اجراءات فسخ عقد النكاح بسبب المسكر في السعودية

4 دقائق للقراءة
5
(1)

حرم الله سبحانه وتعالى الخمور والمسكرات العديد من لنتائحها السلبية من غياب للعقل والتصرف بدون إدراك حيث يشكل خطراً على نفسه وعلى المحيطين. وبالنسبة للنظام في المملكة العربية السعودية فإنه أعطى الحق للمرأة بطلب فسخ عقد النكاح بسبب المسكر إذا كان الزواج يشرب الخمور والعياذ بالله.

ولا تعتبر مطالبة الزوجة بفسخ عقد الزواج بسبب تعاطي زوجها للمسكر أمراً شاذاً أو مستغرباً، فهي مطالبة منطقية وواقعية نظراً لصعوبة العيش مع مدمن على شرب الخمور وغياب عقله، حيث يجعله غير مؤهلاً لتولي مسؤولية الزواج والاعتناء بالأطفال.

اضاءات حول فسخ عقد النكاح بسبب المسكر

يعد شرب الكحول من أكثر الأسباب التي تنفر المرأة من زوجها، حيث لا يعتبر مبالغاً به على الإطلاق أن تتخذ الزوجة قرار الانفصال والطلاق إن كان زوجها مدمناً ع شرب الكحول بشكل مستمر وله أثر بالغ في حياته، حتى أنها ستسعى للخلاص من قيود هذا الزواج عبر رفع دعوى فسخ عقد النكاح بسبب المسكر إن رفض زوجها طلاقها بإرادته، ويعود ذلك بلا شك إلى مقدار الضرر الواقع عليها بسبب استهلاك زوجها للمسكر.

ويعتبر فسخ عقد النكاح بسبب المسكر أمراً متاحاً في المملكة العربية السعودية المستند إلى أحكام الشريعة الإسلامية، فالمسكر في الشريعة حرام لما له من مضار تلحق بصحة مستهلكه من ناحية والأضرار التي يسببها من ناحية أخرى، ولذلك فإن خروج أمر شرب المسكر لدى الزوج عن الحدود والرضوخ تحت تأثيره والسعي إليه بشكل مستمر، يجيز للقاضي قبول الدعوى وفسخ عقد النكاح القائم بين الزوجين بأمر قضائي.

ومن الضروري في هذه الحالة الاستعانة بمحامي متخصص في تولي هذه القضايا، حيث تحتاج الزوجة عند رفع دعوى فسخ عقد النكاح بسبب المسكر إلى إثبات تعاطي زوجها للكحول والأضرار التي يتسبب بها جراء ذلك، كالحصول على أدلة تثبت غياب إدراك الزوج بفعل المسكر حتى وإن كانت تسجيلات مصورة أو تقارير طبية تثبت ذلك، أو حتى تقارير طبية تثبت تعرض الزوجة أو أحد الابناء للتعنيف من قبل الزوج وهو تحت تأثير المسكر، وهذا ما يستطيع محامي مختص توظيفه خير توظيف في المحكمة.

كما ينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن شرب المسكر هو أمر مخالف للقوانين في المملكة العربية السعودية، وفي كثير من القضايا وبعد قبول القاضي بالدعوى وفسخ عقد النكاح بسبب المسكر نظراً لإثبات شرب الزوج للمسكر، فإنه يتعرض للمساءلة القانونية إثر ذلك.

لذلك لا تتردد في طلب محامي أحوال شخصية من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية المتخصص والخبير في قضايا فسخ عقد النكاح.

تصفح أيضاً: اجراءات فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات في السعودية.

زوجروزرجة في السعودية يريدان فسخ عقد النكاح بسبب المسكر
لا يخفى على أحد المضار الكثيرة لشرب المسكر

مسوغات فسخ عقد النكاح بسبب المسكر:

للمشروبات الكحولية آثار كثيرة لا تقتصر على صحة مستهلكها وهي تعد بلا شك سبب موجب للفسخ عند مطالبة الزوجة بها نظراً لنقص أهلية الزوج والأضرار التي تتحملها الزوجة نتيجة زواجها من رجل يشرب الكحول، ومن أهم الأضرار التي يسببها شرب الكحول:

  • بما أن الكحول تغيب العقل وتحجب الإدراك بالتصرفات الصحيحة فإن شارب الخمر يتحول بعد ذلك إلى شخص فاقد للأهلية تحت تأثيرها، وعليه؛ لا يمكن التنبؤ بما يمكن أن يقوم به من مخالفات قانونية من الاعتداء على الآخرين أو حوادث السير وغيرها، مما يلحق الضرر به وبعائلته لتورطه في مشكلات قانونية.
  • غالباً ما تكون المشروبات الكحولية غالية الثمن ولذلك فإن تناولها بشكل مستمر يؤدي إلى فقدان مبالغ كبيرة من المفترض أن يتم استثمارها لسد احتياجات المنزل، أو حتى قد يقوم متعاطي المسكر على تكديس الديون عليه وتوريط عائلته في ديون غير قادرة على سدها.
  • من المعروف أن المشروبات الكحولية تؤدي إلى تغيير حالة المستهلك وتزيد مستوى العنف لديه، ومن الوارد جداً التعدي بالضرب على الزوجة أو الأبناء وتعنيفهم بشكل لا يمكن أن يقوم به أبداً لولا وقوعه تحت تأثير الكحول وهذا سبب آخر من أسباب فسخ عقد النكاح والتي شرحناها كيف تتم في مقال: فسخ عقد النكاح بسبب الضرب.
  • يؤدي الاستهلاك المستمر للمشروبات الكحولية إلى تدمير صحة المتعاطي بشكل دائم وربما يؤدي إلى إصابته بأمراض نتيجة هذا الفعل.
  • إن وجود المشروبات الكحولية في المنزل وبمتناول الجميع، ورؤية الأبناء لوالدهم وهو يتعاطى هذا النوع من المشروبات، قد يؤدي بشكل كبير إلى محاولات من قبل الأبناء لتجربتها وربما الإدمان عليها.

يمكن القول أن ما تم ذكره هو الأضرار العامة لشرب الكحول والتي تسبب بلا شك ضرراً للزوجة سواء بصرف المال في أشياء غير مشروعة ولا تعود بالنفع على الأسرة، أو بتعرضها للأذى الجسدي أو النفسي أو بتورط زوجها في المشكلات القانونية أو الأمراض، إلا أن الأضرار التي تحدث بسبب إتباع الزوج لهذا الطريق كثيرة ومختلفة وربما غريبة للغاية في الكثير من العائلات.

أسئلة شائعة حول فسخ عقد النكاح بسبب المسكر:

تشك الكثير من النساء حول إمكانية القبول بدعوى فسخ عقد النكاح بسبب تعاطي الزوج للمشروبات الكحولية، ولذلك يتم طرح عدة أسئلة قبل الإقدام على هذه الخطوة؛ ومنها:

هل يتم فسخ عقد النكاح بسبب المسكر بعوض؟

لا، حيث أنه بعد اطلاع القاضي على الأدلة والإثباتات التي تؤكد حق المدعية في طلب فسخ عقد الزواج بسبب الأذى المفروض نتيجة تعاطي الزوج للمشروبات الكحولية، ومن ثم قبوله للدعوى فإنه يحكم بفسخ عقد الزواج بدون دفع الزوجة لأي مقابل مادي كعوض عن الفسخ.

كم تستغرق قضية فسخ الزواج بسبب المسكر؟

بشكل عام لا يمكن تحديد مدة معينة للانتهاء من دعوى الفسخ وإطلاق الحكم من قبل القاضي إلا أنها عادة ما تستغرق ثلاث جلسات، ففي الجلسة الأولى يتم الاستماع إلى أقوال الزوجين وفي الجلسة الثانية يتم الاستماع للأقوال من كلا الطرفين بشكل منفرد وفي الجلسة الثالثة يطرح القاضي عدة أسئلة للتحقق من بعض التفاصيل ومن ثم يطلق الحكم الخاص بالقضية.

 

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي