صيغة لائحة استئناف حيازة مخدرات في السعودية

2 دقائق للقراءة
5
(1)

نظراً للتشريعات الصارمة في المملكة بشأن المخدرات، نركز على الإجراءات التي يجب اتباعها في حال رغبة الفرد في استئناف حكم حول حيازة المخدرات.

وهذا ما سنتحدث فيه اليوم في مقالنا صيغة لائحة استئناف حيازة مخدرات في السعودية. من قبل أفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

صيغة لائحة استئناف حيازة مخدرات.

يسعدنا في مكتب الصفوة تقديم خدماتنا المتميزة في صياغة لائحة اعتراضية على حكم تعاطي المخدرات وكتابة لائحة اعتراضية في قضية مخدرات.

وفقاً للمادة رقم 205 من نظام الإجراءات الجزائية السعودية، بإمكانك رفع طلب إعادة النظر بواسطة صحيفة تودع لدى المحكمة التي أصدرت الحكم. يتعين أن تحتوي الصحيفة على بيان واضح يشرح الحكم المطلوب إعادة النظر فيه، بما في ذلك رقم الحكم، وتاريخه، وأسباب الاعتراض.

إذا كان الحكم صدر من محكمة الاستئناف أو المحكمة العليا، يجب على المحكمة التي أصدرت الحكم أن ترفع صحيفة إعادة النظر إلى المحكمة التي أيدت الحكم. بعد ذلك، يقرر المحكمة التي أيدت الحكم ما إذا كانت ستقبل الطلب أو ترفضه.

يمكن أن تستند الأحكام القضائية إلى إثبات إدانة المتهم وأدلة واضحة تدعم صدور الحكم بالإدانة. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يتسبب الحكم في إلحاق ضرر مادي أو معنوي بالشخص المعني، حتى لو لم يكن له ممثل في الدعوى. لذا فإنه يحق لهذا الشخص تقديم اعتراض على الحكم.

شهادة الشهود في المخدرات.

إن شهادة الشهود بالنسبة للإثبات الجنائي في القضايا الجنائية تعني أن الشخص يروي بصوته ما رأى أو سمع أو شعر به بحواسه في الحادثة التي مطلوب منه الشهادة بها. هذه الشهادة تعد وسيلة عادية للإثبات في القضايا الجنائية، بينما يعد الكتابة وسيلة عادية للإثبات في القضايا المدنية.

والشهادة في القضايا الجنائية، بما في ذلك قضايا المخدرات، هي أحد الأدلة التي ترتبط مباشرة بالحادثة، حيث تتم مراحل شهادتها عبر مرحلتين: المرحلة التحقيقية ومرحلة المحاكمة. في المرحلة التحقيقية، يتم قدم الشاهد شهادته أمام النيابة العامة.

وللمحكمة حق أن تطلب شهادة الشاهد وأن تستمع له في حضورها إذا ساهم ذلك في حل القضية.

ويمكن الاعتراض على شهادة الشهود في قضايا المخدرات، على سبيل المثال في حالة تعارض شهادات الشهود أو في حالة كانت شهادة الشاهد غير صحيحة ومتناقضة مع ما حدث ومع أي اعتراضات قانونية أخرى.

يجب على القاضي أن ينظر في هذه الاعتراضات أو أن يفسر الأسباب التي تمنعه من النظر فيها.

شاهد أيضا خطوات توكيل محامي عبر ناجز.

الأسئلة الشائعة.

فيما يلي بعض الإجابات حول مقالنا:

بالتأكيد، في المملكة العربية السعودية، يمكن الاعتراض وتقديم استئناف في حالات القضايا الجنائية المتعلقة بالمخدرات.
لا يحق الاستئناف في حال وجود أي سبب من الأسباب التالية: 1-إذا لزم الأمر ولم يكن هناك مصلحة ملموسة للمدعي (أو للطاعن) في طعنه. 2-إذا لم يتم تقديم الطعن في الموعد المحدد. 3-إذا لم يكن هناك صفة قانونية للطاعن أو للمدعو عليه (المدعي والمدعى عليه). 4-إذا كان الطاعن قد قبل بشكل صريح أو ضمني الحكم الصادر. 5-إذا لم يكن الحكم المستأنف من الأحكام التي يسمح بالاستئناف فيها، سواء أكانت أحكام درجة أولى أو غيرها.
عند تقديم الاعتراض، سوف يتم إعادة النظر في القضية وصدور حكم جديد. ويُسمح بتقديم الاستئناف مرة واحدة فقط.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان صيغة لائحة استئناف حيازة مخدرات في السعودية، تعرفنا فيه إلى أهم التفاصيل حول صيغة اللائحة، وعن شهادة الشهود في المخدرات، وقدمّنا إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول ذلك.

اقرأ المزيد عن: اعتراض على حكم مخدرات في السعودية، واعادة النظر بقضية مخدرات في السعودية، وأيضا معروض استرحام قضية مخدرات.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي