكاب الجرائم.
  6. إذا كان سنه يتجاوز ستين عامًا للرجال، وخمسين عامًا للنساء.
  7. ألا يتجاوز سنه ثمانية عشر عامًا.
  8. أن يكون من ذوي الإعاقة الشديدة أو المتوسطة.
  9. أن لا يكون مسجونًا بجريمة لا يشملها العفو الملكي.

الأسئلة الشائعة.

يمكن أن يشمل العفو من لم يسجن، بشرط أن تتم محاكمته والحكم عليه بالعقوبة اللازمة، فإذا كانت الجريمة مشمولة بالعفو، وكانت عقوبتها بسيطة، فقد يتم تخفيضها إلى الحد الأدنى بحيث لا يقضي المحكوم عليه سوى عدة أيام في السجن.
يشمل العفو السجين إذا كانت الجريمة المعاقب بشأنها من الجرائم المشمولة بالعفو الملكي، وأن يكون قد أمضى نصف مدة العقوبة، وأن يظهر سلوكًا حسنًا وسيرة حسنة داخل السجن وخارجه.
من أهم شروط العفو الملكي، أن تكون الجريمة المعاقب عليها من الجرائم المشمولة بذلك العفو، وألا تكون من الجرائم الكبرى، وأن يظهر السجين سلوكًا حسنًا، وأن يمضي نصف العقوبة المقررة.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا حول الإجابة عن السؤال: هل يشمل العفو من لم يحاكم بالسعودية، وهل يشمل العفو لغير محكومين مهما كانت القضية المتهمين بها.

مؤكدين على ضرورة الاستفسار عن كل ذلك، بالاتصال مع أفضل المحامين في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. خاصة لمن لم يحاكم، وذلك للاستفادة من ذلك المرسوم.

اعرف المزيد عن: مذكرة دفاع دعوى كيدية، وعقوبة التستر على جريمة. أيضا شروط صحيفة الدعوى. بالإضافة إلى حفظ الدعوى بالنظام السعودي.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي