لائحة اعتراض على حجة استحكام

يتساءل البعض: هل يمكن الاعتراض على حجة الاستحكام كونها صادرة بقرار محكمة أم لا؟

نعم، يمكن الاعتراض على حجة الاستحكام، من خلال تقديم لائحة اعتراض على حجة استحكام، والتي يقدمها أفضل محامي عقاري لدى مكتب الصفوة.

للحصول على أفضل الخدمات القانونية في مجال العقارات وحجج الاستحكام اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

نموذج لائحة اعتراض على حجة استحكام.

أتاح المشرع السعودي لكل مواطن لديه إثبات ملكية عقار من العقارات غير مسجل، أن يبادر لإصدار حجة استحكام من المحكمة التي يقع فيها ذلك العقار. إذ يصدر حكم قضائي بتثبيت الملكية وإصدار حجة استحكام، تمهيدًا لإصدار صك صك ملكية أصولي.

كما أتاح لمن يمتلك دليل على نفي حجة الاستحكام، أن يتقدم بلائحة اعتراض على حجة استحكام. والتي سيقدم مكتب الصفوة وفق التالي:

إلى مقام محكمة الاستئناف في مدينة الرياض الموقرة

المعترض أو المستأنف: السيد…………. عنوانه………. يمثله المحامي………

المعترض عليه أو المستأنف ضده: السيد…………… عنوانه…………….

موضوع الدعوى: استئناف حجة استحكام صادرة بالقرار رقم……… تاريخ……….. في الدعوى رقم……….. تاريخ……….

الوقائع

لقد تقدم المستأنف ضده بدعوى أمام المحكمة، لتثبيت ملكيته للعقار رقم…… الواقع في منطقة…….، مستندًا في ذلك إلى عقد مبرم بينه وبين عم موكلي.

وقد تقدم ببيان يدل على أن مساحة الأرض المباعة له تقدر بمئة هيكتار، بينما في الحقيقة لا يتجاوز عشرة هكتارات. حيث أن المساحة المتبقية من الأرض هي ملك لوالد موكلي، وقد ورثها عن أبيه ولديه ما يثبت ذلك.

كما تبين لنا أن المستأنف ضده، قد قام بتزوير مساحة الأرض المباعة له في العقد المبرم مع عم موكلي، بأن جعل العشر هكتارات، مئة هكتار، ولذلك نطلب الخبرة الفنية لكشف ذلك التزوير.

وبناء عليه نطلب من مقام المحكمة الموقرة ما يلي:

    1. نقض الحكم المستأنف، وإلغاء حجة الاستحكام الممنوحة للمستأنف ضده.
    2. تثبيت الأرض الموروثة لموكلي في حجة استحكام باسمه.
    3. الادعاء على المستأنف ضده بجرم التزوير.
    4. تحميل المستأنف ضده كافة النفقات والمصاريف وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام

الرياض في……….

المحامي الوكيل………

التوقيع……….

متى تنقض حجج الاستحكام في السعودية؟

وفقًا لنظام حجج الاستحكام الجديد، فإن حجة الاستحكام تنقض بنفس الحالات التي يتم فيها نقص الأحكام القضائية. فإذا تمكن طالب تثبيت الملكية العقارية، من إصدار حجة استحكام بحكم قضائي صادر عن محاكم الدرجة الأولى.

فإنه يمكن الاعتراض على ذلك الحكم خلال 30 يومًا من تاريخ إعلانه، أو من تاريخ وصول العلم به للشخص الذي يدعي ملكية تلك الأرض أو العقارات.

ونظام حجج الاستحكام الجديد في السعودية ألزم كل ما كل محكمة يتم تقديم طلب إليها للحصول على حجة استحكام. ألا تصدر تلك الحجة، قبل أن يتم الإعلان عن طلبه في استصدار حجة الاستحكام، ومخاطبة الوزارات والدوائر الحكومية، بالإضافة للإعلان في الصحف.

فإذا لم يعارض أحد على ذلك، خلال مدة شهرين من تاريخ التبليغ أو النشر، فإن للمحكمة ستقوم بإصدار حجة الاستحكام.

وبذلك تصبح حجة الاستحكام، مثلها مثل الحكم النهائي، يمكن أن يستند إليها الشخص الذي أصدرها. في الحصول على صك ملكية للعقار موضوع حجة الاستحكام.

ولا يمكن للغير الطعن بحجة الاستحكام والصك الناتج عنها، إلا من خلال رفع طلب التماس إعادة النظر. وفقًا للحالات المنصوص عليها في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا لائحة اعتراض على حجة استحكام.

يمكنك أن تتقدم بطلب الحصول على حجة استحكام إلى المحكمة التي يقع فيها العقار المتعلق بتلك الحجة، متضمنًا مواصفات ذلك العقار بالكامل، وكافة الوثائق والمستندات التي تدل على تملك ذلك العقار ووضع اليد عليه.
يتم نقض حجج الاستحكام إذا ما كان هناك مخالفة قانونية صريحة بشأنها، أو ظهر مالك جديد للعقار لديه حجة استحكام قديمة.
إذا ما تقدمت بطلب حجة استحكام إلى المحكمة المختصة، وأصدرت حجة الاستحكام ولم يتقدم احد ضدك بلائحة اعتراضية على حكم إصدارها، يتوجب عليك بعدها إنهاء حجة الاستحكام لدى ذات المحكمة، من خلال التقدم بطلب الإنهاء وإثبات التملك، فإذا ما تمكنت من كل ذلك، فإن القاضي سيمنحك صك الملكية المكية.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن لائحة اعتراض في حجة استحكام.

والتي وضحنا من خلالها كيفية الاعتراض على حجج الاستحكام، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي عقاري لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: شروط صحيفة الدعوى، وكيفية كتابة صحيفة الدعوى، واحصل على لائحة دعوى تعويض عن ضرر و مذكرة دفاع بدعوى كيدية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي