منع السفر بعد صدور الحكم مخدرات في السعودية

3 دقائق للقراءة
0
(0)

مقالنا اليوم عن منع السفر بعد صدور الحكم مخدرات في السعودية، لذا سنسلّط الضوء على لائحة المنع من السفر وعن الأسباب التي تؤدي إلى منع السفر في السعودية.

هذا ما يوضحه محامي سعودي ذو خبرة وكفاءة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على مشورة قانونية دقيقة من خلال تواصلك مع المحامي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

منع السفر بعد صدور الحكم مخدرات

تم ذكر ضوابط مكافحة المخدرات في المادة 56، التي تنص على منع السعوديين المحكوم عليهم في قضايا جنائية. تتعلق بحيازة أو تعاطي المخدرات الواردة في جدول المواد المخدرة والتأثيرات العقلية، من السفر خارج المملكة حتى يتم تنفيذ عقوبة السجن لمدة لا تقل عن سنتين.

ومن الممكن الحصول على استثناء من هذا الأمر بناءً على ضرورة قصوى وضمن موافقة وزير الداخلية. هذه القواعد تنطبق على المقيمين أيضاً بغض النظر عن جنسيتهم.

فإن مشاكل المخدرات واحتياجات الأمن عالية الأولوية بالنسبة للعديد من الدول في جميع أنحاء العالم. وفي محاولة للتعامل مع هذه المشكلة، قد تقرر بعض البلدان حظر السفر شاملاً أو جزئياً أو تفرض قيود قوية على الأفراد الذين يحكم بحقهم بتهمة المخدرات.

لائحة المنع من السفر

تسمح اللائحة التنفيذية للنظام الشرعي للمدعي بتقديم دعوى عاجلة أمام المحكمة المختصة لمنع الخصم من السفر خارج البلاد. إذا اشتبه القاضي أن الخصم يعتزم السفر إلى مكان يعتبره خطيراً على المدعي، يجب على القاضي إصدار قرار حظر السفر.

تنص قرار المحكمة على تعويض الخصم عن الأضرار إذا تبين للمحكمة أن المدعي غير مبرر في دعواه.

يتضمن النظام القانوني حالات مختلفة يمكن فيها تقديم قرار حظر السفر، بما في ذلك:

    • إيداع الخصم المبلغ المتعلق بالدعوى كتأمين.
    • توكيل شخص لتقديم الدعوى.
    • عدم رفع المدعي للدعوى الأصلية في غضون سبعة أيام من تقديم قرار حظر السفر.
    • يتم رفع حظر السفر أيضاً في حالة وفاة المدعي أو إعاقته.
    • أو إذا قررت المحكمة إلغاء الدعوى الأصلية.
    • أو إذا قرر المدعي التنازل عن الدعوى الأصلية.

لأي استشارة قانونية بخصوص رفع منع السفر من وزارة الداخلية. يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للممحاماة والاستشارات القانونية.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

العفو الملكي ينطوي عادة على إعفاء الأفراد فقط من عقوبة السجن. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن للشخص المستفيد من العفو أن يتقدم بطلب لإلغاء منع السفر. قرار الموافقة أو الرفض لهذا الطلب يتوقف على تقدير النيابة العامة. لطلب إلغاء أمر منع السفر، يجب تقديم عريضة من خلال بوابة خدمات المحاكم الإلكترونية.
يتم إلغاء إيقاف الخدمات بطريقة إلكترونية في نفس الوقت. ومع ذلك، إذا تضمن إيقاف الخدمات منع السفر أو حجز الحسابات وتم وضعها تحت طائلة الحبس، فيستغرق تنفيذ قرار إلغاء إيقاف الخدمات مدة تصل إلى 24 ساعة.
وفقًا للمادة ٥٦ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، يتم تقييد حرية السفر للمواطن السعودي المتورط في قضايا جنائية خارج المملكة. حيث يجب عليه أن يقضي فترة السجن المحكوم بها. كما يتم السماح لوزير الداخلية بالسفر في حالات الضرورة خلال فترة المنع، ولكن يجب أن يكون هناك سبب مقنع لذلك. بالنسبة للمقيم، يتم ترحيله خارج المملكة بعد قضاء فترة السجن، ولا يسمح له بالعودة مرة أخرى.
لمعرفة ما إذا كنت ممنوعاً من السفر خارج المملكة، قم باتباع الخطوات التالية: زيارة البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية عبر موقع أبشر. إدخال اسم المستخدم والرقم السري الخاص بك. أدخل الرمز المرئي المعروض. اضغط على أيقونة تسجيل الدخول إلى أبشر للأفراد. ثم من قائمة الخدمات، اختر خيار قيود السفر. وانتقل لأسفل الصفحة وقدم الطلب المطلوب. اضغط على أيقونة الاستمرار. ستظهر لك جميع تفاصيل المنع من السفر وأسبابه.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان منع السفر بعد صدور الحكم مخدرات في السعودية، تعرفنا فيه إلى أهم التفاصيل حول منع السفر بعد صدور حكم المخدرات، وعن لائحة منع السفر.

اطع على عفو الامارة في قضية مخدرات للمره الأولى في السعودية، ودعوى قضية مخدرات في السعودية.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي